«إن بي إيه»: دالاس يقلب تأخره أمام أوكلاهوما ويبلغ نهائي «الغربية»

مافريكس قلب تأخره في الشوط الثاني (رويترز)
مافريكس قلب تأخره في الشوط الثاني (رويترز)
TT

«إن بي إيه»: دالاس يقلب تأخره أمام أوكلاهوما ويبلغ نهائي «الغربية»

مافريكس قلب تأخره في الشوط الثاني (رويترز)
مافريكس قلب تأخره في الشوط الثاني (رويترز)

قلب دالاس مافريكس تأخراً بلغ 17 نقطة وتغلّب بصعوبة على ضيفه أوكلاهوما سيتي ثاندر 117-116 في مباراة مشوّقة حتى الرمق الأخير، ليحسم السبت سلسلة نصف نهائي المنطقة الغربية في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين في مصلحته 4-2.

وبقيادة نجمه السلوفيني لوكا دونتشيتش صاحب تريبل دابل (29 نقطة، 10 متابعات، و10 تمريرات حاسمة)، بلغ دالاس نهائي «الغربية» للمرة الثانية في ثلاث سنوات.

سيلاقي الفائز بين حامل اللقب دنفر ناغتس ومينيسوتا تمبروولفز اللذين يتواجهان في مباراة سابعة الأحد.

قال نجم دالاس كايري إرفينغ: «التأخر 17 نقطة في مباراة متقاربة هو آخر شيء تتمناه. تعيّن علينا الردّ كما فعلنا طوال الموسم. تقديم كرة سلة دفاعية، الخروج بسرعة في المرتدات والثقة بأن وتيرتنا ستعيدنا إلى المنافسة».

تابع اللاعب المحنّك الذي سجّل 22 نقطة: «شعور جميل أن تحسم السلسلة».

وأضاف للفائز ديريك جونز جونيور 22 نقطة والبديل ديريك ليفلي 12.

كما سجّل المهاجم بي جيه واشنطن كل نقاطه التسع في الربع الأخير، بينها رميتان حرتان قاتلتان قبل ثانيتين ونصف من نهاية الوقت، متعمداً إهدار الثالثة لحرمان أوكلاهوما من فرصة تحقيق الفوز وإجباره على الانطلاق بالكرة من أوّل ملعبه.

أضاف إرفينغ: «أعتقد أنه كان ينتظر تلك اللحظة».

جاء ذلك بعد قرار جدلي في الثواني الأخيرة مع تأخر مافريكس 115-116.

تقدّم دونتشيتش على الممرّ تحت السلة ثم مرّر إلى واشنطن المتربّص في الزاوية، قبل أن يتعرّض لخطأ من نجم أوكلاهوما الكندي شاي غيلجوس-ألكسندر وهو يحاول التسديد من خارج القوس.

تحّدى أوكلاهوما القرار بيد أن الحكام أصروا، قبل أن يترجم واشنطن رميتين من أصل ثلاث ويتعمّد إهدار الثالثة.

قال غيلجوس ألكسندر: «لو كان بمقدوري الرجوع إلى الوراء لما كنت ارتكب الخطأ ضده، فليسجّل أو يهدر الرمية».

تابع: «في كرة السلة، تفوز أحياناً، تخسر في أحيان أخرى. ترتكب الأخطاء».

وغيلجوس-ألكسندر الذي كان ضمن لائحة مختصرة مرشّحة لجائزة أفضل لاعب هذا الموسم (أم في بي) ضمّت دونتشيتش ونجم دنفر الصربي نيكولا يوكيتش حسمها الأخير، سجّل 36 نقطة ساهمت في منح فريقه التقدّم بفارق 16 نقطة بين الشوطين.

لكن مافريكس قلب تأخره في الشوط الثاني، بدعم كبير من جماهيره المتحمّسة.

عادلت ثلاثية لواشنطن 105-105 قبل 4:11 دقائق من النهاية، وتبادل الفريقان التقدّم ثلاث مرات، ثم تقدّم مافريكس 115-110.

