«باريس-قوى»: سفيان البقالي «ملك» سباق 3 آلاف متر موانع

سفيان البقالي (أ.ف.ب)
سفيان البقالي (أ.ف.ب)
TT

«باريس-قوى»: سفيان البقالي «ملك» سباق 3 آلاف متر موانع

سفيان البقالي (أ.ف.ب)
سفيان البقالي (أ.ف.ب)

لقبان عالميان ومثلهما أولمبيان، لا أحد يقف في وجه العداء المغربي سفيان البقالي إن كانت الموانع أو أصحاب الاختصاص العدائين الكينيين وحتى الإثيوبيين.

ما فعله البقالي في الدور النهائي لسباق 3 آلاف متر إنجاز سيظل خالداً لأعوام طويلة. بخبرته وحنكته الكبيرتين احتفظ باللقب الأولمبي محققاً رباعية نادرة.

الدليل، إنجاز احتفاظه باللقب الأولمبي في السباق فعله قبله الفنلندي فولماري ايسو - هولو في 1932 و1936، أي تقريباً نحو قرن من الزمن.

البقالي حصد المعدن الأصفر في آخر ثلاث بطولات كبيرة (د.ب.أ)

حصد البقالي (28 عاماً)، المعدن الأصفر في آخر ثلاث بطولات كبيرة، فبعدما ذاق طعم الذهب في أولمبياد طوكيو صيف عام 2021 عندما أصبح أول عداء غير كيني يحرز اللقب الأولمبي في سباق 3 آلاف متر موانع منذ 1980، أكّد أنه «ملك» السباق واضعاً حداً لسيطرة الكينيين عليه لمدة 15 عاماً في بطولة العالم عندما نال الذهبية في يوجين الأميركية.

أصبح ثالث رياضي عربي يتوّج مرّتين في الألعاب الأولمبية بعد مواطنه هشام الكروج (1500م و5 آلاف متر في أثينا 2004) والسبّاح التونسي أسامة الملولي (1500م حرة في بكين 2008 و10كلم في المياه المفتوحة في لندن 2012).

يملك القطري معتز برشم فرصة الالتحاق بهذا النادي الضيّق من الأبطال في حال تتويجه بالذهب في مسابقة الوثب العالي.

عداؤو كينيا وإثيوبيا خططوا من دون قصد لحرمان البقالي من الاحتفاظ بلقبه (أ.ف.ب)

خطة إثيوبية كينية: خطط عداؤو الجارتين كينيا وإثيوبيا من دون قصد لحرمان البقالي من الاحتفاظ بلقبه عندما تكتلوا في المقدمة مبطئين إيقاعه ومغلقين جميع المنافذ أمامه.

فطن ابن مدينة فاس للفخ الذي ينوي أبناء قارته السمراء نصبه إليه (ثلاثة كينيين ومثلهم إثيوبيون بينهم حامل الرقم القياسي العالمي لاميتشا غيرما).

بسرعة بديهة التفت البقالي خلفه فوجد «المنقذ» مواطنه أحمد تيندوفت الذي حجز بطاقته إلى الدور النهائي عن جدارة.

قال البقالي عقب السباق «كانت هناك خطة إثيوبية والحمد لله أنّ مواطني تيندوفت كان موجوداً معي وطلبت منه أثناء السباق أن يفعل أي شيء لمساعدتي فانطلق نحو المقدمة ورفع الإيقاع لفك التكتل الإثيوبي».

تنفس البقالي الصعداء بتشتت كوكبة المقدمة لكنه فوجئ بانطلاقة سريعة للعداء الأميركي كينيث روس قبل الـ300م الأخيرة في محاولة لإنهاك العداء المغربي الذي أصلاً يمتاز بسرعته النهائية التي استخدمها في الوقت المناسب وانطلق كالسهم بعد الحاجز الأخير قاطعاً خط النهاية بأريحية كبيرة.

راح يصرخ أمام كاميرا الملعب «أمي لقد فعلتها مرة ثانية» وانطلق فرحاً نحو مدربه كريم التلمساني، عانقه وحمل العلم المغربي ليقوم بلفة شرفية حول الملعب، وفي طريقه لمح رئيس الاتحاد المغربي عبد السلام أحيزون المتواجد في المدرجات مع المشجعين فعانقه وتلقى التهنئة منه.

البقالي قال إن الموسم صعب وقد عانى من إصابة لكن تجاوزها (إ.ب.أ)

«موسم صعب جداً»: أعرب عن سعادته الكبيرة عقب التتويج، وقال باكياً «نجحت وعملت واستعددت جيداً للفوز بهذه الميدالية لم تكن هذه السنة سهلة بالنسبة لي كنت أعاني من إصابة واستطعت تجاوزها».

أوضح أنه كان في طريقه إلى عدم المشاركة في أولمبياد باريس «لكنني عدلت عن قراري بفضل مساعدة مدربي والاتحاد المغربي على تجاوز محنتي والتعافي».

نأى البقالي بنفسه بعيداً عن أي شيء يمكن أن يُشتت تركيزه، حتى أنه امتنع عن الإدلاء بتصريحات إعلامية «كنت أرفض التحدث إلى وسائل الإعلام لأنني لم أكن في حالة جيدة. الإصابة عكَّرت مزاجي خصوصاً وأنني كنت أعقد آمالاً كبيرة على أولمبياد باريس».

وأردف قائلاً «أنا مدين إلى الجماهير المغربية التي لم تتوقف عن مساندتي برسائلها التي لم أكن أستطع الرد عليها، وإلى الأبطال الحاليين والسابقين».

