إيتو الغاضب يهاجم المدرب الجديد للكاميرون… وبريس: لست سياسياً! 

صامويل إيتو (الشرق الأوسط)
صامويل إيتو (الشرق الأوسط)
TT

إيتو الغاضب يهاجم المدرب الجديد للكاميرون… وبريس: لست سياسياً! 

صامويل إيتو (الشرق الأوسط)
صامويل إيتو (الشرق الأوسط)

هاجم النجم السابق لبرشلونة الإسباني وإنتر الإيطالي وتشيلسي الإنجليزي صامويل إيتو، الذي يرأس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، بحدة، المدرب الجديد لمنتخب بلاده البلجيكي مارك بريس الذي عين في المنصب بناء على تعليمات من رئيس البلاد بول بيا، وذلك بحسب مقطع فيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي.

ووفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، سبق لإيتو أن عدّ تعيين بريس مدرباً للمنتخب الوطني «غير قانوني» في رسالة وجهها إلى وزارة الرياضة في البلاد.

وقال الهداف التاريخي للمنتخب في رسالته الموجهة إلى الوزارة «إنه لا يمكن للاتحاد الوطني الاعتراف بهذه التعيينات التي تتم خارج أي إطار قانوني وتنظيمي»، معرباً عن أسفه على عدم إشراك الاتحاد «لا من قريب أو بعيد» في عملية اختيار المدرب الجديد وطاقمه الفني.

وأعلنت وزارة الرياضة في الثاني من أبريل (نيسان) عن تعيين بريس خلفاً لريغوبير سونغ الذي ترك منصبه نهاية فبراير (شباط)، بعد خروج المنتخب الكاميروني من ثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية الأخيرة في ساحل العاج على يد نيجيريا الوصيفة.

وقال الاتحاد الكاميروني «إن التعيين الذي قامت به الوزارة يتعارض مع المرسوم الرئاسي المتعلق بتنظيم المنتخبات الكروية الوطنية في الكاميرون، الذي ينص على أن اتحاد اللعبة هو المسؤول عن إدارتها».

وفي مقطع الفيديو الذي نشر الثلاثاء وتحققت «وكالة الصحافة الفرنسية» من صحته باتصال مع مسؤول في الاتحاد الكاميروني للعبة، ظهر إيتو قبل اجتماع مخطط له في الاتحاد وهو يهاجم بحدة بريس الذي حافظ على رباطة جأشه لكنه بدا متأثراً بما يحصل.

وبعدما طرد ممثل وزارة الرياضة من الغرفة، رحب إيتو ببريس قائلاً: «أهلاً بك في بيتك!».

لكن الأمور أخذت منحنى مختلفاً حين طلب ممثل وزارة الرياضة من بريس مغادرة الاجتماع أيضاً، إذ أوقفه إيتو عند الباب وقال له: «إما أن تبقى أو ترحل».

وعند وضع يده على ذراعه، رد بريس على إيتو بالقول: «لا تلمسني بهذه الطريقة»، فقام الأخير بدفعه بقوة بعيداً قبل أن يرفع صوته في وجهه «أنا الرئيس يا سيدي المدرب!»، فرد البلجيكي بصوت هادئ: «أنا المدرب».

وأجابه إيتو بـ«كلا! أنت مدرب لأنني عينتك، أنت لست مدرباً لأن شخصاً آخر عينك»، مضيفاً بغضب واضح: «لقد ارتكبت كثيراً من الأخطاء! أطلب منك البقاء في هذا الاجتماع لأنه إذا غادرت، فسأضطر إلى استدعاء لجنتي التنفيذية».

ورد بريس بهدوء: «أكنّ لك احتراماً كبيراً...». قبل أن يقاطعه إيتو الغاضب: «أنت لا تلعب السياسة في الكاميرون!»، فكان جواب البلجيكي قمة في الهدوء قائلاً: «أنا في النهاية أقرر ما سأفعله هنا».

فجاء الجواب من إيتو: «كلا، أنت لا تقرر لأن ما تفعله، سيدي المدرب، منوط بي».

وعندما لم يتفاعل بريس، رفع إيتو صوته مرة أخرى صارخاً: «لا تتحدث معي بهذه الطريقة، اجلس وسنعمل، يا له من هراء! حان الوقت لوقف هذا الهراء!».

وعندما كان بريس في طريقه لمغادرة الغرفة، توجه إليه إيتو بالقول: «إذا عبرت (الباب) فلن تعود».

وفي بيان صحافي، زعم الاتحاد الكاميروني أن بريس و«قبل مغادرة الغرفة، أطلق الإهانات والقدح بحق السيد إيتو»، وهذه الادعاءات لا يظهرها مقطع الفيديو.

وأعلن الاتحاد عن عقد اجتماع «في أقرب وقت ممكن» للجنة الطوارئ التابعة له من أجل «اتخاذ القرارات اللازمة».