لكن اللاعب الصاعد تشيت هولمغرين (21 نقطة) وضع أوكلاهوما في المقدّمة بكرة ساحقة 116-115 قبل 20 ثانية من النهاية، قبل الهجمة الجدلية الأخيرة التي منحت دالاس الفوز المثير.

قال دونتشيتش: «الفريق بأكمله رائع. عودة رائعة، مجهود رائع. هذا الفريق مميّز».

في المقابل، أشاد مارك ديغنولت مدرّب أوكلاهوما بتشكيلته الشابة. بلغ معدل أعمار أساسييه 23 عاماً، وحقق مشواراً لافتاً في الموسم المنتظم بتصدّره المنطقة الغربية أمام أمثال دنفر ومينيسوتا ولوس أنجليس كليبرز، بينما حلّ دالاس خامساً.

قال ديغنولت (39 عاماً) الذي أحرز جائزة أفضل مدرب هذا الموسم: «طوال السنة كنت أقول إنها متعة كبيرة. إنه لأمر محزن أن ينتهي بهذه الطريقة».

وتشهد المنطقة الشرقية صراعاً أيضاً على البطاقة الثانية للنهائي بين إنديانا بايسرز ونيويورك نيكس (3-3) ليلتقي الفائز بينهما متصدر المنطقة بوسطن سلتيكس.


مقالات ذات صلة

«دورة هاله»: سينر يهزم هوركاتش... ويحرز أول ألقابه على الملاعب العشبية

رياضة عالمية سينر يحتفي بلقبه الأول على الملاعب العشبية (أ.ب)

«دورة هاله»: سينر يهزم هوركاتش... ويحرز أول ألقابه على الملاعب العشبية

أحرز الإيطالي يانيك سينر، المصنّف أول عالمياً، باكورة ألقابه على الملاعب العشبية بفوزه بدورة هاله الألمانية لكرة المضرب، الأحد، على حساب البولندي هوبرت هوركاتش.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية دوبين خلال توقيع العقد مع أستون فيلا (نادي أستون فيلا)

أستون فيلا يعلن تعاقده مع المهاجم الشاب دوبين

أعلن نادي أستون فيلا تعاقده مع لويس دوبين لاعب إيفرتون دون الكشف عن قيمة التعاقد

«الشرق الأوسط» (لندن )
رياضة عالمية ناغلسمان خلال تدريبات ألمانيا (د.ب.أ)

«كأس أوروبا»: الأرقام تُظهر شراسة إسبانيا وألمانيا... وإنجلترا تعاني

لا تحتاج إلى قدر كبير من الإحصاءات لتعرف أن ألمانيا وإسبانيا قدمتا عروضاً قوية في «بطولة أوروبا 2024 لكرة القدم» أو أن إنجلترا فشلت في التألق.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية منتخب البرازيل خلال تدريباته أمس السبت (أ.ب)

«كوبا أميركا»... انطلاقة مرتقبة للبرازيل بعد فترات مضطربة

تستهل البرازيل مشوارها في كأس كوبا أميركا لكرة القدم 2024 بمواجهة كوستاريكا الاثنين في لوس أنجليس بشكل جديد تماماً تقريباً من الدفاع إلى الهجوم.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
رياضة عربية أحمد أبو العطا (وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية)

مقتل لاعب فلسطيني جراء غارة جوية إسرائيلية على غزة

أعلن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم مقتل اللاعب أحمد أبو العطا وأسرته في منزلهم خلال غارة جوية إسرائيلية في غزة.

«الشرق الأوسط» (غزة)

«جائزة إسبانيا الكبرى»: فيرستابن يحرز المركز الأول للعام الثالث توالياً

فيرستابن يحتفل بجائزة إسبانيا الكبرى (رويترز)
فيرستابن يحتفل بجائزة إسبانيا الكبرى (رويترز)
TT

«جائزة إسبانيا الكبرى»: فيرستابن يحرز المركز الأول للعام الثالث توالياً

فيرستابن يحتفل بجائزة إسبانيا الكبرى (رويترز)
فيرستابن يحتفل بجائزة إسبانيا الكبرى (رويترز)

أحرز سائق «ريد بول» الهولندي ماكس فيرستابن، بطل العالم في الأعوام الثلاثة الأخيرة، المركز الأول في سباق جائزة إسبانيا الكبرى، الجولة العاشرة من بطولة العالم لـ«الفورمولا واحد»، الأحد، على حلبة برشلونة - كاتالونيا في مونتميلو.

