بدء جلسات استماع بشأن انتهاكات السيتي الـ115 للقواعد المالية

إذا ثبتت إدانة السيتي ببعض أو كل التهم فقد يواجه عقوبات أو غرامات ضخمة أو خصم نقاط أو حتى الهبوط (إ.ب.أ)
إذا ثبتت إدانة السيتي ببعض أو كل التهم فقد يواجه عقوبات أو غرامات ضخمة أو خصم نقاط أو حتى الهبوط (إ.ب.أ)
TT

بدء جلسات استماع بشأن انتهاكات السيتي الـ115 للقواعد المالية

إذا ثبتت إدانة السيتي ببعض أو كل التهم فقد يواجه عقوبات أو غرامات ضخمة أو خصم نقاط أو حتى الهبوط (إ.ب.أ)
إذا ثبتت إدانة السيتي ببعض أو كل التهم فقد يواجه عقوبات أو غرامات ضخمة أو خصم نقاط أو حتى الهبوط (إ.ب.أ)

بعد انتظار طويل، ستبدأ جلسات استماع مستقلة في مزاعم 115 انتهاكاً من مانشستر سيتي للقواعد المالية للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، أخيراً، اليوم (الاثنين).

وفيما وصفته وسائل إعلام بريطانية بأنه «محاكمة القرن الرياضية»، ستفحص لجنة مكونة من 3 أشخاص كميات كبيرة من الأدلة لمدة تقدر بنحو 10 أسابيع، ومن المتوقع صدور الحكم قبل نهاية الموسم الحالي.

وأحيل مانشستر سيتي الذي حصد لقب الدوري الإنجليزي 4 مرات متتالية في رقم قياسي، إلى لجنة مستقلة في فبراير (شباط) 2023، إذ تعود الاتهامات المختلفة للفترة من 2009 إلى 2018. وقد نفى النادي دائماً ارتكاب أي مخالفات.

وإذا ثبتت إدانة مانشستر سيتي ببعض أو كل التهم، فقد يواجه عقوبات أو غرامات ضخمة أو خصم نقاط أو حتى الهبوط من الدوري الإنجليزي الممتاز.

ومن شأن ذلك أيضاً أن يشوه واحدة من أنجح الفترات لأي نادٍ في تاريخ كرة القدم الإنجليزية.

وفاز مانشستر سيتي بثمانية ألقاب للدوري الإنجليزي الممتاز، ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة، وكأس الاتحاد الإنجليزي 3 مرات، وكأس الرابطة 6 مرات، وكأس السوبر الأوروبية، وكأس العالم للأندية.

ورحب المدرب بيب غوارديولا الذي يقود الفريق منذ عام 2016، ببدء المحاكمة، قائلاً مطلع الأسبوع الحالي إن مانشستر سيتي بريء حتى تثبت إدانته.

وقال غوارديولا للصحافيين: «ستبدأ قريباً، وأتمنى أن تنتهي. ستتخذ لجنة مستقلة القرار وأنا أتطلع إليه. سنرى. أنا أعلم ما يتطلع له الناس وما يتوقعونه، وأعلم ما قرأته لسنوات عديدة. لست محامياً. وإرلينغ هالاند ليس محامياً. الجميع بريء حتى تثبت إدانته».

وتشمل الاتهامات التي يواجهها مانشستر سيتي: الفشل في تقديم معلومات مالية دقيقة والإفصاح الكامل عن أجور اللاعبين والمدربين، وانتهاك قواعد اللعب المالي النظيف للدوري الإنجليزي الممتاز والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا)، والفشل في التعاون مع تحقيقات الدوري الممتاز.

وهذه ليست المرة الأولى التي يجد فيها مانشستر سيتي نفسه موضع اتهام بسبب مخالفات مالية مزعومة.

وفي 2020، تم منع النادي من المشاركة في دوري أبطال أوروبا لمدة عامين من قبل «اليويفا» بسبب المبالغة في تقدير إيرادات الرعاية بين عامي 2012 و2016؛ لكنه نجح في الطعن على القرار أمام محكمة التحكيم الرياضية.

وقال مانشستر سيتي وقت إحالة الأمر للجنة مستقلة للدوري الإنجليزي الممتاز، إنه فوجئ «بإصدار الدوري لهذه الانتهاكات المزعومة».

ومع بدء جلسات الاستماع التي ستُعقد بشكل خاص، ومن المرجح أن تستمر لعدة أسابيع، فإنها ستلقي بظلالها حتماً على موسم الدوري الإنجليزي الممتاز، مع سعي مانشستر سيتي للفوز بلقبه الخامس على التوالي.

وبغض النظر عن الحكم، فإن أياً من الجانبين يمكن أن يطعن على القرار، وهو ما يهدد بتمديد العملية إلى أوائل صيف عام 2025.

وخُصمت نقاط من إيفرتون ونوتنغهام فورست الموسم الماضي، بسبب انتهاك قواعد الربح والاستدامة في الدوري الممتاز، رغم أن ليستر سيتي تجنب مصيراً مماثلاً بعد فوزه باستئناف ضد الدوري الإنجليزي.


