لاعب السلة الكندي باريت يسير على خطى والده في باريس

آر.غيه باريت (أ.ف.ب)
آر.غيه باريت (أ.ف.ب)
TT

لاعب السلة الكندي باريت يسير على خطى والده في باريس

آر.غيه باريت (أ.ف.ب)
آر.غيه باريت (أ.ف.ب)

كان آر.غيه باريت لا يزال رضيعاً عندما قاد والده روان منتخب كرة السلة الكندي في دورة ألعاب سيدني الأولمبية، وهي المرة الأخيرة التي شارك فيها منتخب الرجال في الألعاب الأولمبية الصيفية.

وبعد مرور 24 عاماً ارتدى آر.غيه باريت رقم والده (9) وسجل 23 نقطة ليقود كندا للفوز 86-79 على اليونان في المباراة الافتتاحية في أولمبياد باريس الصيفي أمس (السبت).

وقال آر.غيه (روان جونيور): «آخر مرة كنا هنا كنت قد وُلدت للتو، وكان والدي يرتدي هذا الرقم. بالنسبة لي، أن أكون هنا، مع هذه المجموعة من اللاعبين، هو أمر مذهل».

وسجل الوالد والابن أكثر من 20 نقطة في أول ظهور لهما في الأولمبياد؛ إذ سجل روان الذي يشغل حالياً منصب المدير العام لبرنامج المنتخب الوطني للسلة في كندا 21 نقطة ضد أستراليا في عام 2000.

وقميص منتخب كندا رقم تسعة موضوع في إطار ومعلق في منزل عائلة باريت في ميسيسوجا؛ قميص روان، وليس آر.غيه.

ويضحك باريت الذي يرتدي أيضاً القميص رقم (9) في فريق تورونتو رابتورز: «كان والدي يقول دائماً: هل تعلم؟ قد تذهب إلى أبعد مني في مسيرتك في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، لكني وصلت إلى الألعاب الأولمبية، وحتى تفعل ذلك فأنت لست رب الأسرة».

ويأمل باريت الابن أن يتفوق على والده الذي حقق المركز السابع في أولمبياد سيدني 2000 ويصعد إلى منصة التتويج.


مقالات ذات صلة

«أولمبياد باريس - جمباز»: بايلز تخطف الأضواء في التصفيات

رياضة عالمية سيمون بايلز خطفت الأضواء في تصفيات الجمباز (أ.ب)

«أولمبياد باريس - جمباز»: بايلز تخطف الأضواء في التصفيات

خطفت الأميركية سيمون بايلز الأضواء حتى في التصفيات الخاصة بمسابقة الجمباز في أولمبياد باريس 2024.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية تهديدات طالت الرياضيين الإسرائيليين في الأولمبياد (رويترز)

فرنسا تحقق في تهديدات بقتل رياضيين إسرائيليين خلال الأولمبياد

قال الادعاء العام في باريس، الأحد، إن الشرطة فتحت تحقيقاً في تهديدات بالقتل لثلاثة رياضيين إسرائيليين في دورة الألعاب الأولمبية بباريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية لاعبتا منتخب المكسيك تحتفلان ببرونزية فرق القوس والسهم (رويترز)

«أولمبياد باريس - قوس وسهم»: المكسيك تتوج ببرونزية السيدات

توج منتخب المكسيك بالميدالية البرونزية لمنافسات الفرق في القوس والسهم للسيدات.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية المدربة بيف بريستمان أوقفت لعام كامل عن منافسات كرة القدم (أ.ب)

كندا تحجب التمويل عن مسؤولين كرويين بعد «فضيحة الطائرة المسيّرة»

قررت هيئة التمويل الرياضي الكندية حجب التمويل المخصص لرواتب مدربة كرة القدم للسيدات بيف بريستمان واثنين آخرين من مسؤولي الفريق الموقوفين.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عربية التونسي معز الشرقي خسر مباراته أمام البريطاني إيفانز (رويترز)

معز الشرقي: رغم الهزيمة... مثلت تونس بأفضل شكل في الأولمبياد

بدا التونسي معز الشرقي راضياً عن مستواه، رغم الخسارة أمام البريطاني دانيال إيفانز في منافسات الدور الأول لتنس الرجال.

«الشرق الأوسط» (باريس)

«أولمبياد باريس - جمباز»: بايلز تخطف الأضواء في التصفيات

سيمون بايلز خطفت الأضواء في تصفيات الجمباز (أ.ب)
سيمون بايلز خطفت الأضواء في تصفيات الجمباز (أ.ب)
TT

«أولمبياد باريس - جمباز»: بايلز تخطف الأضواء في التصفيات

سيمون بايلز خطفت الأضواء في تصفيات الجمباز (أ.ب)
سيمون بايلز خطفت الأضواء في تصفيات الجمباز (أ.ب)

خطفت الأميركية سيمون بايلز الأضواء حتى في التصفيات الخاصة بمسابقة الجمباز في أولمبياد باريس 2024، وأدت بشكل رائع رغم القلق الناجم عن تعرضها لإصابة في ربلة ساقها اليسرى، بينما كانت الجزائرية كايليا نمور على الموعد، لا سيما في اختصاصها المفضل العارضتين مختلفتي الارتفاع.

