أسكوتلندا تعوّل على الجوكر ماكغين لتعكير احتفالات الألمان

جون ماكغين (أ.ف.ب)
جون ماكغين (أ.ف.ب)
TT

أسكوتلندا تعوّل على الجوكر ماكغين لتعكير احتفالات الألمان

جون ماكغين (أ.ف.ب)
جون ماكغين (أ.ف.ب)

وضع لاعب وسط أسكوتلندا جون ماكغين بصمته في نهائيات كأس أوروبا قبل انطلاقتها عندما لفت الأنظار برقصة مع فرقة فولكلورية بافارية لدى الوصول إلى الأراضي الألمانية، وسيعوّل عليه منتخب بلاده لتعكير حفل الدولة المضيفة في المباراة الافتتاحية لكأس أوروبا الجمعة على ملعب «أليانز أرينا» في ميونيخ.

تتطابق شخصية اللاعب البالغ من العمر 29 عاماً مع أهميته في الملعب بالنسبة لرجال ستيف كلارك، باعتباره من القوى الدافعة التي أعادت بلاده إلى الأضواء الدولية.

هذه هي البطولة الكبرى الثانية لأسكوتلندا منذ عام 1998؛ حيث يلعب ماكغين دوراً حاسماً أيضاً في الوصول إلى كأس أوروبا الأخيرة صيف 2021.

ومع ذلك، بعد الخروج على أرضها دون تحقيق أي فوز منذ ثلاث سنوات، فإن أسكوتلندا عازمة على القيام بما هو أكثر من مجرد تعويض الأرقام هذه المرّة.

يبدو أن المواجهتين ضد سويسرا والمجر بعد مواجهة ألمانيا ستوفر طريقاً أسهل للحصول على النقاط الأربع التي يستهدفها كلارك للتأهل للدور الثاني في بطولة كبرى للمرة الأولى.

لكن ما يُقدّر بنحو 150 ألف أسكوتلندي سيسافرون إلى ميونيخ لحضور المباراة الافتتاحية يحلمون بمفاجأة أبطال أوروبا ثلاث مرات في عقر دارهم.

إذا أرادت أسكوتلندا تحقيق أفضل نتيجة لها على الإطلاق في ملعب «أليانز أرينا»، فمن المرجح أن يسهم في ذلك ماكغين بشكل كبير.

جميع أهدافه الدولية الـ18 جاءت منذ أن تولى كلارك المسؤولية في عام 2019، ما جعله يتصدر قائمة هدافي المنتخب بفارق كبير.

كما ساعد مستواه التهديفي على المستوى الدولي في تغيير مسيرته الكروية مع نادي أستون فيلا الإنجليزي.

واعترف ماكغين بأنه اعتقد أن وقته مع ناديه في الدوري الممتاز ربما يكون قد انتهى، لأنه وجد نفسه خارج الفريق حتى نهاية فترة ستيفن جيرارد.

لكنه كان محورياً في التغيير الكبير الذي أحدثه المدرب الإسباني أوناي إيمري في أستون فيلا خلال الموسمين الماضيين وسيلعب الموسم المقبل في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لأوّل مرة منذ 1983.

يتذكّر ماكغين إحدى محادثاته الأولى مع إيمري: «لقد سألني ما هو مركزك المفضل، فقلت ليس على مقاعد البدلاء مثل المباريات القليلة الماضية».

وأضاف: «لقد تحدّث عن أهداف أسكوتلندا وقال لماذا تسجّل بهذه الطريقة لأسكوتلندا وليس لأستون فيلا؟ شكراً لستيف كلارك لأنه وضعني في الجزء الأمامي من الملعب».

كان قرار كلارك بإشراك ماكغين أقرب إلى مرمى الفرق المنافسة بسبب الضرورة بقدر ما كان بسبب البراعة التكتيكية.

عانت أسكوتلندا كثيراً لإيجاد قلب الهجوم الذي يسجّل الأهداف لأجيال، وكان على كلارك بدلاً من ذلك الاعتماد على تهديد المرمى من خط الوسط.

كما أنهى سكوت ماكتوميناي، لاعب مانشستر يونايتد، الموسم في دور أكثر تقدماً لناديه بعد تسجيله 7 أهداف في تصفيات كأس أوروبا 2024، بينها ثنائية الفوز على إسبانيا 2 - 0.

سجّل ماكغين 3 أهداف في التصفيات وتألق في لعب دور قيادي في الملعب وخارجه في غرفة الملابس.

وقال مهاجم أسكوتلندا ليندون دايكس الذي ظلّ مع المنتخب رغم استبعاده من الكأس القارية بسبب الإصابة: «إنه حياة وروح الأولاد».

يملك ماكغين تصميماً فولاذياً على النجاح، وهو ما ميّز تألق أسكوتلندا في عهد كلارك.

بعد أن تجاهله عملاقا غلاسكو، سلتيك ورينجرز، صنع اسمه في سانت ميرين وهيبرنيان قبل أن ينضم إلى أستون فيلا بينما كان لا يزال في المستوى الثاني (تشامبيونشيب) في إنجلترا.

بعد أن شقّ طريقه إلى القمة مع ناديه ومنتخب بلاده، تنتظره الآن أكبر مباراة في مسيرته الجمعة ضد ألمانيا.


