جدول شفونتيك المزدحم وانتفاضة بيغولا يشعلان عالم تنس السيدات

إيغا شفونتيك تعاني من ازدحام موسمها هذا العام (يو إس إيه توداي)
إيغا شفونتيك تعاني من ازدحام موسمها هذا العام (يو إس إيه توداي)
TT

جدول شفونتيك المزدحم وانتفاضة بيغولا يشعلان عالم تنس السيدات

إيغا شفونتيك تعاني من ازدحام موسمها هذا العام (يو إس إيه توداي)
إيغا شفونتيك تعاني من ازدحام موسمها هذا العام (يو إس إيه توداي)

هيمنت الملاعب السريعة والجدل حول الإعادة بالفيديو هذا الأسبوع على بطولة «سينسيناتي المفتوحة» للتنس. وفي مكان آخر، تحدثت إيغا شفونتيك المصنفة الأولى عالمياً في رابطة لاعبات التنس المحترفات عن جدول التنس، كما تألقت جيسيكا بيغولا، واستمرت فخذ يانيك سينر في إثارة المشاكل له.

وبحسب شبكة «The Athletic»، شهد العام كثيراً من الشكاوى حول جدول مباريات التنس؛ من بطولات «الماسترز 1000» الموسعة التي تمتد لأسبوعين، إلى بطولة «ويمبلدون» التي هيمنت عليها الإصابات والاعتزال في منتصف المباريات، وتحدثت المصنفة الأول عالمياً إيغا شفونتيك خلال عطلة نهاية الأسبوع عن حاجة التنس إلى التغيير. وبعد فوزها على ميرا أندرييفا لتصل إلى نصف نهائي «سينسيناتي» يوم السبت، قالت شفونتيك لشبكة «سكاي سبورتس»، إنها «كانت نوعاً ما مدافعة تقول إنه لا ينبغي أن يضغطوا علينا (هم) ويضغطوا علينا للعب أكثر من ذلك».

وأردفت شفونتيك: «من الواضح أنه ليس قرارنا، لكنني أعتقد أن لدينا كثيراً من البطولات في الموسم. لن ينتهي الأمر بشكل جيد. إنه يجعل التنس أقل متعة بالنسبة لنا. أحب اللعب في كل هذه الأماكن، لكن الأمر مرهق للغاية، وأعتقد أن معظم لاعبات اتحاد التنس المحترفات سيقول لك ذلك، خصوصاً عندما تلعب على مستوى عالٍ. لا أعتقد أن الأمر يجب ألا يكون كذلك لأننا نستحق الراحة قليلاً. ربما سيكرهني الناس (لقولي ذلك)».

وأضافت شفونتيك لقناة «التنس»: «أشعر أحياناً بأنني أشبه بالهامستر في عجلة يركض إلى البطولة التالية».

في عام 2019، كانت لدى لاعبة من رتبة شفونتيك، 15 بطولة إلزامية في السنة؛ أما الآن فهناك 21 بطولة. لقد جاء هذا الجدول الزمني الأكثر كثافة مع زيادة الاستثمار في بطولات اتحاد لاعبات التنس المحترفات على مستوى 500 بطولة، ولكن أن تكون المصنفة الأولى عالمياً بهذه القوة في هذا الموضوع من المرجح أن يتسبب في مزيد من النقاش حول التوازن بين الربح وصحة اللاعبين».

وظهر مشهد جديد وغريب في جولة رابطة لاعبي التنس المحترفين بالأسابيع الأخيرة. يانيك سينر المصنف الأول عالمياً يركض ويندفع في جميع أنحاء ملعب التنس للفوز بنقطة لا يحق له الفوز بها - قبل أن يتوقف ويمسك بفخذه اليمنى وينحني، كما لو كان بالكاد يستطيع الحركة على الإطلاق. ثم يعيد الكرة من جديد.

لقد انتهى الطريق أمام أندري روبليف في مونتريال، لكنه وصل إلى النهائي في «سينسيناتي» بعد تجاوز ألكسندر زفيريف، على الرغم من تأخره في مجموعتين من المجموعات الثلاث. قد تكون القدرة البدنية المنخفضة لسينر قد أثرت عليه، لكن عقليته أثبتت أنها أقل هشاشة من الألماني.