وهي المرة الثالثة توالياً والرابعة في مسيرته الاحترافية التي يتوج فيها فيرستابن بطلاً للسباق الإسباني متفوقاً على سائقي «ماكلارين» البريطاني لاندو نوريس، و«مرسيدس» البريطاني الآخر لويس هاميلتون، بطل العالم سبع مرات.

ونجح فيرستابن الذي حقق فوزه الثاني توالياً بعد مونتريال الأحد قبل الماضي، والسابع هذا الموسم، والحادي والستين في مسيرته الاحترافية، في الحفاظ على الصدارة التي انتزعها منذ اللفة الثالثة حتى أنهى السباق أمام نوريس الذي كان أول المنطلقين.

وكرَّس «ماد ماكس» تفوقه على الحلبة التي يدرك أسرارها جيداً حيث شهدت كاتالونيا باكورة انتصاراته عندما كان في سن الـ19 عاماً مع «ريد بول» في 2016، فاستهل بأفضل طريقة ممكنة سلسلة من ثلاثة سباقات ستقام خلال ثلاثة أسابيع توالياً، بدأت مع إسبانيا هذا الأحد، مروراً بالنمسا الأحد المقبل، وتنتهي على حلبة سيلفرستون البريطانية في السابع من يوليو (تموز) المقبل.

فيرستابن حافظ على الصدارة التي انتزعها منذ اللفة الثالثة (إ.ب.أ)

وأنهى فيرستابن اللفات الـ66 للسباق (4.657 كلم للواحدة) بزمن 1.28:20.227 ساعة بفارق 2.219 ثانية عن نوريس، و17.790 ثانية عن هاميلتون.

وابتعد فيرستابن بفارق 69 نقطة في الصدارة عن مطارده المباشر الجديد نوريس (219 مقابل 150) الذي انتزع المركز الثاني بفارق نقطتين من سائق «فيراري» شارل لوكلير من موناكو الذي أنهى سباق اليوم في المركز الخامس.

وبدوره، عزز فريق «ريد بول» صدارته لترتيب الصانعين برصيد 330 نقطة، متقدماً على «فيراري» (270) و«ماكلارين» (237).

وشهدت بداية السباق منافسة قوية بين نوريس وفيرستابن على المركز الأول استغلها سائق «مرسيدس» الثاني البريطاني جورج راسل، في حين تفوق الهولندي على نوريس.

ولم يتأخر فيرستابن في انتزاع المركز الأول وفعلها في اللفة الثالثة بتجاوز رائع لراسل.

ودخل الهولندي إلى المرأب في اللفة السابعة عشرة وخرج رابعاً خلف نوريس ولوكلير وسائق «ماكلارين» الثاني الأسترالي أوسكار بياستري الذين لم يكونوا دخلوا إلى مركز الصيانة بعد.

وارتقى فيرستابن إلى المركز الثالث بتجاوزه بياستري في اللفة الـ21 قبل أن يعود إلى الصدارة مستغلاً دخول نوريس ولوكلير إلى المرأب في اللفتين الـ23 والـ25 توالياً.

واستعاد نوريس المركز الثاني في اللفة الـ35 بتجاوزه راسل قبل أن يعود إلى الصدارة في اللفة الـ45 بدخول الهولندي إلى المرأب، لكنه سرعان ما تراجع إلى المركز الثاني خلف فيرستابن بعد دخوله بدوره في اللفة الـ47.

وبقيت المنافسة على حالها مع محاولة نوريس الاقتراب من فيرستابن، لكن من دون أن ينجح في تجاوزه رغم أنه قلّص الفارق بينهما من سبع ثوانٍ إلى أقل من ثلاث في نهايتها.