ويبر: الفوز في باكو يثبت أن بياستري وصل عالم «فورمولا 1»

مارك ويبر (رويترز)
مارك ويبر (رويترز)
TT

ويبر: الفوز في باكو يثبت أن بياستري وصل عالم «فورمولا 1»

مارك ويبر (رويترز)
مارك ويبر (رويترز)

قال الأسترالي مارك ويبر مدرب أوسكار بياستري إن فوزه بجائزة أذربيجان الكبرى ضمن بطولة العالم لسباقات «فورمولا 1» للسيارات كان من الطراز العالمي ويظهر أن مواطنه الشاب قد وصل إلى عالم «فورمولا 1». وحقق سائق مكلارين (23 عاماً) فوزه الثاني في البطولة هذا الموسم في باكو أمس الأحد بعد تجاوز شارل لوكلير ثم الصمود أمام سائق «فيراري» حتى وقوع حادث في اللفة قبل الأخيرة أدى إلى دخول سيارة الأمان الافتراضية حتى النهاية.

وقال ويبر في حلبة مدينة باكو: «كان هذا واحداً من أفضل السباقات التي رأيته خلالها على الإطلاق. يعتبر شارل هنا (في باكو) ساحراً للغاية، لذلك فإن الفوز عليه هنا كان أمراً كبيراً للغاية. لقد كان أداءً عالمياً على أقل تقدير. لقد وصل، وسيبقي قدميه على الأرض وسيواصل العمل الجاد».

وطغى الخلاف بشأن أوامر الفريق على فوز بياستري الأول في جائزة المجر الكبرى في يوليو (تموز) الماضي عندما تخلى لاندو نوريس على مضض عن الصدارة للسماح لزميله المولود في ملبورن بالمرور أولاً.

ولعبت أوامر الفريق دوراً في باكو أيضاً عندما طُلب من نوريس مساعدة بياستري في الفوز من خلال إيقاف سيرجيو بيريز سائق «رد بول».

وقد سمح ذلك للأسترالي بالتوقف في حارة الصيانة لتغيير الإطارات والبقاء في الصدارة.

ومع ذلك، كان نوريس سعيداً بالقيام بدوره ولم يكن هناك شيء يمكن أن يفسد فوز بياستري، وذلك بعد احتلال مكلارين المركز الأول في بطولة الصانعين، بفارق 20 نقطة عن «رد بول» مع بقاء سبعة سباقات للجائزة الكبرى وثلاثة للسرعة.

وبعد صعوده إلى منصة التتويج في إيطاليا وبلجيكا ضمن السباقات الثلاثة الأخيرة، تقدم بياستري للمركز الرابع في بطولة السائقين التي يتصدرها الهولندي ماكس فرستابن سائق «رد بول»، ويتأخر بفارق 32 نقطة فقط عن نوريس.

وقطع بياستري شوطاً طويلاً منذ موسمه الأول مع مكلارين عندما احتل المركز التاسع في بطولة العام الماضي، بفارق أكثر من مائة نقطة عن البريطاني نوريس.

وقال كارون تشاندوك، سائق «فورمولا 1» السابق والمحلل في شبكة سكاي: «إنه لم يعد النجم الأفضل القادم إلى عالم فورمولا 1. النجم وصل هنا بالفعل.

شعر بعض الناس أنه لا يستحق فوزه الأول. لا يمكن أن يكون هناك شك في ذهن أي شخص أنه يستحق الفوز أمس».

وساهم صعود بياستري في دعم الجماهير الأسترالية التي شعرت بالفتور بسبب معاناة دانييل ريكاردو المستمرة مع فريق «آر بي».

وتستمر منافسات بطولة العالم في جائزة سنغافورة الكبرى الأسبوع المقبل.


مقالات ذات صلة

الريال يستعيد عدداً من لاعبيه المصابين قبل مواجهة شتوتغارت

رياضة عالمية كارلو أنشيلوتي (أ.ف.ب)

الريال يستعيد عدداً من لاعبيه المصابين قبل مواجهة شتوتغارت

يتوقع كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد عودة عدد من لاعبيه بعد تعافيهم من الإصابة قبل مواجهة شتوتغارت الألماني في مستهل مشواره بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم غداً.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية اسم سيباستيان كو برز لخلافة توماس باخ رئيس اللجة الأولمبية الدولية (رويترز)

​من سيخلف توماس باخ في رئاسة اللجنة الأولمبية الدولية؟

برز اسم رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى البطل الأولمبي البريطاني السابق في سباق 1500م سيباستيان كو بين 7 مرشحين كشفت عنهم الاثنين اللجنة الأولمبية الدولية.

