«البريميرليغ»: آمال ليفربول في اللقب تتلاشى بنقطة وستهام

وستهام انتزع نقطة غالية من ليفربول (أ.ف.ب)
وستهام انتزع نقطة غالية من ليفربول (أ.ف.ب)
TT

«البريميرليغ»: آمال ليفربول في اللقب تتلاشى بنقطة وستهام

وستهام انتزع نقطة غالية من ليفربول (أ.ف.ب)
وستهام انتزع نقطة غالية من ليفربول (أ.ف.ب)

تلاشت آمال ليفربول الضئيلة في الفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم (السبت)، بعدما منح هدف ميكايل أنطونيو بضربة رأس متأخرة وستهام يونايتد تعادلاً مستحقاً 2 - 2.

وشهدت المباراة خلافاً علنياً بين الدولي المصري محمد صلاح ومدرب ليفربول يورغن كلوب، قبل نزوله بديلاً.

وأظهرت لقطات حديثاً ساخناً بين صلاح والمدرب الألماني قبل نزول اللاعب المصري بديلاً مع داروين نونيز وجو جوميز.

وحدثت المشادة بعد تسجيل وستهام هدف التعادل لتصبح النتيجة 2 - 2 وذلك قبل إجراء التبديل بشكل مباشر. واهتزت شباك ليفربول، الذي خسر صفر - 2 أمام إيفرتون في «قمة مرسيسايد» يوم الأربعاء الماضي، أولاً عبر غارود بوين قبل الاستراحة، وهو هدفه الـ20 هذا الموسم في مباراته رقم 200 مع وستهام.

وأدرك ليفربول التعادل بعد 3 دقائق من بداية الشوط الثاني عن طريق آندي روبرتسون، قبل أن يسجل الحارس ألفونس أريولا هدفاً عكسياً في الدقيقة 65.

لكن أنطونيو ضمن خروج صاحب الضيافة بنقطة حين قابل عرضية بوين برأسية قوية في الدقيقة 77.

ويظل ليفربول في المركز الثالث برصيد 75 نقطة متأخراً بنقطة واحدة عن مانشستر سيتي صاحب المركز الثاني، الذي لعب مباراتين أقل، وبنقطتين خلف آرسنال صاحب المركز الأول الذي لديه مباراة مؤجلة ويتفوق بفارق الأهداف.

وبقي وستهام في المركز الثامن برصيد 49 نقطة.

وكان ليفربول الطرف الأفضل نسبياً في الشوط الأول، ورفض الحكم احتساب ركلة جزاء للفريق الزائر؛ بسبب وجود تسلل خلال البناء للهجمة قبل أن يسدد لويس دياز في القائم.

لكن شباكه اهتزت برأسية بوين قبل نهاية الشوط الأول.

وأدرك ليفربول التعادل في بداية الشوط الثاني بتسديدة من داخل المنطقة لروبرتسون.

وتقدم ليفربول بعد ذلك في الدقيقة 65 بهدف عكسي بعد ارتباك أمام المرمى قبل أن يدرك أنطونيو التعادل لصاحب الضيافة عندما قابل عرضية بوين برأسية قوية في الدقيقة 77 قبل نهاية محمومة شهدت تسديد هارفي إليوت في العارضة، إذ حاول ليفربول عبثاً حسم المباراة.

وتتوقف آمال ليفربول الآن على تعثر سيتي وآرسنال. وقال اللاعب كودي جاكبو لشبكة «تي.إن.تي سبورتس» إن فريقه في «موقف صعب للغاية».

وأضاف: «سيكون الأمر صعباً، وليس مستحيلًا، لكنه صعب للغاية».

وحافظ وستهام على فرصه الضئيلة في التأهل لمسابقة أوروبية بالتعادل الذي يعني استمراره في المركز الثامن برصيد 49 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف نيوكاسل يونايتد، و4 نقاط خلف مانشستر يونايتد ولكل منهما مباراتان مؤجلتان.


مقالات ذات صلة

الصين تخطف أول ألقاب بطولة سماش السعودية 2024

رياضة سعودية من مراسم تتويج الفائزين في فئة زوجي المختلط لبطولة سماش السعودية 2024 المقامة في جدة (الشرق الأوسط)

الصين تخطف أول ألقاب بطولة سماش السعودية 2024

توَّج جوه ليانغ ليو رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لكرة الطاولة «WTT» والدكتور عبد الله البار رئيس اتحاد الطاولة، الفائزين بأول ألقاب سماش السعودية 2024.

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة عالمية هزيمة مانشستر يونايتد برباعية نظيفة في المرحلة الماضية آخر إنجازات كريستال بالاس تحت قيادة غلاسنر (رويترز)

كيف طوَّر أوليفر غلاسنر المواهب الثمينة في كريستال بالاس؟

يواجه المدير الفني النمساوي تحدياً كبيراً يتمثل في الحفاظ على نجوم فريق كريستال بالاس مثل أوليس وإيزي.

رياضة عالمية سانشيز متوجاً بفوزه بالمرحلة السادسة من «سباق إيطاليا للدراجات» (أ.ب)

«سباق إيطاليا للدراجات»: سانشيز يفوز... وبوغاتشار يحتفظ بالصدارة

فاز الإسباني بيلايو سانشيز بالمرحلة السادسة من «سباق إيطاليا للدراجات»، اليوم الخميس.

«الشرق الأوسط» (روما)
رياضة عربية جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم (الشرق الأوسط)

الاتحاد الفلسطيني يطالب «الفيفا» بمحاسبة نظيره الإسرائيلي

طالب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الاتحاد الدولي بمحاسبة نظيره الإسرائيلي على ما وصفه بـ«انتهاك قواعد وقوانين المنظمة الدولية» عبر مشروع تقدم به إلى «الفيفا».

«الشرق الأوسط» (رام الله)
رياضة عالمية أوريليان تشواميني (رويترز)

الريال وفرنسا يفقدان جهود تشواميني في نهائي الأبطال واليورو

تعرّض لاعب الوسط الدولي الفرنسي أوريليان تشواميني لـ«كسر إجهاد في قدمه اليسرى»، وفقاً لما أعلن نادي ريال مدريد الإسباني، من دون تقديم تفاصيل عن مدة غيابه.

