«لاليغا»: تشافي يودّع برشلونة بالفوز على إشبيلية

تشافي مع لاعبي برشلونة عقب المباراة (أ.ب)
تشافي مع لاعبي برشلونة عقب المباراة (أ.ب)
TT

«لاليغا»: تشافي يودّع برشلونة بالفوز على إشبيلية

تشافي مع لاعبي برشلونة عقب المباراة (أ.ب)
تشافي مع لاعبي برشلونة عقب المباراة (أ.ب)

ودّع تشافي هرنانديز ناديه برشلونة الأحد، بفوز على مضيفه إشبيلية 2-1 في مباراته الأخيرة بعد إعلان النادي إقالته، وذلك في ختام المرحلة 38 الأخيرة من الدوري الإسباني لكرة القدم.

وأقال برشلونة مدربه الجمعة بعدما فشل في الفوز بأي لقب هذا الموسم، مكتفياً بالمركز الثاني خلف الغريم ريال مدريد البطل.

قال تشافي عشية المباراة أنه يترك النادي الكاتالوني "مرتاح الضمير".

وفاز برشلونة بقيادة تشافي بلقب الدوري الموسم الماضي، لكنه لم يتمكن من الدفاع عن اللقب في الموسم الحالي أمام غريمه التاريخي ريال مدريد. خرج من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا على يد باريس سان جرمان الفرنسي (خسر 4-6 بإجمالي المباراتين)، وخسر نهائي الكأس السوبر الإسبانية أمام ريال، بينما أطاح به أتلتيك بلباو من ربع نهائي كأس الملك.

ولم يُعلن برشلونة عن هوية المدرب الجديد، لكن أسهم الألماني هانزي فليك مدرب "دي مانشافت" وبايرن ميونيخ السابق في خلافة تشافي تبدو مرتفعة، وفقاً لتقارير إعلامية.

سجّل البولندي روبرت ليفاندوفسكي (15) وفيرمين لوبيس (59) لبرشلونة والمغربي يوسف النصيري (31) لإشبيلية.

ورفع برشلونة رصيده إلى 85 نقطة في المركز الثاني، فيما بقيَ إشبيلية الذي قدّم موسماً ضعيفاً، في المركز الرابع عشر بـ41 نقطة، ما دفع بعض مشجعي الفريق للاحتجاج على مجلس الإدارة قبل المباراة، فارتدوا ملابس سوداء ودخلوا المباراة بعد 10 دقائق من صافرة البداية.

وأثنى الحارس الألماني مارك-أندري تير شتيغن على مدربه تشافي قائلاً لشبكة "دازون": "أولاً، كمحترف، لقد أعطانا الكثير، لقد عمل كل يوم حتى نتمكن من النجاح".

وتابع "نشكره كثيراً على وقته. نتمنى له الأفضل. على المستوى الشخصي، كان صديقا لسنوات عديدة وليس من السهل أبدا رؤيته يرحل".

وفشل فالنسيا بمصالحة جمهوره وإنهاء الدوري بالفوز مكتفياً بالتعادل مع مضيفه سلتا فيغو 2-2.

ولم يفز فريق "الخفافيش" في المباريات الست الأخيرة قبل هذه المواجهة، محققاً نقطةً واحدةً فقط من تعادله مع ضيفه رايو فايكانو سلباً، قبل أن يجمع نقطةً ثانيةً رفعت رصيده إلى 49 نقطة في المركز التاسع.

سجّل كارلوس دومينيغيس (5 خطأ في مرماه) وألبرتو ماري (60 من ركلة جزاء) لفالنسيا، وياغو أسباس (49 من ركلة جزاء) واليوناني أناستاسيوس دوفيكاس (62) لسلتا فيغو.

وصعد أصحاب الأرض إلى المركز الثالث عشر بـ41 نقطة في تعادلٍ أوّل بعد فوزين.

ودخل ألافيس المراكز العشرة الأولى بتعادله مع مضيفه لاس بالماس 1-1.

سجّل كارلوس فيسينتي (50) بعدما أهدر زميله الأرجنتيني جيوليانو سيميوني ركلة جزاء (33) قبل أن يُعادل مارك كاردونا (71).

ورفع ألافيس رصيده إلى 46 نقطة بفارق نقطةٍ عن أوساسونا الذي تعادل مع فياريال 1-1 السبت، فيما بقيَ لاس بالماس في المركز السادس عشر بـ40 نقطة.

وقلب ريال مايوركا تأخره أمام مضيفه خيتافي إلى فوزٍ 2-1 في الوقت القاتل بفضل الكوسوفي فيدات موريكي (90) وبابلو مافيو (90+3)، بعدما افتتح الأوروغوياني غاستون ألفاريس التسجيل (48).

