نوريس يتوقع أن يهديه بياستري الفوز في السباقات

لاندو نوريس (يمين) وإلى جانبه زميله أوسكار بياستري (أ.ف.ب)
لاندو نوريس (يمين) وإلى جانبه زميله أوسكار بياستري (أ.ف.ب)
TT

نوريس يتوقع أن يهديه بياستري الفوز في السباقات

لاندو نوريس (يمين) وإلى جانبه زميله أوسكار بياستري (أ.ف.ب)
لاندو نوريس (يمين) وإلى جانبه زميله أوسكار بياستري (أ.ف.ب)

قال لاندو نوريس إنه لا يتوقع أن يهديه زميله أوسكار بياستري الفوز في السباقات رغم قرار مكلارين بمنح السائق البريطاني الأولوية في المنافسة مع الهولندي ماكس فرستابن على لقب بطولة العالم لسباقات «فورمولا 1» للسيارات.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، قال أندريا ستيلا، رئيس مكلارين، في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، الخميس، قبل سباق جائزة أذربيجان الكبرى، الأحد المقبل: «إن مكلارين أراد دعم نوريس من دون التنازل كثيراً عن مبادئنا».

وصرح نوريس للصحافيين في باكو بأن «إعادة ترتيب الصفوف من المرجح أن تكون في المراكز الأدنى، وليس إذا كانت في المركزين الأول والثاني».

وقال السائق البريطاني: «لا يزال يقاتل من أجل نفسه. ولا يزال يخوض غمار المعركة ويضطلع بأموره. وربما لا يوجد وقت هذا العام يحتاج فيه لتقديم المساعدة لي. الأمر الأهم هو أنني حظيت بمساعدة أوسكار عند الحاجة».

وأضاف: «إذا قاتل من أجل الفوز، وكان يستحقه، فهو يستحق الفوز. إذا خاض غمار المعركة وكان أفضل مني وأدى بشكل أفضل مني وتفوق عليّ وفاز بسباق، فهذا لأنه قام بعمل أفضل».

ويحتل البريطاني نوريس المركز الثاني في ترتيب بطولة السائقين متأخراً بفارق 62 نقطة خلف فرستابن، بطل العالم ثلاث مرات، مع تبقي ثماني جولات على نهاية الموسم، بالإضافة إلى ثلاثة سباقات سرعة، فيما يحتل الأسترالي بياستري المركز الرابع متأخراً بفارق 106 نقاط عن المتصدر.

ويتبقى 232 نقطة حداً أقصى يتعين الفوز بها في بطولة السائقين. ويسعى مكلارين للفوز ليس فقط ببطولة السائقين، ولكن أيضاً الصانعين التي قد يتصدر ترتيبها خلال سباق جائزة أذربيجان الكبرى، مطلع الأسبوع المقبل، في باكو، مع تأخره بفارق ثماني نقاط فقط عن «ريد بول» الذي كان مهيمناً في وقت من الأوقات.

وقال نوريس: «إنه سيكون من المؤلم أن يضيع بضع نقاط لكنه لا يريد أيضاً أن يهديه أحد اللقب».

وأشار: «ليست هذه هي الطريقة التي أريد الفوز بها بالبطولة. أريد الفوز بها من خلال المنافسة أمام ماكس والتغلب عليه، والفوز على منافسي، وإثبات أنني الأفضل في الحلبة. وهذه هي الطريقة التي أريد الفوز بها».

وقال بياستري في تصريحات منفصلة: «إنه رغم أن أوامر الفريق لم تكن ممتعة، فإنه أدرك وجود صورة أشمل».

وأضاف السائق الأسترالي: «بالطبع، من واقع الأنانية، أفضل عدم تلقي هذه الأوامر لكنني أدرك تماماً أن الأمر لا يتعلق بي وحدي، ويسعدني أن ألعب دوراً داعماً في هذه المرحلة من الموسم. أعتقد أنه في وقت سابق من الموسم، كان من الممكن أن يكون الأمر مبالغاً فيه، لكن أعتقد الآن أن هذا هو الوقت المناسب لمحاولة مساعدة الفريق على الفوز بالبطولتين».

وقال ستيلا: «إن مبادئنا ترتكز على أن مصلحة الفريق تأتي دائماً في المقام الأول».

وأضاف الإيطالي في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): «الروح الرياضية بالنسبة لنا مهمة في الطريقة العامة التي نسير بها في السباق. ثم نريد أن نكون منصفين لكلا السائقين».

وقال: «إن مكلارين أراد تجنب تكرار الموقف في مونزا، حيث انطلق نوريس وبياستري من أول مركزين، لكنهما خسرا في نهاية المطاف أمام شارل لوكلير سائق فيراري».

وخلال ذلك السباق، تجاوز بياستري زميله نوريس في المنعطف الثاني، وانتزع لوكلير المركز الثاني من البريطاني الذي اضطر إلى التباطؤ قبل أن يفوز سائق فيراري بفضل التخطيط للسباق الذي احتل فيه فرستابن المركز السادس.


مقالات ذات صلة

هاميلتون: انضمام مصمم السيارات نيوي لـ«أستون مارتن» لا يغير شيئاً

رياضة عالمية لويس هاميلتون (إ.ب.أ)

هاميلتون: انضمام مصمم السيارات نيوي لـ«أستون مارتن» لا يغير شيئاً

قال البريطاني لويس هاميلتون إن قرار أدريان نيوي، أحد أبرز مصممي السيارات في «فورمولا 1»، بالانضمام إلى فريق أستون مارتن بدلاً من فيراري لم يغير شيئا بالنسبة له.