«الشرق الأوسط» (مدريد)

الدوري الإيطالي: معركة مفصلية بين أتالانتا وروما على المركز الخامس

المدرب غاسبيريني ولاعبو أتالانتا يحلمون بمركز مؤهل لدوري الأبطال (اب)
المدرب غاسبيريني ولاعبو أتالانتا يحلمون بمركز مؤهل لدوري الأبطال (اب)
TT

الدوري الإيطالي: معركة مفصلية بين أتالانتا وروما على المركز الخامس

المدرب غاسبيريني ولاعبو أتالانتا يحلمون بمركز مؤهل لدوري الأبطال (اب)
المدرب غاسبيريني ولاعبو أتالانتا يحلمون بمركز مؤهل لدوري الأبطال (اب)

ضمنت إيطاليا 5 بطاقات في النسخة الجديدة لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، لذا تتجه الأنظار الأحد إلى القمة النارية بين أتالانتا وضيفه روما في صراعهما لاحتلال المركز الخامس ضمن المرحلة السادسة والثلاثين للدوري، التي تفتتح اليوم بلقاء إنتر ميلان المتوج بطلاً مع فروزينوني.

وبعد أن حسم إنتر لقبه الـ20 في «سيري أ» قبل أسبوعين، لا تزال معركة المراكز وتحديداً صراع دوري الأبطال قائمة وبقوّة.

ونجح أتالانتا في انتزاع المركز الخامس من روما بفارق الأهداف بعد فوزه على ساليرنيتانا متذيّل الترتيب 2 – 1، مستفيداً من تعادل فريق العاصمة مع ضيفه يوفنتوس 1 - 1 قبل يوم واحد. وبات أتالانتا الذي يتساوى مع روما بستين نقطة في موقع جيّد لحجز المركز الخامس على الأقل، على اعتبار أنه يملك مباراة أقل من نادي العاصمة الإيطالية.

رغم ذلك، فإنّ المباراة ستكون مهمة جداً لروما المتعثر بعض الشيء في الفترة الأخيرة، إذا ما أراد الاحتفاظ بحظوظه في بلوغ المسابقة القارية المرموقة. واكتفى روما في آخر أربع مباريات بالدوري المحلي بفوز يتيم، مما أسدى خدمة كبيرة لأتالانتا الذي فاز بمبارياته الثلاث الأخيرة.

وقال مدرب أتالانتا جان بييرو غاسبيريني: «من الواضح أن مباراة مثل تلك (روما) حاسمة، في ظل مطاردة من لاتسيو البعيد بأربع نقاط فقط». ويعوّل أتالانتا على نجاعة لاعبه جانلوكا سكاماكا في الفترة الأخيرة، إذ تمكن ابن الـ25 عاماً من تسجيل 10 أهداف في مبارياته الـ12 الأخيرة.

وسيكون مجدداً محور هجوم فريقه أمام جماهيره الشغوفة في مدينة برغامو التي تحلم برؤية فريقها في دوري الأبطال. وسجّل سكاماكا 18 هدفاً في جميع المسابقات هذا الموسم.

وأحرز سكاماكا هدف الفوز لأتالانتا على ساليرنيتانا الاثنين، الذي كان كفيلاً بمنح الفريق المركز الخامس على حساب روما بالذات، بعدما كان قد سجل أيضاً هدف فريقه أمام مرسيليا ذهاباً (1 - 1) في الدوري الأوروبي.

مع أنّه سيخوض مباراة صعبة خارج معقله في ألمانيا بمواجهة ليفركوزن الذي فاز عليه في عقر داره 2 - 0 في ذهاب نصف النهائي، فإنّه سيكون على روما خوض مواجهة شبه حاسمة أمام أتالانتا، إذا ما أراد إنهاء الموسم بأفضل طريقة ممكنة.

فبعد أن استهل الموسم بظروف صعبة أدت إلى إقالة مدرّبه البرتغالي جوزيه مورينيو وتسليم الدفّة لنجمه السابق دانييلي دي روسي، وما تبعها من تحسّن كبير في النتائج، سيكون الإخفاق بالتأهل إلى المسابقة القارية الأم نكسة كبيرة لفريق العاصمة. وفيما ضمن ميلان أيضاً تأهله بشكل رسمي إلى دوري الأبطال، لا تزال المقاعد الأخرى عرضة للتجاذب، لذلك سيكون على يوفنتوس الثالث استعادة نغمة الفوز بعد عروضه السيئة في الأشهر الماضية، عندما يستقبل ساليرنيتانا الذي يخوض ما تبقى من الموسم من دون حافز بعد أن تأكد هبوطه.

ولم يحقق فريق «السيدة العجوز» سوى فوز واحد منذ أواخر فبراير (شباط)، ليتراجع من المركز الثاني حيث كان يخوض منافسة ضارية مع إنتر المتصدر، إلى الثالث الذي سيكون معرضاً لخسارته في حال تابع عروضه السيئة، إذ يتقدم بفارق نقطتين فقط عن بولونيا الرابع ومفاجأة الموسم والذي يحلّ ضيفاً على نابولي بطل الموسم الماضي السبت آملاً في الاقتراب أكثر فأكثر من حلم التأهل إلى المسابقة القارية الأبرز.

وتراجع نابولي إلى المركز الثامن ويكافح للتأهل لدوري المؤتمر (كونفرس ليغ) الموسم المقبل.

ويحتفظ لاتسيو بآمال ضئيلة للتأهل إلى دوري الأبطال، حيث يحتل المركز السابع برصيد 56 نقطة بفارق 4 عن روما وأتالانتا، وهو سيواجه إمبولي ساعياً إلى ضمان تأهله إلى الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» على الأقل.

وفي معركة الهبوط، لا تزال الأمور مفتوحة على مصراعيها، فلا تفصل بين فيرونا الـ14 وساسوولو الـ19 سوى 5 نقاط.

وستكون بعض هذه المباريات مهمة جداً مثل لقاء أودينيزي (18 نقطة) مع ليتشي (13)، فيما يلعب ساسوولو (19) مع جنوا (12) وإمبولي (17) مع لاتسيو، وفروزينوني (16) مع إنتر المتصدر. كما يواجه كالياري (15) نظيره ميلان.