ورفع مايوركا رصيده إلى 40 نقطة في المركز الخامس عشر، وخيتافي إلى 43 نقطة في المركز الثاني عشر.


مقالات ذات صلة

مودريتش وبيدري… ينقلان نكهة الكلاسيكو إلى «ملعب برلين الأولمبي»

رياضة عالمية مواجهة ساخنة مرتقبة بين نجمي الريال وبرشلونة في اليورو (أ.ف.ب)

مودريتش وبيدري… ينقلان نكهة الكلاسيكو إلى «ملعب برلين الأولمبي»

تحمل المواجهة بين بيدري ومودريتش نفحة كلاسيكو إسبانيا بين برشلونة وريال مدريد، على «الملعب الأولمبي» في برلين.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة سعودية وزير السياحة خلال جولته في النادي (إكس)

وزير السياحة السعودي يزور «نادي برشلونة» ويطلع على تجاربه

قال أحمد الخطيب وزير السياحة السعودي إنه اطلع على تجربة نادي برشلونة الإسباني في دعم السياحة، وذلك خلال زيارته إلى النادي الإسباني الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية خوان لابورتا (رويترز)

لماذا لا يستطيع برشلونة تسجيل 9 لاعبين من أصل 25 لاعباً؟

جلبت فصول الصيف الأخيرة الكثير من الدراما في برشلونة، حيث سعى الرئيس خوان لابورتا ومديروه إلى بناء فرق تنافسية رغم المشاكل المالية الخطيرة والمستمرة.

ذا أتلتيك الرياضي (برشلونة)
رياضة عالمية بيدري (أ.ف.ب)

لا فوينتي: بيدري سيلعب دوراً كبيراً مع «إسبانيا»

قال لويس دي لا فوينتي، مدرب إسبانيا، إن بيدري لاعب وسط برشلونة استعاد سابق تألقه وتفوقه، وإنه سيلعب دوراً مهماً عندما يشارك مع منتخب بلاده الأول ببطولة أوروبا.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية لابورتا مع إحدى مشجعات برشلونة (أ.ف.ب)

لابورتا: التشكيك في برشلونة سبب رحيل تشافي

قال جوان لابورتا رئيس برشلونة الإسباني اليوم الثلاثاء إنه قرر إقالة لاعب خط وسط الفريق السابق تشافي هرنانديز من تدريب برشلونة بعد أن أبدى شكوكا بشأن الفريق.

«الشرق الأوسط» (برشلونة )

إشبيلية يعلن رحيل سيرخيو راموس

سيرخيو راموس ودّع جماهير إشبيلية (يو إس ايه)
سيرخيو راموس ودّع جماهير إشبيلية (يو إس ايه)
TT

إشبيلية يعلن رحيل سيرخيو راموس

سيرخيو راموس ودّع جماهير إشبيلية (يو إس ايه)
سيرخيو راموس ودّع جماهير إشبيلية (يو إس ايه)

أعلن إشبيلية الإسباني لكرة القدم (الاثنين) رحيل المدافع المخضرم سيرخيو راموس، الذي عاد إلى النادي الأندلسي الصيف الماضي بعد 18 عاماً على مغادرته له للانضمام إلى العملاق ريال مدريد، حيث تُوّج بجميع الألقاب الممكنة.

وقال إشبيلية في بيان: «عَلِمَ نادي إشبيلية من سيرخيو راموس أنه لن يبقى الموسم المقبل بعدما حقق حلمه بالعودة إلى النادي الذي تأسس فيه (كروياً) واكتسب فيه مكانته الدولية».

وتوجه النادي الأندلسي لابن الـ38 عاماً بـ«الشكر على التزامه، وقيادته، والتفاني الذي أظهره هذا الموسم، متمنين له حظاً سعيداً في التحدي الاحترافي المقبل».

وسيودّع القائد السابق للمنتخب الإسباني الذي رفض عروضاً من الدوري السعودي، مفضّلاً العودة لمساعدة نادي بداياته في ظل ما يمر به من صعوبات اقتصادية ورياضية، جماهير إشبيلية (الثلاثاء).

وأظهر راموس في المباريات الـ37 التي خاضها في المسابقات كافة مع النادي الأندلسي هذا الموسم وتحديداً في دوري أبطال أوروبا، أنه ما زال قادراً على التأدية بأعلى المستويات، ولا يبدو أنه مستعد للاعتزال.

ويعدّ راموس الذي ترك ريال مدريد في صيف 2021 للالتحاق بباريس سان جيرمان، أحد أعظم المدافعين في التاريخ بسجله الحافل الذي يتضمن 25 لقباً بالمجمل، بينها كأس العالم عام 2010 وكأس أوروبا عامَي 2008 و2012 مع المنتخب الوطني، ودوري أبطال أوروبا 4 مرات، والدوري الإسباني 5 مرات، والدوري الفرنسي مرتين.