مارتينيز: أرقام رونالدو مع النصر هي ما قادته لمنتخب البرتغال

مدرب البرتغال مارتينيز يحاول السيطرة على الكرة وسط متابعة رونالدو (إ.ب.أ)
مدرب البرتغال مارتينيز يحاول السيطرة على الكرة وسط متابعة رونالدو (إ.ب.أ)
TT

مارتينيز: أرقام رونالدو مع النصر هي ما قادته لمنتخب البرتغال

مدرب البرتغال مارتينيز يحاول السيطرة على الكرة وسط متابعة رونالدو (إ.ب.أ)
مدرب البرتغال مارتينيز يحاول السيطرة على الكرة وسط متابعة رونالدو (إ.ب.أ)

حزم مدرب البرتغال روبرتو مارتينيز قمصاناً تكفيه حتى نهائي بطولة أوروبا لكرة القدم 2024، ذلك أنه يقود فريقاً مليئاً بالمواهب حظي بمشوار رائع في التصفيات.

وتستهل البرتغال مشوارها في البطولة بمواجهة جمهورية التشيك في المجموعة السادسة في لايبزيغ غداً الثلاثاء ولا يتوقع كثيرون أن يتعرض فريق يقوده كريستيانو رونالدو لمفاجأة.

وكان منتخب البرتغال الوحيد الذي فاز بجميع مبارياته في التصفيات وسجل أهدافاً أكثر من أي فريق آخر (36) بينما كان يتمتع بأفضل سجل دفاعي بعد أن اهتزت شباكه مرتين فقط.وستكون مفاجأة كبيرة إذا تمكنت التشيك، التي فازت بأربع من مبارياتها الثماني في التصفيات منها انتصاران على جزر فارو، من التغلب على البرتغال.

ومع وجود تركيا وجورجيا في المجموعة، سيكون تأهل البرتغال مضموناً إلى أدوار خروج المغلوب، لكن مارتينيز يضع عينه على جائزة أكبر.

وقال مارتينيز للصحافيين: يجب أن نؤمن، نحتاج إلى أن نحلم أحلاماً كبيرة. إذا لم تكن لدينا أحلام كبيرة، فسيكون الأمر صعباً. لكننا ندين أيضاً للجميع باللعب بشكل جيد. غداً سيكون الوقت المناسب لإظهار أننا جاهزون وأننا قادرون على تلبية جميع التوقعات... لقد أحضرت سبعة قمصان (عدد المباريات حتى النهائي) لا ثلاثة. ولكن الآن نحن بحاجة إلى تقديم كل شيء على أرض الملعب في هذه المباريات الثلاث الأولى.

ويظل رونالدو (39 عاماً) نجم الفريق، ومع تسجيل عشرة أهداف في التصفيات يواصل تحدي التوقعات بأن مسيرته ستتلاشى عندما اختار ترك مستوى النخبة في أوروبا واتجه إلى السعودية.

ورفض المدرب أي تشكيك في مآثر رونالدو التهديفية في الشرق الأوسط والقول إن مكانه في تشكيلة البرتغال جاء نتيجة سمعته لا موهبته.

وقال مارتينيز: «كريستيانو موجود في المنتخب الوطني عن جدارة. لا أحد يدخل المنتخب الوطني بسبب اسمه. كريستيانو سجل 51 هدفاً في 50 مباراة (مع النصر الموسم المنصرم). بالنسبة لنا هو هداف، شخص يمكنه الحسم، شخص يمكنه حقاً إيجاد المساحات بين المدافعين. من الواضح، على مر السنين، أن طريقة لعب كريستيانو تغيرت قليلاً. لكن لا يسعني إلا أن أقول إن كريستيانو موجود في المنتخب عن استحقاق والأرقام تدعم ذلك».


مقالات ذات صلة

كين قائد إنجلترا: ينقصنا «السحر» في الثلث الأخير

رياضة عالمية هاري كين (رويترز)

كين قائد إنجلترا: ينقصنا «السحر» في الثلث الأخير

قال هاري كين، قائد المنتخب الإنجليزي لكرة القدم، إن بإمكان منتخب بلاده أن يفخر بتصدره مجموعته في بطولة أمم أوروبا «يورو 2024».

«الشرق الأوسط» (كولونيا)
رياضة عالمية الهولنديون سيدخلون دور الـ16 بوصفهم أحد «الخاسرين المحظوظين» (أ.ف.ب)

هل يتعين على هولندا اللعب بشراسة مثل النمسا في «يورو 2024»؟

إذا أرادت هولندا تحقيق أي شيء في بطولة أوروبا لكرة القدم فسيتعين عليها أن تقلد طريقة لعب منافستها النمسا بعد أن وصلت إلى مراحل خروج المغلوب.

«الشرق الأوسط» (هامبورغ )
رياضة عالمية الدنمارك تأهلت بعد حصول مساعد مدرب سلوفينيا على إنذار (د.ب.أ)

«يورو 2024»: بطاقة صفراء تحسم التأهل للدنمارك

حُسمت المجموعة الثالثة ببطولة «أوروبا 2024» بناءً على السجل الانضباطي للدنمارك وسلوفينيا، إذ تأهل الدنماركيون في المركز الثاني بسبب عدد أقل من البطاقات الصفراء.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة عالمية روديغر تعرَّض لإصابة خلال مواجهة سويسرا (رويترز)

روديغر يغيب عن تدريبات ألمانيا قبل مواجهة الدنمارك

بدأ المنتخب الألماني لكرة القدم بقيادة يوليان ناغلسمان المدير الفني استعداداته لخوض مباراة دور الـ16 ببطولة أمم أوروبا «يورو 2024» أمام المنتخب الدنماركي