ألمانيا تأمل انعكاس النتائج الإيجابية لأنديتها أوروبياً على المنتخب في «يورو 2024»

المانيا تأمل التفاف الجماهير حول منتخبها عند استضافة يورو 2024 كما كان الحال في مونديال 2006 (د ب ا)
المانيا تأمل التفاف الجماهير حول منتخبها عند استضافة يورو 2024 كما كان الحال في مونديال 2006 (د ب ا)
TT

ألمانيا تأمل انعكاس النتائج الإيجابية لأنديتها أوروبياً على المنتخب في «يورو 2024»

المانيا تأمل التفاف الجماهير حول منتخبها عند استضافة يورو 2024 كما كان الحال في مونديال 2006 (د ب ا)
المانيا تأمل التفاف الجماهير حول منتخبها عند استضافة يورو 2024 كما كان الحال في مونديال 2006 (د ب ا)

الصيف والشمس وكرة القدم. غالبا ما يكون هذا مزيجا مثاليا للاحتفال بالبطولات الكبرى، وهذا ما تتمناه ألمانيا عندما تستضيف كأس أمم أوروبا بعد شهرين معززة بأداء ونتائج جيدة لفرقها في بطولات أوروبا للأندية هذا الموسم.

عندما استضافت ألمانيا كأس العالم 2006، لم يحقق منتخبها النجاح المأمول، لكن البطولة غيرت مفاهيم كثيرة بالبلاد ووحدت بين الجماهير.

كان تاريخ ألمانيا في القرن العشرين يعني أن رفع العلم أو ارتداء الألوان يعد أمرا غير مستحب في بعض الأوساط، لكن كل ذلك تغير عندما شق منتخب ألماني متواضع طريقه في البطولة، وأبهر بلدا بأكمله، وفتح أبوابه أمام الجماهير، في رحلته نحو الحصول على المركز الثالث في المونديال قبل 18 عاما.

قال الرئيس الألماني آنذاك هورست كولر: «أعتقد أنه من الجيد أنني لم أعد الوحيد الذي يرفع العلم على سيارتي».

ويرى كثير من المشجعين الألمان غير المتخصصين في كرة القدم أن فريق المدرب يورغن كلينزمان حقق إنجازا بالبطولة بسبب البهجة والضجيج الذي أحدثه رغم الخسارة في مباراة نصف النهائي الملحمية أمام إيطاليا، التي توجت بالبطولة في النهاية. لم يكن مهما وسط فرحة ما يسمى بـ«حكاية الصيف الخيالية».

وقال أوليفر بيرهوف، الذي عمل لفترة طويلة مديرا للمنتخب الألماني: «لقد قدمنا أنفسنا بشكل ممتاز كدولة».

والآن تستضيف ألمانيا بطولة كبرى أخرى لكرة القدم، حيث تنظم كأس أمم أوروبا (يورو 2024)، ولكن من غير المرجح أن يكون التأثير مماثلا لما حدث في عام 2006 لعدة أسباب.

ومع إقامة أمم أوروبا 2024، هناك كثير من الأزمات الجيوسياسية، في ظل اندلاع حربين كبيرتين في أوكرانيا وقطاع غزة، ولا تزال عواقب جائحة فيروس كورونا محسوسة، كما أن الكارثة المناخية هي قضية مستمرة.

وعلى الصعيد الداخلي، يعاني الاقتصاد الألماني من الركود، وسط صراع سياسي بين الأحزاب المهيمنة. لكن هل يمكن لكأس الأمم الأوروبية أن تساعد المواطنين على نسيان بعض المشاكل التي لا تعد ولا تحصى في صيف واحد؟ يقول المدافع الألماني السابق بير ميرتساكر، الذي شارك في مونديال 2006 وفاز بكأس العالم 2014 بالبرازيل: «إننا لا ننظم المونديال، بل بطولة أوروبية. إنها تأتي في وقت صعب، ولكن مناسب جدا».

السبب الأكثر وضوحا الذي قد يدفع الألمان لخلق قصة خيالية صيفية ثانية، يتعلق بالأداء الذي سيقدمه منتخب «الماكينات» في المسابقة التي يستضيفها.

الوضع يشبه عام 2006، حيث لم يكن من المتوقع أن يفوز منتخب ألمانيا باللقب بعد أن خرج من مرحلة المجموعات في بطولة أمم أوروبا (يورو 2004). هذه المرة يدخل المنتخب الألماني (يورو 2024) على ملعبه بعد أن خرج أيضا من الدور الأول في آخر نسختين لكأس العالم.

أدت إقالة المدير الفني هانزي فليك من تدريب منتخب ألمانيا، بعد تعرضه لأربع هزائم ودية في 5 مباريات في الفترة التي سبقت أمم أوروبا إلى تراجع الاهتمام بالبطولة القارية نسبيا، رغم تحسن النتائج مؤخرا تحت قيادة المدرب الحالي يوليان ناغلسمان، الذي فاز في آخر وديتين. وجاءت النتائج الجيدة الأخيرة التي حققتها الأندية الألمانية في البطولات الأوروبية مؤخرا، لتعزز من آمال المنتخب وتزيد حالة التفاؤل بين الجماهير. وقال بيرهوف، الذي قاد منتخب ألمانيا للفوز بكأس الأمم الأوروبية عام1996: «أعتقد أنه بمجرد بدء البطولة، سنشهد حماس الجماهير».


«يوروباليغ»: أتلانتا يقصي مرسيليا… ويلتقي ليفركوزن في النهائي

فرحة لاعبو أتلانتا الإيطالي عقب فوزهم على مارسيليا الفرنسي والتأهل لنهائي الدوري الأوروبي (إ.ب.أ)
فرحة لاعبو أتلانتا الإيطالي عقب فوزهم على مارسيليا الفرنسي والتأهل لنهائي الدوري الأوروبي (إ.ب.أ)
TT

«يوروباليغ»: أتلانتا يقصي مرسيليا… ويلتقي ليفركوزن في النهائي

فرحة لاعبو أتلانتا الإيطالي عقب فوزهم على مارسيليا الفرنسي والتأهل لنهائي الدوري الأوروبي (إ.ب.أ)
فرحة لاعبو أتلانتا الإيطالي عقب فوزهم على مارسيليا الفرنسي والتأهل لنهائي الدوري الأوروبي (إ.ب.أ)

سجل أتلانتا هدفا في الشوط الأول وهدفين في الثاني ليفوز 3-صفر على ضيفه مرسيليا الفرنسي في إياب قبل نهائي الدوري الأوروبي لكرة القدم الخميس ويتأهل إلى نهائي البطولة.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية, تغلب أتلانتا 4-1 على مرسيليا في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بعد تعادل الفريقين 1-1 ذهابا في فرنسا.

وتناوب أديمولا لوكمان وماتيو روجيري والبلال توري على تسجيل ثلاثية الفريق الإيطالي في المباراة.

