لامين يامال... نجم جماهير برشلونة المفضل داخل الملعب وخارجه

أسهم يامال بـ8 من 30 من عدد استحواذ برشلونة (رويترز)
أسهم يامال بـ8 من 30 من عدد استحواذ برشلونة (رويترز)
TT

لامين يامال... نجم جماهير برشلونة المفضل داخل الملعب وخارجه

أسهم يامال بـ8 من 30 من عدد استحواذ برشلونة (رويترز)
أسهم يامال بـ8 من 30 من عدد استحواذ برشلونة (رويترز)

لقد أثنينا كثيراً على مهارة لامين يامال خلال الشهر الماضي، لكن براعة يامال هي التي قادت برشلونة إلى فوز رائع خارج أرضه على جيرونا 4 - 1، يوم الأحد.

جاءت اللحظة الحاسمة في الدقيقة 30، عندما اندفع يامال نحو مدافع جيرونا ديفيد لوبيز في أثناء محاولته بناء الهجمة من الخلف. وبعد أن استحوذ على الكرة، انطلق يامال نحو المرمى، ولم يكن أمامه سوى الحارس. كانت المباراة لا تزال دون أهداف، وبجواره كان روبرت ليفاندوفسكي في انتظار أسهل فرصة للتسجيل. ما فعله يامال بعد ذلك يمكن فهمه على أنه تطور آخر في ملفه الشخصي.

لم يعد مجرد أحدث النجوم الشباب الذين خرجوا من أكاديمية برشلونة الشهيرة «لا ماسيا»، بل هو الآن نجمهم المفضل داخل الملعب وخارجه، شاب يبلغ من العمر 17 عاماً تجاهل بطبيعة الحال المهاجم المخضرم الذي كان بجانبه في تلك اللحظة؛ لأنه استحق أكثر من مجرد تسديد الكرة بنفسه.

يامال الآن يصنع الفارق بتصرفاته بعيداً عن الكرة (أ.ف.ب)

وقد مهدت تسديدته الواثقة لفوز مثير - ضد زميله الكاتالوني الذي أذلهم مرتين في لقاءات الموسم الماضي - وكان يامال نجم الحفل مرة أخرى. سجل الهدف الثاني بعد 7 دقائق، حيث سدد كرة ساقطة من عند حافة منطقة الجزاء. لقد أُعجبنا جميعاً بأداء يامال الرائع مع فوز إسبانيا ببطولة أوروبا في الصيف، وشهدت بداية هذا الموسم تألقه في بداية الموسم الحالي. لقد شارك في 7 أهداف (سجل 3 أهداف وصنع 4) في مباريات برشلونة الخمس في الدوري الإسباني. على مستوى الدوريات الخمسة الأولى في أوروبا، لا يوجد سوى مهاجم مانشستر سيتي إرلينغ هالاند الذي يمتلك أرقاماً أفضل من ذلك بأهدافه التسعة التي سجلها (في 4 مباريات). يامال ليس مجرد فقاعة. هناك إنتاج ثابت في لعبه الآن - وهناك عمل شاق أيضاً. سجل برشلونة أكبر عدد من الاستحواذ على الكرة في الثلث الأخير من المباراة في الدوري الإسباني حتى الآن هذا الموسم، برصيد 30، وأسهم يامال بثمانية منها، ولا يوجد لاعب في المسابقة لديه أكثر من ذلك. ما زلنا نشاهد مهاراته وخداعه، لكنه الآن يصنع الفارق أيضاً بتصرفاته بعيداً عن الكرة، مثل الضغط على الكرة في الهدف الافتتاحي هنا. لقد جعل مدرب برشلونة هانسي فليك يقفز في الهواء.

