أولمبياد باريس: المصري الجندي... «جندي» متكامل تخيّله دو كوبرتان

الجندي يطمح إلى إحراز ميدالية جديدة (رويترز)
الجندي يطمح إلى إحراز ميدالية جديدة (رويترز)
TT

أولمبياد باريس: المصري الجندي... «جندي» متكامل تخيّله دو كوبرتان

الجندي يطمح إلى إحراز ميدالية جديدة (رويترز)
الجندي يطمح إلى إحراز ميدالية جديدة (رويترز)

كانت الخماسي الحديث من بنات أفكار بيار دو كوبرتان مؤسّس الحركة الأولمبية الحديثة؛ إذ أراد مسابقة تحاكي تجربة جندي في القرن التاسع عشر خلف خطوط العدو؛ يركب حصاناً لا يعرفه، يحارب الأعداء بالمسدس والسيف، ثم يسبح ويجري للعودة إلى رفاقه. ترجم المصري أحمد الجندي هذا التخيّل بإحرازه ذهبية أولمبياد باريس السبت وتحطيمه الرقم العالمي.

اعتبر الإغريق القدامى الخماسي حدثاً مهماً؛ لأن المتنافسين كان عليهم التفوّق في مزيج من المهارات البدنية والحركية، بما في ذلك السرعة والقوّة وخفّة الحركة والقدرة على التحمّل.

عرفت المسابقة منذ اعتمادها في أولمبياد 1912، تغييرات عديدة وستتواصل في لوس أنجليس 2028 لرفع شعبيتها ومعدل الحضور الجماهيري، حيث يطمح الجندي لإحراز ميدالية جديدة.

أحمد الجندي (أ.ب)

قال الرياضي الشاب البالغ 24 عاماً بعد تتويجه في قصر فرساي، لقناة «بي إن سبورتس»: «في لوس أنجليس سيحلّ سباق الموانع (يشبه تحدي أميركان نينجا ووريور) بدلاً من الفروسية»، بعد ضغط من اللجنة الأولمبية لعدم تكرار حادثة ضرب حصان في أولمبياد طوكيو.

تابع ابن نادي الشمس الذي نشأ وسط عائلة رياضية ويتابع دراسته رغم التدرب على خمس ألعاب: «كسبت ذهبية أولمبياد الشباب (في بيونس آيرس 2018)، وفضّية في طوكيو (2021)، والذهب في باريس. سيكون مثيراً أن أحصل على ميدالية أخرى في لعبة جديدة».

وللمرّة الأولى أقيمت المسابقات على مدى زمني يمتد ساعة ونصف الساعة فقط. يبدأ المشاركون في مسابقة فروسية لقفز الحواجز، ثم سيف المبارزة، يليه سباق سباحة 200 متر حرّة.

تتحوّل نتائج كل مسابقة إلى نقاط، وحسب الفوارق يتم تحديد انطلاق المسابقة الأخيرة وهي الجري لـ3000 متر يتخللها رماية بمسدّس الليزر من مسافة 10 أمتار.

والرياضي الأول الذي يقطع خط الوصول ينال الذهبية، كما حصل مع الجندي الذي أصبح أول أفريقي يحرز هذا اللقب.

تصدّر الجندي المسابقة من بدايتها حتى نهايتها، محاولاً عدم تكرار سيناريو طوكيو عندما نال الفضية: «كان هدفي من اليوم الأوّل عدم الوصول إلى سباق الليزر (متأخراً) كما حصل في طوكيو. وفقني الله من اليوم الأوّل في السلاح».

وتابع: «في نصف النهائي، حصل موقف في الفروسية لكن (سيطرت على الحصان). كان جرس إنذار لعدم التساهل. كان يومي موفقاً في الفروسية، والسباحة، وسباق الجري، والرماية».

وسجّل الجندي 1555 نقطة، متفوّقاً على الياباني تايشو ساتو (1542) والإيطالي جورجو مالان (1536).

قبل شهرين من بطولة العالم في أنقرة، أصيب الجندي في مايو (أيار) 2023 بخلع في الكتف، على غرار ما حصل معه قبل أولمبياد طوكيو عندما حلّ وصيفاً بفارق خمس نقاط فقط عن البريطاني جو تشونغ الذي حلّ تاسعاً السبت: «لم أكن قادراً على الوصول إلى هنا من دون دعم أهلي والمدربين وكل الدولة. حتى عندما كنت مصاباً كانوا يدعمونني».

سارع إلى معانقة والدته بعد ضمانه اللقب. والدته كانت تصطحبه في طفولته إلى نادي السباحة؛ لأنه كان يعاني من الحساسية، وأوصاه طبيبه بالبدء بالسباحة لتحسين تنفّسه: «أُعجبت والدتي بفكرة ممارسة خمس رياضات وشجعتني».

سابع رياضي في تاريخ مصر يحصل على ميداليتين أولمبيتين، أهدى مصر ذهبيتها الأولى في باريس: «تعني لي الكثير؛ لأني عانيت كثيراً في آخر ثلاث سنوات على الصعيدين الجسدي والذهني بسبب الأوجاع والإصابات. أنا سعيد لأنها لم تجبرني على التوقف».