مقالات ذات صلة

إسباني يقترب من تدريب «سيدات الترجي»

رياضة سعودية فريق الترجي السعودي للسيدات (الشرق الأوسط)

إسباني يقترب من تدريب «سيدات الترجي»

اقتربت إدارة نادي الترجي من التعاقد مع مدرب إسباني الجنسية لقيادة الفريق الصاعد حديثاً إلى الدوري السعودي الممتاز للسيدات.

بشاير الخالدي (الدمام)
رياضة عالمية تم نقل فارغا بعيداً لتلقي العلاج وتم إخفاؤه خلف غطاء بني كبير (د.ب.أ)

بعد حادثة فارغا... سوبوسلاي قائد المجر غاضب من بطء الطاقم الطبي

انتقد دومينيك سوبوسلاي قائد المنتخب المجري الطاقم الطبي للملعب بسبب استجابته البطيئة عقب اصطدام زميله بارناباس فارغا بحارس أسكوتلندا في مباراة انتهت بفوز المجر.

«الشرق الأوسط» (دوسلدورف )
رياضة عالمية أنتونيو روديغر (رويترز)

«أوروبا 2024»: الشك يحوم حول مشاركة روديغر في دور الـ16

يحوم الشك حول مشاركة قلب الدفاع أنتونيو روديغر مع المنتخب الألماني المضيف في الدور ثمن النهائي لكأس أوروبا 2024 لكرة القدم، وذلك بسبب شد عضلي في الجزء الخلفي.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ )
رياضة عالمية نوفاك ديوكوفيتش (أ.ف.ب)

التصنيف العالمي: ديوكوفيتش يزيح ألكاراس عن المركز الثاني

أزاح الصربي نوفاك ديوكوفيتش منافسه الإسباني كارلوس ألكاراس من المركز الثاني في التصنيف العالمي للاعبي التنس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية لوك شاو (د.ب.أ)

شاو يعود لتدريبات إنجلترا قبل مواجهة سلوفينيا

عاد لوك شاو للمشاركة في التدريبات الجماعية رفقة باقي زملائه في منتخب إنجلترا استعداداً لمواجهة سلوفينيا في بطولة «يورو 2024» بألمانيا.

«الشرق الأوسط» (برلين )

بعد حادثة فارغا... سوبوسلاي قائد المجر غاضب من بطء الطاقم الطبي

تم نقل فارغا بعيداً لتلقي العلاج وتم إخفاؤه خلف غطاء بني كبير (د.ب.أ)
تم نقل فارغا بعيداً لتلقي العلاج وتم إخفاؤه خلف غطاء بني كبير (د.ب.أ)
TT

بعد حادثة فارغا... سوبوسلاي قائد المجر غاضب من بطء الطاقم الطبي

تم نقل فارغا بعيداً لتلقي العلاج وتم إخفاؤه خلف غطاء بني كبير (د.ب.أ)
تم نقل فارغا بعيداً لتلقي العلاج وتم إخفاؤه خلف غطاء بني كبير (د.ب.أ)

انتقد دومينيك سوبوسلاي قائد المنتخب المجري الطاقم الطبي للملعب بسبب استجابته البطيئة عقب اصطدام زميله بارناباس فارغا بحارس أسكوتلندا في مباراة انتهت بفوز المجر 1-صفر في بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 الأحد في شتوتغارت.

وكان سوبوسلاي من بين لاعبي المجر الذين لوحوا كثيرا وبشكل محموم طلبا للمساعدة بينما كان فارغا، الذي أصيب بكسر في عدة عظام في وجهه، ملقى على الأرض بلا حراك بعد اصطدامه بالحارس الأسكوتلندي أنغوس جون في الدقيقة 68 من المباراة.

وعندما وصلت المساعدة أخيرا، شوهد سوبوسلاي وهو يمسك بالمحفة في محاولة لإسراع المسعفين.

تم نقل فارغا بعيدا لتلقي العلاج، وتم إخفاؤه خلف غطاء بني كبير يحمله مسؤولو الملعب.

وقال سوبوسلاي للصحافيين المجريين: «لا أفهم هذا النوع من البروتوكول، لماذا لا يندفع الطاقم الطبي وقتها؟».

وقال سوبوسلاي الذي بكى لفترة وجيزة بسبب الاصطدام: «هذا السؤال يظل مطروحا أمام الجميع، لذا آمل أن يتمكن الجميع من اختصار بضع ثوان لإنقاذ حياة لاعب. آمل ألا نضطر إلى تجربة ذلك مرة أخرى، يجب القيام بشيء ما لتلافي ما حدث».

وأكد المدرب ماركو روسي أن فارغا استعاد وعيه قبل أن يغادر الملعب وينقل إلى المستشفى حيث كانت حالته مستقرة.

ويتعين على المجر انتظار نتائج مباريات المجموعات الأخرى لمعرفة ما إذا كانت ستتأهل إلى الدور التالي كواحدة من أفضل أربعة منتخبات حصلت على المركز الثالث.

وبدا أن حادثة فارغا حفزت المجر على المضي قدما بعد مباراة كانت مملة بسبب قلة الفرص، حيث عززت التشكيلة التي يقودها سوبوسلاي هجماتها وصنعت سلسلة من الفرص المتأخرة التي أدت إلى هدف كيفن تشوبوث في الدقيقة العاشرة من الوقت بدل الضائع الذي امتد فترة طويلة.

واحتفل سوبوسلاي بالنصر بارتداء قميص فارغا الاحتياطي.