النجم الشاب يتأهب للتسديد في شباك جيرونا (أ.ب)

قال فليك في مؤتمره الصحافي بعد المباراة: «عادةً ما يقوم لامين بالتمريرة الأخيرة، وأنا سعيد جداً بذلك أيضاً بالطبع، لكنني اليوم كنت راضياً بشكل خاص برؤيته يستغل الفرص ويسجل». كانت هناك كثير من الأسباب التي جعلت الألماني يبتسم، مساء الأحد؛ فقد اجتاز هو وفريقه ما يمكن القول إنه أكبر اختبار لهما معاً منذ توليه المسؤولية في الصيف، وهو ديربي كاتالونيا الذي كان الموسم الماضي صادماً للجماهير، حيث سجل جيرونا 8 أهداف في انتصارين بنتيجة 4 - 2 كانا حاسمين في تحديد مستقبل سلفه تشافي. وقال ميشيل مدرب جيرونا: «من الواضح أن برشلونة كان الفريق الأفضل». وأضاف: «لم نجد مخرجاً للضغط العالي الذي مارسوه من خلال إغلاق الجناحين للداخل والهجوم على قلبي الدفاع». صنع يامال الفارق، ولكن إذا كان هناك شخص آخر يستحق تنويهاً خاصاً فهو زميله بيدري.

لامال يحتفل مع زملائه بالفوز على جيرونا (إ.ب.أ)

يمر اللاعب البالغ من العمر 21 عاماً بأفضل فتراته منذ 3 سنوات (قد يقول البعض عنه إنه الأفضل له في البارسا، تماماً). لقد كانت الطريقة التي قاد بها كل خط وسط الملعب الذي كان جزءاً منه هذا الموسم رائعة. ضد جيرونا، سجل هدفاً ليجعل النتيجة 4 - 0 بعد مرور ساعة واحدة فقط، لكنه استعاد الكرة 11 مرة. على مدار الموسمين السابقين، كان متوسط استعادته للكرة أقل بقليل من 4 مرات في المباراة الواحدة. من الناحية البدنية، يبدو رائعاً. بعد أن غاب عن أكثر من 80 مباراة على مدار المواسم الثلاثة السابقة بسبب مجموعة متنوعة من الأمراض، شارك بيدري في جميع مباريات الموسم الحالي حتى الآن بعد أن خضع لخطة تدريبية خاصة تركز على القوة لحمايته من التعرض لمزيد من الإصابات العضلية. راوغ الحارس باولو غازانيجا ليسجل هدفه، ثم ركض إلى خط التماس ليعانق فليك. قال مدرب البارسا: «أخبرني بيدري بأنه سيسجل قبل المباراة مباشرة، ولهذا السبب جاء إليّ على ما أعتقد». ثم هناك حالة مارك كاسادو، وهو منتج آخر من إنتاج «لا ماسيا» لم يحصل على فرصة جيدة تحت قيادة تشافي في الموسم الماضي، لكنه تحول الآن إلى حل مثالي في خط الوسط. لا يجعل صاحب الـ21 عاماً كرة القدم معقدة للغاية، ويلعب بطريقة بسيطة. لكنه يجيد اللعب، ويقوم بأدوار هجومية كلما احتاج الفريق إلى ذلك. أقنعت الهزيمة 4 - 2 على ملعب مونتيليفي في جيرونا في نهاية الموسم الماضي رئيس النادي خوان لابورتا بإعادة النظر في موقف تشافي، وتمت إقالته في نهاية المطاف. بعد 4 أشهر، وفي نفس المكان، حسم فليك النتيجة مع الغريم المحلي بينما أظهر أقوى الدلائل حتى الآن على أن هذا هو برشلونة المتجدد - على الرغم من أن الفريق لم يقدم سوى إضافة واحدة مهمة في الصيف الماضي وهي داني أولمو.

يمر اللاعب البالغ من العمر 21 عاماً بأفضل فتراته منذ 3 سنوات (رويترز)

