محتـــــــــــــــــــوى مـــــــــروج

أتالانتا يقترب من «دوري الأبطال» بثنائية في ساليرنيتانا

أتالانتا هزم ساليرنيتانا واقترب من دوري الأبطال (غيتي)
أتالانتا هزم ساليرنيتانا واقترب من دوري الأبطال (غيتي)
محتوى مـروج
TT

أتالانتا يقترب من «دوري الأبطال» بثنائية في ساليرنيتانا

أتالانتا هزم ساليرنيتانا واقترب من دوري الأبطال (غيتي)
أتالانتا هزم ساليرنيتانا واقترب من دوري الأبطال (غيتي)

خطا أتالانتا خطوةً كبيرةً نحو التأهل إلى دوري أبطال أوروبا، الموسم المقبل، عقب فوزه الاثنين على حساب ساليرنيتانا، متذيّل الترتيب، 2-1 ضمن المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

وتقدم نادي برغامو إلى المركز الخامس برصيد 60 نقطة، بفارق الأهداف عن روما السادس، إلا أنّه يملك مباراة أقل مقارنة بنادي العاصمة، ما يضعه في موقف ممتاز لخطف إحدى البطاقات الإيطالية الخمس المؤهلة إلى المسابقة القارية الأم.

ولم تكن الأمور مثاليةً لأتالانتا، إذ عوّض تأخره بعدما منح الفرنسي لوم تشاوونا التقدم لساليرنيتانا الذي تأكد هبوطه إلى الدرجة الثانية (18) قبل أن يرد الضيوف في الشوط الثاني بهدفين عبر جانلوكا سكاماكا (57) والبديل الهولندي تون كوبماينرس (63).

يأتي الفوز الخجول لأتالانتا قبل موقعته النارية المرتقبة في إياب الدور نصف النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» أمام مرسيليا الفرنسي بعد أن انتهت مباراة الذهاب خارج أرضه بالتعادل 1-1.

ويستضيف أتالانتا نظيره روما، الأحد، في مباراة قد تكون حاسمةً على مقعد في دوري الأبطال.

ويلعب في وقت لاحق أودينيزي مع نابولي، فيما يسعى الأول إلى الفوز الذي سيخرجه من دائرة الهبوط.


مقالات ذات صلة

سيلفا يطالب لاعبي تشيلسي بجهد جماعي واضح الموسم المقبل

رياضة عالمية تياغو سيلفا (رويترز)

سيلفا يطالب لاعبي تشيلسي بجهد جماعي واضح الموسم المقبل

قال المدافع البرازيلي تياغو سيلفا قبل مباراته الأخيرة مع تشيلسي إنه يتعين على لاعبي الفريق تقديم الأداء الجماعي على طموحاتهم الشخصية لتحقيق النجاح

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية كلوب مع لاعبيه في يوم الوداع الأخير (رويترز)

جماهير ليفربول حزينة على رحيل كلوب

ودع جماهير ليفربول المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم مدربها المتميز يورغن كلوب الأحد بالأغاني واللوحات الجدارية وغيرها من وسائل التعبير عن التقدير.

«الشرق الأوسط» (ليفربول)
رياضة عالمية ناصر صالح العطية (منصة إكس)

رالي الأردن الدولي: القطري العطية يعزز رقمه القياسي بفوزه الـ16

رفع السائق القطري ناصر صالح العطية انتصاراته القياسية في رالي الأردن الدولي بالجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط للراليات إلى 16 ليفتتح رصيده هذا العام

«الشرق الأوسط» (عمان)
رياضة عالمية كيليان مبابي (د.ب.أ)

خروج مبابي من قائمة سان جيرمان في الجولة الأخيرة للدوري الفرنسي

خرج الهداف الفرنسي كيليان مبابي من قائمة فريقه باريس سان جيرمان لمواجهة ميتز مساء الأحد في الجولة الأخيرة بالدوري الفرنسي لكرة القدم

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية أوسيك يعتمد الحركات المتنوّعة بينما بدت لكمات فيوري شديدة على جسد الأوكراني (رويترز)

كيف خسر الملاكم البريطاني فيوري نزال القرن الـ21؟

أحرز الأوكراني أولكسندر أوسيك أوّل لقب عالمي موحّد للوزن الثقيل في 25 عاماً، بتغلّبه على البريطاني تايسون فيوري بقرار منقسم من القضاة، في وقت متأخر السبت.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

سيلفا يطالب لاعبي تشيلسي بجهد جماعي واضح الموسم المقبل

تياغو سيلفا (رويترز)
تياغو سيلفا (رويترز)
TT

سيلفا يطالب لاعبي تشيلسي بجهد جماعي واضح الموسم المقبل

تياغو سيلفا (رويترز)
تياغو سيلفا (رويترز)

قال المدافع البرازيلي تياغو سيلفا قبل مباراته الأخيرة مع تشيلسي المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم في ملعب ستامفورد بريدج إنه يتعين على لاعبي الفريق تقديم الأداء الجماعي على طموحاتهم الشخصية لتحقيق النجاح مع الفريق في الموسم المقبل.

وقضى سيلفا 39 عاماً أربعة أعوام في صفوف تشيلسي، وسيعود للانضمام إلى فلومينينسي المنافس في الدوري البرازيلي في مسقط رأسه في نهاية الموسم الحالي.

وحث سيلفا تشيلسي على بذل جهود مفيدة في ظل نتائج الموسم الحالي التي لم تصل إلى مستوى المعايير العالية للنادي اللندني.

