سينر وألكاراس… ألمع نجمين بالجيل الذهبي الجديد في التنس

يانيك سينر بعد التتويج بـ«دورة أميركا المفتوحة»... (أ.ف.ب)
يانيك سينر بعد التتويج بـ«دورة أميركا المفتوحة»... (أ.ف.ب)
TT

سينر وألكاراس… ألمع نجمين بالجيل الذهبي الجديد في التنس

يانيك سينر بعد التتويج بـ«دورة أميركا المفتوحة»... (أ.ف.ب)
يانيك سينر بعد التتويج بـ«دورة أميركا المفتوحة»... (أ.ف.ب)

تقاسم الإيطالي يانيك سينر والإسباني كارلوس ألكاراس الدورات الأربع الكبرى لكرة المضرب في 2024، ليؤكدا بذلك مكانتهما بوصفهما ألمع نجمين في الجيل الذهبي الجديد للعبة.

وأضاف سينر لقب «دورة الولايات المتحدة (فلاشينغ ميدوز)»، الذي تُوّج به الأحد، إلى لقب «دورة أستراليا» في يناير (كانون الثاني) الماضي، بعدما هيمن على الأميركي تايلور فريتس في نهائي من جانب واحد على «ملعب آرثر آش» (3 - 0)، ليصبح أول لاعب منذ الأرجنتيني غييرمو فيلاس في عام 1977 يفوز بأول لقبين له في الـ«غراند سلام» خلال الموسم عينه.

سينر أضاف لقب «دورة الولايات المتحدة» الذي تُوّج به الأحد إلى لقب «دورة أستراليا»... (إ.ب.أ)

ولم يحقق هذا الإنجاز لاعبون كبار في تاريخ اللعبة، مثل السويسري روجيه فيدرر، والصربي نوفاك ديوكوفيتش، والإسباني رافاييل نادال، وحتى لم يحققه الأميركيان بيت سامبراس وآندريه أغاسي.

وتُوّج ألكاراس، الذي يصغر سينر بعامين، بدورة «رولان غاروس»، ودافع عن لقبه بنجاح في «ويمبلدون»، ليصبح في جعبته 4 ألقاب في الـ«غراند سلام».

وقال سينر، رداً على سؤال حول تقييمه للعصر الجديد: «إنه مختلف بعض الشيء بالتأكيد. من الجميل أن نرى أبطالاً جدداً. ومن الجميل أن نرى منافسات جديدة».

وتابع: «سأحظى دائماً بلاعبين سيجعلونني لاعباً أفضل؛ لأن هناك أوقاتاً سيهزمونني فيها... ثم عليك أن تحاول إيجاد طريقة للفوز على لاعبين معينين».

وتُوّج الإيطالي البالغ من العمر 23 عاماً بـ6 ألقاب هذا العام، فيما تُوّج ألكاراس بثلاثة، وقد حصد اللاعبان 15 لقباً في المجمل خلال مسيرة كل منهما.

وعلى الرغم من خروجه المفاجئ من الدور الثاني في «فلاشينغ ميدوز»، فإن الإسباني يصنع التاريخ في الـ«غراند سلام» أسرع مما فعل «الثلاثة الكبار»: فيدرر، ونادال، وديوكوفيتش؛ إذ لم يتمكن أي من الأساطير الثلاثة من تحقيق 4 دورات كبيرة قبل بلوغ 22 عاماً.

كارلوس ألكاراس مع كأس «رولان غاروس»... (رويترز)

تسجيل أرقام قياسية في الـ«غراند سلام»

وحقق ديوكوفيتش بطولته الكبرى الرابعة في «فلاشينغ ميدوز» عام 2011 حين كان يبلغ 24 عاماً.

أما نادال فكان يبلغ 22 عاماً حين وصل إلى 4 ألقاب كبرى، وذلك في «رولان غاروس» عام 2008، بينما كان فيدرر في عمر الـ23 حين حقق هذا الإنجاز في «فلاشينغ ميدوز» عام 2004.

ويمكن لألكاراس أن يجمع بين ألقاب الدورات الأربع الكبرى في سن الـ21، إذا تُوّج بـ«دورة أستراليا»، التي تغيب عن خزائنه، في يناير (كانون الثاني) المقبل.