كانت إصابة أولمو هي الجانب المظلم الوحيد في هذا الفوز الذي كان شبه مثالي. اللاعب الدولي الإسباني، الذي سجل هدفه الثالث في 3 مباريات بقميص برشلونة ليضع الفريق الضيف في المقدمة 3 - 0 في وقت مبكر من الشوط الثاني، خرج من الملعب بسبب إصابة في أوتار الركبة في نحو الساعة. وأكد فليك أنه سيخضع لمزيد من الفحوصات في الأيام المقبلة، لكن مصادر النادي تتوقع ألا تكون الإصابة خطيرة للغاية، على الرغم من أنه من المحتمل جداً أن يغيب عن المباراة الافتتاحية لدوري أبطال أوروبا، يوم الخميس، أمام موناكو في الدوري الفرنسي. سيكون هذا موسماً طويلاً، وستكون هناك مطبات في الطريق. لكن اللمحات الأولى للبارسا الجديد كانت كافية لإثارة حماس المشجعين - ومن السهل معرفة السبب. بعد التوقعات الأولى للموسم التي هيمن عليها الحديث عن تشكيلة ريال مدريد الجديدة في بداية الموسم، فإن فريق فليك هو أفضل فريق في الدوري الإسباني بفارق كبير في الوقت الحالي.


مقالات ذات صلة

الإصابة تبعد أولمو عن برشلونة لمدة شهر

رياضة عالمية أولمو سجَّل هدفه الثالث قبل أن يستبد للإصابة خلال مواجهة جيرونا (إ.ب.أ)

الإصابة تبعد أولمو عن برشلونة لمدة شهر

خسر برشلونة صاحب العلامة الكاملة في المباريات الخمس الأولى من الدوري الإسباني، خدمات لاعب وسطه الجديد داني أولمو لمدة شهر بسبب إصابة في العضلات الخلفية لفخذه.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)
رياضة عالمية دييغو سيميوني (أ.ف.ب)

سيميوني: غالاغر وألفاريز منحا الطاقة لأتليتيكو مدريد

قال دييغو سيميوني مدرب أتليتيكو مدريد، أمس الأحد، إن انضمام لاعب الوسط الإنجليزي كونور غالاغر والمهاجم الأرجنتيني خوليان ألفاريز منح الطاقة للفريق.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية غريزمان مهاجم أتليتكو ​​مدريد يحتفل بهدفه في مرمى فالنسيا مع زميله  دي باول (إ.ب.أ)

الدوري الإسباني: أتلتيكو مدريد يعمق جراح فالنسيا بثلاثية

عمق أتلتيكو مدريد جراح ضيفه فالنسيا وهزمه بثلاثة أهداف دون رد على ملعب واندا متروبوليتانو ضمن منافسات الجولة الخامسة بالدوري الإسباني لكرة القدم مساء الأحد.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية يامال ينطلق فرحاً بأحد هدفيه في مرمى جيرونا في الدوري الإسباني (رويترز)

فليك: يامال يافع يجمع بين الموهبة والضغط... نجم رائع

أثنى هانز فليك مدرب برشلونة على الشاب المتألق لامين يامال الذي سجل هدفين في الفوز 4-1 على جيرونا، ليحقق فريقه العلامة الكاملة بعد خمس جولات من الدوري الإسباني.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)
رياضة عالمية أيتور باريديس يسجل الهدف الثالث لفريقه بلباو في مرمى لاس بالماس في الدوري الإسباني (إ.ب.أ)

«لاليغا»: أتلتيك بلباو يفوز بـ10 لاعبين على لاس بالماس

انتزع فريق أتلتيك بلباو ثلاث نقاط ثمينة بالفوز على مضيفه لاس بالماس بنتيجة 3-2، ضمن منافسات الجولة الخامسة بالدوري الإسباني لكرة القدم الأحد.

«الشرق الأوسط» (مدريد)

​من سيخلف توماس باخ في رئاسة اللجنة الأولمبية الدولية؟

اسم سيباستيان كو برز لخلافة توماس باخ رئيس اللجة الأولمبية الدولية (رويترز)
اسم سيباستيان كو برز لخلافة توماس باخ رئيس اللجة الأولمبية الدولية (رويترز)
TT

​من سيخلف توماس باخ في رئاسة اللجنة الأولمبية الدولية؟

اسم سيباستيان كو برز لخلافة توماس باخ رئيس اللجة الأولمبية الدولية (رويترز)
اسم سيباستيان كو برز لخلافة توماس باخ رئيس اللجة الأولمبية الدولية (رويترز)

برز اسم رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى البطل الأولمبي البريطاني السابق في سباق 1500م سيباستيان كو بين سبعة مرشحين، كشفت عنهم الاثنين اللجنة الأولمبية الدولية، سيسعون لخلافة الألماني توماس باخ في رئاستها مارس (آذار) المقبل.