ويحتل تشيلسي المركز السادس، وقدّم أداء متواضعاً هذا الموسم رغم إنفاقه ما يزيد على 400 مليون جنيه إسترليني (508 ملايين دولار أميركي) لضم 13 لاعباً جديداً العام الماضي.

وقال سيلفا في تصريحات لشبكة «سكاي سبورتس»: «على اللاعبين أن يدركوا أن تشيلسي يجب أن يقاتل من أجل الألقاب في المراكز الأولى. وإذا حولنا القليل من طموحاتنا الشخصية لصالح الفريق فأعتقد أن الأمر سينجح. إذا لم نفعل ذلك فلن يتغير الوضع للأسف».

وأُلقي اللوم على الإصابات، وعدم استقرار مستوى الفريق الشاب في بقاء الفريق الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا مرتين في منتصف جدول الدوري الإنجليزي، لكن فريق المدرب ماوريسيو بوكيتينو الذي تكلف إعداده أموالاً طائلة أظهر قدراته في الأسابيع الأخيرة، وسرعان ما صعد في الترتيب.

ويستضيف تشيلسي فريق بورنموث الأحد، وهو آخر أيام الموسم بعد تحقيقه أربعة انتصارات متتالية وخسارة مباراة واحدة في الدوري في آخر 14 مباراة.

ويتفوق تشيلسي بفارق ثلاث نقاط على نيوكاسل يونايتد صاحب المركز السابع، ويمكن أن يحتل المركز الخامس إذا فاز اليوم في حالة خسارة توتنهام هوتسبير صاحب المركز الخامس أمام شيفيلد يونايتد.


جماهير ليفربول حزينة على رحيل كلوب

كلوب مع لاعبيه في يوم الوداع الأخير (رويترز)
كلوب مع لاعبيه في يوم الوداع الأخير (رويترز)
TT

جماهير ليفربول حزينة على رحيل كلوب

كلوب مع لاعبيه في يوم الوداع الأخير (رويترز)
كلوب مع لاعبيه في يوم الوداع الأخير (رويترز)

ودع جماهير ليفربول المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم مدربها المتميز يورغن كلوب اليوم (الأحد)، بالأغاني واللوحات الجدارية وغيرها من وسائل التعبير عن التقدير بعد 8 أعوام قضاها على رأس الجهاز الفني لليفربول أعاد خلالها أيام المجد لأحد أعظم وأعرق أندية إنجلترا.

وسيقود المدرب الألماني (56 عاماً) فريقه المحبوب ليفربول للمرة 491 والأخيرة في الساعة 4 مساء بالتوقيت المحلي (15:00 بتوقيت غرينيتش) أمام ولفرهامبتون واندرارز بحضور حشد جماهيري هائل ملأ مدرجات ملعب أنفيلد.

ونظراً لأن المباراة نفسها أصبحت غير مهمة إلى حد كبير الآن، إذ لا يستطيع ليفربول الفوز بلقب الدوري الإنجليزي، ينصب كل التركيز على كلوب الذي قاوم دموعه أثناء غناء الجماهير له خلال مباراته الأخيرة خارج أرضه.

وقال جون بيرمان مؤسس مجلة مشجعي ليفربول «رد اول اوفر ذا لاند» التي أصدرت عدداً خاصاً بسبب رحيل كلوب: «لن نرى مثله مجدداً أبداً... إنه واحد منا».

ويرحل كلوب عن ليفربول بمحض إرادته من أجل استعادة نشاطه بعد قيادة الفريق إلى الفوز بـ7 ألقاب بينها دوري أبطال أوروبا في عام 2019 ولقب الدوري الإنجليزي الأول بـ3 عقود في 2020.

ولم يتحدث كلوب عما يعتزم القيام به بعد رحيله باستثناء استبعاد تدريب فريق آخر في إنجلترا احتراماً للمدينة الساحلية التي تسكنها الطبقة العاملة والتي أحبها وعدّها مدينته.

وقال كلوب في مقطع مصور للنادي: «كان من الممكن أن أكبر هنا».

وأضاف: «منحنا (نحن) ليفربول أفضل وقت في حياتنا والعكس صحيح أيضاً. لن أمضي وحدي في حياتي مجدداً أبداً»، في إشارة إلى أغنية فرقة «جيري آند ذا بيسميكرز» المنتمية إلى ليفربول في الستينات والتي أصبحت رمزاً للنادي.

ولم يكن النجاح وحده هو ما جعل كلوب محبوباً لدى الجماهير.

لقد أحبوا شغفه وشخصيته وتصرفاته مثل الضرب بقبضة يده في الهواء في نهاية المباريات وعناق اللاعبين، ومنح الوقت للقضايا الخيرية والاحتجاجات القوية على القرارات المشكوك فيها، والإصرار على طريقة لعب هجومية مفعمة بالطاقة والحيوية.

وبعد عقود قدم خلالها ليفربول أداء متوسطاً بينما كان الغريم اللدود مانشستر يونايتد الأفضل في إنجلترا، استعاد كلوب مجد ليفربول وفاق حماسه الشديد مدربي الدوري الإنجليزي الممتاز الآخرين.

وقال المشجع فريدي وليامز (15 عاماً) قبل مباراة ولفرهامبتون: «مشاهدة كلوب وكثير من اللاعبين الرائعين الذين طورهم جعلني أقع في حب كرة القدم وهو ما يجعل رحيله مؤلماً أكثر بالنسبة لي».

