بعد المقترح الهولندي... هل يتم تقليص وقت مباريات كرة القدم إلى 30 دقيقة؟

خمسة تعديلات قادمة قد تغير شكل قوانين اللعبة بحلول عام 2050

الاتحاد الهولندي لكرة القدم قدم مجموعة من التعديلات على قانون كرة القدم (الاتحاد الهولندي)
الاتحاد الهولندي لكرة القدم قدم مجموعة من التعديلات على قانون كرة القدم (الاتحاد الهولندي)
TT

بعد المقترح الهولندي... هل يتم تقليص وقت مباريات كرة القدم إلى 30 دقيقة؟

الاتحاد الهولندي لكرة القدم قدم مجموعة من التعديلات على قانون كرة القدم (الاتحاد الهولندي)
الاتحاد الهولندي لكرة القدم قدم مجموعة من التعديلات على قانون كرة القدم (الاتحاد الهولندي)

قالت شبكة «ذا أتلتيك» إن الاتحاد الهولندي لكرة القدم قدم مقترحاً تضمن تغييرات جذرية في قواعد كرة القدم، بما في ذلك الركلات الثابتة والركلات الحرة المباشرة وعدد التغييرات في كل مباراة.

وفي معرض حديثه في معرض سوكر إكس في أمستردام، تحدث الأمين العام للاتحاد الهولندي لكرة القدم جييس دي يونغ عن الشكل الذي قد تبدو عليه كرة القدم بحلول عام 2050.

أوضح دي يونغ أن الاتحاد الألماني لكرة القدم يضغط على الاتحاد الدولي لكرة القدم ومجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم المعروف بـ«إيفاب»، وهو الهيئة المشرعة لكرة القدم، لتنفيذ التغييرات المقترحة.

وتشمل مقترحاته الخمسة استبدال الركلات الثابتة بواسطة الركلات الركنية، والركلات الحرة المباشرة، وحالات الطرد، والتبديلات، وإدخال وقت اللعب الصافي.

وسيعني استبدال الركلات الحرة بواسطة الركلات الثابتة أنه عندما تخرج الكرة من الملعب، سيتم ركلها مرة أخرى إلى أرض الملعب بدلاً من ركلها من قبل اللاعب.

ستسمح الركلة الحرة المباشرة للاعب بتمرير الكرة لنفسه من ركلة حرة، وهو أمر غير مسموح له القيام به في الوقت الحالي.

أما التبديلات فستمكن المدرب من إجراء أي عدد من التغييرات التي يريدها خلال المباراة.

تسمح القواعد الحالية بإجراء خمسة تبديلات، وهي التي تمت زيادتها في الدوري الإنجليزي الممتاز وفي جميع أنحاء أوروبا، من ثلاثة إلى خمسة تبديلات قبل موسم 2022 - 2023.

كما يرغب الاتحاد الهولندي لكرة القدم أيضاً في أن تحل بطاقات الطرد المؤقت محل البطاقات الصفراء، وقد جرب في هولندا أوقاتاً مختلفة، بدأت في البداية بـ10 دقائق قبل أن تتحول إلى خمس دقائق.

كما يقترح الاتحاد الهولندي لكرة القدم أن تكون مدة الشوط الأول 30 دقيقة، مع الاستغناء عن الـ45 دقيقة المعتادة. كجزء من أفكاره، لن تتوقف المباراة عند إجراء تبديل، بل سيتم إيقاف الساعة مؤقتاً في أي وقت تخرج فيه الكرة من الملعب، ما يعني ضمان 60 دقيقة من اللعب.

وقد طبق الاتحاد الألماني لكرة القدم الركلات الثابتة والركلات الحرة المباشرة في كرة القدم للشباب، وسيقوم بتجربة جميع التغييرات في القواعد عندما يستضيف فريق بي إس في آيندهوفن كأس أوتن للابتكار في أغسطس (آب).

الاتحاد الدولي لكرة القدم على دراية بمقترحات الاتحاد الألماني لكرة القدم وقد تمت مناقشة فكرة الركلات الركنية بدلاً من الركلات الحرة المباشرة من قبل اللجنة الاستشارية لكرة القدم واللجنة الاستشارية الفنية الاستشارية لكرة القدم التابعة للاتحاد.


مقالات ذات صلة

«اللاعبين الإيطالية» تلحق بالمعترضين على «مونديال الأندية»

رياضة عالمية «فيفا» تلقى احتجاجات روابط أوروبية على مونديال الأندية الموسع (الشرق الأوسط)

«اللاعبين الإيطالية» تلحق بالمعترضين على «مونديال الأندية»

أعلنت رابطة اللاعبين المحترفين في إيطاليا انضمامها إلى الدعوة القضائية المرفوعة من قبل رابطة اللاعبين المحترفين (فيفا برو) ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم.

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة عالمية منتخب الأرجنتين ما زال يحلّق في صدارة التصنيف العالمي (أ.ب)

تصنيف «فيفا»: الأخضر يتراجع 3 مراكز… العراق يتقدم… والصدارة يابانية

حافظ المنتخب الأرجنتيني بطل العالم على صدارة تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للمنتخبات.

«الشرق الأوسط» (زيورخ)
رياضة عالمية مبنى الاتحاد الإيطالي لكرة القدم (إ.ب.أ)

فيفا ويويفا يعارضان خططاً حكومية إيطالية للإشراف على ميزانية الأندية

قال رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، اليوم (الثلاثاء)، إن الاتحادين الدولي والأوروبي أبديا معارضتهما لخطة حكومية لإقامة لجنة تشرف على ميزانيات الأندية.