«الشرق الأوسط» (هرتسوغن آوراخ (ألمانيا))
رياضة عالمية ماتياج كيك (د.ب.أ)

مدرّب سلوفينيا: لم أتوقع التأهل إلى دور ثمن النهائي الأوروبي

قال مدرب سلوفينيا ماتياج كيك إن الحظ كان إلى جانب منتخب بلاده وأسهم بتأهله للمرة الأولى إلى ثمن نهائي «كأس أوروبا» لكرة القدم في ألمانيا

«الشرق الأوسط» (كولونيا)

«أساطير الأولمبياد»: من كوهي أوتشيمورا إلى سيمون بايلز

كوهي أوتشيمورا (أ.ف.ب)
كوهي أوتشيمورا (أ.ف.ب)
TT

«أساطير الأولمبياد»: من كوهي أوتشيمورا إلى سيمون بايلز

كوهي أوتشيمورا (أ.ف.ب)
كوهي أوتشيمورا (أ.ف.ب)

يبدو تاريخ الأولمبياد من انطلاقته فرصة للنجوم لتحقيق الأرقام القياسية وتحطيمها، وهو ما جعل النسخ المتتالية لدورة الألعاب ميداناً ومسرحاً لكسب الميداليات وكسر الأرقام، ليوثق النجوم في كل الألعاب تاريخاً راسخاً في الأولمبياد.

أوتشيمورا أصبح أول لاعب جمباز في 44 سنة يحرز ذهبيتين متتاليتين في المسابقة الكاملة (أ.ف.ب)

كوهي أوتشيمورا النقلة الجميلة:

عرف الياباني كوهي أوتشيمورا، أحد أعظم لاعبي الجمباز في التاريخ، أحصنة القفز، العوارض الثابتة وأجهزة الحلق مذ كان بعمر الثالثة بجواره والديه اللاعبين.

ساعياً إلى الكمال في كل نقلة، أحرز البطل القومي المكنَّى «الملك كوهي» ذهبيتين متتاليتين في المسابقة الكاملة بنسختي 2012 و2016.

في نسخة «ريو دي جانيرو (2016)»، انتزع الذهب بشكل درامي على الجهاز الأخير، بعد أداء رائع على العارضة الثابتة، في عودة وصفها لاحقاً بالمعجزة.

أصبح أول لاعب جمباز في 44 سنة يحرز ذهبيتين متتاليتين في المسابقة الكاملة.

انتهت حقبته عندما سقط عن العارضة أمام أبناء بلده خلال تصفيات «أولمبياد طوكيو».

أليسون فيليكس تخمة الميداليات:

تُعد الأميركية أليسون فيليكس العدَّاءة الوحيدة التي تحرز 7 ميداليات ذهبية في الألعاب الأولمبية.

مع 11 ميدالية في رصيدها، هي الأكثر تتويجاً على الساحة الأولمبية في رياضة أم الألعاب.

أحرزت أولى ميدالياتها، فضية 200م، في أولمبياد أثينا 2004، والأخيرة، برونزية 400م، في طوكيو صيف 2021. بينهما، حصدت ذهبية 200م في لندن 2012 ومجموعة من الذهبيات في سباقات التتابع.

شاركت في طوكيو بعد 3 سنوات على إنجاب طفلتها إثر عملية قيصرية طارئة.

مدافعة قوية عن حقوق الأمهات العاملات، انفصلت عن راعيها لفترة طويلة، شركة نايكي، بعد تقليص إيراداتها خلال حملها.

كايتي ليديكي (أ.ف.ب)

كايتي ليديكي ملكة السباقات الحرّة:

تهدف ابنة السابعة والعشرين إلى كتابة التاريخ هذه السنة في باريس؛ بأن تصبح أول سباحة تحرز ذهبيات في 4 نسخ متتالية في نفس السباق (800م حرة).

كانت بعمر الخامسة عشرة عندما تُوِّجت مرة أولى في 800م عام 2012 بلندن، وكررت ذلك في ريو ثم طوكيو.

لم تخسر لمدة 13 عاماً في مسافتها المفضلة، لكن في فبراير (شباط) تفوقت عليها الكندية اليافعة سامر ماكنتوش (17 عاماً) في حدث بفلوريدا.

مهما حصل، دخلت ليديكي التاريخ. في عام 2023، حصدت لقبها الـ16 الفردي في بطولة العالم، أكثر بلقب من حامل الرقم القياسي مواطنها الأسطوري مايكل فيلبس.

سيمون بايلز (أ.ف.ب)

سيمون بايلز موهبة خارقة للطبيعة:

ستتركز الأنظار في باريس على سيدة تُعد أفضل لاعبة جمباز في التاريخ، أعادت تعريف هذه الرياضة على غرار ما فعلت مواطنتها سيرينا ويليامز في كرة المضرب.

تألقت ابنة السابعة والعشرين في أولمبياد ريو 2016، محرزة 4 ذهبيات، المسابقة الكاملة، حصان القفز، الحركات الأرضية ومسابقة الفرق.

لكن بعد 5 سنوات، انسحبت بشكل دراماتيكي من معظم المسابقات في طوكيو، بعدما عانت من فقدان التوازن وإدراك المكان في الهواء عُرف باسم «الالتواءات» (تويستيز).

حققت عودة استعراضية إلى الساحة الدولية في بطولة العالم للجمباز في أكتوبر (تشرين الأول) 2023 حيث حصدت 4 ذهبيات.