وأضاف: «لقد منح المشجعين ما كانوا يتوقون إليه طوال الثلاثين عاماً الماضية، وأعاد ليفربول إلى القمة. اللحظات التي خلقها والضحكة التي خرجت بفضله، بالإضافة إلى نجاحه الكبير، كل ذلك جعل من المستحيل استبداله في ليفربول».

وفي حانات وشوارع خلفية تذكر مشجعون لحظات كلوب المفضلة لديهم مثل الانتفاضة وتحويل التأخر إلى فوز بـ4 أهداف أمام برشلونة في قبل نهائي دوري أبطال أوروبا 2019، أو الفوز على العملاق مانشستر يونايتد 7 - صفر في 2023، أو قفزه الجنوني في أرجاء الملعب بعد الفوز في اللحظة الأخيرة على غريمه وجاره إيفرتون بمباراة القمة المحلية في 2018.

وكان كلوب رجلاً مهذباً دوماً؛ لذا اعتذر في وقت لاحق عن عدم احترام إيفرتون.

أغنية المشجعين لكلوب هي نسخة حماسية من أغنية فريق البيتلز المولود في ليفربول «أشعر أنني بخير».

ويهتفون: «أنا سعيد للغاية لأن يورغن أحد أفراد الريدز، أنا سعيد للغاية لأنه أوفى بما وعد به! قال لي يورغن/ كما تعلمون سنفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز كما تعلمون/ لقد قال ذلك! أنا أحبه وأشعر أنني بخير!».

وكان اللاعبون أيضاً مشحونين بالعاطفة تجاه الرجل الذي نهض بمسيرتهم الرياضية وصنع عمالقة مثل محمد صلاح وفيرجيل فان دايك، بينما شمل برعايته عدداً كبيراً من المواهب الجديدة.

وعنه قال لاعب خط الوسط هارفي إيليوت (21 عاماً): «إنه بمثابة شخصية أبوية للجميع... إنه شخص رائع. تعلمت منه الكثير ولا أستطيع الإعراب عن مدى امتناني له بالقدر الكافي».

ونتج عن إقامة المدرب الألماني في ليفربول أيضاً عدد كبير من اللوحات الجدارية الجديدة.

وتُظهر إحدى أحدث هذه الجداريات كلوب في صورة بطل باللونين الأسود والأبيض، بينما يضع يده على صدره على خلفية ألوان ليفربول الحمراء والبيضاء. وكتب أعلاها «كنت أهلاً للثقة».


رالي الأردن الدولي: القطري العطية يعزز رقمه القياسي بفوزه الـ16

ناصر صالح العطية (منصة إكس)
ناصر صالح العطية (منصة إكس)
TT

رالي الأردن الدولي: القطري العطية يعزز رقمه القياسي بفوزه الـ16

ناصر صالح العطية (منصة إكس)
ناصر صالح العطية (منصة إكس)

رفع السائق القطري ناصر صالح العطية انتصاراته القياسية في رالي الأردن الدولي، بالجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط للراليات، إلى 16 ليفتتح رصيده هذا العام بعد انسحابه من رالي بلاده في باكورة الجولات في فبراير (شباط) الماضي.

وهو اللقب الـ85 لـ«سوبرمان» الرياضة القطرية والعالمية؛ ليعزز رقمه القياسي بعدد الانتصارات الإقليمية أمام الرئيس الحالي للاتحاد الدولي للسيارات «فيا» الإماراتي «الطائر» محمد بن سليّم (60)، والذي كان يحمل أيضاً الرقم القياسي لعدد الفوز برالي الأردن (12).

ويسعى العطية الذي جلس خلف مقود الطراز الجديد من سيارة «سكودا فابيا آر إس رالي 2» لإحراز لقبه الإقليمي الـ20، وتحديداً منذ عودته إلى المراحل الخاصة بالسرعة عام 2003، علماً أنه كان تقاسم اللقب العام الماضي مع السائق العُماني عبد الله الرواحي الذي لم يكن النجاح حليفه، إذ اضطر للانسحاب جراء تعرضه لحادث في المرحلة الثالثة.

قال «العنابي» مع انتهاء الرالي الذي استمر ثلاثة أيام، وبلغت مسافته الإجمالية 575.48 كلم، منها 195.20 كلم مراحل خاصة بالسرعة: «أنا سعيد جداً بالفوز بلقب رالي الأردن. هو الرالي المفضّل بالنسبة لي والأصعب في الشرق الأوسط. للعودة بقوة مع السيارة الجديدة، نحن نتعلم الكثير. شكراً للفريق واللجنة المنظمة».

وتابع: «الفوز 16 مرة هنا أمر مذهل. رالي لبنان (الجولة المقبلة) مختلف، وعلينا أن نكون أذكياء هناك أيضاً».

وتقدم العطية على مواطنه عبد العزيز الكواري (سكودا فابيا)، وصاحب الأرض شاكر جويحان (ميتسوبيشي لانسر إيفو 10).

وكان العطية قرر الاستغناء عن خدمات ملاحه المعتاد الفرنسي ماثيو بوميل الذي رافقه لسنوات طويلة، وتوّج معه بعدة ألقاب عالمية ومحلية، أبرزها رالي داكار 4 مرات، للتعاون مجدداً مع ملاحه القديم - الجديد الإيطالي جوفاني بيرناكيني الذي حقق بدوره فوزه الخامس في الأردن والأوّل له مع العطية منذ عام 2014.