انتخب باخ لأول مرة لفترة مدتها ثماني سنوات في عام 2013 خلفاً للبلجيكي جاك روغ، وأعيد انتخابه لمدة أربع سنوات في عام 2021.

أعلن الألماني البالغ من العمر 70 عاماً قبل وقت قصير من نهاية دورة الألعاب الأولمبية الناجحة جداً في باريس في أغسطس (آب) الماضي أنه لن يسعى لولاية ثالثة قائلاً: «الأوقات الجديدة تدعو إلى قادة جدد».

وستكون أول خطوة للمرشحين السبعة هي تقديم برامجهم للأعضاء عند حلول العام الجديد.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان مقتضب للكشف عن لائحة المرشحين: «سيقدم المرشحون برامجهم عبر الفيديو في جلسة مغلقة، إلى جميع أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية بمناسبة اجتماع سيعقد في لوزان (سويسرا) يناير (كانون الثاني) 2025».

ستكون هناك فترة انتقالية بعد الانتخابات، وهو أمر لم يستمتع به باخ عندما خلف البلجيكي جاك روغ في عام 2013، مع تولي الرئيس الجديد وفريقه السيطرة في يونيو (حزيران).

من المرشّح المعلن كو إلى المرشّحين الأكثر تكتماً في الدوائر الأولمبية، هنا لمحة عن المرشحين الذين سيتنافسون على المنصب خلال الجمعية العمومية الـ143 المقرر عقدها من 18 إلى 21 مارس في أثينا.

سيباستيان كو (رويترز)

كو معروف ولكنه مثير بقراراته

كان كو من دون أي مفاجأة أول من سئل عقب إعلان باخ نيته عدم الترشح لولاية ثالثة، قائلاً إنه «يفكر» في هذه الفرصة، وهو أمر كان متوقعاً منذ سنوات.

يتمتع البطل الأولمبي مرتين في سباق 1500م بهالة رياضية، وحضور إعلامي تعززه قوة الصحافة الناطقة باللغة الإنجليزية، فضلاً عن مسيرة قيادية طويلة: رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد لندن 2012، ونائب محافظ رئيس اللجنة الأولمبية البريطانية، ثم رئيس الاتحاد الدولي لـ«الرياضة الأولمبية الأولى - ألعاب القوى».

يمكن لكو أن يتباهى بأنه قام منذ عام 2015 بتصحيح هيئة تم تقويضها من قبل سلفه الراحل السنغالي لامين دياك الذي أدين بتورطه في التستر على فضيحة المنشطات الروسية.

ومن ناحية أخرى، أثار كثيراً من العداوة في العالم الأولمبي عندما قرّر منح مكافآت للرياضيين الحائزين على ميداليات ذهبية في أولمبياد باريس، من دون استشارة أحد، في حين لا تستطيع معظم الاتحادات الدولية مجاراته مالياً.

تتناقض مواقفه المتشددة، بينها الحظر الصريح للرياضيين الروس، مع التوازن الذي اتخذه باخ بإعادتهم إلى المنافسة الدولية تحت راية محايدة بناء على طلب جزء من العالم الأولمبي.

أخيراً، قد يمنعه عمره، سيبلغ 68 عاماً قريباً، من إكمال فترة ولايته الأولى البالغة ثماني سنوات، ويحرمه من الترشح مرة أخرى، نظراً لأن حد السبعين عاماً الذي فرضته اللجنة الأولمبية الدولية لا يمكن تمديده إلا مرة واحدة، لمدة أربع سنوات: «من دون استثناء للرئيس» حسبما ذكَّر به الأربعاء الماضي الكوري الجنوبي بان كي - مون رئيس لجنة الأخلاقيات في الأولمبية الدولية.

