غورجيان يتخلى عن مهامه مدرباً لسلة أستراليا

بريان غورجيان (أ.ف.ب)
بريان غورجيان (أ.ف.ب)
TT

غورجيان يتخلى عن مهامه مدرباً لسلة أستراليا

بريان غورجيان (أ.ف.ب)
بريان غورجيان (أ.ف.ب)

تخلى بريان غورجيان عن مهامّه مدرباً للمنتخب الأسترالي لكرة السلّة للرجال، وفقاً لما أفاد الاتحاد الوطني للعبة، الأربعاء، بعدما قاد «بومرز» خلال حقبتين.

وأكد الاتحاد الأسترالي لكرة السلة أن غورجيان (71 عاماً)، المولود في مدينة كاليفورنيا الأميركية، والذي قاد المنتخب الوطني إلى ربع نهائي أولمبياد باريس، هذا الصيف، غادر للإشراف على نادي سيدني كينغز.

وفي مروره الأول بين عاميْ 2001 و2008، أحرزت أستراليا الميدالية الذهبية، خلال دورة ألعاب الكومنولث، التي أقيمت في ملبورن عام 2006. وعاد مدرباً رئيساً عام 2020، وقاد منتخب «بومرز» لإحراز الميدالية البرونزية في أولمبياد طوكيو 2021، في أول إنجاز للسلة الأسترالية في الألعاب الأولمبية.

وقال بيتر لونيرغان، المدير العام لمركز التميز التابع للاتحاد الأسترالي لكرة السلة في كانبيرا، إن تأثير غورجيان كان واسع النطاق.

وتابع، في بيان: «إن تأثير بريان على كرة السلة في هذا البلد عميق، وسيستمر على هذا النحو بعد فترة وجوده مع منتخب بومرز».

وأضاف: «لقد أثّر كرمه الروحي على أجيال من الرياضيين والمدربين، وسيستمر إرثه في البناء».

وضِمن السياق نفسه، قال قائد «بومرز» السابق، أندرو غايز، الفائز بلقب دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين «إن بي إيه»، مع سان أنتونيو سبيرز في عام 1999، إن تأثير غورجيان على كرة السلة في أستراليا تجاوز دوره بصفته مدرباً للمنتخب الوطني.

واستطرد قائلاً: «يمتد إرث بريان إلى اللاعبين الذين مثّلوا أستراليا، حتى عندما لم يكن يدرب المنتخب الوطني، يشمل إرثه تطوير اللعبة بصفته لاعباً ومدرباً ومدافعاً عنها».


مقالات ذات صلة

كين يوجه التحية لروني بعد تحطيم رقمه في دوري أبطال أوروبا

رياضة عالمية فرحة كين بالهدف الأول (رويترز)

كين يوجه التحية لروني بعد تحطيم رقمه في دوري أبطال أوروبا

أعرب هاري كين، لاعب فريق بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم، عن سعادته بالوجود في «الحوار» نفسه مع واين روني، بعدما حطم رقمه بدوري أبطال أوروبا.

«الشرق الأوسط» (لندن )
رياضة عالمية المبادرة تستهدف تسليط الضوء على مخاطر إصابات الدماغ وتقديم المشورة والتوعية (الشرق الأوسط)

«فيفا» و«الصحة العالمية» يتعاونان لمكافحة إصابات ارتجاج المخ

أطلق الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ومنظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء مبادرة عالمية للتوعية بمخاطر إصابات ارتجاج المخ وذلك بالتعاون مع خبراء في المجال.

«الشرق الأوسط» (زيوريخ)
رياضة عالمية إريك تن هاغ (رويترز)

تن هاغ: لعبنا بشراسة أمام بارنسلي... متعطشون لتسجيل الأهداف

أثنى إريك تن هاغ، المدير الفني لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم، على الشراسة التي لعب بها لاعبو فريقه أمام بارنسلي بعد الفوز الكبير بسباعية نظيفة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية سكيلاتشي خلال مواجهة الأرجنتين في كأس العالم 1990 (أ.ب)

وفاة الإيطالي سكيلاتشي هداف كأس العالم 1990

توفي المهاجم السابق سالفاتوري «توتو» سكيلاتشي، هدّاف كأس العالم 1990، الأربعاء، عن عمر يناهز 59 عاماً بعد صراع طويل مع المرض، وفقاً لما أفاد الاتحاد الإيطالي.