كما رفع بيرناكيني عدد انتصاراته في البطولة الإقليمية إلى 26 فوزاً ليتقدم للمركز الثالث في الترتيب على حساب البريطاني كريس باترسون (25)، وخلف الآيرلندي رونان مورغان، صاحب الرقم القياسي بعدد الانتصارات في المقعد الساخن (41)، وبوميل (32).


خروج مبابي من قائمة سان جيرمان في الجولة الأخيرة للدوري الفرنسي

كيليان مبابي (د.ب.أ)
كيليان مبابي (د.ب.أ)
TT

خروج مبابي من قائمة سان جيرمان في الجولة الأخيرة للدوري الفرنسي

كيليان مبابي (د.ب.أ)
كيليان مبابي (د.ب.أ)

خرج الهداف الفرنسي كيليان مبابي من قائمة فريقه باريس سان جيرمان لمواجهة ميتز مساء الأحد في الجولة الأخيرة بالدوري الفرنسي لكرة القدم.

وتوج سان جيرمان بالفعل بلقب الدوري الفرنسي للمرة الـ12 في تاريخه.

ولم ينضم مبابي، الذي من المقرر أن يرحل عن سان جيرمان بعد سبعة مواسم قضاها في ملعب حديقة الأمراء، إلى القائمة التي أعلنها المدرب الإسباني لويس إنريكي لمواجهة ميتز، التي ضمت 20 لاعباً.

ولا يعاني مبابي من أي إصابة، لكن يبدو أن استبعاده جاء بناء على قرار فني، في ظل توقعات عن قرب انتقاله إلى ريال مدريد الإسباني.

ويُعد مبابي الهدّاف التاريخي لسان جيرمان برصيد 256 هدفاً، من بينها 191 هدفاً في الدوري الفرنسي.

وقد يحظى مبابي بفرصة ظهور أخير بقميص سان جيرمان، لدى مواجهة ليون في نهائي كأس فرنسا يوم 25 مايو (أيار) الحالي.

وغاب عن قائمة سان جيرمان لمواجهة ميتز، كل من عثمان ديمبلي، وفيتينيا، وماركينيوس، وفابيان رويز، وجيانلويجي دوناروما.


كيف خسر الملاكم البريطاني فيوري نزال القرن الـ21؟

أوسيك يعتمد الحركات المتنوّعة بينما بدت لكمات فيوري شديدة على جسد الأوكراني (رويترز)
أوسيك يعتمد الحركات المتنوّعة بينما بدت لكمات فيوري شديدة على جسد الأوكراني (رويترز)
TT

كيف خسر الملاكم البريطاني فيوري نزال القرن الـ21؟

أوسيك يعتمد الحركات المتنوّعة بينما بدت لكمات فيوري شديدة على جسد الأوكراني (رويترز)
أوسيك يعتمد الحركات المتنوّعة بينما بدت لكمات فيوري شديدة على جسد الأوكراني (رويترز)

أصبح الملاكم الأوكراني أولكسندر أوسيك (37 عاماً) أول ملاكم يحمل جميع الأحزمة والألقاب الأربعة الرئيسية لوزن الثقيل في آن واحد وأول بطل للعالم بلا منازع منذ نهاية حقبة لينوكس لويس في أبريل (نيسان) 2000. وتفوق أوسيك في الجولات الأولى من نزال القرن الـ21 الذي جرى فجر اليوم الأحد في الرياض واستضافته حلبة المملكة أرينا.

أحرز الأوكراني أولكسندر أوسيك أوّل لقب عالمي موحّد للوزن الثقيل في 25 عاماً، بتغلّبه على البريطاني تايسون فيوري بقرار منقسم من القضاة.

ومنح قاضيان الأفضلية لأوسيك بنتيجة 115-112، و114-113، بينما أعطى الثالث الأفضلية لفيوري 114-113.

وكان فيوري الأكثر خطورة في بداية النزال، لكن أوسيك تنفّس الصعداء تدريجياً ليتفوّق على الملاكم العملاق المكنّى «جيبسي كينغ».

و قبل أن يستعيد الملاكم البريطاني تايسون فيوري إيقاعه في الجولة الرابعة ويقدم بعض الأداء الاستعراضي عندما لاحق أوسيك بتوجيه لكمات قوية إلى جسده لكن الملاكم الأوكراني قاوم بتوجيه العديد من اللكمات الموجعة للتذكير بمدى قوته.

فيوري كان الأكثر خطورة في بداية النزال (أ.ب)

وتحول أوسيك إلى الهجوم في الجولة الثامنة ولم يكن أحد ليفاجأ لو كان الحكم أوقف النزال في الجولة التاسعة بعد أن تسببت لكمات قوية وجهها الملاكم الأوكراني إلى الرأس في ترنح فيوري.

أنقذه جرس نهاية الجولة التاسعة عندما كان الأوكراني يمطره باللكمات، قبل أن يتعرّض للخسارة الأولى في مسيرته.

وانضمّ أوسيك الذي لم يخسر بعد في مسيرته إلى الأساطير أمثال محمد علي، وجو لويس ومايك تايسون، بوصفه بطلاً موحّداً لكل الأوزان الثقيلة، والأوّل منذ اعتراف عالم الملاكمة بأربعة أحزمة في الألفية الثالثة.

وبات بمقدور أوسيك التفاخر بأنه أفضل ملاكم في حقبته، في وقت قد يتبارز الملاكمان مرّة ثانية في أكتوبر (تشرين الأوّل).