وبعد المباراة، قال اللاعب الإيطالي - الذي لم يسبق له الفوز بمباراة أطول من 4 ساعات في مسيرته الرياضية: «الجانب البدني يجب أن يتحسن، إذا أردت الفوز بالبطولات الأربع الكبرى أو لقب أكبر».

وخصمه هو فرنسيس تيافو، الذي استفاد من وقود دفع كارلوس ألكاراس إلى حافة الهزيمة في ويمبلدون لتغيير مستواه، والعودة إلى داخل المراكز العشرين الأولى بعد مشاركاته القوية في واشنطن، والآن في سينسيناتي. تغلب تيافوي على هولغر رون بثبات وحظ في آنٍ واحد، ليخوض أول نهائي بمسيرته في أول نهائي ببطولة اتحاد لاعبي التنس المحترفين 1000.

ويتعلق جزء كبير من مسيرة البطولات الأربع الكبرى بالتوقيت، وفي هذا الصدد، فإن اللاعبة الأميركية والمصنفة 6 عالمياً؛ جيسيكا بيغولا، وصلت إلى مستواها في الوقت المناسب تماماً.

جيسيكا بيغولا حققت 9 انتصارات متتالية قبل نهائي سينسيناتي (د.ب.أ)

وبعد عام متذبذب ومتقطع بسبب الإصابات، فازت بيغولا بلقبها الثاني لعام 2024 في تورنتو الأسبوع الماضي، وهي الآن في النهائي في سينسيناتي. إذا فازت على آريانا سابالينكا يوم الاثنين، فستصبح أول امرأة تكمل الثنائية منذ إيفون جولاجونج في عام 1973. لقد فازت الآن بـ9 مباريات متتالية، وهو ما يعادل أطول سلسلة من المباريات الرئيسية في مسيرتها.

غابت بيغولا عن بطولة «فرنسا المفتوحة» أثناء تعافيها من إصابات مستمرة في الرقبة والظهر، وفازت بمباراتين فقط بالبطولات الأربع الكبرى هذا العام - واحدة في كل من بطولتي «أستراليا المفتوحة» و«ويمبلدون». وتمثل البطولة الكبرى التي تستضيفها على أرضها في نيويورك فرصتها الأخيرة لترك بصمتها بالبطولات الكبرى هذا العام، حيث ستسعى لتجاوز الدور ربع النهائي في إحدى بطولات «غراند سلام»، حيث سقطت في دور الثمانية 6 مرات.

اللاعبات الخمس المصنفات فوق بيغولا جميعهن في حالة أسوأ من اللاعبة الأميركية، سواء كان ذلك على أرض الملعب أو على المستوى البدني. لم تكن شفونتيك في أفضل حالاتها (الأسمى) منذ بطولة «رولان غاروس»، أما كوكو غوف فقد مرت بصيف مخيب للآمال، وإيلينا ريباكينا كانت تعاني من مشاكل صحية مستمرة، ويبدو أن ياسمين باوليني قد تعود أخيراً إلى الأرض بعد عام خالفت فيه كل التوقعات حتى الآن. أما سابالينكا، خصم يوم الاثنين، فقد تكون استعادت لياقتها بشكل متأخر، لكن إصابة في الكتف جعلت هذه الفترة غير مؤكدة بالنسبة لها أيضاً.

أما بيغولا، التي تتمتع بكامل لياقتها البدنية، وهي لاعبة الموسم الصيفي على الملاعب الصلبة حتى الآن، فقد تحظى بفرصة كبيرة على ملاعبها.


مقالات ذات صلة

دنيا أبو طالب لـ«الشرق الأوسط»: وزير الرياضة قال لي هذه بداية الأبطال

رياضة سعودية دنيا أبو طالب لحظة استقبالها من النادي (نادي القادسية)

دنيا أبو طالب لـ«الشرق الأوسط»: وزير الرياضة قال لي هذه بداية الأبطال

عبرت دنيا أبو طالب، لاعبة المنتخب السعودي ونادي القادسية في لعبة التايكوندو، عن رضاها عما قدمته في المشاركة الأولمبية الأولى لها في أولمبياد باريس 2024.