وتستعد الكاميرون لمرحلة جديدة من التصفيات المؤهلة لمونديال 2026 باستقبال الرأس الأخضر في الثامن من يونيو (حزيران) قبل السفر إلى أنغولا في 11 منه.


مقالات ذات صلة

قرضان للمغرب لـ«تحسين الحوكمة الاقتصادية»

شمال افريقيا عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية (الشرق الأوسط)

قرضان للمغرب لـ«تحسين الحوكمة الاقتصادية»

قال البنك الأفريقي للتنمية، الجمعة، إنه قدّم للمغرب قرضين بقيمة 120 مليون يورو (130 مليون دولار) لكل منهما؛ بهدف تمويل منطقة صناعية.

«الشرق الأوسط» (الرباط)
يوميات الشرق خبير تونسي يتفقد مزرعة تين شوكي موبوءة بالحشرات القرمزية في صفاقس بتونس في 19 يوليو 2024 (رويترز)

الحشرة القرمزية تصيب محاصيل تونس من التين الشوكي (صور)

الحشرة أصبحت تشكل تهديداً كبيراً لمحصول التين الشوكي لأنها تدمر مساحات واسعة من المزارع وتثير قلقاً اقتصادياً كبيراً منذ اكتشافها في تونس لأول مرة عام 2021.

«الشرق الأوسط» (تونس)
أفريقيا انزلاق للتربة عقب هطول أمطار غزيرة بجنوب إثيوبيا في 22 يوليو 2024 (أ.ف.ب)

انزلاق التربة في جنوب إثيوبيا يتسبب في مقتل نحو 229 شخصاً

لقي قرابة 150 شخصاً حتفهم جراء انزلاق للتربة عقب هطول أمطار غزيرة في جنوب إثيوبيا، وفق ما أفادت به السلطات المحلية، الثلاثاء، محذّرة من أن العدد مرشح للارتفاع.

«الشرق الأوسط» (أديس أبابا)
شمال افريقيا المرشح الرئاسي المعارض لطفي المرايحي (موقع حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري)

السجن لمرشح رئاسي ومنعه من الترشح مدى الحياة في تونس

أصدرت محكمة تونسية، اليوم الجمعة، حكماً بسجن المرشح الرئاسي المعارض، لطفي المرايحي، 8 أشهر ومنعه من الترشح في الانتخابات الرئاسية مدى الحياة.

«الشرق الأوسط» (تونس)
شمال افريقيا المرشح المعارض بيرام الداه ولد أعبيد (الشرق الأوسط)

مرشح معارض يرفض نتائج انتخابات موريتانيا

دعا المرشح الرئاسي المعارض في موريتانيا، بيرام ولد الداه ولد أعبيد، اليوم الخميس، سلطات البلاد إلى الحوار لنزع فتيل الأزمة السياسية.

«الشرق الأوسط» (نواكشوط)

«أولمبياد باريس»: إيوان يأمل في تجميل صورة الفروسية

الفروسية البريطانية في خطر بعد استبعاد دوجاردان (أ.ف.ب)
الفروسية البريطانية في خطر بعد استبعاد دوجاردان (أ.ف.ب)
TT

«أولمبياد باريس»: إيوان يأمل في تجميل صورة الفروسية

الفروسية البريطانية في خطر بعد استبعاد دوجاردان (أ.ف.ب)
الفروسية البريطانية في خطر بعد استبعاد دوجاردان (أ.ف.ب)

قال توم ماك إيوان، لاعب منتخب بريطانيا للفروسية، إن سلوك مواطنته ونجمة الفروسية، شارلوت دوجاردان لا يعكس رياضة الفروسية.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا) أن دوجاردان انسحبت من منافسات دورة الألعاب الأولمبية في باريس، يوم الثلاثاء الماضي، كما أنها تعرضت للإيقاف 6 أشهر، وذلك في انتظار نتيجة التحقيق في مقطع فيديو لها منذ 4 أعوام وهي تضرب حصان أحد الطلاب بسوط، وذلك خلال إحدى الحصص التدريبية.

وأثار المقطع جدلاً كبيراً للغاية حول مستقبل رياضة الفروسية في الأولمبياد، ولكن بعدما حقق المنتخب البريطاني بداية جيدة في منافسات الفروسية، أكد ماك إيوان أن رعاية الخيول هي الأولوية دائماً.

وقال ماك إيوان: «أعتقد أن ذلك كان صدمة لنا جميعاً، لكن في النهاية نوجد هنا لتقديم صورة إيجابية عن رياضتنا. أعتقد أن الفروسية من أعظم الرياضات».

وأضاف: «سأكون سعيداً للغاية بالسماح لأي شخص بالدخول لساحتنا ورؤية الطريقة التي يجري من خلالها الاعتناء بالأحصنة، أعتقد أن رياضتنا مذهلة وتلك الأحصنة تجري معاملتهم مثل الملوك والملكات».

وتابع ماك إيوان: «أعتقد أنه يمكننا أن نظهر هذا الأسبوع أن رياضتنا رائعة ومذهلة».