أولمبياد باريس: الصين تسعى لاستعادة هيمنتها على ذهبيات تنس الطاولة

الصين مرشحة للهيمنة على منافسات تنس الطاولة في باريس (أ.ب)
الصين مرشحة للهيمنة على منافسات تنس الطاولة في باريس (أ.ب)
TT

أولمبياد باريس: الصين تسعى لاستعادة هيمنتها على ذهبيات تنس الطاولة

الصين مرشحة للهيمنة على منافسات تنس الطاولة في باريس (أ.ب)
الصين مرشحة للهيمنة على منافسات تنس الطاولة في باريس (أ.ب)

يتوجّه فريق الصين لتنس الطاولة إلى أولمبياد باريس بمهمة استعادة هيمنته الكاملة على الرياضة عبر تحقيق كل الميداليات الذهبية المتاحة، بعد الهزيمة المفاجئة من اليابان في منافسات زوجي المختلط بأولمبياد طوكيو.

وتقدم باريس لفريق الأحلام الصيني فرصة للثأر، بعدما أطاح به الثنائي الياباني جون ميزوتاني وميما إيتو في مفاجأة مدوية بأول زوجي مختلط على الإطلاق في الألعاب الأولمبية قبل ثلاث سنوات.

وكانت تلك المرة الأولى التي تفشل فيها الصين في الفوز بكل الميداليات الذهبية في تنس الطاولة بدورة الألعاب الأولمبية، منذ أن فاز الكوري الجنوبي ريو سيونج - مين بالميدالية الذهبية في فردي الرجال في أولمبياد أثينا 2004.

ولم ينل ذلك الأمر الاستحسان في الصين.

وأبلغ آدم بوبرو، معلق تنس الطاولة، «رويترز»: «منتخب الصين يقوم بجهد أكبر من أي فريق آخر ليكون مستعداً قدر الإمكان؛ لذلك فالفشل ليس خياراً. إذا كان هناك نهائي، في منافسات فردي الرجال أو السيدات، لا يتكون من لاعبين صينيين، سيكون ذلك خبراً هائلاً».

وحققت الصين 32 من أصل 37 ميدالية ذهبية و60 من إجمالي 115 ميدالية منذ إدخال تنس الطاولة إلى الألعاب الأولمبية في عام 1988.

وأفضل أربعة لاعبين في العالم في فردي الرجال والسيدات جميعهم من الصين، حيث تعدّ هذه الرياضة هوساً وطنياً.

وتتمتع الصين بقوة هائلة في تنس الطاولة لدرجة أن ما لونج بطل فردي الرجال في الأولمبياد لن يدافع عن لقبه في باريس.

وبدلاً من ذلك سيشارك ما، أكثر لاعبي جيله شهرة والفائز أيضاً بالميدالية الذهبية في أولمبياد ريو 2016، في منافسات الفرق؛ إذ تعتمد آمال الصين في فردي الرجال على وانغ تشوكين المصنف الأول على العالم، وفان تشين دونغ بطل العالم الحالي.

وتعدّ سون ينغشا المصنفة الأولى هي المرشحة للفوز بلقب فردي السيدات، لكن الصين ستواجه منافسين جدداً وقدامى من اليابان.

وتعود اليابانية هاياتا هينا لقيادة فريق ياباني قوي لا يضم إيتو الفائزة بذهبية الزوجي المختلط في طوكيو، بينما يسعى النجم الصاعد توموكازو هاريموتو للحصول على لقب فردي الرجال.

وستشارك ميوا، شقيقة هاريموتو الصغرى، لأول مرة في الألعاب الأولمبية في منافسات الفرق، لكن الثنائي الياباني لن يكونا الشقيقين الوحيدين في تنس الطاولة الذين يتنافسون في باريس.

وتعدّ فرنسا، التي تتمتع بميزة اللعب على أرضها، بمثابة الحصان الأسود في منافسات الفرق، وتتجه كل الأنظار إلى الأخوين فيليكس وأليكسيس ليبرون، اللذين يبلغان من العمر 17 و20 عاماً على الترتيب.

وقد أسرّ صعود الثنائي السريع إلى قمة هذه الرياضة الدولة المضيفة، وكذلك ليو جوليانغ الذي يرأس الآن الاتحاد الصيني لتنس الطاولة.

وقال ليو في مقابلة مع التلفزيون الصيني المركزي إن الأخوين ليبرون كانا «منافسين بارزين للصين في العقد المقبل».

وقال بوبرو إن أليكسيس المصنف 16 على العالم متأخراً بفارق 11 مركزاً عن أخيه الأصغر، لديه أحد أفضل سجلات المواجهات المباشرة ضد اللاعبين الصينيين، ووصف ليبرون الأكبر سناً بأنه «مبدع وقوي».

وأضاف بوبرو: «من الصعب أن يكون هناك أشخاص على الجانب الآخر من الطاولة يلعبون بهذا الأسلوب غير المتوقع».

وستقام منافسات تنس الطاولة في باريس 2024 في الفترة من 27 يوليو (تموز) الحالي إلى العاشر من أغسطس (آب) المقبل. وتشهد مشاركة 172 رياضياً في خمس منافسات، وستكون أيضاً بمثابة نهاية مسيرة تيمو بول الدولية.