وافتتح لوكمان جناح أتلانتا التسجيل بعد نصف ساعة من انطلاق المباراة بتسديدة منخفضة من على حدود منطقة الجزاء بعدما تسلم الكرة في منتصف الملعب وتقدم مراوغا مدافعي الفريق الفرنسي قبل تسديد الكرة.

بعدها عزز روجيري تقدم أصحاب الأرض بتسجيل الهدف الثاني بعد سبع دقائق من نهاية الاستراحة بتسديدة قوية سكنت الزاوية العلوية اليسرى لمرمى مرسيليا.

واختتم البلال توري أهداف اللقاء بتسجيل الهدف الثالث في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع بتسديدة مقوسة من داخل المنطقة بعد أن تجاوز الدفاع وأصبح في انفراد بحارس الضيوف.

وأهدر شارل دي كاتيلير لاعب وسط أتلانتا فرصة افتتاح النتيجة بعد ثماني دقائق من صفارة البداية بعدما أطلق تسديدة قوية ارتطمت في القائم، كما أضاع فرصتين سانحتين للتسجيل أخطرهما في الدقيقة 36 بعد تألق باو لوبيز حارس الفريق الفرنسي.

وكاد المهاجم جيانلوكا سكاماكا يفتتح التسجيل للفريق المضيف في الدقيقة 24 بعد أن ارتقى ليقابل تمريرة من ركلة حرة بضربة رأس متقنة، لكن الكرة ارتطمت في العارضة.

وغاب الفريق الزائر بصورة كاملة عن شوط المباراة الأول، إذ لم يسدد سوى مرتين فقط على مرمى خوان موسو حارس أتلانتا.

ويلعب أتلانتا في نهائي الدوري الأوروبي، الذي يقام يوم 22 مايو أيار الجاري في دبلن عاصمة أيرلندا، أمام باير ليفركوزن الألماني الذي تجاوز عقبة روما الإيطالي في قبل النهائي الآخر.


«يوروبا ليغ»: ليفركوزن يتعادل مع روما ويتأهل للنهائي

ستانشيتش لاعب الليفركوزن ينطلق فرحاً بهدفه في مرمى روما والتأهل للنهائي الأوروبي (رويترز)
ستانشيتش لاعب الليفركوزن ينطلق فرحاً بهدفه في مرمى روما والتأهل للنهائي الأوروبي (رويترز)
TT

«يوروبا ليغ»: ليفركوزن يتعادل مع روما ويتأهل للنهائي

ستانشيتش لاعب الليفركوزن ينطلق فرحاً بهدفه في مرمى روما والتأهل للنهائي الأوروبي (رويترز)
ستانشيتش لاعب الليفركوزن ينطلق فرحاً بهدفه في مرمى روما والتأهل للنهائي الأوروبي (رويترز)

بلغ باير ليفركوزن الألماني المباراة النهائية لمسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" في كرة القدم بتعادله أمام ضيفه روما الإيطالي، وصيف بطل النسخة الأخيرة، 2-2 الخميس على ملعب "باي أرينا" في ليفركوزن في إياب نصف النهائي.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية, كان روما في طريقه إلى فرض شوطين إضافيين بعدما عوَّض تخلفه بثنائية نظيفة ذهاباً على أرضه، بتقدمه بهدفين للأرجنتيني لياندرو باريديس (43 و66 من ركلتي جزاء)، لكن ليرفكوزن رد بهدفين لجانلوكا مانشيني (82 خطأ في مرمى فريقه) والبديل الكرواتي جوسيب ستانيسيتش (90+7)، وضرب موعداً مع أتالانتا الإيطالي الفائز على مرسيليا الفرنسي بثلاثية نظيفة (1-1 ذهابا).


ناتشو على مشارف الدوري السعودي للمحترفين

ناتشو فيرنانديز (الشرق الأوسط)
ناتشو فيرنانديز (الشرق الأوسط)
TT

ناتشو على مشارف الدوري السعودي للمحترفين

ناتشو فيرنانديز (الشرق الأوسط)
ناتشو فيرنانديز (الشرق الأوسط)

تظل خطة قلب دفاع ريال مدريد، ناتشو فيرنانديز، الحالية هي مغادرة ريال مدريد بصفته لاعباً حراً، في نهاية الموسم، بعد نهائي دوري أبطال أوروبا السادس له في النادي الإسباني.

ويدرس اللاعب الإسباني خياراته المطروحة على الطاولة؛ من الدوري الأميركي والدوري السعودي، وفقاً لمصادر الصحافي الإيطالي الشهير فابريزيو رومانو.

ولا ينوي المُدافع البقاء في أوروبا، على الرغم من ربط الصحافة الإيطالية المدافع بنادي إنتر.

ولعب المدافع الإسباني، هذا الموسم، 35 مباراة مع ريال مدريد في جميع المسابقات؛ 29 منها لاعباً أساسياً في تشكيلة المرينغي.


«فيفبرو» يهدد «فيفا» قانونياً ما لم يُعدل روزنامة مونديال الأندية 2025

جياني إنفانتينو ممسكاً بكأس العالم للأندية (الشرق الأوسط)
جياني إنفانتينو ممسكاً بكأس العالم للأندية (الشرق الأوسط)
TT

«فيفبرو» يهدد «فيفا» قانونياً ما لم يُعدل روزنامة مونديال الأندية 2025

جياني إنفانتينو ممسكاً بكأس العالم للأندية (الشرق الأوسط)
جياني إنفانتينو ممسكاً بكأس العالم للأندية (الشرق الأوسط)

دعت الرابطة العالمية لروابط كرة القدم والاتحاد الدولي للاعبين المحترفين (فيفبرو) الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) إلى إعادة النظر في الجدول الزمني لمسابقة كأس العالم للأندية الجديدة عام 2025، تحت طائلة الشروع في إجراءات قانونية.

وفي رسالة موجّهة في 2 مايو (أيار) الحالي إلى رئيس الفيفا، جياني إنفانتينو، حصلت وكالة الصحافة الفرنسية على نسخة منها الخميس، أكدت الرابطة العالمية و«فيفبرو» أن جدول مسابقات كرة القدم أصبح الآن «خارج التشبّع».

ومن المقرر حالياً أن تقام كأس العالم للأندية، التي سيتنافس على لقبها 32 فريقاً، في الفترة من 15 يونيو (حزيران) إلى 13 يوليو (تموز) 2025.