قال أوسيك البالغ 37 عاماً: «هذه فرصة كبيرة لي، لعائلتي، لبلدي».

تابع الملاكم الذي خدم لفترة وجيزة في الجيش الأوكراني بعد الغزو الروسي: «هذا وقت رائع، يوم رائع»، مضيفاً أنه كان «دوماً جاهزاً لمباراة معادة».

في المقابل، قال فيوري إنه كان «نزالاً رائعاً مع أولكسندر».

تابع ابن الخامسة والثلاثين: «أعتقد أني فزت بهذا النزال، أعتقد أنه فاز ببعض الجولات، لكني فزت بمعظمها».

أضاف ابن مانشستر: «تعرفون أن بلده في حرب، لذا الناس تقف مع البلد الذي يخوض حرباً، لكن لا تخطئوا، لقد فزت بهذا النزال برأيي وسأعود».

وعن إمكانية خوض نزال جديد مع أوسيك، قال فيوري: «سأقضي عطلة، أعود إلى المنزل، أطرح الأمر مع زوجتي والأطفال ثم أرى ماذا أفعل».

وكان البريطاني لينوكس لويس آخر ملاكم فاز باللقب العالمي الموحّد (ثلاثة أوزان آنذاك)، عندما تغلّب على الأميركي إيفاندر هوليفيلد في 1999.

وحمل فيوري لقب المجلس العالمي (دبليو بي سي)، بينما أحرز أوسيك ألقاب الأحزمة الثلاثة الأخرى وهي الاتحاد الدولي للملاكمة (آي بي إف)، رابطة الملاكمة العالمية (دبليو بي إيه) ومنظمة الملاكمة العالمية (دبليو بي أو).

وكان من المقرّر إقامة النزال في 17 فبراير (شباط) في الرياض، ولكن تم تأجيله بسبب إصابة في عين فيوري.

وعزّز أوسيك سلسلة انتصاراته إلى 22-0، بينها 14 بالضربة القاضية، بينما مُني فيوري بخسارته الأولى بعد 34 فوزاً بينها 24 بالضربة القاضية وتعادل واحد.

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي يواجه بلده حرباً مع روسيا منذ أكثر من عامين: «الأوكرانيون يضربون بشدّة! وفي النهاية سيُهزم كل خصومنا».

وبعد فوزه بالحزام الموحّد، أصبح أوسيك بين عظماء اللعبة، إذ حصد النجاح في منافسات الهواة، الوزن الثقيل-الخفيف (كروزر) والآن على المستوى الأرفع.

وأبدى فيوري (2.06 م) ارتياحاً على الحلبة مطلع النزال، مظهراً إيقاعاً متماسكاً أمام أوسيك البالغ طوله 1.91 م والذي بدا أكثر حذراً.

بدأ أوسيك يعتمد الحركات المتنوّعة بينما بدت لكمات فيوري شديدة على جسد الأوكراني.

بحلول الجولة الخامسة، وجّه أوسيك الزئبقي ضربتين منخفضتين، بينما واصل فيوري اللعب على سجيته موجّهاً لكمة قوية في الجولة التالية وهو يتمايل على الحلبة.

لكن الأوكراني عاقبه بلكمتين واضحتي المعالم في الجولة السابعة وخطف ضربة شديدة أفقدت «ملك الغجر» توازنه في الثامنة.

في الجولة التالية، أدّى اللكم المستمر من أوسيك إلى تعرّض فيوري لمشكلة خطيرة فأنقذه الجرس وهو ينزف من أنفه. استعاد توازنه، قبل أن يصل النزال إلى جولته الأخيرة.

وكان أسطورة الملاكمة السابق فلاديمير كليتشكو بين الحاضرين، إلى جانب نجوم كرة القدم المحترفين في السعودية، على غرار البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي نيمار.

وكانت مدرجات ملعب المملكة أرينا الجديد تغصّ بالمتفرجين عندما خرج أوسيك إلى الحلبة الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل، مرتدياً معطفاً أخضر اللون وقبعة من الفرو.

تبعه فيوري وهو يرقص على أنغام أغنية «هولدينغ آوت إي هيرو» لبوني تايلور، مرتدياً سترة خضراء بلا أكمام وقبعة بيسبول وضعها بالمقلوب.

وتقلّبت مسيرة فيوري بفترة إيقاف لسنتين بسبب تعاطي مواد ممنوعة، معاناته مع الكحول، الكوكايين، الاكتئاب كما أعلن اعتزاله مرتين.

فقد فيوري نحو ستة كيلوغرامات منذ نزاله الأخير، عندما فاز بقرار منقسم بالنقاط على مقاتل الفنون المختلطة الكاميروني-الفرنسي فرانسيس نغانو في أكتوبر في الرياض أيضاً.

على النقيض من ذلك، كان أوسيك مثالاً للتماسك مع مسيرة متصاعدة.

ابن سيمفيروبول عاصمة جمهورية القرم، يملك سجلاً رائعاً على صعيد الهواة، محرزاً بطولة أوروبا، وبطولة العالم وذهبية أولمبية في 2012.

بعد تحوّله إلى الاحتراف، وحّد أحزمة الوزن الثقيل-الخفيف في 15 نزالاً، قبل انتقاله إلى الوزن الثقيل، حيث انتزع ثلاثة أحزمة من البريطاني أنتوني جوشوا في 2021 وفاز في المباراة المعادة بينهما في العام التالي.

