إيتو الغاضب يهاجم المدرب الجديد للكاميرون… وبريس: لست سياسياً! 

صامويل إيتو (الشرق الأوسط)
صامويل إيتو (الشرق الأوسط)
TT

إيتو الغاضب يهاجم المدرب الجديد للكاميرون… وبريس: لست سياسياً! 

صامويل إيتو (الشرق الأوسط)
صامويل إيتو (الشرق الأوسط)

هاجم النجم السابق لبرشلونة الإسباني وإنتر الإيطالي وتشيلسي الإنجليزي صامويل إيتو، الذي يرأس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، بحدة، المدرب الجديد لمنتخب بلاده البلجيكي مارك بريس الذي عين في المنصب بناء على تعليمات من رئيس البلاد بول بيا، وذلك بحسب مقطع فيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي.

ووفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، سبق لإيتو أن عدّ تعيين بريس مدرباً للمنتخب الوطني «غير قانوني» في رسالة وجهها إلى وزارة الرياضة في البلاد.

وقال الهداف التاريخي للمنتخب في رسالته الموجهة إلى الوزارة «إنه لا يمكن للاتحاد الوطني الاعتراف بهذه التعيينات التي تتم خارج أي إطار قانوني وتنظيمي»، معرباً عن أسفه على عدم إشراك الاتحاد «لا من قريب أو بعيد» في عملية اختيار المدرب الجديد وطاقمه الفني.

وأعلنت وزارة الرياضة في الثاني من أبريل (نيسان) عن تعيين بريس خلفاً لريغوبير سونغ الذي ترك منصبه نهاية فبراير (شباط)، بعد خروج المنتخب الكاميروني من ثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية الأخيرة في ساحل العاج على يد نيجيريا الوصيفة.

وقال الاتحاد الكاميروني «إن التعيين الذي قامت به الوزارة يتعارض مع المرسوم الرئاسي المتعلق بتنظيم المنتخبات الكروية الوطنية في الكاميرون، الذي ينص على أن اتحاد اللعبة هو المسؤول عن إدارتها».

وفي مقطع الفيديو الذي نشر الثلاثاء وتحققت «وكالة الصحافة الفرنسية» من صحته باتصال مع مسؤول في الاتحاد الكاميروني للعبة، ظهر إيتو قبل اجتماع مخطط له في الاتحاد وهو يهاجم بحدة بريس الذي حافظ على رباطة جأشه لكنه بدا متأثراً بما يحصل.

وبعدما طرد ممثل وزارة الرياضة من الغرفة، رحب إيتو ببريس قائلاً: «أهلاً بك في بيتك!».

لكن الأمور أخذت منحنى مختلفاً حين طلب ممثل وزارة الرياضة من بريس مغادرة الاجتماع أيضاً، إذ أوقفه إيتو عند الباب وقال له: «إما أن تبقى أو ترحل».

وعند وضع يده على ذراعه، رد بريس على إيتو بالقول: «لا تلمسني بهذه الطريقة»، فقام الأخير بدفعه بقوة بعيداً قبل أن يرفع صوته في وجهه «أنا الرئيس يا سيدي المدرب!»، فرد البلجيكي بصوت هادئ: «أنا المدرب».

وأجابه إيتو بـ«كلا! أنت مدرب لأنني عينتك، أنت لست مدرباً لأن شخصاً آخر عينك»، مضيفاً بغضب واضح: «لقد ارتكبت كثيراً من الأخطاء! أطلب منك البقاء في هذا الاجتماع لأنه إذا غادرت، فسأضطر إلى استدعاء لجنتي التنفيذية».

ورد بريس بهدوء: «أكنّ لك احتراماً كبيراً...». قبل أن يقاطعه إيتو الغاضب: «أنت لا تلعب السياسة في الكاميرون!»، فكان جواب البلجيكي قمة في الهدوء قائلاً: «أنا في النهاية أقرر ما سأفعله هنا».

فجاء الجواب من إيتو: «كلا، أنت لا تقرر لأن ما تفعله، سيدي المدرب، منوط بي».

وعندما لم يتفاعل بريس، رفع إيتو صوته مرة أخرى صارخاً: «لا تتحدث معي بهذه الطريقة، اجلس وسنعمل، يا له من هراء! حان الوقت لوقف هذا الهراء!».

وعندما كان بريس في طريقه لمغادرة الغرفة، توجه إليه إيتو بالقول: «إذا عبرت (الباب) فلن تعود».