وعن كونه أوّل مصري يحرز ذهبية في الخماسي الحديث، قال حامل العلم المصري في حفل الافتتاح: «هذه الذهبية الوحيدة (لمصر) في هذه الألعاب. حصلنا على برونزية، واليوم فضية في رفع الأثقال (سارة سمير التي حملت معه العلم المصري في الافتتاح)، أنا فخور جداً لمنح بلادي هذه الميدالية».

بعد تتويجه بالفضية في طوكيو، قال الجندي صاحب النظارات والابتسامة المحبّبة: «الشعور رائع والميدالية ثقيلة، لم أتوقع قَطّ أن تكون بهذا الثقل!».

تغيّر اللون وأصبح ذهبياً، وتحوّل معه الجندي إلى جندي متكامل كان دو كوبرتان سيفخر بمشاهدته يتألق أمام المساحات الخضراء الخلابة لقصر فرساي.


مقالات ذات صلة

«أولمبياد باريس»: بديلة تشارك بنهائي الخماسي الحديث... بعد ساعات من الركض

رياضة عالمية أنيكا زيليكينز (د.ب.أ)

«أولمبياد باريس»: بديلة تشارك بنهائي الخماسي الحديث... بعد ساعات من الركض

كانت أنيكا زيليكينز قد ركضت لمسافة 8 كيلومترات في صباح اليوم (الأحد)، وكانت على وشك الذهاب لرؤية عائلتها، بعد يوم واحد من إنهاء مسيرتها الرياضية.

«الشرق الأوسط» (فرساي (فرنسا))
رياضة عالمية سيباستيان كو (أ.ب)

كو رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى يدرس الترشح لخلافة باخ

قال سيباستيان كو، رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، إنه سيفكر في الترشح لخلافة توماس باخ في منصب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية كوتارو كيوكا (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس - مصارعة»: الياباني كيوكا يحرز ذهبية 65 كيلوغراماً

أحرز المصارع الياباني كوتارو كيوكا الميدالية الذهبية لوزن 65 كيلوغراماً (حرة) في أولمبياد باريس الصيفي (الأحد) بينما حصل الإيراني رحمان عموزاد خليلي على الفضية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية نهر السين (رويترز)

أولمبياد باريس: نهر السين... نجمٌ متقلّب في الألعاب

برَز نهر السين كنجمٍ متقلّبٍ في الألعاب الأولمبية التي استضافتها باريس؛ إذ خطف الأضواء في الحفل الافتتاحي ومنافسات السباحة والترياثلون.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة سعودية أجار نجويا (الشرق الأوسط)

القادسية يمدد عقد لاعبته الكاميرونية أجار

مددت إدارة نادي القادسية عقد الكاميرونية أجار نجويا مهاجمة فريق السيدات لكرة القدم حتى عام 2026.

بشاير الخالدي (الدمام)

«أولمبياد باريس»: بديلة تشارك بنهائي الخماسي الحديث... بعد ساعات من الركض

أنيكا زيليكينز (د.ب.أ)
أنيكا زيليكينز (د.ب.أ)
TT

«أولمبياد باريس»: بديلة تشارك بنهائي الخماسي الحديث... بعد ساعات من الركض

أنيكا زيليكينز (د.ب.أ)
أنيكا زيليكينز (د.ب.أ)

كانت أنيكا زيليكينز قد ركضت لمسافة 8 كيلومترات في صباح اليوم (الأحد)، وكانت على وشك الذهاب لرؤية عائلتها، بعد يوم واحد من إنهاء مسيرتها الرياضية، عندما جاءت مكالمة لتخبر الألمانية بأنها ستشارك في نهائي مسابقة الخماسي الحديث بألعاب باريس.

ودون أي تحضير، قفزت زيليكينز إلى السيارة لتعوض حاملة اللقب البريطانية كيت فرينش، التي انسحبت بسبب المرض، لتصل إلى قصر فرساي قبل 20 دقيقة من انطلاق النهائي.

وبعد عشر دقائق كانت زيليكينز (34 عاماً) على الحصان للقيام بمنافسات قفز السدود أمام 15 ألف متفرج.

ونجحت في تنفيذ جولة دون أي أخطاء.

زيليكينز خلال المشاركة في نهائي الخماسي (د.ب.أ)

وكانت هذه نتيجة كبيرة للاعبة التي كانت تستعد للاعتزال، بعدما فشلت في التأهل إلى نهائي الخماسي الحديث الذي يضم 18 متسابقة.

وقالت زيليكينز: «كان هدفي الكبير هو إظهار مهاراتي في ركوب الخيل».

وأضافت الألمانية التي حلت في المركز الـ15 في النهائي: «كان هذا أفضل شيء يمكن أن يحدث. وكان حصاناً لطيفاً حقاً، وكان ركوبه ممتعاً حقاً».

أضافت: «فكرت للتو، وقلت حسناً دعونا نحاول الاستمتاع بالمسابقة الأخيرة في مسيرتنا. لأنه في بعض الأحيان بصفتك لاعباً رياضياً تنسى الاستمتاع لأنك في عالمك الخاص».

وأظهرت المجرية ميشيل غولياس ثباتها ورباطة جأشها لتتوج بالميدالية الذهبية برقم قياسي عالمي في إجمالي النقاط.

وحصلت الفرنسية إيلودي كلوفيل على الميدالية الفضية ،والكورية الجنوبية سيونغ سيونغ-مين على الميدالية البرونزية.