وأضافت الرسالة أن هذه التغييرات في الجدول الزمني أدت إلى «ضرر اقتصادي» للبطولات المحلية ودفعت اللاعبين «إلى ما هو أبعد من حدودهم».

وطلبت الرابطة العالمية و«فيفبرو» من مجلس الاتحاد الدولي إعادة جدولة كأس العالم للأندية وإعادة فتح المناقشات حول الروزنامة الدولية للفترة حتى عام 2030.

وقالتا: «إذا رفض (الفيفا) الالتزام رسمياً بحل القضايا المذكورة أعلاه في مجلسه المقبل، فسنضطر إلى تقديم المشورة لأعضائنا بشأن الخيارات المتاحة لهم، فردياً وجماعياً، لحماية مصالحهم بشكل استباقي».

وأضافتا: «تتضمن هذه الخيارات اتخاذ إجراءات قانونية ضد الفيفا، التي طلبنا بشأنها مشورة خبير خارجي».

وتتهم روابط الدوريات و«فيفبرو» الفيفا «بالاستمرار في اتخاذ قرارات أحادية تفيد مسابقاته ومصالحه التجارية، بينما تؤثر سلباً على الدوريات الوطنية واللاعبين».

وتابعتا: «على مدى فترة طويلة، تجاهل (الفيفا) المحاولات المتكررة من قبل الدوريات والاتحادات للانخراط في هذه القضية».

ونوقش الموضوع خلال «مجلس» الرابطة العالمية في أبريل (نيسان) الماضي في لندن، حسب ما علمت وكالة الصحافة الفرنسية من مصدر مقرب من المناقشات.


مدرب نوتنغهام: نشعر بخيبة أمل لخسارة الاستئناف

سانتو مدرب نونتغهام يحفز لاعبيه لتفادي الهبوط من دوري الدرجة الأولى الإنجليزي لكرة القدم (رويترز)
سانتو مدرب نونتغهام يحفز لاعبيه لتفادي الهبوط من دوري الدرجة الأولى الإنجليزي لكرة القدم (رويترز)
TT

مدرب نوتنغهام: نشعر بخيبة أمل لخسارة الاستئناف

سانتو مدرب نونتغهام يحفز لاعبيه لتفادي الهبوط من دوري الدرجة الأولى الإنجليزي لكرة القدم (رويترز)
سانتو مدرب نونتغهام يحفز لاعبيه لتفادي الهبوط من دوري الدرجة الأولى الإنجليزي لكرة القدم (رويترز)

قال نونو إسبيريتو سانتو، مدرب نوتنغهام فورست، الخميس، إن الفريق يشعر بخيبة أمل إزاء خسارة الاستئناف ضد خصم نقاط من رصيده في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، لكنه يواصل المضي قدماً، ويوجه تركيزه إلى تفادي الهبوط.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، عوقب نوتنغهام في مارس (آذار) بخصم 4 نقاط من رصيده بداعي انتهاك قواعد الربحية والاستدامة بالدوري، وتم إبلاغه يوم الثلاثاء الماضي برفض الاستئناف ضد العقوبة.

ويحتل نوتنغهام بذلك المركز 17 في جدول الدوري برصيد 29 نقطة، وبفارق 3 نقاط أمام أقرب مراكز الهبوط، قبل جولتين فقط على النهاية.

وقال إسبيريتو سانتو: «شعرنا جميعاً بخيبة أمل. لأننا حصدنا تلك النقاط على أرض الملعب، كان لدينا الأمل والثقة في إمكانية استعادة النقاط، لكن القرار قد حسم. هذا هو الواقع، وهذا ما لدينا، وهذا ما يجب أن نواجهه، ودعونا نركز على أنفسنا لأن الأمر (تفادي الهبوط) في أيدينا».

موضحاً: «منذ البداية، منذ أن واجهنا إمكانية خصم النقاط، نتعامل مع الأمر دائماً بالطريقة نفسها، ما يجب أن نركز عليه هو أنفسنا، وعملنا. وقد استطعنا المضي قدماً بالفعل».

وفي حال فوز نوتنغهام بملعبه أمام تشيلسي، يوم السبت المقبل، سيكون قد حسم استمراره في الدوري الممتاز في الموسم المقبل بشكل كبير، ويتطلع الفريق إلى كتابة نهاية جيدة على ملعبه.

وأضاف المدرب: «هي آخر مباراة لنا على ملعبنا (سيتي غراوند)، ومن المهم أن نكتب نهاية جيدة من أجل هدفنا الأساسي ومن أجل جماهيرنا».

وتابع: «كانت جماهيرنا مساندة للغاية، ودعمها مهم جداً، والآن حان الوقت لنرد للجماهير كل ما قدمته لنا».

ويمكن أن يضمن نوتنغهام فورست، الذي يتفوق بفارق 3 نقاط وبفارق أهداف كبير أمام لوتون تاون، البقاء بشكل كبير قبل مباراته أمام تشيلسي، وذلك إذا خسر لوتون تاون أمام وست هام يونايتد، وفشل بيرنلي في الفوز على توتنهام، يوم السبت.

لكن مدرب نوتنغهام لا يريد أن ينشغل الفريق بما يحدث في المباريات الأخرى.

وقال إسبيريتو سانتو: «لا يفترض بنا أن نتشتت بما يحدث في ملاعب أخرى، علينا أن نركز على أنفسنا، هذه هي الرسالة الرئيسية، دعونا نركز على أنفسنا فقط، ونقدم مباراة جيدة».


راشفورد ومارتينيز ينعشان يونايتد قبل قمة أرسنال

مارتينيز يتلقى توجيهات مدربه تين هاغ خلال تدريبات مانشستر يونايتد الأخيرة (الشرق الأوسط)
مارتينيز يتلقى توجيهات مدربه تين هاغ خلال تدريبات مانشستر يونايتد الأخيرة (الشرق الأوسط)
TT

راشفورد ومارتينيز ينعشان يونايتد قبل قمة أرسنال

مارتينيز يتلقى توجيهات مدربه تين هاغ خلال تدريبات مانشستر يونايتد الأخيرة (الشرق الأوسط)
مارتينيز يتلقى توجيهات مدربه تين هاغ خلال تدريبات مانشستر يونايتد الأخيرة (الشرق الأوسط)

قال مانشستر يونايتد، الخميس، إن صفوف الفريق تعززت بعودة المهاجم ماركوس راشفورد والمدافع ليساندرو مارتينيز إلى التدريبات، قبل مواجهة أرسنال في مباراة قمة بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، على ملعب أولد ترافورد، يوم الأحد المقبل.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، تعرَّض راشفورد للإصابة، خلال مباراة ما قبل نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي أمام كوفنتري سيتي، المنافس في دوري الدرجة الثانية، والتي فاز فيها يونايتد بركلات الترجيح، بعدما فرّط في تقدمه 3 - 0 على ملعب ويمبلي.