تُعدّ حكايات تدريبه أسطورية، بما في ذلك السباحة لمسافة 10 كيلومترات، حبس النفس لمدة تزيد عن أربع دقائق، ألعاب الخفة والتقاط ست عملات معدنية في وقت واحد لإظهار ردود فعله.


تايسون فيوري: الحكام تعاطفوا مع أوكرانيا... يجب إعادة النزال

تايسون فيوري (رويترز)
تايسون فيوري (رويترز)
TT

تايسون فيوري: الحكام تعاطفوا مع أوكرانيا... يجب إعادة النزال

تايسون فيوري (رويترز)
تايسون فيوري (رويترز)

قال الملاكم البريطاني تايسون فيوري إن التعاطف مع أوكرانيا كان السبب وراء منح الحكّام منافسه، أولكسندر أوسيك، فوزاً بالنقاط بفارق ضئيل، في نزالهما على اللقب الموحَّد لوزن الثقيل، في الساعات الأولى من صباح (الأحد)، في العاصمة السعودية.

ودعا الملاكم البريطاني إلى إقامة مباراة إعادة على الفور.

وبعد استمراره بقوة حتى منتصف النزال فَقَد فيوري توازنه في الجولة التاسعة، ولم يستعد مطلقاً كامل تألقه، رغم عودته للنزال قبل انتهاء العد في هذه الجولة، بينما منح الحكام الفوز لأوسيك الذي أصبح أول بطل لوزن الثقيل بلا منازع منذ نحو 25 عاماً.

وقال فيوري في مقابلة بعد النزال داخل الحلبة: «أعتقد أنني فزتُ بالمباراة. أعتقد أنه فاز في قليل من الجولات، لكنني فزت في أغلبها... بلاده في حالة حرب، والناس يتعاطفون مع البلد الذي يخوض حرباً، لكن لا تقعوا في الخطأ؛ لقد فزتُ بهذه المواجهة».

تايسون فيوري (رويترز)

وتواجه أوكرانيا غزواً روسياً بدأ قبل أكثر من عامين. وأضاف فيوري الذي لم يُهزم من قبل: «سأعود. لديّ شرط لإعادة المباراة». وقال المروج فرانك وارين في الحلبة إن إقامة نزال آخر بين فيروي وأوسيك أمر مؤكد.

وأضاف وارين: «هذا ما ينص عليه العقد. وهذا ما يريده. هذا ما يطالب به ويدعو إليه أوسيك».

وبعد نزال مثير استمر 12 جولة حقّق فيه كل من الرجلين نجاحاً، سيستمتع كثير من عشاق الملاكمة بفرصة رؤيتهما يتنافسان مجدداً، خاصة بعد أن نجح أوسيك في تحويل دفة المواجهة لصالحه.

وقال فيوري: «سنعود إلى عائلاتنا، وسأقابله مجدداً في أكتوبر (تشرين الأول). عليكم الاطمئنان، سنعود. أرى أنني ربحتُ النزال، لكنني لن أجلس وأبكي وأختلق الأعذار. سنلعب مجدداً في أكتوبر».

ورداً على سؤال بشأن إمكانية مواجهته فيوري مجدداً جاء رد أوسيك واضحاً. وقال الملاكم الأوكراني (37 عاما): «نعم. بالطبع».


كريستيانو رونالدو: آرسنال لن يحقق الدوري الإنجليزي

كريستيانو رونالدو نجم فريق النصر السعودي خلال حضوره نزال حلبة النار (إ.ب.أ)
كريستيانو رونالدو نجم فريق النصر السعودي خلال حضوره نزال حلبة النار (إ.ب.أ)
TT

كريستيانو رونالدو: آرسنال لن يحقق الدوري الإنجليزي

كريستيانو رونالدو نجم فريق النصر السعودي خلال حضوره نزال حلبة النار (إ.ب.أ)
كريستيانو رونالدو نجم فريق النصر السعودي خلال حضوره نزال حلبة النار (إ.ب.أ)

توقع البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي السابق وقائد فريق النصر السعودي، أن آرسنال لن يحقق لقب الدوري الإنجليزي لهذا الموسم، وذلك قبل ساعات من جولة حسم مصير اللقب.

ويستضيف آرسنال نظيره إيفرتون في الجولة الحاسمة والأخيرة لمنافسات الدوري الإنجليزي، إذ يحتاج النادي اللندني لتعثر المتصدر (مانشستر سيتي) الذي سيكون على موعد مع وست هام يونايتد مساء الأحد في الجولة ذاتها.

وظهر قائد فريق النصر السعودي كريستيانو رونالدو في حديث مع فرنك وارن مشجع آرسنال المعروف، خلال حضورهما نزال حلبة النار الذي أقيم في المملكة أرينا بالعاصمة السعودية الرياض وجمع بين الملاكمين الأوكراني ألكسندر أوسيك والبريطاني تايسون فيوري.

وأظهر مقطع الفيديو المصور للقاء رونالدو وفرنك وارن حديثاً بينهما عن الدوري الإنجليزي، قبل أن يوضح رونالدو: «آرسنال ... لن يفوزوا بلقب الدوري الإنجليزي».

ويتصدر مانشستر سيتي قائمة الترتيب في الدوري الإنجليزي برصيد 88 نقطة مقابل 86 نقطة لفريق آرسنال صاحب المركز الثاني، إذ يحتاج الأخير لتعثر مانشستر سيتي من أجل تحقيق اللقب الغائب عن خزانة الفريق اللندني منذ عدة سنوات.