«الشرق الأوسط» (ميلانو)
رياضة عالمية برشلونة يعول على نجمه الشاب لامين يامال لاستعادة بريقه (رويترز)

«دوري أبطال أوروبا»: برشلونة يعوّل على نجمه يامال لاستعادة بريقه

يعوّل برشلونة الإسباني الغائب عن التتويج في دوري أبطال أوروبا منذ عام 2015 على نجمه الشاب لامين يامال لاستعادة بريقه، عندما يحلّ ضيفاً على موناكو الفرنسي.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)

كيف خطط متخصصو الكرات الثابتة في ليفربول لإسقاط ميلان؟

لاعبو ليفربول أتقنوا الكرات الثابتة في مواجهة ميلان (د.ب.أ)
لاعبو ليفربول أتقنوا الكرات الثابتة في مواجهة ميلان (د.ب.أ)
TT

كيف خطط متخصصو الكرات الثابتة في ليفربول لإسقاط ميلان؟

لاعبو ليفربول أتقنوا الكرات الثابتة في مواجهة ميلان (د.ب.أ)
لاعبو ليفربول أتقنوا الكرات الثابتة في مواجهة ميلان (د.ب.أ)

بعد وقت قصير من توديع يورغن كلوب لليفربول في مايو الماضي على ملعب أنفيلد المليء بالمشاعر، نشر ليفربول إعلاناً عن وظيفة مدرب للفريق الأول للكرات الثابتة على موقع التواصل الاجتماعي «لينكد إن».

وبحسب شبكة «The Athletic» وعدوا براتب «تنافسي» - و25 يوماً عطلة - ووصفوا المرشح المثالي بأنه شخص يمكنه زيادة الإنتاج من خلال «التحليل العميق والتخطيط الدقيق والقدرة على تدريب استراتيجيات الكرات الثابتة الهجومية والدفاعية بخبرة».

بعد مرور أربعة أشهر ورغم تكدس الطلبات، لا يزال هذا المنصب شاغراً رسمياً. وسيتطلب الأمر سيرة ذاتية مقنعة لتغيير ذلك بالنظر إلى تأثير المدرب الذي تولى هذه المسؤولية بالذات منذ ذلك الحين.

عندما تمت إضافة آرون بريجز إلى الطاقم الفني الخلفي لآرني سلوت في أوائل شهر يوليو (تموز)، كان فعلياً بديلاً لفيتور ماتوس. وبصفته مدرباً لتطوير الفريق الأول، كان من المفترض أن يكون حلقة الوصل الرئيسية بين الأكاديمية والفئات السنية.

لكن أهميته بالنسبة للمدرب الهولندي تتجاوز مجرد توفير التدريب والتوجيه للاعبين الشباب الأكثر موهبة في النادي. تحت قيادة كلوب، كان بيتر كراويتز هو من يتولى القيادة فيما يتعلق بالكرات الثابتة، والآن بريجز هو من يعمل من كثب مع محللي سلوت لمحاولة إيجاد الثغرات في دروع الخصم.

كان الفوز الساحق الذي حققه الفريق يوم الثلاثاء على ميلان الإيطالي بنتيجة 3 - 1 في مباراته الافتتاحية في دوري أبطال أوروبا على ملعب سان سيرو خير دليل على اهتمامه بالتفاصيل. لم يكن من قبيل المصادفة أنه عندما سجل إبراهيما كوناتي هدف التعادل ثم القائد فيرجيل فان دايك هدف التقدم لليفربول قبل نهاية الشوط الأول، كان هناك الكثير من القواسم المشتركة بين الهدفين. كان ليفربول قد حدد نقطة ضعف حارس مرمى ميلان مايك ماينيان قبل المباراة وهي البطء في الخروج من خطه من الكرات الثابتة. كانت الخطة هي الاستفادة من نقطة الضعف هذه عن طريق إرسال الكرات إلى منطقة الست ياردات ليقوم أكبر تهديد هوائي لليفربول بالهجوم على المدافعين الثابتين.

نجح الأمر بشكل رائع. عرف كوناتي بالضبط أين يقابل ركلة حرة طافية من ترينت ألكسندر - أرنولد حيث سددها ماينيان وتغلب عليها فيكايو توموري الدولي الفرنسي.

ثم تحول كوستاس تسيميكاس إلى هدف التعادل عندما انطلق فان دايك نحو القائم القريب ليضع الكرة برأسه في الزاوية اليسرى من الظهير الأيسر تحت ضغط قليل بشكل ملحوظ مع التزام ماينيان بخطه. أكد رد الفعل السعيد لمحللي ليفربول الثلاثة داخل سان سيرو - دان سبيريت وجويل بونر وجانسن مورينو - أن الخطة قد آتت ثمارها. كما قام محلل الفريق المنافس جيمس فرينش بالكثير من الأعمال التحضيرية قبل السفر إلى إيطاليا.

إن إتقان روتين الكرات الثابتة في ملعب التدريب هو مجال عمل بريجز، وقد أثبت أنه تعيين داهية. كان لبيدرو ماركيز، الذي تم تعيينه من بنفيكا كمدير جديد لتطوير كرة القدم في مجموعة فينواي الرياضية هذا الصيف، دور أساسي في استهداف ليفربول للاعب البالغ من العمر 37 عاماً.