وفي بيان صحافي، زعم الاتحاد الكاميروني أن بريس و«قبل مغادرة الغرفة، أطلق الإهانات والقدح بحق السيد إيتو»، وهذه الادعاءات لا يظهرها مقطع الفيديو.

وأعلن الاتحاد عن عقد اجتماع «في أقرب وقت ممكن» للجنة الطوارئ التابعة له من أجل «اتخاذ القرارات اللازمة».

وتستعد الكاميرون لمرحلة جديدة من التصفيات المؤهلة لمونديال 2026 باستقبال الرأس الأخضر في الثامن من يونيو (حزيران) قبل السفر إلى أنغولا في 11 منه.


مقالات ذات صلة

«الأونكتاد»: الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي انخفض إلى 1.3 تريليون دولار في 2023

الاقتصاد الأمينة العامة لـ«الأونكتاد» ريبيكا غرينسبان تتحدث خلال حفل مرور 60 عاماً على تأسيس «الأونكتاد»... (رويترز)

«الأونكتاد»: الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي انخفض إلى 1.3 تريليون دولار في 2023

قال «مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)» إن الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي انخفض في عام 2023 بنسبة اثنين في المائة ليصل إلى 1.3 تريليون دولار.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
يوميات الشرق صورة نشرها البروفيسور كابا أحد دعاة الأفروسنتريك على صفحته في فيسبوك (فيسبوك)

زيارة «الأفروسينتريك» للمتحف المصري تجدد الجدل بشأن أفكارها

جددت زيارة لمجموعة من «الأفروسينتريك» للمتحف المصري بوسط القاهرة الجدل بشأن أفكارها التي تدعي أن أصول الحضارة المصرية القديمة أفريقية.

محمد الكفراوي (القاهرة )
شمال افريقيا من حملة مؤيدة لترشح الرئيس ولد لغزواني وسط نواكشوط (الشرق الأوسط)

مرشح لـ«رئاسية» موريتانيا يطالب بحماية أصوات الناخبين من التزوير

طالب بيرام الداه اعبيد، المترشح لـ«رئاسية» موريتانيا، بحماية أصوات الناخبين من التزوير.

«الشرق الأوسط» (نواكشوط)
أفريقيا سيريل رامابوزا يدلي بخطاب بعد إعادة انتخابه رئيسًا لجنوب إفريقيا (رويترز)

نواب جنوب أفريقيا ينتخبون سيريل رامابوزا رئيساً لولاية ثانية

انتخب نواب جنوب إفريقيا، مساء أمس (الجمعة)، سيريل رامابوزا (71 عاماً)، رئيساً للجمهورية لولاية ثانية بأغلبية 283 من أصوات الجمعية الوطنية.

«الشرق الأوسط» (كيب تاون)
الاقتصاد عامل في موقع تنقيب عن النفط بأوغندا (رويترز)

أوغندا تخصص 35 مليون دولار لخط أنابيب شرق أفريقيا لنقل النفط

خصصت وزارة المالية الأوغندية 35 مليون دولار لشركة النفط الوطنية الأوغندية في السنة المالية حتى يونيو 2025 مساهمة بمشروع خط أنابيب شرق أفريقيا لنقل النفط

«الشرق الأوسط» (كمبالا)

إنجلترا تهاجم بساكا وكين وفودن... وشمايكل في حراسة الدنمارك

غاريث ساوثغيت في مواجهة كاسبر هولماند (أ.ف.ب)
غاريث ساوثغيت في مواجهة كاسبر هولماند (أ.ف.ب)
TT

إنجلترا تهاجم بساكا وكين وفودن... وشمايكل في حراسة الدنمارك

غاريث ساوثغيت في مواجهة كاسبر هولماند (أ.ف.ب)
غاريث ساوثغيت في مواجهة كاسبر هولماند (أ.ف.ب)

فيما يلي التشكيلة الأساسية لمنتخبي الدنمارك وإنجلترا في مباراتهما بالمجموعة الثالثة في بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 الخميس على ملعب فرانكفورت.

الدنمارك: كاسبر شمايكل (القائد)، وأندرياس كريستنسن، ويواكيم أندرسن، ويانيك فسترجارد، ويواكيم مايله، ومورتن هيولماند، بيير - إميل هويبرج، وفيكتور كريستيانسن، وكريستيان إريكسن، ويوناس ويند، وراسموس هويلوند.

إنجلترا: جوردان بيكفورد، وكايل ووكر، ومارك جيهي، وجون ستونز، وكيران ترابيير، وترينت ألكسندر – أرنولد، وديكلان رايس، وجود بلينجهام، وفيل فودن، وبوكايو ساكا، وهاري كين (القائد).