علي القطان (الدمام)
رياضة عالمية ماتيو ريتيغي لاعب أتالانتا يحتفل بالفوز على ليتشي (إ.ب.أ)

الدوري الإيطالي: أتالانتا يستهلّ موسمه بفوز كبير

استهلّ أتالانتا، حامل لقب الدوري الأوروبي لكرة القدم (يوروبا ليغ)، الموسم الجديد بفوز عريض على مضيفه ليتشي 4 - 0، الاثنين.

«الشرق الأوسط» (تورينو)
رياضة عالمية جواو فيليكس في طريقه لتشيلسي (إ.ب.أ)

تشيلسي يسعى لتدعيم هجومه بالبرتغالي جواو فيليكس

يسعى نادي تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم للتعاقد مع البرتغالي جواو فيليكس، مهاجم أتلتيكو مدريد الإسباني، الذي سبق له أن لعب في صفوفه على سبيل الإعارة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة سعودية يعد ميدان الطائف للهجن الميدان الوحيد الذي يعمل بالطاقة الشمسية (الشرق الأوسط)

الطاقة الشمسية تنير ميدان «مهرجان ولي العهد للهجن»

يعد ميدان الطائف للهجن الميدان الوحيد من بين 49 ميداناً في السعودية الذي تعمل إضاءة المضمار الرئيس فيه والمضمار الفرعي بالطاقة الشمسية.

«الشرق الأوسط» (الطائف)
رياضة سعودية دانييل بودينس على رادار نادي الشباب (رويترز)

الشباب مهتم بضم بودينس لاعب وولفرهامبتون

أبدى نادي الشباب السعودي اهتمامه بضم دانييل بودينس لاعب وولفرهامبتون، وفقاً لمصادر هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

نواف العقيّل (الرياض)

الدوري الإيطالي: أتالانتا يستهلّ موسمه بفوز كبير

ماتيو ريتيغي لاعب أتالانتا يحتفل بالفوز على ليتشي (إ.ب.أ)
ماتيو ريتيغي لاعب أتالانتا يحتفل بالفوز على ليتشي (إ.ب.أ)
TT

الدوري الإيطالي: أتالانتا يستهلّ موسمه بفوز كبير

ماتيو ريتيغي لاعب أتالانتا يحتفل بالفوز على ليتشي (إ.ب.أ)
ماتيو ريتيغي لاعب أتالانتا يحتفل بالفوز على ليتشي (إ.ب.أ)

استهلّ أتالانتا، حامل لقب الدوري الأوروبي لكرة القدم (يوروبا ليغ)، الموسم الجديد بفوز عريض على مضيفه ليتشي 4 - 0، الاثنين، في ختام المرحلة الأولى من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

وتقاسم الأهداف الأربعة ماركو بريشانيني الوافد الجديد من فروزينوني (35 و66) وماتيو ريتيغي القادم من جنوى (45 و57 من ركلة جزاء).

استغلّ بريشانيني كرة مرتدة من الحارس فلاديميرو فالكوني وسدّد في مرماه (35)، ثم ارتقى ريتيغي لعرضية ماتيو روغيري وسجّل برأسه (45).

واستمر هجوم الضيوف القويّ بتسجيل ريتيغي الثالث من ركلة جزاء (57)، قبل أن يختم بريشانيني غير المراقب المهرجان بهدف أكّد حكم الفيديو المساعد (في إيه آر) صحّته (66).

وكان أتالانتا، الذي توّج بلقب «يوروبا ليغ» بإلحاقه الخسارة الأولى في مطلق المسابقات بفريق باير ليفركوزن الألماني 3 - 0، خسر الكأس السوبر الأوروبية أمام ريال مدريد الإسباني 0 - 2، في 14 الشهر الحالي في وارسو.

ويشارك ليتشي في دوري النخبة للموسم الثالث توالياً، بعدما أفلت من الهبوط في الموسم الماضي باحتلاله المركز الـ14 بفارق 3 نقاطٍ فقط عن أقرب مركز بين الهابطين، وقبله بـ5 نقاط في موسم 2022 - 2023.

وتُختتم المرحلة لاحقاً بمواجهة يوفنتوس وكومو الصاعد حديثاً.