«الشرق الأوسط» (لوزان)
رياضة عالمية جائزة البحرين الكبرى ستكون الجولة الرابعة 2025 لتجنب تعارضه مع شهر رمضان (حلبة البحرين الدولية)

«فورمولا 1»: البحرين تستضيف اختبارات قبْلية لموسم 2025

أكد الاتحاد الدولي للسيارات (فيا)، الاثنين، أن البحرين ستستضيف ثلاثة أيام من اختبارات سباقات «فورمولا 1» في فبراير (شباط) المقبل قبل انطلاق موسم 2025.

«الشرق الأوسط» (المنامة)
رياضة عالمية سلوت (رويترز)

سلوت يتجرّع مرارة الخسارة الأولى مع ليفربول بعد «شهر العسل»

حقق المدرب الهولندي سلوت بداية مثالية مع ليفربول الإنجليزي بعد حلوله بديلاً للألماني يورغن كلوب إلّا أنه تجرّع مرارة الهزيمة الأولى على أرضه أمام نوتنغهام

«الشرق الأوسط» (ليفربول)
رياضة عالمية آندريا ستيلا (رويترز)

«مكلارين» يدعم نجمَي الفريق بعد تفوق بياستري على نوريس

أكد الإيطالي آندريا ستيلا، مدير فريق «مكلارين»، أنه بصدد مراجعة مستمرة لتصنيف سائقي الفريق بعدما أثبت الأسترالي أوسكار بياستري موهبة كبيرة بفوزه بسباق أذربيجان.

«الشرق الأوسط» (باكو )

الريال يستعيد عدداً من لاعبيه المصابين قبل مواجهة شتوتغارت

كارلو أنشيلوتي (أ.ف.ب)
كارلو أنشيلوتي (أ.ف.ب)
TT

الريال يستعيد عدداً من لاعبيه المصابين قبل مواجهة شتوتغارت

كارلو أنشيلوتي (أ.ف.ب)
كارلو أنشيلوتي (أ.ف.ب)

يتوقع كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد، عودة عدد من لاعبيه بعد تعافيهم من الإصابة قبل مواجهة شتوتغارت الألماني في مستهل مشواره بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، غداً (الثلاثاء).

ومن المتوقع أن يكون لاعبا الوسط جود بلينغهام وأوريلين تشواميني والمدافع إيدر ميليتاو جاهزين للمواجهة التي تقام في ملعب سانتياغو برنابيو رغم غياب ميليتاو عن حصة تدريبية، إذ احتاج إلى يوم إضافي للتعافي بشكل كامل. ورغم غياب إدواردو كامافينغا وخوسيلو والمعتزل توني كروس وناتشو الذي رحل إلى القادسية السعودي، فإن أنشيلوتي قال إنه متحمّس لبدء رحلة الدفاع عن اللقب القاري بوجود كيليان مبابي.

وأبلغ الصحافيين، اليوم (الاثنين): «نعم، فقدنا ناتشو وكروس، وهما اثنان من أهم لاعبينا، وخوسيلو. في المقابل، انضم إلينا أحد أفضل اللاعبين في العالم. هل تشكيلتنا أفضل من العام الماضي؟ أعتقد ذلك». وقال المدافع داني كاربخال: «عودة جود نبأ رائع بالنسبة لنا. نعرف قدر مساهماته بالكرة ودونها. دائماً نطلب من أنفسنا المزيد وغداً فرصة جديدة لمواصلة التطور».

وتقرر زيادة عدد الفرق المشاركة في المسابقات القارية الثلاث إلى 36 فريقاً هذا الموسم، ويشارك ريال مدريد أيضاً في كأس العالم للأندية، التي زاد عدد الفرق المشاركة فيها أيضاً إلى 32 وتقام في أميركا في يونيو (حزيران) المقبل.

وكان المهاجم براهيم دياز أحدث المنضمين لقائمة المصابين، وألقى أنشيلوتي باللوم على جدول المباريات الطاحن، قائلاً: «جدول المباريات مرهق جداً. ستقام بطولة جديدة ولا نعرف كيف ستسير الأمور. ربما تكون أكثر تسلية أو لا. الواقع أننا سنخوض مباراتين إضافيتين في تلك المسابقة».