لاعبة الجمباز الأميركية تشيلز تستأنف ضد تجريدها من برونزية باريس

جوردان تشيلز (أ.ب)
جوردان تشيلز (أ.ب)
TT

لاعبة الجمباز الأميركية تشيلز تستأنف ضد تجريدها من برونزية باريس

جوردان تشيلز (أ.ب)
جوردان تشيلز (أ.ب)

تقدمت لاعبة الجمباز الأميركية جوردان تشيلز أمس (الاثنين)، باستئناف أمام المحكمة الاتحادية العليا في سويسرا لإلغاء قرار حرمانها من برونزية الأولمبياد، التي حصلت عليها في منافسات الحركات الأرضية للسيدات في باريس 2024.

وأُرغمت تشيلز على التنازل عن الميدالية عندما قضت محكمة التحكيم الرياضية الشهر الماضي، لصالح استئناف قدمته لاعبة الجمباز الرومانية آنا ماريا باربوسو، التي حصلت في وقت لاحق على البرونزية.

وكانت باربوسو وفريقها قد تقدموا باستئناف أمام محكمة التحكيم الرياضية يفيد بأن الطلب الذي تقدم به الفريق الأميركي لإعادة النظر في نتائج الحركات الأرضية جاء بعد 4 ثوانٍ من الموعد النهائي المحدد لذلك بدقيقة واحدة فقط، والذي سمح به الاتحاد الدولي للجمباز.

ويعني نجاح الاستئناف الروماني تقليل نتيجة تشيلز وتراجعها من المركز الثالث خلف الفائزة البرازيلية ريبيكا أندرادي والحاصلة على الميدالية الفضية سيمون بايلز، زميلتها في الفريق الأميركي.

وفي الاستئناف، قال محامو تشيلز إن محكمة التحكيم الرياضية رفضت النظر في لقطات الفيديو التي «تثبت بشكل لا لبس فيه» أن الطلب قُدم في الوقت المناسب.

ويزعمون أيضاً أن حامد جارافي، رئيس اللجنة التابعة لمحكمة التحكيم الرياضية التي سحبت الميدالية البرونزية من تشيلز، كان لديه تضارب مصالح.

وقال المحامون في بيان: «لقد عمل جارافي مستشاراً لرومانيا لمدة عقد من الزمن تقريباً، وكان يمثل رومانيا بشكل نشط في هذه الفترة داخل المحكمة».

وأضاف المحامون أيضاً أن تشيلز لم يتم إخطارها بجلسة الاستماع في محكمة التحكيم الرياضية إلا قبل ساعات قليلة من بدايتها، مما لم يمنحها الوقت اللازم لإعداد الدفاع.

وأضاف البيان: «من البداية للنهاية، كانت الإجراءات التي أدت إلى قرار لجنة محكمة التحكيم الرياضية غير عادلة بشكل أساسي، وليس من المستغرب أنها أسفرت عن قرار غير عادل».

وساند الاتحاد الأميركي للجمباز واللجنة الأولمبية الأميركية للأصحاء وذوي الاحتياجات الخاصة طلب تشيلز.

وقال مصدر لـ«رويترز»، إنه من المتوقع أن تصدر المحكمة قرارها خلال من 4 إلى 6 أشهر.


مقالات ذات صلة

«دوري أبطال أوروبا»: دورتموند يجدّد دماءه داخل الملعب وخارجه

رياضة عالمية إيمري يحتفل بهدف فريقه الرابع (د.ب.أ)

«دوري أبطال أوروبا»: دورتموند يجدّد دماءه داخل الملعب وخارجه

غيّر بوروسيا دورتموند الألماني الذي بلغ نهائي «دوري أبطال أوروبا» الموسم الفائت دماءه داخل الملعب وخارجه، استعداداً للموسم الجديد حيث يستهل مشواره.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة سعودية ستيفانو بيولي (رويترز)

النصر يفاوض المدرب الإيطالي بيولي

كشف مصادر إيطالية صباح اليوم الثلاثاء وجود مفاوضات مستمرة بين نادي النصر والمدرب الإيطالي ستيفانو بيولي لكي يصبح مدرباً جديداً للفريق.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة عالمية جورجينيو (رويترز)

جورجينيو: لاعبو آرسنال لا يشعرون بالانزعاج من تألق هالاند

قال لاعب وسط آرسنال جورجينيو إن لاعبي فريقه لا يشعرون بالانزعاج من الأهداف الكثيرة التي يحرزها مهاجم مانشستر سيتي، إرلينغ هالاند.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية توم سيرماني (رويترز)

تعيين سيرماني مدرباً مؤقتاً لسيدات أستراليا

سيتولى توم سيرماني مسؤولية تدريب المنتخب الأسترالي لكرة القدم للسيدات للمرة الثالثة بعد تعيينه مدرباً مؤقتاً في أعقاب رحيل توني جوستافسون.