«الشرق الأوسط» (روما)
رياضة عالمية فيفا أعلن تعزيزه منظومة حماية اللاعبين من خطابات الكراهية (الشرق الأوسط)

«الفيفا» يتوسع في حماية اللاعبين من انتهاكات «التواصل الاجتماعي»

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم إن الأدوات الخاصة به والمصممة لحماية اللاعبين من انتهاكات وسائل التواصل الاجتماعي ستكون متاحة الآن لجميع الأعضاء.

«الشرق الأوسط» (زيوريخ)
رياضة عالمية رابطة «فيفبرو» الدولية للاعبي كرة القدم (فيفبرو)

«فيفبرو» يرفع دعوى قانونية لمحكمة التجارة ضد جدولة «فيفا» لمونديال الأندية

قدّم اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين (فيفبرو)، والاتحادات الأعضاء في أوروبا، اليوم الخميس، دعوى قانونية ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم.

نواف العقيّل (الرياض)

شكرينيار قائد سلوفاكيا: سنتصدى لإنجلترا بالأداء الجماعي

ميلان شكرينيار (رويترز)
ميلان شكرينيار (رويترز)
TT

شكرينيار قائد سلوفاكيا: سنتصدى لإنجلترا بالأداء الجماعي

ميلان شكرينيار (رويترز)
ميلان شكرينيار (رويترز)

قال ميلان شكرينيار قائد سلوفاكيا إن اعتماد إنجلترا على المواهب الفردية والضغط الذي ستواجهه لتحقيق الفوز سيمنحان منتخب بلاده فرصة لتحقيق مفاجأة كبيرة في مواجهتها في دور الستة عشر لبطولة أوروبا لكرة القدم في جلسنكيرشن بعد غد الأحد.

وظهرت إنجلترا بشكل مخيب للآمال في دور المجموعات لكنها تصدرت المجموعة الثالثة بينما احتلت سلوفاكيا المركز الثالث في المجموعة الخامسة التي حصدت فيها المنتخبات الأربعة أربع نقاط.

ويعتقد قلب الدفاع شكرينيار أنه بينما قد تكون إنجلترا أفضل فرديا فإن سلوفاكيا يمكنها مواجهتهم بالأداء الجماعي.

وقال شكرينيار للصحافيين اليوم الجمعة: «في رأيي أنهم يعتمدون على الجودة الفردية ويعلمون أن لديهم لاعبين يمكنهم حسم المباريات. لهذا السبب أعتقد أنه يمكننا التعامل معهم من خلال الأداء الجماعي».

وأضاف شكرينيار أن الضغط سيكون مباشرا على المنتخب الإنجليزي، وقد أثر ذلك بالفعل على طريقة لعبهم في البطولة.

وقال: «حتى في المباراة الأولى (فوز إنجلترا 1-صفر على صربيا) دخلوا مع حقيقة أنهم إنجلترا وعليهم تحقيق نتيجة إيجابية. لقد انتقدت وسائل الإعلام والجماهير الأداء بعد مبارياتهم لذلك سيكونون تحت ضغط أكبر بكثير منا. يمكن أن يكون ذلك في صالحنا».

وتمتلك إنجلترا مجموعة من اللاعبين المهاجمين الموهوبين، ويعترف شكرينيار بأن 11 لاعبا من سلوفاكيا سيتعين عليهم أداء واجباتهم الدفاعية بدءا من المهاجمين.

ومع ذلك فإنهم لن يكتفوا بالدفاع وسيهدفون إلى نقل المباراة إلى ملعب إنجلترا.

وقال شكرينيار: «المرحلة الدفاعية ستكون مهمة بالتأكيد علينا أن نبدأ بالدفاع من المهاجمين. لكن المفتاح هو لعب كرة القدم. علينا أن نظهر لهم أننا قادرون على اللعب. فليعلموا أنهم يواجهون فريقا يعرف ما يريد».

وفازت سلوفاكيا ببطولة أوروبا عام 1976 كجزء من تشيكوسلوفاكيا ولكن منذ أن أصبحت دولة مستقلة عام 1993 فشلت في الوصول إلى النهائيات لمدة 23 عاما متتالية.

وبعد التأهل عام 2016، خرجت سلوفاكيا أمام ألمانيا في دور الستة عشر ثم ودعت بطولة 2020 من دور المجموعات.

ويقود الفريق الإيطالي فرانشيسكو كالتسونا (55 عاما) لمدة عامين في أول منصب له كمدرب رئيسي، ويعتمد الفريق بشكل كبير على ثلاثي الوسط المتميز ستانيسلاف لوبوتكا، الذي حصل بالفعل على جائزة أفضل لاعب في مباراتين خلال البطولة، ويوراي كوتسكا وأوندري دودا البالغين من العمر 37 عاما.

وكوتسكا واحد من ثلاثة لاعبين أصحاب خبرة كبيرة في الفريق إلى جانب الظهير الأيمن بيتر بيكاريك (37 عاما أيضا) وحارس المرمى مارتن دوبرافكا (35 عاما).

وعندما اختارت سلوفاكيا الثلاثي في ​​​​مباراتها الافتتاحية ضد أوكرانيا، كان ثاني فريق في تاريخ بطولات أوروبا يضع ثلاثة لاعبين تبلغ أعمارهم 35 عاما أو أكثر في التشكيلة الأساسية بعد فرنسا عام 2008، الذي كان يضم جريجوري كوبيه (35 عاما آنذاك) وكلود ماكيليلي (35) وليليان تورام (36).