وغاب راشفورد (26 عاماً)، لاعب منتخب إنجلترا، الذي سجل ثمانية أهداف وصنع خمسة أخرى في كل المسابقات، هذا الموسم، عن ثلاث مباريات منذ ذلك الحين، ومن بينها خسارة يونايتد المُذلة 4 - 0 أمام كريستال بالاس، مطلع الأسبوع الحالي.

بينما تعرَّض مارتينيز، الذي كان يغيب بسبب شد في ربلة الساق، للإصابة، خلال تعادل يونايتد 1 - 1 أمام برنتفورد في مارس (آذار) الماضي.

ويحتل يونايتد المركز الثامن في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 54 نقطة، قبل ثلاث مباريات على نهاية الموسم.

بينما يتصدر أرسنال الترتيب برصيد 83 نقطة، متقدماً بفارق نقطة واحدة عن مانشستر سيتي، بطل المسابقة الذي لديه مباراة مؤجّلة.


تولي ساوثغيت قيادة مانشستر يونايتد فكرة جيدة... فهل يمكن تحقيقها؟

هل هناك فرصة لتولي ساوثغيت قيادة مانشستر يونايتد؟ (إ.ب.أ)
هل هناك فرصة لتولي ساوثغيت قيادة مانشستر يونايتد؟ (إ.ب.أ)
TT

تولي ساوثغيت قيادة مانشستر يونايتد فكرة جيدة... فهل يمكن تحقيقها؟

هل هناك فرصة لتولي ساوثغيت قيادة مانشستر يونايتد؟ (إ.ب.أ)
هل هناك فرصة لتولي ساوثغيت قيادة مانشستر يونايتد؟ (إ.ب.أ)

من الواضح أنه من الصعب للغاية استمرار المدير الفني الهولندي إريك تن هاغ على رأس القيادة الفنية لمانشستر يونايتد بعد نهاية الموسم الحالي. لقد تم بالفعل تحديد التأهل لدوري أبطال أوروبا هدفا أساسيا لكي يستمر تن هاغ في منصبه، لكن الفريق يبتعد حاليا عن المراكز الأربعة الأولى المؤهلة لدوري أبطال أوروبا، وبالتالي فمن المرجح أن يرحل تن هاغ في نهاية الموسم.

ويجب الإشارة هنا إلى أن المدير الفني للمنتخب الإنجليزي، غاريث ساوثغيت، أصبح المرشح المفضل لمنصب المدير الفني القادم لمانشستر يونايتد.

فهل من الممكن أن يحدث ذلك حقا؟ في الواقع، يجب أن يحدث الكثير من الأشياء قبل أن يصبح ذلك ممكناً، فيجب في البداية أن يكون هناك منصب شاغر، وبعد ذلك يجب أن يكون ساوثغيت متاحاً (عقده مع منتخب إنجلترا ينتهي هذا العام)، ويجب أن تكون هناك رغبة مشتركة من الطرفين (مانشستر يونايتد وساوثغيت) لحدوث ذلك (يقال إن مانشستر يونايتد حريص على ذلك). والأهم من ذلك كله أن تكون هناك رغبة من لاعبي مانشستر يونايتد للعمل تحت قيادة ساوثغيت، بل ويجب أن يكون رد الفعل العام إيجابيا ومشجعا على حدوث ذلك.

ويظل رد الفعل العام هذا هو الجزء الأكثر إثارة للاهتمام في الوقت الحالي. فعندما تم طرح هذه الفكرة لأول مرة منذ بضعة أشهر، كنت أنا شخصيا أعتقد أنها فكرة سيئة جدا، بل وشعرت أن الأمر برمته عبارة عن خدعة وتقارير لا أساس لها من الصحة. وعندما كان المنتخب الإنجليزي يلعب مباراة سيئة أو يقدم كرة قدم مملة، كان جمهور مانشستر يونايتد يطلق العنان لانتقاد ساوثغيت على وسائل التواصل الاجتماعي ويشير إلى أنه لا يصلح لقيادة الفريق.

لكن بعد أن فكرت مليا في الأمر ودرسته من كل جوانبه، وجدت أن تولي ساوثغيت القيادة الفنية لمانشستر يونايتد سيكون فكرة رائعة في الواقع. إنني أرى أن هذه الفكرة مقنعة للغاية لدرجة أنه من المستحيل حتى التفكير في القيام بأي شيء آخر خلاف ذلك.

أولاً، نحن نعلم جميعا أن مانشستر يونايتد يعاني بشدة منذ عشر سنوات، لدرجة أنه تحول إلى بيت للأشباح يلتهم الماضي والحاضر وليس لديه أي مستقبل واضح. وبالتالي، يجب أن يحدث شيء كبير يخرج النادي من هذا الركود. مانشستر يونايتد لا يحتاج إلى مدير فني بارع في النواحي الخططية والتكتيكية، لكنه بحاجة إلى مدير فني خبير في وضع الأنظمة الصارمة وقادر على التخلص من كل الأشياء السيئة المتراكمة في النادي منذ سنوات طويلة.

ومن الواضح للجميع أن ساوثغيت يمتلك كل هذه الصفات، بل يمكن القول إنه الشخص الوحيد الذي لديه سجل حديث في القيام بذلك بالضبط، وأعني بذلك قيادة مؤسسة كروية متحجرة وتحويلها إلى مكان أكثر سعادة.

لقد فعل ذلك ساوثغيت مع المنتخب الإنجليزي. ولكي ندرك ذلك حقا يتعين علينا أن نعود بالذاكرة إلى ما كان عليه المنتخب الإنجليزي خلال الفترة بين عامي 2000 و2016 وننظر إلى قائمة المنتخب الإنجليزي والنتائج التي كان يحققها آنذاك.

صراحة المدير الفني للمنتخب الإنجليزي وخبرته في وضع نظام صارم هما ما يحتاج إليهما مانشستر يونايتد في الوقت الحالي (رويترز)

وعلاوة على ذلك، من الواضح أيضا أن ساوثغيت يناسب المُلاك الجدد لمانشستر يونايتد، فهو يعرف جيدا العلاقة بين برايلسفورد وأشوورث.

