جائزة موناكو الكبرى: فيراري يسعى لمساعدة لوكلير في تحقيق حلمه

شارل لوكلير (إ.ب.أ)
شارل لوكلير (إ.ب.أ)
TT

جائزة موناكو الكبرى: فيراري يسعى لمساعدة لوكلير في تحقيق حلمه

شارل لوكلير (إ.ب.أ)
شارل لوكلير (إ.ب.أ)

يبدو فريق فيراري، المنافس في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1، مصمماً على مساعدة سائقه شارلز لوكلير في الفوز بسباق الجائزة الكبرى في موناكو مسقط رأسه، لكن الوقت بدأ ينفد لتحقيق ذلك.

وكان السباق الأيقوني في جدول سباقات فورمولا 1، قد انطلق للمرة الأولى عام 1950، لكن عقد إقامة السباق سينتهي بعد نهاية موسم 2025، وذلك وسط غموض حول مستقبل السباق مع إمكانية إقامته كل عامين فقط.

ولم يسبق للوكلير أن صعد لمنصة التتويج في السباق، رغم أنه بدأ السباق من المركز الأول مرتين، ومع وجود فريقي ريد بول وماكلارين، سيكون التحدي مشتعلاً الأحد المقبل أمام فيراري.

وقال فريد فاسور، مدير الفريق: «شارلز سيكون على أرضه في موناكو، وهو سباق غير منتهٍ بالنسبة له، ونأمل في مساعدته على الفوز به».

وكان لوكلير قال: «أنا واثق من أننا سنكون أقوياء هذا العام ولن يكون هناك هامش أخطاء مثلما حدث العام الماضي».

وكان لوكلير قد حصل على المركز الأول للانطلاق في موناكو عامي 2021 و2022، لكنه غاب عن سباق 2021 بسبب عطل، فيما توقف للصيانة في سباق عام 2022 لينهيه بعد ذلك في المركز الرابع.

وسيكون بطل العالم ماكس فيرستابن، الحاصل على اللقب في آخر ثلاث سنوات، المرشح الأوفر حظاً للفوز بالسباق بعد فوزه بسباقين من آخر ثلاث سباقات، لكن سائق ريد بول سيجد منافسة من لاندو نوريس سائق فريق ماكلارين.


مقالات ذات صلة

رياضة عالمية خايمي لوزانو مدرب منتخب المكسيك (أ.ب)

المكسيك تبحث عن لقبها الأول في «كوبا أميركا» خلال مشاركتها الـ12

يشارك المنتخب المكسيكي لكرة القدم للمرة الثانية عشرة ببطولة كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميركا).

«الشرق الأوسط» (مكسيكو سيتي)
رياضة عالمية موراتا سجل وخرج مصاباً من مواجهة كرواتيا (إ.ب.أ)

موراتا ورودري جاهزان لقيادة إسبانيا أمام إيطاليا في «اليورو»

سيكون القائد ألفارو موراتا ورودري نجما منتخب إسبانيا جاهزين لقيادة المنتخب خلال لقائه المرتقب مع منتخب إيطاليا يوم الخميس المقبل.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية رالف رانغنيك مدرب منتخب النمسا (د.ب.أ)

مدرب النمسا… «عرَّاب الضغط المضاد» في امتحان فرنسي صعب

بعد أن نجح رالف رانغنيك في هندسة مشروعَي شركة ريد بول النمسوية ها هو يبث الحماس في صفوف المنتخب النمساوي الذي يرشحه كثيرون للعب دور الحصان الأسود في كأس أوروبا.

«الشرق الأوسط» (دوسلدورف)
رياضة عالمية كاتي ليديكي تستعد لمشاركتها الأولمبية الرابعة (أ.ب)

حماس ليديكي لم يفتر قبل المشاركة الأولمبية الرابعة

حينما بزغ نجم الأميركية كاتي ليديكي في عالم السباحة وعمرها 15 عاماً بفوزها بالميدالية الذهبية في دورة لندن 2012 عقدت العزم على العودة إلى الحدث الأهم.

«الشرق الأوسط» (إنديانا)

المكسيك تبحث عن لقبها الأول في «كوبا أميركا» خلال مشاركتها الـ12

خايمي لوزانو مدرب منتخب المكسيك (أ.ب)
خايمي لوزانو مدرب منتخب المكسيك (أ.ب)
TT

المكسيك تبحث عن لقبها الأول في «كوبا أميركا» خلال مشاركتها الـ12

خايمي لوزانو مدرب منتخب المكسيك (أ.ب)
خايمي لوزانو مدرب منتخب المكسيك (أ.ب)

يشارك المنتخب المكسيكي لكرة للمرة الثانية عشرة ببطولة كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميركا) حينما تنطلق منافساتها في الفترة من 20 يونيو (حزيران) إلى 14 يوليو (تموز) المقبلين في الولايات المتحدة.