ويملك ديوكوفيتش 24 لقباً في دورات الـ«غراند سلام»، وهو رقم قياسي لدى الرجال، لكنه يبقى متساوياً مع الأسترالية مارغريت كورت على هذا الصعيد، علماً بأنه سينهي الموسم من دون دورة كبرى لأول مرة منذ 2017.

وسيبلغ ديوكوفيتش 38 عاماً في مايو (أيار) المقبل، وإذا أضاف دورة «غراند سلام» أخرى إلى مجموعته، فسيكون أكبر فائز بدورة كبرى في فردي الرجال، متجاوزاً الأسترالي كين روزوول الذي كان يبلغ أكثر من 37 عاماً عندما فاز بـ«دورة أستراليا» عام 1972.

وكان المُعتزل حالياً روجيه فيدرر يبلغ 36 عاماً و5 أشهر حين فاز بلقبه العشرين الأخير في دورات الـ«غراند سلام» وذلك في «أستراليا» عام 2018.

وسيبلغ نادال 39 عاماً في مايو (أيار) من العام المقبل، لكن الإسباني يعاني من الإصابات وعلى وشك الاعتزال، علماً بأنه كان قد بلغ 36 عاماً قبل يومين من تتويجه بلقبه الـ22 في الـ«غراند سلام» والـ14 في «رولان غاروس» عام 2022.

وكان هذا العام هو الأول منذ 2002 الذي لم يُتوّج فيه أحد «الثلاثة الكبار» ببطولة كبرى واحدة على الأقل.

تايلور فريتس (إ.ب.أ)

الوصول بعيداً في الدورات

يعتقد فريتس، الذي خاض أول نهائي له في الـ«غراند سلام» في سن الـ26، أن الدورات الكبرى باتت مفتوحة أكثر من أي وقت مضى.

وقال وصيف «فلاشينغ ميدوز» يوم الأحد: «لا أعتقد أنه يتعيّن عليك اللعب بشكل لا يُصدّق للوصول بعيداً في الدورات والمنافسة».

وتابع: «يمكنك أن تجد نفسك في أدوار متقدمة، مثل الدور ربع النهائي، إذا لعبت بشكل صلب، على الرغم من أنني ما زلت أعتقد أنك تحتاج إلى تقديم أفضل ما لديك للتغلب على أفضل اللاعبين».

ومن المتوقع أن يعود كل من ديوكوفيتش ونادال إلى الظهور في الأيام المقبلة.

ويشارك ديوكوفيتش في «كأس ديفيز» مع صربيا في بلغراد الأسبوع المقبل، بينما من المقرر أن يشارك نادال، الذي لم يلعب منذ «أولمبياد باريس»، في «كأس لايفر» انطلاقاً من 20 سبتمبر (أيلول) الحالي.

ومن المرجح أن يواجه الرجلان تساؤلات حول خططهما المستقبلية في رياضة هيمنا عليها في أغلب العقدين الماضيين، لكن الوقت بدأ ينفد بالنسبة إليهما.


مقالات ذات صلة

الثلاثاء… الكشف عن أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للهجن

رياضة سعودية الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز يترأس أعمال الجمعية العمومية العربية للهجن (الأولمبية السعودية)

الثلاثاء… الكشف عن أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للهجن

يعقد الاتحاد العربي للهجن، برئاسة الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد، الثلاثاء، في محافظة الطائف، أعمال الجمعية العمومية العادية 2024.

«الشرق الأوسط» (الطائف )
رياضة عالمية مارك بيرنال وقت خروجه من الملعب مصاباً وباكياً (أ.ب)

مارك بيرنال سيغيب عن الملاعب لمدة 12 شهراً

خضع لاعب خط وسط برشلونة مارك بيرنال لعملية جراحية بعد إصابته في الرباط الصليبي الأمامي، ومن المتوقع أن يغيب عن الملاعب لمدة 12 شهراً.

ذا أثلتيك (برشلونة)
رياضة سعودية نضال بحران (حسابه الشخصي على منصة «إكس»)

الاتحاد الآسيوي: الأهلي طلب نقل مباراة برسبوليس الإيراني... ووافقنا

أكد نضال بحران المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم (الاثنين) أن إدارة المسابقات بالاتحاد القاري وافقت على طلب نقل مباراة نادي الأهلي السعودي.