كما أنه يجيد مساعدة اللاعبين الشباب على الشعور بالسعادة. لقد نجح في إخراج المنتخب الإنجليزي من عثراته السابقة ووضعه على المسار الصحيح، وهي الأشياء التي يحتاج إليها مانشستر يونايتد في الوقت الحالي.

إنه يمتلك الأشياء الأساسية التي يفتقر إليها مانشستر يونايتد بشكل واضح: الصرامة والنظام والصدق. ويأخذنا هذا إلى طرح هذا السؤال: من قال الحقيقة داخل «أولد ترافورد» خلال العقد الماضي؟ هل هو رالف رانغنيك، الذي تم الاستغناء عنه بعد فترة وجيزة، أم لويس فان غال، الذي كان يبدو وكأنه يصرخ في وجه العاصفة؟ من المؤكد أن ساوثغيت سيقول الحقيقة، لكن هذا أمر مؤلم وجيد في نفس الوقت.

ويمكننا أن نرى ذلك بالفعل الآن، حيث يبدو ساوثغيت في المؤتمرات الصحافية عنيدا ويرفض الوعد بأي شيء. سيكون ساوثغيت قادرا على التعامل مع لاعب مثل أنتوني ويساعده على تقديم أفضل ما لديه داخل الملعب. وحتى لو خسر ساوثغيت المباراة النهائية للدوري الأوروبي مثلا، فإنه سيتجه نحو الجماهير ويقدم لها التحية بكل شجاعة لأنه قدم كل ما لديه ولم يحالفه التوفيق. في الواقع، يحتاج مانشستر يونايتد إلى عملية تطهير شاملة، كما أن رد الفعل الشعبي العنيف يُعد أمرا ضروريا للغاية. من المؤكد أن ساوثغيت لن يعد بتحقيق المجد الفوري، وإنما سيعمل على تطهير النادي من كل مشكلاته، ثم يبدأ بعد ذلك في جني ثمار العمل الجاد الذي قام به.

قد يرى البعض أن هذا الطرح مضلل، بل وربما غير قابل للتطبيق على أرض الواقع، لأنه يعتمد على فكرة أن شخصا واحدا يمكنه إيجاد علاج لكل مشكلات مؤسسة مريضة، وأن ساوثغيت رغم قدرته على صنع المعجزات ليس له القدرة على التدخل في القرارات الإدارية في النادي.

لكن الحقيقة هي أنني أريد بالفعل أن يكون كل العاملين داخل مانشستر يونايتد مثل ساوثغيت. بل والأبعد من ذلك، أنني أود أن أرى أشخاصا مثل ساوثغيت في كل المجالات الأخرى بعيدا عن كرة القدم. ربما يعتقد البعض أن هذه هي الطريقة التي تبدأ بها الديكتاتوريات، بمعنى الاعتماد على شخص واحد ذي وجه صارم يرتدي بدلة أنيقة لتغيير كل شيء بمفرده!

ربما كان يجب أن أركز في هذا المقال على الأسباب الدقيقة التي جعلت أحد أندية كرة القدم الغنية جداً يحتل المركز السادس، وليس الثاني، في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز. في الواقع، يبدو أن مانشستر يونايتد يجسد كل الأندية الأخرى التي سقطت بنفس الشكل فيما يمكن أن نصفه بـ«تفاهات» الحياة الحديثة، وتقليص الأشياء الثمينة في السابق، وتفريغ المؤسسات من مضمونها الحقيقي، وكأن هناك إصرارا على ارتكاب الأخطاء والسير في الطريق الخاطئة. فهل يمكن حقا إصلاح الأمور؟

هذا هو السؤال الذي يطرحه مانشستر يونايتد دائماً. وإذا كان الأمر كذلك، فهل يمكن أن يكون هذا الأمر حقاً في أيدي السير جيم راتكليف وغاريث ساوثغيت، الذي يبلغ من العمر 53 عاماً وربما يرغب في خوض هذا التحدي الصعب؟

* خدمة «الغارديان»


كيف طوَّر أوليفر غلاسنر المواهب الثمينة في كريستال بالاس؟

هزيمة مانشستر يونايتد برباعية نظيفة في المرحلة الماضية آخر إنجازات كريستال بالاس تحت قيادة غلاسنر (رويترز)
هزيمة مانشستر يونايتد برباعية نظيفة في المرحلة الماضية آخر إنجازات كريستال بالاس تحت قيادة غلاسنر (رويترز)
TT

كيف طوَّر أوليفر غلاسنر المواهب الثمينة في كريستال بالاس؟

هزيمة مانشستر يونايتد برباعية نظيفة في المرحلة الماضية آخر إنجازات كريستال بالاس تحت قيادة غلاسنر (رويترز)
هزيمة مانشستر يونايتد برباعية نظيفة في المرحلة الماضية آخر إنجازات كريستال بالاس تحت قيادة غلاسنر (رويترز)

في عام 2019 وبعد أن قاد أوليفر غلاسنر للتوّ نادي فولفسبورغ في 9 مباريات من دون هزيمة بعد توليه قيادة الفريق قادماً من لاسك – حيث كان يعمل مديراً رياضياً ومديراً فنياً في الوقت نفسه – سُئل المدير الفني النمساوي عمَّا إذا كانت هذه خطوة كبيرة نحو الفوز بلقب الدوري الألماني الممتاز، فردَّ بسخرية قائلاً: «نعم إنها خطوة، ولكن في طريق طوله 680 كيلومتراً! لكن بخلاف ذلك، لا أشعر أنها خطوة كبيرة للأمام».

وبعد مرور ما يقرب من خمس سنوات، وبعد أقل من 3 أشهر على تولي القيادة الفنية لكريستال بالاس، أظهر غلاسنر للدوري الإنجليزي الممتاز أنه مدير فني كبير يستحق أن يُنظر إليه بكل جدية. لقد قاد فريقه للفوز برباعية نظيفة على مانشستر يونايتد يوم الاثنين الماضي، وهو ما يعني أن فريقه سجل 11 هدفاً في مبارياته الثلاث الماضية على ملعب «سيلهيرست بارك»، وحصل على 13 نقطة من مبارياته الخمس الماضية، ليكون ثاني أكثر فرق الدوري حصداً للنقاط في المباريات الخمس الأخيرة خلف مانشستر سيتي. وفي أول مؤتمر صحافي له في فبراير (شباط) الماضي، ورداً على سؤال حول إمكانية السير على خطى فرانك دي بوير الذي أُقيل من منصبه مديراً فنياً لكريستال بالاس بعد 4 مباريات فقط، قال المدير الفني النمساوي: «كان بإمكاني البقاء في النمسا والذهاب للتزلج!».

