«واقعية» كاردوزو تقود انتفاضة الترجي لبلوغ نهائي دوري أبطال أفريقيا

لم يكن أكثر المتفائلين من جماهير الترجي التونسي يعتقد أن الفريق يمكنه بلوغ نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم بعد البداية المتواضعة هذا الموسم، لكن كل شيء تغير بمجيء المدرب البرتغالي ميغيل كاردوزو.

وتأهل الترجي لمواجهة الأهلي المصري حامل اللقب، بعدما كرر فوزه 1 - صفر على مضيفه ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي الجمعة، ليتفوق 2 - صفر في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

وفي بداية الموسم، مر الترجي بفترة سيئة مع المدرب معين الشعباني لتقرر إدارة النادي تعيين طارق ثابت بدلاً منه على أمل تطوير مستوى الفريق.

لكن الأوضاع لم تتغير، واستمرت النتائج المتذبذبة، لتتراجع ثقة المشجعين بقدرته على المنافسة على الألقاب رغم بلوغ قبل نهائي الدوري الأفريقي قبل الخروج بركلات الترجيح أمام الوداد المغربي في الدور قبل النهائي.

وتحركت إدارة النادي سريعاً، وتوجهت إلى المدرسة البرتغالية على أمل إنقاذ الموقف، وإعادة الفريق للطريق الصحيحة بتعيين كاردوزو في يناير (كانون الثاني) الماضي.

وبالفعل نجح المدرب البرتغالي (52 عاماً) في إعادة الهدوء للفريق، وتطوير مستواه ليقوده لتصدر مرحلة التتويج بالدوري التونسي، والتقدم في دوري الأبطال قبل تجاوز أصعب اختبار أمام صن داونز.

يرى الصحافي الرياضي وجيه الوافي أن بصمة المدرب البرتغالي تبدو واضحة على مستوى أداء الترجي ونتائجه، ورأى أنه غيَّر وجه الفريق إلى الأفضل.

وقال الوافي لـ«وكالة أنباء العالم العربي»: «بصمة المدرب كاردوزو مؤكدة من حيث الأداء والنتائج، لقد غيَّر وجه الفريق بنسبة 80 في المائة، واستطاع قيادته بهدوء إلى تجاوز البداية المهزوزة للموسم».

«بالمجموعة نفسها التي لعبت تحت قيادة الشعباني وثابت، نجح كاردوزو في وضع أسلوب لعب واضح، وتغيير كثير من الأمور، وتحفيز اللاعبين لينجح في تحقيق نتائج رائعة في وقت قصير».

ويرى كثيرون أن كاردوزو يعتمد أسلوباً دفاعياً، لكن الوافي يعتقد أنه يلعب بواقعية حسب ظروف كل مباراة وإمكانات كل منافس ونقاط قوته وضعفه.

وتابع: «يعتمد المدرب طريقة معينة حسب كل منافس. كرة القدم لا تعترف إلا بالنتائج، والمدرب مطالب بالنتائج، ونجح المدرب في تحقيق الأهداف».

وكان ياسين مرياح مدافع الترجي قال في تصريحات قبل مواجهتي صن داونز إن فريقه سيلعب «بواقعية» أمام بطل الدوري الأفريقي، وبالفعل نجحت خطته ليصعد لمواجهة الأهلي الفائز باللقب 11 مرة وهو رقم قياسي.

كما يعتقد الوافي أن قدرة إدارة النادي على التحلي بالهدوء في الأوقات الصعبة والتحرك سريعاً أسهما في تجاوز البداية السيئة للموسم.

ويقول الوافي: «قوة الترجي تكمن في إدارة قوية تعرف كيف تحتوي الأزمات، وتتجاوز المشكلات. إدارة الترجي تستطيع تجاوز المشكلات سريعاً عبر اختيار المدرب أو اللاعبين. لا شيء يأتي مصادفة، بل بالعمل والتخطيط».

وستكون المواجهة بين الترجي، الفائز باللقب 4 مرات، والأهلي هي الثالثة بينهما في النهائي بعدما تقاسما الفوز في المناسبتين السابقتين في 2012 و2018.