خوان أنطونيو سامارانش جونيور (رويترز)

خوان أنطونيو سامارانش جونيور الوريث

إذا كان هناك مرشح لن يحتاج إلى صناعة اسم لنفسه، فهو ابن الرئيس الأسطوري السابق للجنة الأولمبية الدولية خوان أنطونيو سامارانش الذي ظلت فترة ولايته الطويلة (1980 - 2001) مرتبطة بالارتفاع الهائل للإيرادات الأولمبية، ولكن أيضاً بالحوكمة المثيرة للجدل.

في سن 64 عاماً، لا يملك سامارانش جونيور مسيرة رياضية، ولكنه يشغل للمرة الثانية منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية (2016 - 2020 ومنذ 2022)، ويتابع عن كثب قضايا التسويق والألعاب الأولمبية الشتوية التي أصبح مستقبلها مظلماً بسبب الاحتباس الحراري، وكان عضواً في لجنة التنسيق لأولمبياد تورينو 2006 ثم أولمبياد سوتشي 2014، وترأس لجنة التنسيق لأولمبياد بكين 2022.

كيرستي كوفنتري (أ.ف.ب)

كيرستي كوفنتري النجمة الصاعدة

تتمتع السباحة الزيمبابوية السابقة كيرستي كوفنتري (41 عاماً) بسجل أولمبي مثير للإعجاب (7 ميداليات منها ذهبيتان في 5 نسخ)، وخبرة حكومية (وزيرة الرياضة)، فضلاً عن صعود سريع داخل هيئة لوزان: انضمت عام 2013 وترأست لجنة الرياضيين، وهي عضو في اللجنة التنفيذية منذ 2018، وكانت مهتمة بمسائل التمويل والتضامن الأولمبي، وترأس لجنة التنسيق للألعاب الأولمبية 2032 في بريزبين.

ديفيد لابارتيان (أ.ف.ب)

لابارتيان على جميع الجبهات

يشغل ديفيد لابارتيان الذي تسلّم رئاسة اللجنة الأولمبية الفرنسية في خضم الأزمة عام 2013 منصب رئيس الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية منذ عام 2017.

لا يملك ابن منطقة بروتاني أي خلفية رياضية، وليس عضواً في اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الدولية، ولكنه يرأس لجنة الرياضة الإلكترونية التي منحت عشية ألعاب باريس استضافة أول دورة ألعاب أولمبية للرياضات الإلكترونية للسعودية.

الأمير فيصل بن الحسين (رويترز)

الأمير فيصل بن الحسين

يسعى الأخ الأصغر للملك عبد الله الثاني إلى أن يصبح أول آسيوي يرأس اللجنة الأولمبية الدولية. والأمير يرأس اللجنة الأولمبية الأردنية منذ عام 2003، وهو عضو في اللجنة الأولمبية الدولية منذ عام 2010، وانضم إلى اللجنة التنفيذية في عام 2019. ومنذ عام 2023 يتعامل مع قضايا منع التحرش والإساءة في الرياضة، وكذلك المساواة بين الجنسين والشمولية.

يوهان إلياش (رويترز)

يوهان إلياش داعم البيئة

هو رئيس الاتحاد الدولي للتزلج منذ عام 2021، كما يترأس البريطاني - السويدي شركة «هيد» المصنعة للمعدات الرياضية. شارك في الدفاع عن البيئة لفترة طويلة، وانضم للتو إلى اللجنة الأولمبية الدولية في يوليو (تموز) 2024.

موريناري واتانابي (رويترز)

موريناري واتانابي المعارض

كُلّف الياباني واتانابي، رئيس الاتحاد الدولي للجمباز، بمهمة دقيقة قبل أولمبياد طوكيو: قيادة «فريق العمل» المسؤول عن تنظيم مسابقة الملاكمة الأولمبية بدلاً من الاتحاد الدولي للعبة المستبعد بسبب سوء الإدارة. وبصفته عضواً في اللجنة التنفيذية، تحدث في أكتوبر (تشرين الأول) 2023، خلال الجمعية العمومية للجنة الأولمبية الدولية في بومباي، لتهدئة دعوات كثير من الأعضاء لتمديد ولاية باخ. وخلف اللغة الدبلوماسية، كان دعا سابقاً الألماني إلى التخلي عن منصبه باسم صورة الحركة الأولمبية.