«الشرق الأوسط» (كوالا لامبور)
رياضة عالمية يانيك سينر (أ.ف.ب)

أبطال ومنافسون جدد تصدروا المشهد في «فلاشينغ ميدوز»

كانت بطولة أميركا المفتوحة مليئة بالمفاجآت والمنافسين الشبان المتعطشين للانتصارات، وذلك في أحدث إشارة إلى أن تنس الرجال دخل عصراً جديداً.

«الشرق الأوسط» (نيويورك )
رياضة عالمية رافائيل مير (رويترز)

فالنسيا يتخذ إجراءات تأديبية بحق لاعبه مير بعد مزاعم الاعتداء الجنسي

أعلن نادي فالنسيا المنافس في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم اليوم (الاثنين) البدء في اتخاذ إجراءات تأديبية بحق مهاجمه رافائيل مير (27 عاماً).

«الشرق الأوسط» (مدريد)

مارك بيرنال سيغيب عن الملاعب لمدة 12 شهراً

مارك بيرنال وقت خروجه من الملعب مصاباً وباكياً (أ.ب)
مارك بيرنال وقت خروجه من الملعب مصاباً وباكياً (أ.ب)
TT

مارك بيرنال سيغيب عن الملاعب لمدة 12 شهراً

مارك بيرنال وقت خروجه من الملعب مصاباً وباكياً (أ.ب)
مارك بيرنال وقت خروجه من الملعب مصاباً وباكياً (أ.ب)

خضع لاعب خط وسط برشلونة مارك بيرنال لعملية جراحية بعد إصابته في الرباط الصليبي الأمامي، ومن المتوقع أن يغيب عن الملاعب لمدة 12 شهراً.

وتعرض اللاعب البالغ من العمر 17 عاماً للإصابة في الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني، خلال فوز برشلونة على رايو فاليكانو في أغسطس (آب) الماضي.

وغادر الملعب وهو يبكي، وساعده أعضاء الجهاز الفني للنادي. وغادر الملعب لاحقاً على عكازات وركبته اليسرى ملفوفة بالكامل.

وبحسب شبكة «The Athletic»، أظهرت الفحوصات اللاحقة أن المراهق أصيب بتمزق في الرباط الصليبي الأمامي في ركبته اليسرى، كما أصيب أيضاً بإصابة في الغضروف المفصلي.

وجاء في بيان للنادي: «خضع اللاعب مارك بيرنال لعملية جراحية ناجحة في الرباط الصليبي الأمامي والغضروف الجانبي في ركبته اليسرى، أجراها الدكتور جوان كارليس مونلو تحت إشراف الخدمات الطبية للنادي في مستشفى برشلونة. ومن المتوقع أن يستغرق التعافي 12 شهراً».

وبعد فترة تحضيرية رائعة، بدأ بيرنال في ترسيخ نفسه لاعباً أساسياً في الفريق الأول للمدرب الجديد هانز فليك.

وظهر لاعب الوسط الدفاعي لأول مرة بالدوري الإسباني في اليوم الافتتاحي للموسم، وأثار الإعجاب في الفوز 2 - 1 على فالنسيا، واستمر في البدء بجميع مباريات فريقه الثلاث في الدوري قبل إصابته.

وبيرنال خريج لا ماسيا وتقدم من خلال أكاديمية برشلونة إلى جانب لامين يامال وباو كوبارسي.

ومن المقرر أن يغيب زميل بيرنال في برشلونة، ولاعب الوسط فيرمين لوبيز لمدة 3 أسابيع، بسبب إصابة في أوتار الركبة.

وتعرض اللاعب البالغ من العمر 21 عاماً للإصابة أثناء تأديته واجبه الدولي مع منتخب إسبانيا تحت 21 عاماً، وعاد بعد ذلك إلى برشلونة للخضوع للتقييم وبدء فترة التعافي.

وسيخوض برشلونة مباراته التالية ضد جيرونا في الدوري الإسباني يوم 15 سبتمبر (أيلول).