وصلت بايلز إلى باريس باحثة عن ترسيخ إرثها بوصفها أعظم لاعبة جمباز على الإطلاق، وأيقونة أولمبية تتخطّى رياضتها في كلٍّ من الانتصار والهزيمة.

تألّقت «الدينامو الصغيرة» في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو 2016، بإحراز ميداليات ذهبية في المسابقة الكاملة، حصان القفز،الحركات الأرضية، ومسابقة الفرق.

وصلت إلى أولمبياد طوكيو الذي تأجّل بسبب جائحة «كوفيد - 19»، واضعةً النجومية والتاريخ نصب عينيها، لكنها انسحبت من معظم المسابقات بعد معاناتها من صدمة ذهنية مربكة و«مرعبة» يُطلق عليها لاعبو الجمباز اسم «تويستيز» (الالتواءات).

عادت بايلز التي أشاد بها كثيرون بوصفها رائدة في مجال الصحّة الذهنية، وانتقدها البعض بوصفها مُنسحبة، من توقّفٍ دام عامين، عن عمر يُناهز 27 عاماً، بحالة جيّدة أو حتى أفضل من أي وقت مضى.

الأسطورة التي رفعت في 2023 رصيدها من الميداليات الذهبية العالمية والأولمبية إلى 37، قدمت أداءً رائعاً، الأحد، في التصفيات تحت أنظار جمهور متحمس ونجوم مثل الممثلين توم كروز وجيسيكا شاستاين والمغنيتين ليدي غاغا وأريانا غراندي، في مسابقة حصان القفز حيث جمعت 15300 نقطة.

كما تألقت الفائزة 6 مرات بلقب المسابقة العامة في بطولات العالم في إنجاز قياسي، في الحركات الأرضية رغم الإصابة التي تعرض لها في الإحماء، وجمعت 14600 نقطة.

ورغم إصابة بايلز، كانت مدربتها الفرنسية سيسيل لاندي مطمئنة بالقول: «الأمر على ما يرام. مستمرون»، كاشفة أن إصابة صغيرة تعرضت لها النجمة الأميركية قبل قرابة أسبوعين قد تفاقمت لكن شيئاً لن يمنعها من مواصلة المشوار الباريسي.

وقالت رداً على إمكانية الانسحاب: «لم يخطر ذلك على بالها قط، كلا، كلا»، مبدياً ثقتها بأن بايلز ستكون جاهزة لخوض نهائي المسابقة الكاملة للفرق، الثلاثاء، والمسابقات الفردية التي تليها.

وفي المسابقة التي تعد فيها أضعف من الفئات الأخرى، أي العارضتين مختلفتي الارتفاع، تواجه بايلز خطر عدم التأهل إلى النهائي المقرر في الرابع من أغسطس (آب) بعدما جمعت 14433 نقطة في المركز الثامن الأخير المؤهل إلى النهائي، بينما تألقت نمور، وضمنت تأهلها بجمعها 15600 نقطة.

وجمعت الجزائرية البالغة 17 عاماً التي تلعب على «أرضها»، حيث ولدت وترعرعت وتدربت قبل أن تقرر الدفاع عن ألوان بلدها الأم بداية من 2022، 55966 في المسابقة الكاملة للفردي لتتأهل أيضاً إلى النهائي (حققت 14000 في حصان القفز و15600 في العارضتين مختلفتي الارتفاع و13200 في عارضة التوازن و13166 في الحركات الأرضية).

حققت الجزائرية التي دخلت التاريخ في مونديال أنتويرب 2023 بعدما باتت أول أفريقية تحرز ذهبية في الجمباز، وذلك في مسابقتها المفضلة العارضتين مختلفتي الارتفاع، كل ذلك «تحت الرادار» في ظل الضجة التي أحدثتها بايلز، المتأهلة أيضاً إلى نهائي عارضة التوازن بعدما حلت ثانية بـ14733 نقطة خلف الصينية ياكين جو (14866).

وقالت نمور عن أدائها في مسابقتها المفضلة: «كان ذلك جيداً، لكن من الممكن أن يكون أفضل. كان هناك كثير من الضغط لأنها كانت مسابقتي الفردية الأولى، أول ألعاب أولمبية بالنسبة لي، وبدأت بمسابقة العارضتين التي تشكل هدفي (لإحراز الذهبية أو ميدالية)».

وتابعت: «لكني سعيدة. كل شيء سار على ما يرام حقاً. يبقى هناك أسبوع قبل النهائي، وما زال هناك مجال للتحسن».

ولم تكن تتوقع أن تحظى بهذا التشجيع من قبل الفرنسيين، لا سيما بعدما نقلت ولاءها للجزائر على خلفية اختلاف مع الاتحاد الفرنسي للعبة، وفق ما أفادت به قائلة «لم أتوقع ذلك. من الواضح أن هناك شعوراً بالتوتر لكن بالمجمل أنا سعيدة بالأداء».