مقالات ذات صلة

الريال يستعيد عدداً من لاعبيه المصابين قبل مواجهة شتوتغارت

رياضة عالمية كارلو أنشيلوتي (أ.ف.ب)

الريال يستعيد عدداً من لاعبيه المصابين قبل مواجهة شتوتغارت

يتوقع كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد عودة عدد من لاعبيه بعد تعافيهم من الإصابة قبل مواجهة شتوتغارت الألماني في مستهل مشواره بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم غداً.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية اسم سيباستيان كو برز لخلافة توماس باخ رئيس اللجة الأولمبية الدولية (رويترز)

​من سيخلف توماس باخ في رئاسة اللجنة الأولمبية الدولية؟

برز اسم رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى البطل الأولمبي البريطاني السابق في سباق 1500م سيباستيان كو بين 7 مرشحين كشفت عنهم الاثنين اللجنة الأولمبية الدولية.

«الشرق الأوسط» (لوزان)
رياضة عالمية جائزة البحرين الكبرى ستكون الجولة الرابعة 2025 لتجنب تعارضه مع شهر رمضان (حلبة البحرين الدولية)

«فورمولا 1»: البحرين تستضيف اختبارات قبْلية لموسم 2025

أكد الاتحاد الدولي للسيارات (فيا)، الاثنين، أن البحرين ستستضيف ثلاثة أيام من اختبارات سباقات «فورمولا 1» في فبراير (شباط) المقبل قبل انطلاق موسم 2025.

«الشرق الأوسط» (المنامة)
رياضة عالمية سلوت (رويترز)

سلوت يتجرّع مرارة الخسارة الأولى مع ليفربول بعد «شهر العسل»

حقق المدرب الهولندي سلوت بداية مثالية مع ليفربول الإنجليزي بعد حلوله بديلاً للألماني يورغن كلوب إلّا أنه تجرّع مرارة الهزيمة الأولى على أرضه أمام نوتنغهام

«الشرق الأوسط» (ليفربول)
رياضة عالمية آندريا ستيلا (رويترز)

«مكلارين» يدعم نجمَي الفريق بعد تفوق بياستري على نوريس

أكد الإيطالي آندريا ستيلا، مدير فريق «مكلارين»، أنه بصدد مراجعة مستمرة لتصنيف سائقي الفريق بعدما أثبت الأسترالي أوسكار بياستري موهبة كبيرة بفوزه بسباق أذربيجان.

«الشرق الأوسط» (باكو )

الريال يستعيد عدداً من لاعبيه المصابين قبل مواجهة شتوتغارت

كارلو أنشيلوتي (أ.ف.ب)
كارلو أنشيلوتي (أ.ف.ب)
TT

الريال يستعيد عدداً من لاعبيه المصابين قبل مواجهة شتوتغارت

كارلو أنشيلوتي (أ.ف.ب)
كارلو أنشيلوتي (أ.ف.ب)

يتوقع كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد، عودة عدد من لاعبيه بعد تعافيهم من الإصابة قبل مواجهة شتوتغارت الألماني في مستهل مشواره بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، غداً (الثلاثاء).

ومن المتوقع أن يكون لاعبا الوسط جود بلينغهام وأوريلين تشواميني والمدافع إيدر ميليتاو جاهزين للمواجهة التي تقام في ملعب سانتياغو برنابيو رغم غياب ميليتاو عن حصة تدريبية، إذ احتاج إلى يوم إضافي للتعافي بشكل كامل. ورغم غياب إدواردو كامافينغا وخوسيلو والمعتزل توني كروس وناتشو الذي رحل إلى القادسية السعودي، فإن أنشيلوتي قال إنه متحمّس لبدء رحلة الدفاع عن اللقب القاري بوجود كيليان مبابي.

وأبلغ الصحافيين، اليوم (الاثنين): «نعم، فقدنا ناتشو وكروس، وهما اثنان من أهم لاعبينا، وخوسيلو. في المقابل، انضم إلينا أحد أفضل اللاعبين في العالم. هل تشكيلتنا أفضل من العام الماضي؟ أعتقد ذلك». وقال المدافع داني كاربخال: «عودة جود نبأ رائع بالنسبة لنا. نعرف قدر مساهماته بالكرة ودونها. دائماً نطلب من أنفسنا المزيد وغداً فرصة جديدة لمواصلة التطور».

وتقرر زيادة عدد الفرق المشاركة في المسابقات القارية الثلاث إلى 36 فريقاً هذا الموسم، ويشارك ريال مدريد أيضاً في كأس العالم للأندية، التي زاد عدد الفرق المشاركة فيها أيضاً إلى 32 وتقام في أميركا في يونيو (حزيران) المقبل.

وكان المهاجم براهيم دياز أحدث المنضمين لقائمة المصابين، وألقى أنشيلوتي باللوم على جدول المباريات الطاحن، قائلاً: «جدول المباريات مرهق جداً. ستقام بطولة جديدة ولا نعرف كيف ستسير الأمور. ربما تكون أكثر تسلية أو لا. الواقع أننا سنخوض مباراتين إضافيتين في تلك المسابقة».