«إن بي إيه»: دالاس يقلب تأخره أمام أوكلاهوما ويبلغ نهائي «الغربية»

مافريكس قلب تأخره في الشوط الثاني (رويترز)
مافريكس قلب تأخره في الشوط الثاني (رويترز)
TT

«إن بي إيه»: دالاس يقلب تأخره أمام أوكلاهوما ويبلغ نهائي «الغربية»

مافريكس قلب تأخره في الشوط الثاني (رويترز)
مافريكس قلب تأخره في الشوط الثاني (رويترز)

قلب دالاس مافريكس تأخراً بلغ 17 نقطة وتغلّب بصعوبة على ضيفه أوكلاهوما سيتي ثاندر 117-116 في مباراة مشوّقة حتى الرمق الأخير، ليحسم السبت سلسلة نصف نهائي المنطقة الغربية في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين في مصلحته 4-2.

وبقيادة نجمه السلوفيني لوكا دونتشيتش صاحب تريبل دابل (29 نقطة، 10 متابعات، و10 تمريرات حاسمة)، بلغ دالاس نهائي «الغربية» للمرة الثانية في ثلاث سنوات.

سيلاقي الفائز بين حامل اللقب دنفر ناغتس ومينيسوتا تمبروولفز اللذين يتواجهان في مباراة سابعة الأحد.

قال نجم دالاس كايري إرفينغ: «التأخر 17 نقطة في مباراة متقاربة هو آخر شيء تتمناه. تعيّن علينا الردّ كما فعلنا طوال الموسم. تقديم كرة سلة دفاعية، الخروج بسرعة في المرتدات والثقة بأن وتيرتنا ستعيدنا إلى المنافسة».

تابع اللاعب المحنّك الذي سجّل 22 نقطة: «شعور جميل أن تحسم السلسلة».

وأضاف للفائز ديريك جونز جونيور 22 نقطة والبديل ديريك ليفلي 12.

كما سجّل المهاجم بي جيه واشنطن كل نقاطه التسع في الربع الأخير، بينها رميتان حرتان قاتلتان قبل ثانيتين ونصف من نهاية الوقت، متعمداً إهدار الثالثة لحرمان أوكلاهوما من فرصة تحقيق الفوز وإجباره على الانطلاق بالكرة من أوّل ملعبه.

أضاف إرفينغ: «أعتقد أنه كان ينتظر تلك اللحظة».

جاء ذلك بعد قرار جدلي في الثواني الأخيرة مع تأخر مافريكس 115-116.

تقدّم دونتشيتش على الممرّ تحت السلة ثم مرّر إلى واشنطن المتربّص في الزاوية، قبل أن يتعرّض لخطأ من نجم أوكلاهوما الكندي شاي غيلجوس-ألكسندر وهو يحاول التسديد من خارج القوس.

تحّدى أوكلاهوما القرار بيد أن الحكام أصروا، قبل أن يترجم واشنطن رميتين من أصل ثلاث ويتعمّد إهدار الثالثة.

قال غيلجوس ألكسندر: «لو كان بمقدوري الرجوع إلى الوراء لما كنت ارتكب الخطأ ضده، فليسجّل أو يهدر الرمية».

تابع: «في كرة السلة، تفوز أحياناً، تخسر في أحيان أخرى. ترتكب الأخطاء».

وغيلجوس-ألكسندر الذي كان ضمن لائحة مختصرة مرشّحة لجائزة أفضل لاعب هذا الموسم (أم في بي) ضمّت دونتشيتش ونجم دنفر الصربي نيكولا يوكيتش حسمها الأخير، سجّل 36 نقطة ساهمت في منح فريقه التقدّم بفارق 16 نقطة بين الشوطين.

لكن مافريكس قلب تأخره في الشوط الثاني، بدعم كبير من جماهيره المتحمّسة.

عادلت ثلاثية لواشنطن 105-105 قبل 4:11 دقائق من النهاية، وتبادل الفريقان التقدّم ثلاث مرات، ثم تقدّم مافريكس 115-110.

لكن اللاعب الصاعد تشيت هولمغرين (21 نقطة) وضع أوكلاهوما في المقدّمة بكرة ساحقة 116-115 قبل 20 ثانية من النهاية، قبل الهجمة الجدلية الأخيرة التي منحت دالاس الفوز المثير.

قال دونتشيتش: «الفريق بأكمله رائع. عودة رائعة، مجهود رائع. هذا الفريق مميّز».

في المقابل، أشاد مارك ديغنولت مدرّب أوكلاهوما بتشكيلته الشابة. بلغ معدل أعمار أساسييه 23 عاماً، وحقق مشواراً لافتاً في الموسم المنتظم بتصدّره المنطقة الغربية أمام أمثال دنفر ومينيسوتا ولوس أنجليس كليبرز، بينما حلّ دالاس خامساً.

قال ديغنولت (39 عاماً) الذي أحرز جائزة أفضل مدرب هذا الموسم: «طوال السنة كنت أقول إنها متعة كبيرة. إنه لأمر محزن أن ينتهي بهذه الطريقة».

وتشهد المنطقة الشرقية صراعاً أيضاً على البطاقة الثانية للنهائي بين إنديانا بايسرز ونيويورك نيكس (3-3) ليلتقي الفائز بينهما متصدر المنطقة بوسطن سلتيكس.