عمل الثنائي معاً في مجموعة السيتي لكرة القدم، حيث كان ماركيز مديراً عالمياً لأداء كرة القدم. أمضى بريجز تسع سنوات في السيتي، وتدرج في المناصب من محلل أداء تحت 18 سنة إلى محلل أداء الفريق الأول. قبل انضمامه إلى فريق سلوت، كان قد شغل وظائف تدريبية في موناكو وفولفسبورغ.

إن إمكانية زيادة أداء ليفربول باستمرار من الكرات الثابتة واضحة. اللافت للنظر، بالنظر إلى مكانته وفنياته، أن كوناتي لم يسجل منذ الفوز في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي على مانشستر سيتي في ويمبلي في أبريل (نيسان) 2022.

حتى فان دايك، الذي كان يشارك في مباراته الخمسين في أوروبا مع النادي، لم يسجل منذ فبراير (شباط)، عندما سجل بطريقة مماثلة ليحول ركلة ركنية من تسيميكاس إلى هدف ويحقق فوزاً دراماتيكياً في نهائي كأس كاراباو على تشيلسي. يجب أن يكون كلا قلبي الدفاع أكثر فاعلية. قال سلوت: «لقد شعرنا بخيبة أمل بسبب حصولنا على ثماني ركلات ركنية وعدم تسجيلنا أمام نوتنغهام فورست (السبت الماضي)، لكننا كنا قريبين جداً». «شعرنا مع كل العمل الذي قمنا به في الكرات الثابتة أنه في لحظة ما يجب أن نحصل على المكافأة». لقد كانت كرتان ثابتتان جيدتان للغاية ورأسيتان جيدتان للغاية منحتنا هدفين. لقد كان ذلك مهماً لأنني أعتقد أننا كنا مرتاحين جداً على الكرة، وضغطنا بشكل جيد حقاً، ولكن في النهاية، أنت بحاجة إلى أهداف أيضاً. «لقد ضربنا العارضة عدة مرات من لعب مفتوح، لذلك كنا بحاجة إلى الكرات الثابتة وكان من الجيد أن نرى أننا سجلناها مقابل كل العمل الذي قام به مساعدي واللاعبون». بعد الهزيمة الصادمة التي تعرض لها الفريق في نهاية الأسبوع الماضي أمام فورست، كان هذا العرض المهيمن في عيد ميلاد سلوت الـ46 بمثابة الرد المثالي. حافظ ليفربول على رباطة جأشه بعد هدف كريستيان بوليسيتش الافتتاحي المبكر وسيطر بشكل كامل.

سلوت مدرب ليفربول (رويترز)

وتحولت جماهير الميلان من عرض الفسيفساء «الجريئة» قبل المباراة إلى صافرات وهتافات غاضبة من أصحاب الأرض «أظهروا بعض الشجاعة» عندما أصبحت المباراة من جانب واحد بشكل ميؤوس منه. أثمرت التغييرات التي أجراها سلوت على لاعبيه، حيث تعافى تسيميكاس من البداية الكابوسية ليلعب دوراً مهماً في الفوز، بينما قدم كودي جاكبو أفضل أداء له مع النادي حيث عذب ميلان بسرعته وقوته. كان جاكبو هو من انطلق من الجهة اليسرى ليصنع الهدف الثالث لدومينيك زوبوسزلاي في منتصف الشوط الثاني. وقال جاكبو لقناة «أمازون برايم» البريطانية: «حافظنا على هدوئنا وتركيزنا». «علينا أن نشكر قلبي الدفاع على كرتين رأسيتين رائعتين. نحن نتدرب على الكرات الثابتة قبل كل مباراة ونحن سعداء للغاية بنجاحها. كل لاعب يريد اللعب وحصلت على فرصتي. أردت حقاً أن أظهر نفسي». مع تألق ريان جرافينبيرش في مركز خط الوسط المدافع، كانت ليلة لا تنسى بالنسبة للكتيبة الهولندية في ملعب أيقوني اعتاد أساطير هولندا مثل ماركو فان باستن ورود خوليت وفرانك ريكيارد وإدجار ديفيدز وباتريك كلويفرت أن يلعبوا فيه. اعترف سلوت قائلاً: «هذا مكان خاص للاعبين الهولنديين بسبب اللاعبين السابقين الذين لعبوا هنا». «تقديم أداء كهذا أمر رائع دائماً كلاعب في ليفربول، وفي ملعب كهذا، يكون الأمر أجمل. الفريق بأكمله لعب بشكل جيد ومن ثم يمكن للأفراد التألق من هناك». توجه ليفربول مباشرة من سان سيرو ليستقل طائرة العودة إلى ميرسيسايد. لقد انتعش التفاؤل - ويعود الفضل في ذلك إلى حد بعيد إلى بريجز والفريق الذي يقف خلف الفريق.