«الشرق الأوسط» (ملبورن )
رياضة عالمية إريك تن هاغ (رويترز)

تن هاغ: أنتوني يجب أن يقاتل للمشاركة في تشكيلة يونايتد

قال إريك تن هاغ مدرب مانشستر يونايتد المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم إن الجناح أنتوني يجب أن يحجز مكانه في الفريق من خلال إظهار ثبات مستواه.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)

«دوري أبطال أوروبا»: دورتموند يجدّد دماءه داخل الملعب وخارجه

إيمري يحتفل بهدف فريقه الرابع (د.ب.أ)
إيمري يحتفل بهدف فريقه الرابع (د.ب.أ)
TT

«دوري أبطال أوروبا»: دورتموند يجدّد دماءه داخل الملعب وخارجه

إيمري يحتفل بهدف فريقه الرابع (د.ب.أ)
إيمري يحتفل بهدف فريقه الرابع (د.ب.أ)

غيّر بوروسيا دورتموند الألماني الذي بلغ نهائي «دوري أبطال أوروبا» الموسم الفائت دماءه داخل الملعب وخارجه، استعداداً للموسم الجديد حيث يستهل مشواره في المسابقة القارية، الأربعاء، بمواجهة بروج البلجيكي.

وحقّق دورتموند المفاجأة ببلوغه النهائي ضد ريال مدريد الإسباني، وتفوّق على الأخير خلال فترات طويلة من المباراة، قبل أن يسقط أمامه 0 - 2. أما محلياً فأنهى دورتموند دوري «بوندسليغا» في المركز الخامس بفارق 27 نقطة عن باير ليفركوزن الذي تُوّج بطلاً بلا خسارة طوال الموسم.

كان إنجاز ليفركوزن الذي يملك ميزانية أقل بكثير من دورتموند محبطاً للأخير، فقرر القيام بعملية تجديد دماء بدأها بالتخلي عن مدربه وابن المدينة إدين ترزيتش وعدة لاعبين آخرين. وكان ترزيتش قاب قوسين أو أدنى من قيادة دورتموند إلى التتويج بالدوري الألماني عام 2023؛ إذ كان يكفيه الفوز على أرضه ضد ماينتس ليُتوّج باللقب، لكنه تعادل معه 2 - 2، في حين تغلّب بايرن ميونيخ على كولن 2 - 1 ليحرز اللقب.

فرحة بوروسيا دورتموند الألماني (رويترز)

وتخلّى دورتموند عن مهاجمه نيكلاس فولكروغ، والمخضرمين ماركو رويس وماتس هوملز، بالإضافة إلى الهولندي إيان ماتسن، والإنجليزي جايدن سانشو، وكلاهما كان معاراً.

وعيّن مجلس إدارة النادي ابن النادي لارس ريكن مسجل هدف الفوز في مرمى يوفنتوس في نهائي «دوري أبطال أوروبا» عام 1997 رئيساً للقطاع الرياضي.

ويشرف ريكن على فريق يضم المدير الرياضي سيباستيان كيهل الذي دافع عن ألوان دورتموند في 362 مباراة، وفاز في صفوفه بالدوري الألماني 3 مرات، في حين عاد كشاف النادي سفن ميسلينتات الذي اكتشف العديد من نجوم الفريق إلى صفوف النادي.

تعاقد دورتموند مع لاعبين عدة، أبرزهم: المهاجمون الغيني سيرهو غيراسي وماكسيميليان باير وباسكال غروس، بالإضافة إلى قلب الدفاع الدولي فالديمار أنتون.

وقال كيهل لمجموعة من الصحافيين الأسبوع الماضي: «حللنا الوضع جيداً، واتخذنا الخطوات المناسبة. في بعض الأحيان يتعيّن عليك التقاط اللحظة».

وتابع: «قلصنا عدد أفراد الفريق، لكي نمنح اللاعبين الشبان فرصة أكبر».

وسجل غيراسي 28 هدفاً في 28 مباراة في الدوري الألماني في صفوف شتوتغارت الموسم الماضي، لكن قدومه أدى إلى رحيل فولكروغ إلى وست هام الإنجليزي.

وأضاف كيهل: «بعد التعاقد مع غيراسي، بدأ فولكروغ التفكير (بمستقبله)، ثم جاءت فرصة جيدة للانتقال إلى إنجلترا. في النهاية الجميع خرج فائزاً».

لطالما حاول دورتموند اتباع نموذج بايرن ميونيخ في «هيكلية الحوكمة»؛ إذ كان الرئيس التنفيذي هانس يواكيم فاتسكه يطلق التصريحات النارية على غرار الرئيس التنفيذي السابق في بايرن أولي هونيس.

كما أن تعيين كيهل بإشراف ريكن هو نسخة طبق الأصل عما يجري حالياً في الفريق البافاري، إذ يُشرف عضو مجلس الإدارة ماكس إيبرل على المدير الرياضي كريستوف فرويند.

وعلّق كيهل على هذا الأمر بقوله: «لأننا نادٍ كبير نحن في حاجة إلى شخصيات قوية. على مدى السنوات الأخيرة، كانت دائماً شخصيات قوية في هذه المناصب، فالأندية الكبرى في حاجة إلى هذا الأمر».

وحصد دورتموند 7 نقاط من أصل 9 ممكنة في بداية الدوري الألماني، وإذا كان الفريق يعتمد على الهجمات المرتدة بإشراف ترزيتش، فإن الفريق الحالي بإشراف المدرب نوري شاهين يعتمد على الاستحواذ على الكرة، وقد بدأ أسلوبه يُعطي ثماره، وخير دليل على ذلك فوزه على هوفنهايم 4 - 2، السبت.

وإذا كان الحكم على دورتموند يأتي دائماً من خلال نتائجه في البطولات المحلية، فإن بلوغ نهائي دوري الأبطال الموسم الفائت أسهم بأكبر إيرادات في تاريخه، وهو أمر ضروري من أجل المحاربة على جميع الجبهات.