«الشرق الأوسط» (باكو)
رياضة عالمية فرناندو ألونسو (أ.ف.ب)

ألونسو: أستون مارتن فريق المستقبل

قال فرناندو ألونسو، الخميس، إن أستون مارتن هو «فريق المستقبل» في بطولة العالم لسباقات «فورمولا1» للسيارات، بعد التعاقد مع المصمم البارز أدريان نيوي.

«الشرق الأوسط» (باكو)
رياضة عالمية ماكس فيرستابن (رويترز)

رئيس أستون مارتن: الباب سيبقى مفتوحاً دائماً أمام فيرستابن

أكد ميك كراك، رئيس فريق أستون مارتن المنافس في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1، أن الباب سيبقى مفتوحاً دائماً أمام السائق الهولندي ماكس فيرستابن.

«الشرق الأوسط» (لندن )
رياضة عالمية أوليفر بيرمان (رويترز)

بيرمان جاهز لاستغلال فرصة المشاركة في سباق «فورمولا1» الأذربيجاني

أصبح أوليفر بيرمان جاهزاً لاتخاذ الخطوة التالية في مسيرته ببطولة العالم لسباقات سيارات «فورمولا 1» في سباق جائزة أذربيجان الكبرى، الذي يقام مطلع الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (لندن )
رياضة عالمية أندريا ستيلا (رويترز)

رئيس «مكلارين»: الأولوية لـ«نوريس»… مصلحة فريقنا الأهم

أبلغ أندريا ستيلا، رئيس «مكلارين»، هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، اليوم، أن الفريق سيمنح سائقه لاندو نوريس الأولوية على زميله أوسكار بياستري في الصراع.

«الشرق الأوسط» (باكو)

الاثنين... جلسة استماع طال انتظارها في 115 تهمة للمان سيتي

لاعبو مان سيتي في لقطة جماعية عقب أحد التدريبات الأخيرة (مانشستر سيتي)
لاعبو مان سيتي في لقطة جماعية عقب أحد التدريبات الأخيرة (مانشستر سيتي)
TT

الاثنين... جلسة استماع طال انتظارها في 115 تهمة للمان سيتي

لاعبو مان سيتي في لقطة جماعية عقب أحد التدريبات الأخيرة (مانشستر سيتي)
لاعبو مان سيتي في لقطة جماعية عقب أحد التدريبات الأخيرة (مانشستر سيتي)

من المقرر أن تبدأ جلسة استماع طال انتظارها في 115 تهمة موجهة إلى مانشستر سيتي، الاثنين المقبل، مع عواقب ضخمة محتملة على أبطال الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم في المواسم الأربعة الماضية.

وذكرت قناة «سكاي سبورتس»، الخميس، أن اللجنة المستقلة المسؤولة عن القضية ستبدأ عملها الأسبوع المقبل.

يُتهم مانشستر سيتي بارتكاب 80 انتهاكاً للقواعد المالية بين عامي 2009 و2018، بالإضافة إلى 35 انتهاكاً آخر لعدم التعاون مع تحقيق الدوري الإنجليزي الممتاز.

وتحوّل سيتي إلى قوة مهيمنة في كرة القدم الإنجليزية، إذ فاز بـ8 من آخر 13 لقباً في الدوري، منها 4 توالياً في المواسم الماضية.

كما رفع رجال المدرب الإسباني، بيب غوارديولا، كأس دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخ النادي عام 2023.

غير أن الجدل الدائر حول هذه الانتهاكات طغى على الإنجازات داخل المستطيل الأخضر، حيث غالباً ما يشير منافسو سيتيزنس إلى التهم التي يواجهها، غير أن الأخير دفع دائماً ببراءته وتعهد بتبرئة اسمه.

قال رئيس مجلس إدارة سيتي، خلدون المبارك، في وقت سابق من هذا العام: «بالطبع، إنه أمر محبط. أعتقد أن الإشارة محبطة دائماً». وتابع: «أستطيع أن أشعر، بالطبع، بقاعدة جماهيرنا، وكل من يرتبط بالنادي، أن تتم الإشارة إلى هذه الاتهامات باستمرار».

ووجّهت رابطة الدوري الإنجليزي الاتهامات في فبراير (شباط) 2023 مع انتظار طويل للمضي قدماً في القضية أمام لجنة مستقلة.

وإذا ثبتت إدانة سيتي في بعض أو كل التهم، فسيواجه النادي عقوبة حسم النقاط من رصيده حتى «الطرد» من الدوري.

في المقابل، وفي حالات مماثلة، تلقى إيفرتون ونوتنغهام فوريست عقوبة حسم النقاط في الموسم الماضي بسبب انتهاك قواعد الربح والاستدامة في الدوري.

ويُتهم سيتي بالفشل في تقديم معلومات مالية دقيقة بين عامي 2009 و2018، بما في ذلك الإيرادات من الرعاة وتفاصيل رواتب المديرين واللاعبين.

كما تتعلق التهم الأخرى بانتهاكات كل من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وقواعد الاستدامة المالية للدوري الإنجليزي الممتاز.

ومن المقرر أن تستمر جلسة الاستماع لمدة شهرين على الأقل، ومن غير المتوقع صدور قرار قبل عام 2025. حتى إذا أدين سيتي ببعض أو كل التهم من قبل اللجنة، فمن المرجح أن يستأنف النادي هذا القرار، ما من شأنه أن يؤخر فرض أي عقوبات.