وشارك الألماني (43 عاماً)، والحائز الميدالية الفضية مرتين في منافسات الفرق، لأول مرة في الأولمبياد في سيدني عام 2000 وسيصبح سادس لاعب فقط يظهر سبع مرات في الأولمبياد.


مقالات ذات صلة

ماغواير: غيابي عن نهائي كأس إنجلترا و«اليورو» أصعب لحظة

رياضة عالمية هاري ماغواير (د.ب.أ)

ماغواير: غيابي عن نهائي كأس إنجلترا و«اليورو» أصعب لحظة

قال هاري ماغواير إن الغياب عن تتويج فريقه مانشستر يونايتد بكأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، ومشوار منتخب إنجلترا في «يورو 2024» كان أصعب لحظة في مسيرته.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية ماكس فيرستابن عُوقب بسبب قرار فريقه «ريد بول» (أ.ف.ب)

«جائزة بلجيكا الكبرى»: معاقبة فيرستابن بإرجاعه 10 مراكز

عُوقِب الهولندي ماكس فيرستابن، بطل العالم في الأعوام الثلاثة الماضية، بإرجاعه 10 مراكز عند خط انطلاق «جائزة بلجيكا الكبرى».

«الشرق الأوسط» (سبا فرانكورشان)
رياضة عالمية الرابر الأميركي فلافر فلاف يدعم بعثة بلاده في أولمبياد باريس (أ.ب)

مغني الراب فلاف لمساعدة منتخب الماء الأميركي للفوز بميدالية رابعة

بإمكان المنتخب الأميركي النسائي لكرة الماء تحقيق إنجاز غير مسبوق بالفوز بميدالية ذهبية أولمبية رابعة على التوالي في دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية دينيس شرودر لاعب السلة الألماني الذي سيحمل علم بلاده في افتتاح الأولمبياد (دوري السلة الأميركي)

أولمبياد باريس: منتخب ألمانيا للسلة متحمس بعد اختيار نجمه لحمل العلم

أعطى اختيار دينيس شرودر، نجم منتخب ألمانيا لكرة السلة، لحمل العلم في افتتاح أولمبياد باريس 2024 زملاءه في الفريق، الفائز ببطولة العالم، حافزاً إضافياً.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية الدراج البلجيكي ريمكو إيفينيبول (د.ب.أ)

أولمبياد باريس: الدراج البلجيكي إيفينيبول ينتقد «الحُفَر» على طرقات العاصمة

انتقد الدراج البلجيكي ريمكو إيفينيبول أحد المرشحين لإحراز الميدالية الذهبية لمسابقة ضد الساعة للدراجات الهوائية وجود العديد من الحفر على طرقات العاصمة الفرنسية.

«الشرق الأوسط» (باريس)

ماغواير: غيابي عن نهائي كأس إنجلترا و«اليورو» أصعب لحظة

هاري ماغواير (د.ب.أ)
هاري ماغواير (د.ب.أ)
TT

ماغواير: غيابي عن نهائي كأس إنجلترا و«اليورو» أصعب لحظة

هاري ماغواير (د.ب.أ)
هاري ماغواير (د.ب.أ)

قال هاري ماغواير إن الغياب عن تتويج فريقه مانشستر يونايتد بكأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، ومشوار منتخب إنجلترا في «يورو 2024» كان أصعب لحظة في مسيرته.

وقال ماغواير للصحافيين في الجولة الاستعدادية للموسم بالولايات المتحدة الأميركية: «عندما تعرضت للإصابة لأول مرة، اعتقدت أنني سأكون جاهزاً للمشاركة في نهائي كأس الاتحاد».

وأضاف: «لذا عملت بجدية، ثم تعرضت لإصابة أخرى في الأسبوع الذي سبق النهائي، ما أدى لغيابي عن المباراة».

وأوضح المدافع الإنجليزي: «وقتها لم أكن أشعر بوجود مشكلة، واعتقدت أنني سأكون جاهزاً لبطولة أمم أوروبا والتحقت بصفوف المنتخب، ولكن تعرضت لإصابة أخرى، وكنت محبطاً للغاية».

وواصل ماغواير: «اعتقدت أنني سأكون جاهزاً لنهائي الكأس أو المشاركة لدقائق في المباراة، وكنت واثقا بنسبة 100 في المائة أنني سأكون جاهزاً لبطولة (اليورو)».

واستدرك: «وللأسف لم يحدث ذلك، ربما لأنني تَعَجَّلْتُ العودة، ولكن بالتأكيد كانت أصعب لحظة في مسيرتي». وبسؤاله عما إذا كان يريد البقاء في مانشستر يونايتد، أجاب ماغواير: "ما دامت إدارة النادي لم تبلغني بأنني معروض للبيع أو لم أعد مرغوباً في وجودي، فأنا مستمر».

واختتم تصريحاته: «كل ما سمعته والخطوات التي لمستها من إدارة النادي تقول إنني جزء من المرحلة المقبلة».