لام: لست مثل بيكنباور... لن أتنقل بين ملاعب «اليورو» بـ«الهليكوبتر»

فيليب لام (د.ب.أ)
فيليب لام (د.ب.أ)
TT

لام: لست مثل بيكنباور... لن أتنقل بين ملاعب «اليورو» بـ«الهليكوبتر»

فيليب لام (د.ب.أ)
فيليب لام (د.ب.أ)

يشترك فيليب لام مع الأسطورة الألماني الراحل فرانز بيكنباور في أنهما توجا كقائدين للمنتخب الألماني بكأس العالم، قبل أن يتولى كل منهما رئاسة اللجنة المنظمة لإحدى البطولات الكبرى التي تستضيفها ألمانيا، لكن هذا لا يعني أنهما سيشغلان منصبيهما بنفس الأسلوب.

وصرح لام، رئيس اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024)، لـ«وكالة الأنباء الألمانية»، قبل ساعات قليلة من انطلاق المسابقة القارية بألمانيا، المقرر الجمعة القادم، بأنه على سبيل المثال لن يستقل طائرة هليكوبتر لحضور كل مباراة تقريبا، مثلما فعل بيكنباور خلال رئاسته اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم، التي نظمتها البلاد عام 2006.

وقال لام (40 عاما): «لقد تم الاحتفاء بفرانز بيكنباور لأنه شاهد كل مباراة في المونديال تقريبا، وأحيانا شاهد شوطا واحدا فقط، ثم ذهب بطائرة هليكوبتر إلى الملعب التالي. لكن الزمن يتغير، ويتعين على الجميع أن يتأقلموا على ذلك».

ولعبت الاستدامة دورا كبيرا «منذ البداية» في أمم أوروبا المقبلة، ولذلك قال لام، الفائز بكأس العالم 2014، إنه سيستخدم وسائل نقل أخرى، حتى لو كان ذلك يعني أنه لن يتمكن من مشاهدة عدد كبير من المباريات مثل ما قام به بيكنباور، الذي كان قائدا لمنتخب ألمانيا المتوج بمونديال 1974.

وكان بيكنباور قد رحل في يناير (كانون الثاني) الماضي، عن عمر يناهز 78 عاما.

أضاف لام: «هناك استراتيجية للاستدامة، وسيكون من المناسب أن يسافر مدير البطولة من مكان لآخر بطائرة هليكوبتر».

وأوضح: «سأقوم بهذه الرحلات بالقطار وأشاهد أكبر عدد ممكن من المباريات»، لتحقيق هدف متواضع وهو الوصول لجميع الملاعب العشرة خلال مرحلة المجموعات.

ولعب بيكنباور دورا أساسيا في حصول ألمانيا على شرف تنظيم كأس العالم في ظل رئاسته لملف الاستضافة، بينما كان لام سفيرا مهما لأمم أوروبا، حيث تم تعيينه مديرا للمسابقة عام 2020، بعد عامين من منح حق ألمانيا حق استضافة البطولة.


مقالات ذات صلة

مدالله العليان... اتفاقي

رياضة سعودية مدالله العليان (نادي الاتحاد)

مدالله العليان... اتفاقي

علمت مصادر «الشرق الأوسط» أن نادي الاتفاق أتمّ خطوات التعاقد مع مدالله العليان، ظهير أيمن فريق الاتحاد، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة عالمية أندرياس ريتيغ (د.ب.أ)

ريتيغ: ناغلسمان له النصيب الأكبر في أداء ألمانيا

قال أندرياس ريتيغ، المدير الإداري بالاتحاد الألماني لكرة القدم، إن يوليان ناغلسمان، المدير الفني للمنتخب، يستحق «النصيب الأكبر من الفضل في أداء الفريق حتى الآن»

«الشرق الأوسط» (شتوتغارت )
رياضة عالمية ناتشو خلال وجوده مع منتخب إسبانيا في ألمانيا (إ.ب.أ)

ريال مدريد يعلن رحيل ناتشو قبل انتقاله «الوشيك» إلى القادسية السعودي

أعلن ريال مدريد عن رحيل ناتشو عن النادي الملكي قبل انتقاله «الوشيك» إلى القادسية المنافس في دوري المحترفين السعودي.

ذا أتلتيك الرياضي (مدريد)
رياضة عالمية أثينغ مو (رويترز)

«التصفيات الأميركية»: مو تسقط... ونورمان إلى باريس

فقدت أثينغ مو فرصة الدفاع عن لقبها الأولمبي في سباق 800 متر في باريس، بعد سقوطها على الأرض واحتلالها المركز الأخير في التصفيات الأميركية لألعاب القوى.

«الشرق الأوسط» (أوريغون)
رياضة عالمية الزمالك عُدّ مهزوماً في المباراة بنتيجة 0 - 2 (نادي الزمالك)

«الرابطة المصرية»: حسم 3 نقاط من رصيد الزمالك بسبب «الانسحاب أمام الأهلي»

قررت رابطة الأندية المصرية المحترفة لكرة القدم، اعتبار الزمالك خاسراً لمباراته أمام الأهلي التي كان من المقرر إقامتها (الثلاثاء) ضمن منافسات الجولة الـ27.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

ريتيغ: ناغلسمان له النصيب الأكبر في أداء ألمانيا

أندرياس ريتيغ (د.ب.أ)
أندرياس ريتيغ (د.ب.أ)
TT

ريتيغ: ناغلسمان له النصيب الأكبر في أداء ألمانيا

أندرياس ريتيغ (د.ب.أ)
أندرياس ريتيغ (د.ب.أ)

قال أندرياس ريتيغ، المدير الإداري بالاتحاد الألماني لكرة القدم، إن يوليان ناغلسمان، المدير الفني للمنتخب، يستحق «النصيب الأكبر من الفضل في أداء الفريق حتى الآن» ببطولة أمم أوروبا (يورو 2024).

وقال ريتيغ لإذاعة «دويتشلاند فونك» (الثلاثاء): «يجب أن تبدأ به، يوليان ناغلسمان اتخذ قرارات شجاعة وجيدة».

وأضاف: «كلف كل لاعب الدور الذي يجب عليه القيام به. كل لاعب يعلم ما يجب عليه فعله في الملعب، وأيضاً خارج الملعب، أعتقد بأن الفريق يدرك هذا. لديهم إحساس بالاتجاه وهذا يوحدهم أيضاً».

وتأهل المنتخب الألماني لدور الـ16 بـ«يورو 2024» بعد انتصارين في المجموعة الأولى، وانتزع صدارتها بعد التعادل مع المنتخب السويسري 1 - 1 الأحد الماضي.

وقال ريتيغ: «حقيقة أننا تأهلنا بالفعل بعد مباراتين هي إشارة، ولكنك رأيت أمام سويسرا أنه ليس من السهل أن تقف أمام فريق مثل هذا».

وأعرب ريتيغ أيضاً عن سعادته بالأجواء داخل البلد المستضيف.