«أولمبياد باريس»: الرقصة الأولمبية الأخيرة للأسطورة الجامايكية فرايزر- برايس

الجامايكية شيلي آن فرايزر برايس (رويترز)
الجامايكية شيلي آن فرايزر برايس (رويترز)
TT

«أولمبياد باريس»: الرقصة الأولمبية الأخيرة للأسطورة الجامايكية فرايزر- برايس

الجامايكية شيلي آن فرايزر برايس (رويترز)
الجامايكية شيلي آن فرايزر برايس (رويترز)

تشارك أسطورة المضمار، العداءة الجامايكية شيلي - آن فرايزر - برايس، في دورة الألعاب الأولمبية الخامسة لها والأخيرة بعمر 37 عاماً وسط شكوك حول لياقتها البدنية، لكنها تضع نصب عينيها الصعود إلى منصة التتويج في سباق 100م.

وكشفت فرايزر - برايس، التي ستحتفل بعيد ميلادها الثامن والثلاثين في نهاية العام الحالي واستمرت خلال مسيرتها على أعلى المستويات رغم تقدّمها في السن، أن الألعاب الأولمبية في باريس ستكون الأخيرة لها، لكنها أكّدت أنها لن تكون آخر منافساتها.

منذ دورة الألعاب الأولمبية في بكين عام 2008، تواجدت العداءة دائماً على منصّة التتويج للسباق الأبرز في رياضة أم الألعاب على مسافة 100 متر، فأحرزت الذهبية مرتين عامي 2008 و2012، والبرونزية عام 2016 والفضية عام 2021 في طوكيو.

ونقل عنها الموقع الرسمي للألعاب الأولمبية قولها «من الجنون التفكير في أن هذه هي الألعاب الأولمبية الخامسة التي أشارك فيها توالياً. أشعر بالسعادة لأنني تمكنت من الاستمتاع بالتجربة في كل مرة، وبذل كل ما في وسعي كل مرة تواجدت فيها على خط الانطلاق وأنا أتطلّع قدماً لذلك مرة جديدة».

مع حصدها ثماني ميداليات أولمبية (الذهبية في سباق 100 متر عامي 2008 و2012 والتتابع 4 مرات 100م عام 2021، وفضية سباق 100 متر عام 2021، والتتابع عامي 2012 و2016 و200 متر عام 2012، وبرونزية سباق 100 متر عام 2016)، لم يعد ينقص «صاروخ الجيب» كما تُلقب، سوى حصولها على ميدالية واحدة فقط لمعادلة رقم مواطنتها الشهيرة مرلين أوتي (9) والاقتراب من الرقم القياسي الموجود بحوزة الأميركية أليسون فيليكس (11).

لن تتمكن فرايزر - برايس من معادلة الرقم القياسي الأخير كونها ستشارك في سباقين فقط وتحديداً في 100 متر والتتابع 4 مرات 100م في باريس، بعد أن اختارت عدم المنافسة في سباق 200 متر في التصفيات الجامايكية في يونيو (حزيران) الماضي.

ومع ذلك، ثمة غموض يحيط بحالة فرايزر - برايس، وهي تاسع أسرع المشاركات هذا الموسم.

لم تشارك العداءة الجامايكية بطلة العالم عشر مرات، سوى في ست منافسات خلال عامين، بينها مرتان في كينغستون هذا الموسم عندما تألقت في الدور نصف النهائي من التجارب الوطنية مسجلة 10.91 ثانية، قبل أن تحقق توقيتاً مقداره 10.94ث في النهائي، لتحصل على المركز الثالث فقط، خلف شيريكا جاكسون وتيا كلايتون.

وقال المدرب والإحصائي الفرنسي بيار - جان فازيل لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «فرايزر برايس ليست في مستوى 2022، العام الذي كان بإمكانها فيه تحطيم الرقم القياسي العالمي».

ونقلت صحيفة «جامايكا أوبزرفر» عن العداءة قولها «لم تسر استعداداتي كما أريد، لكني خضعت لتدريبات جيدة الشهر الماضي. أعتقد أن الخبرة المتراكمة خلال مسيرتي ستساعدني».

مع ضغط أقل مما كانت عليه في الدورات السابقة، استفادت الجامايكية ذات الشعر المستعار المتوهج من بداية الألعاب الأولمبية، ولا سيما في مدرجات استاد فرنسا بمتابعة مباريات رغبي السباعي للسيدات، وذلك للمرّة الأولى في حياتها مشيرة إلى أنها كانت «تجربة جيدة».

وتبدأ الأمور الجادة الجمعة من خلال تصفيات سباق 100 متر، قبل الدور نصف النهائي ثم السباق النهائي السبت.