وعلّق البقالي على دموعه قائلاً «سامحوني، فأنا الآن أستوعب ما فعلته، دخلت التاريخ بهذا اللقب الأولمبي الثاني توالياً. هذه التتويجات ثمرة عمل على مدى طويل وبعيد وليس الآن. منذ 2021 وأنا طامح لرفع المشعل والسيطرة على هذا السباق والحمد لله أنا ناجح حتى الآن».

حقق البقالي ما كان منتظراً منه وأنقذ ماء وجه الرياضة المغربية كما فعل دائماً في السنوات الأخيرة، لكن الأهم بالنسبة إليه هو أنه واصل كسر الهيمنة الكينية.

طموحه أكبر بكثير «أتمنى أن أواصل لأحقق الخماسية طالما أن هذا العام هناك أولمبياد والعام المقبل هناك بطولة العالم في طوكيو».


مقالات ذات صلة

«أولمبياد باريس»: سيدات نيوزيلندا يحصدن ذهبية الكاياك الرباعي 500 متر

رياضة عالمية نيوزيلندا أنهت السباق خلال دقيقة واحدة و32.20 ثانية (أ.ب)

«أولمبياد باريس»: سيدات نيوزيلندا يحصدن ذهبية الكاياك الرباعي 500 متر

قادت النيوزيلندية ليزا كارينغتون فريقها للفوز بالميدالية الذهبية للفرق في سباق 500 متر لمنافسات الكاياك الرباعي في ألعاب باريس اليوم (الخميس).

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة سعودية جاكسون موليكا (نادي بشكتاش)

الخلود يتفق مع الكونغولي موليكا

‏توصل نادي الخلود السعودي إلى اتفاق مع نادي بشكتاش التركي للحصول على خدمات مهاجم الكونغو الديمقراطية، جاكسون موليكا، وفقاً لمصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط».

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة عالمية لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (رويترز)

«أولمبياد باريس»: رئيس البرازيل يعفي الفائزين بميداليات من الضرائب

جاء في مرسوم نشر في الجريدة الرسمية اليوم الخميس أن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا أصدر أمراً تنفيذياً يقضي بإعفاء أصحاب الميداليات الأولمبية.

«الشرق الأوسط» (برازيليا)
رياضة عالمية مسؤولون في مدينة باريس انتقدوا المشروع باعتبار أنه يخدم الأثرياء (أ.ف.ب)

«ألعاب باريس»: إلغاء خطط تسيير تاكسي طائر للركاب خلال الأولمبياد

أعلنت شركة تشغيل المطارات الفرنسية «إيه دي بي»، الخميس، إلغاء خطط تجربة ما يُطلق عليه التاكسي الطائر لنقل الركاب خلال أولمبياد باريس الصيفي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية الصين استغلت نقطة للفوز بالشوط وحسمته 13-11 (أ.ب)

«أولمبياد باريس - تنس طاولة»: الصين تتأهل لنهائي فرق الرجال

تغلبت الصين 3-صفر على فرنسا في قبل نهائي منافسات تنس الطاولة لفرق الرجال بأولمبياد باريس 2024، الخميس، لكن النتيجة لا تعكس مجريات المواجهة التي جاءت متقاربة.

«الشرق الأوسط» (باريس)

«أولمبياد باريس»: سيدات نيوزيلندا يحصدن ذهبية الكاياك الرباعي 500 متر

نيوزيلندا أنهت السباق خلال دقيقة واحدة و32.20 ثانية (أ.ب)
نيوزيلندا أنهت السباق خلال دقيقة واحدة و32.20 ثانية (أ.ب)
TT

«أولمبياد باريس»: سيدات نيوزيلندا يحصدن ذهبية الكاياك الرباعي 500 متر

نيوزيلندا أنهت السباق خلال دقيقة واحدة و32.20 ثانية (أ.ب)
نيوزيلندا أنهت السباق خلال دقيقة واحدة و32.20 ثانية (أ.ب)

قادت النيوزيلندية ليزا كارينغتون فريقها للفوز بالميدالية الذهبية للفرق في سباق 500 متر لمنافسات الكاياك الرباعي في ألعاب باريس اليوم (الخميس) في محمية فير سور مارن، لتزيد حصيلتها الأولمبية الشخصية إلى ست ذهبيات وبرونزية واحدة بأداء مذهل آخر.

وجاءت ألمانيا في المركز الثاني والمجر في المركز الثالث. وقادت كارينغتون، أنجح رياضية أولمبية في بلادها على الإطلاق، نيوزيلندا لعبور خط النهاية في المركز الأول بعد منافسة شرسة.

وأنهت نيوزيلندا السباق خلال دقيقة واحدة و32.20 ثانية لتتقدم بفارق 0.62 ثانية على ألمانيا.

وقالت كارينغتون: «هذا أمر خاص جداً. القيام به مع هؤلاء الفتيات وعملنا جميعاً هو أمر خاص جداً».

وفي منافسات الرجال لنفس السباق، تفوقت ألمانيا على أستراليا بفارق أربعة أجزاء من المائة من الثانية لتنتزع الذهبية. وحصلت إسبانيا على الميدالية البرونزية.

وتوج لو هاو وجيي بوين من الصين بالميدالية الذهبية بعد الفوز في منافسات زوجي الرجال 500 متر في الكانوي خلال دقيقة واحدة و39.48 ثانية.

وفازت إيطاليا بالميدالية الفضية بعد التفوق بفارق 0.10 ثانية على إسبانيا التي فازت بالبرونزية. وبعدما تم تسمية المجر ضمن الفائزين، تراجعت للمركز السادس بعد المراجعة.