ويعد المنتخب المكسيكي أنجح منتخب وطني في منطقة كونكاكاف، حيث فاز باثنتي عشرة بطولة للاتحاد (الكأس الذهبية)، بالإضافة إلى بطولتين لبطولة اتحاد أميركا الشمالية لكرة القدم، وبطولة كأس أمم أميركا الشمالية.

كما يعد المنتخب المكسيكي واحداً من ثمانية منتخبات فازت باثنتين من أهم ثلاث بطولات لكرة القدم (كأس العالم، وكأس القارات، والألعاب الأولمبية الصيفية)، حيث فاز بكأس القارات في نسخة 1999 والميدالية الذهبية في أولمبياد 2012.

كما يعد المنتخب المكسيكي الفريق الوحيد من «كونكاكاف»، الذي يفوز بمسابقة رسمية تابعة للفيفا، حيث فاز بكأس القارات 1999.

ولعب المنتخب المكسيكي أول مباراة في تاريخ بطولة كأس العالم ضد فرنسا في 13 يوليو (تموز) 1930، علماً بأنه شارك في المونديال 17 مرة وكان أفضل إنجازاته بلوغ دور الثمانية مرتين في نسختي 1970 و 1986، وكانت كلتا المرتين على أرضه.

ورغم أن المكسيك تقع تحت إشراف اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف)، فقد تمت دعوة المنتخب المكسيكي بانتظام للمشاركة في بطولة كوبا أميركا منذ عام 1993 إلى عام 2016، حيث حقق المركز الثاني مرتين - في عامي 1993 و2001 - وحصل على ميدالية المركز الثالث ثلاث مرات.

في المجمل خاض المنتخب المكسيكي 48 مباراة بكوبا أميركا، حيث حقق الفوز في 19 مباراة وخسر في 16 وتعادل في 13 مباراة، وسجل لاعبوه 66 هدفاً وتلقت شباكه 62 هدفاً.

ويأمل خايمي لوزانو، مدرب المنتخب المكسيكي، في تحقيق إنجاز فريد من نوعه وقيادة المنتخب المكسيكي للتتويج بأول ألقابه في البطولة.

ولكن سيواجه منافسة شرسة للغاية من منتخبات أميركا الجنوبية، حيث يتنافس في المجموعة الثانية مع منتخبات الإكوادور وفنزويلا وجامايكا.

ويستهل المنتخب المكسيكي، الذي تبلغ قيمته التسويقية 212.80 مليون يورو، مبارياته في البطولة بمواجهة منتخب جامايكا يوم 23 يونيو (حزيران) على ملعب إن آر جاي، ثم يواجه منتخب فنزويلا يوم 27 من الشهر ذاته على ملعب صوفي، قبل أن يختتم مبارياته في دور المجموعات بمواجهة الإكوادور في الأول من يوليو (تموز) على ملعب ستايت فارم.

ويعتمد لوزانو، على فريق شاب حيث إن متوسط معدل أعمار الفريق هو 25.3 عام، علماً بأن أكبر لاعب بالفريق هو جويليرمو مارتينيز، لاعب بوماس أونام، والذي يبلغ 29 عاماً.

ويعد من أبرز نجوم المنتخب المكسيكي، سانتياجو مارتينيز، لاعب فينورد، كما أنه أعلى لاعب من حيث القيمة التسويقية حيث تبلغ قيمته 45 مليون يورو، بالإضافة إلى خورخي سانشيز، لاعب بورتو، وسيزار مونتيس، لاعب ألميريا، وجوان فاسكيز، لاعب جنوه، بالإضافة إىل إدسون ألفاريز، قائد الفريق.

ويدخل المنتخب المكسيكي منافسات كوبا أميركا وهو يحتل المركز الرابع عشر في التصنيف الخاص بالاتحاد الدولي لكرة القدم، علماً بأن أعلى تصنيف وصل له هو احتلال المركز الرابع 7 مرات كان آخرها في يونيو (حزيران) 2006، فيما كان أقل تصنيف للمنتخب المكسيكي هو احتلاله المركز الـ40 في يوليو (تموز) 2015.

وكان أكبر انتصار حققه المنتخب المكسيكي على حساب منتخب جزر البهاما 13 / صفر في أبريل (نيسان) 1987، فيما كانت أكبر خسارة تلقاها أمام المنتخب الإنجليزي عندما خسر صفر / 8 في مايو (أيار) 1961.

يذكر أن الهداف التاريخي للمنتخب المكسيكي هو خافيير هيرنانديز حيث سجل 52 هدفاً دولياً، فيما يعد أكثر لاعب مشاركة مع المنتخب هو أندريس غواردادو حيث شارك في 179 مباراة دولية.