ومع انطلاقتها الأسرع من الصوت، يمكن أن تلقي فرايزر - برايس بظلال من الشك على المرشحة الأميركية شاكاري ريتشاردسون المرشحة بقوة لا سيما في بداية السباق.

وتعتبر مواطنتها وصيفة بطولة العالم الأخيرة شيريكا جاكسون مرشحة أخرى لاعتلاء منصة التتويج في غياب البطلة الأولمبية مرتين الجامايكية أيضاً إيلاين تومسون-هيرا.


مقالات ذات صلة

«أولمبياد باريس - قوى»: الهولندية سيفان حسن تشارك في 3 سباقات

رياضة عالمية سيفان حسن (أ.ب)

«أولمبياد باريس - قوى»: الهولندية سيفان حسن تشارك في 3 سباقات

قالت الهولندية سيفان حسن، عداءة المسافات الطويلة، اليوم الأربعاء، إنها ستدافع عن لقبي سباقي خمسة وعشرة آلاف متر بعد حصولها عليهما في طوكيو.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية لاني باليستر (رويترز)

«أولمبياد باريس»: الأسترالية باليستر تتعافى... وتعود لمنافسات السباحة

قال روهان تايلور، مدرب فريق أستراليا للسباحة، الأربعاء، إن اللاعبة لاني باليستر حصلت على الضوء الأخضر للمشاركة في سباق أربعة في 200 متر حرة تتابع للسيدات.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية تاتيانا سميث (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس»: السباحة سميث تلمح للاعتزال رغم سعيها لذهبية ثالثة

قالت تاتيانا سميث سباحة جنوب أفريقيا، الفائزة بذهبيتين أولمبيتين الأربعاء إنها مستعدة للاعتزال بعد أولمبياد باريس وإنها لم تعد ترغب في أن يتم تعريفها بإنجازاته.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة سعودية بطولة السعودية للتجديف ستقام في 23 أغسطس المقبل (الشرق الأوسط)

انطلاق بطولة السعودية للتجديف الشهر المقبل

أعلن الاتحاد السعودي للتجديف عن إقامة بطولة المملكة داخل الصالات في 23 أغسطس المقبل في 3 مدن مختلفة في وقت واحد.

بشاير الخالدي (الدمام)
رياضة عربية إيمان خليف (الأولمبية الجزائرية)

«الأولمبية الجزائرية» تندد بحملة تستهدف بطلة الملاكمة إيمان خليف

نددت اللجنة الأولمبية الجزائرية بشدة بما سمّته «التصرف غير الأخلاقي» الذي استهدف بطلة الملاكمة إيمان خليف من قِبل بعض وسائل الإعلام الأجنبية.

«الشرق الأوسط» (باريس)

«أولمبياد باريس - قوى»: الهولندية سيفان حسن تشارك في 3 سباقات

سيفان حسن (أ.ب)
سيفان حسن (أ.ب)
TT

«أولمبياد باريس - قوى»: الهولندية سيفان حسن تشارك في 3 سباقات

سيفان حسن (أ.ب)
سيفان حسن (أ.ب)

قالت الهولندية سيفان حسن، عداءة المسافات الطويلة، اليوم (الأربعاء)، إنها ستدافع عن لقبي سباقي خمسة وعشرة آلاف متر بعد حصولها عليهما في طوكيو، وستخوض منافسات الماراثون في باريس ولن تشارك في سباق 1500 متر.

وتسببت سيفان حسن، التي كانت مسجلة في الأصل للمشاركة في 4 سباقات، في صدمة للرياضة عندما حاولت تحقيق الثلاثية غير المسبوقة في طوكيو قبل 3 سنوات.

وسقطت سيفان حسن، التي تعد واحدة من أقوى العداءات على المضمار، خلال التصفية الأولى في سباق 1500 متر لكنها عادت بقوة لتتقدم وحصلت في النهاية على الميدالية البرونزية.

وقالت، في وقت لاحق، إن الضغوط الناجمة عن المشاركة في كل السباقات بأولمبياد طوكيو جعلتها منهكة ولكنها كانت مبتسمة عندما أعلنت عن خوض تحدٍّ مرهق في باريس.

وأبلغت العداءة المولودة في إثيوبيا الصحافيين: «لدي فضول حقاً لأعرف ما سيحدث».

وسيجعلها هذا الجدول ترتاح لأقل من 48 ساعة بين نهائي سباق عشرة آلاف متر والماراثون، ما سيجعلها أمام مهمة صعبة للغاية.

وأثبتت سيفان حسن أنها بالفعل قوة لا يستهان بها في الماراثون، بعدما فازت في أول مشاركة لها في لندن عام 2023 وفازت بماراثون شيكاغو في وقت لاحق من العام نفسه عندما تجاوزت خط النهائي بثاني أسرع زمن على الإطلاق.