فروسية تشيلي تفقد فرصة في الأولمبياد بعد نفوق فرس

أولمبياد باريس سينطلق شهر يوليو المقبل (منصة إكس)
أولمبياد باريس سينطلق شهر يوليو المقبل (منصة إكس)
TT

فروسية تشيلي تفقد فرصة في الأولمبياد بعد نفوق فرس

أولمبياد باريس سينطلق شهر يوليو المقبل (منصة إكس)
أولمبياد باريس سينطلق شهر يوليو المقبل (منصة إكس)

قالت اللجنة الأولمبية في تشيلي، الليلة الماضية، إن الفارس المحلي خايمي بيتنر لن يتمكن من المنافسة في أولمبياد باريس الصيفي 2024، بعد نفوق فرسه إيدن بسبب عدوى.

وبيتنر هو ضابط بالجيش التشيلي، وقد حجز مكانه في أولمبياد باريس مع الفرس إيدن، بعد تتويجه بطلاً وطنياً في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وحسب اللوائح الأولمبية، يتأهل الفارس والفرس معاً لأي منافسة، لذا لن يُسمح لأي ثنائي تشيلي آخر بالمنافسة في الألعاب بدلاً من بيتنر والفرس إيدن.

وقالت اللجنة الأولمبية في تشيلي، في بيان: «أبلغ الاتحاد التشيلي للفروسية اللجنة الأولمبية في تشيلي بحادث النفوق المأساوي للفرس إيدن بسبب عدوى داخلية... لن يتمكن المنتخب التشيلي من الحصول على فرصة لإشراك فريق بديل (للثنائي) حسب اللوائح... نشعر بأسف عميق لنفوق الفرس إيدن، وندعم خايمي بيتنر خلال هذه اللحظة المؤلمة».


أوسيك بطل «نزال حلبة النار»: حان وقت الراحة بعد التعب

أوسيك شدد على أنه لم يكن خائفاً من هذا النزال بل كان واثقاً من قدراته (رويترز)
أوسيك شدد على أنه لم يكن خائفاً من هذا النزال بل كان واثقاً من قدراته (رويترز)
TT

أوسيك بطل «نزال حلبة النار»: حان وقت الراحة بعد التعب

أوسيك شدد على أنه لم يكن خائفاً من هذا النزال بل كان واثقاً من قدراته (رويترز)
أوسيك شدد على أنه لم يكن خائفاً من هذا النزال بل كان واثقاً من قدراته (رويترز)

أكد الأوكراني ألكسندر أوسيك، الفائز بـ«نزال حلبة النار» الذي جرى على حلبة «المملكة أرينا» بالعاصمة السعودية الرياض، أنه لم يكن خائفاً من مواجهة البريطاني تايسون فيوري.

وذكر أوسيك خلال المؤتمر الصحافي عقب المواجهة: «لم أكن خائفاً، وكنت مؤمناً بقدراتي؛ حيث تدربت جيداً قبل النزال».

وأصبح ألكسندر أوسيك أوّل بطل عالمي موحّد للوزن الثقيل، منذ البريطاني لينوكس لويس في عام 1999، عندما تغلّب على الأميركي إيفاندر هوليفيلد، ودخل سجلات رياضة الفن النبيل إلى جانب الأميركيين: محمد علي كلاي، ومايك تايسون.

الأوكراني ألكسندر أوسيك بدا متأثراً خلال المؤتمر الصحافي خلال حديثه عن والده (أ.ب)

وتحدث الملاكم الأوكراني عن التحكيم الذي كان من الممكن أن ينهي النزال بعد تسديد عدد من اللكمات لتايسون فيوري في الجولة الثامنة، وقال: «لم أفكر في الأمر، وليست لدي مشكلة، والأهم أنني حققت الفوز».

وختم أوسيك حديثه بأنه لا يفكر حالياً في أي نزال؛ حيث إنه تدرب لهذه المواجهة مدة 8 أشهر، وأضاع كثيراً من المناسبات العائلية، والآن هو وقت الراحة، كما ذكر.

من جهته، أكد البريطاني تايسون فيوري أنه تفاجأ من مستوى ألكسندر أوسيك، وقال في حديثه بالمؤتمر الصحافي: «لقد تفاجأت. إنه كان مستعداً جداً، وبالنسبة لي فأدائي كان جيداً، ولا يمكنني أن أقدم أفضل من ذلك».

وأضاف البريطاني: «لقد كنت مؤمناً بالفوز؛ لكن في النهاية هذا هو قرار الحكام وأنا أحترمه».

تايسون فيوري ذكر أنه سعيد بأدائه رغم الخسارة (رويترز)

وتابع: «عملت كل ما في وسعي لكي أفوز بالنزال، وأنا سعيد جداً بأدائي؛ حيث كنت أقوم ببعض الحركات داخل الحلبة. لقد استمتعت حقاً بالمواجهة»، وذكر: «أنا سعيد بأنني شاركت في هذا النزال التاريخي، وأتمنى أن تكون الجماهير قد استمتعت أيضاً».

يُذكر أن «نزال حلبة النار» الذي استضافته العاصمة السعودية الرياض هو الأول من نوعه بتاريخ الملاكمة؛ حيث حصل الأوكراني ألكسندر أوسيك بعد الفوز على فيوري على 4 أحزمة، ولأول مرة: «دبليو بي سي» و«آي بي إف» و«دبليو بي آي»، و«دبليو بي أو».