كان رئيس كريستال بالاس، ستيف باريش، قد أُجبر مرة أخرى على تغيير المدير الفني في منتصف الموسم بسبب تدهور النتائج بسرعة تحت قيادة روي هودجسون. في الحقيقة، يبدو أن غلاسنر توصل إلى الطريقة المناسبة لتحقيق النجاح من خلال الاعتماد على طريقة 3 - 4 - 2 - 1. التي سمحت لإيبيريشي إيزي ومايكل أوليس بالتألق بشكل لافت للأنظار في خط الهجوم بعد أن غابا عن الملاعب لفترات طويلة من الموسم بسبب الإصابة. لكن لا تزال هناك أسئلة بشأن ما إذا كان كريستال بالاس يمكنه الاحتفاظ بخدمات اللاعبين الذين وصفهم المدير الفني الذي قاد أينتراخت فرانكفورت إلى لقب الدوري الأوروبي في عام 2021 بأنهم «مجموعة مذهلة».

لقد وقَّع إيزي وأوليس عقوداً جديدة مع كريستال بالاس خلال الأشهر الـ12 الماضية، لكن يُعتقد أنهما وضعا شروطاً جزائية في عقديهما -وإن كانت تزيد على 60 مليون جنيه إسترليني– كما أشارت تقارير إلى أن المدافع الإنجليزي مارك غويهي، ربما يرحل عن الفريق مع اقتراب عقده من العامين الأخيرين. ومن المتوقع أن يبدأ النادي العمل في المدرج الرئيسي الجديد خلال الصيف، بعد أكثر من 6 سنوات من حصول كريستال بالاس على إذن التخطيط. وبالتالي، فإن تمويل المشروع الذي قد يتكلف أكثر من 150 مليون جنيه إسترليني لزيادة سعة الملعب إلى 34 ألف متفرج، قد يجبر النادي على بيع واحد من نجومه على الأقل.

ويعود الفضل في بناء هذا الفريق القوي إلى باريش والمدير الرياضي، دوغي فريدمان، الذي يحظى باهتمام من نيوكاسل، كما أشارت تقارير إلى رغبة مانشستر يونايتد في ضمه ليكون جزءاً من الطاقم الإداري الجديد للنادي تحت قيادة شركة «إنيوس». إن قدرة المهاجم الأسكوتلندي السابق على اكتشاف المواهب الرائعة، خصوصاً من دوري الدرجة الأولى، أتت بثمارها بشكل جيد بالنسبة لكريستال بالاس، حيث تألق آدم وارتون -الذي انضم من بلاكبيرن لكريستال بالاس قبل أيام قليلة من عيد ميلاده العشرين مقابل 18 مليون جنيه إسترليني– بشكل لافت للأنظار تحت قيادة غلاسنر. ومن المؤكد أن أداء وارتون أمام مانشستر يونايتد لفت أنظار المدير الفني للمنتخب الإنجليزي، غاريث ساوثغيت، الذي كان موجوداً في المدرجات، على الرغم من أنه قد يكون من الصعب استدعاؤه لقائمة منتخب الأسود الثلاثة في بطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة.

ربما يكون إيزي، الذي انضم من كوينز بارك رينجرز في عام 2020 وكان موضع اهتمام من جانب مانشستر سيتي الموسم الماضي، قد فعل ما يكفي لإقناع ساوثغيت بضمه للقائمة الموسعة المكونة من 26 لاعباً بعد غيابه عن المعسكر الأخير بسبب الإصابة. لقد كان إيزي لاعباً أساسياً في صفوف كريستال بالاس في معظم فترات الموسم الماضي، إلى جانب غويهي. ولا يزال مستقبل أوليس الدولي مثيراً للاهتمام، نظراً لأنه يحق له اللعب لأي من الجزائر أو إنجلترا أو نيجيريا، بالإضافة إلى فرنسا التي لعب لها بالفعل مع منتخب تحت 21 عاماً. ومن المتوقع أن يلعب مع منتخب فرنسا في دورة الألعاب الأولمبية هذا الصيف تحت قيادة تييري هنري.

وتحسن أداء عديد من لاعبي كريستال بالاس الأقل شهرة تحت قيادة غلاسنر. وأصبح جان فيليب ماتيتا واحداً من أكثر المهاجمين فاعلية في الدوري الإنجليزي الممتاز، إذ سجل في 6 مباريات متتالية لكريستال بالاس على ملعبه في الدوري -وهي المرة الأولى التي ينجح فيها أي لاعب في فعل ذلك منذ آلان شيرر تحت قيادة كيفن كيغان في نيوكاسل عام 1996. واستعاد تيريك ميتشل مستواه الذي أهَّله لخوض مباراتين دوليتين مع منتخب إنجلترا في عام 2022 كظهير يتقدم للأمام، في حين يؤدي الوافد الجديد دانييل مونيوز دوراً مشابهاً على الجانب الآخر من الملعب، في الوقت الذي تأقلم فيه كل من ويل هيوز وكريس ريتشاردز وجيفرسون ليرما وجويل وارد وناثانيال كلاين، ببراعة مع طريقة اللعب الجديدة التي كان يلعب بها غلاسنر أيضاً مع «إس في ريد» قبل عقد من الزمن بعدما عمل لفترة مساعداً لرالف رانغنيك في ريد بول سالزبورغ النمساوي.

لاسنر طور أداء بالاس في 3 أشهر فقط (إ.ب.أ)

ومن شأن عودة غويهي للمشاركة بديلاً أمام مانشستر يونايتد أن تمنح غلاسنر مزيداً من الأمل والتفاؤل بشأن معادلة الرقم القياسي الذي حققه كريستال بالاس في الدوري الإنجليزي الممتاز بحصوله على 49 نقطة، الذي تحقق في موسم 2018 - 2019 تحت قيادة هودجسون. سيتطلب ذلك تحقيق الفوز في آخر مباراتين أمام وولفرهامبتون وأستون فيلا، وهو ما لا يعد شيئاً صعباً على هذا الفريق المقتنع تماماً بفلسفة غلاسنر التدريبية ويطبّقها بشكل رائع داخل المستطيل الأخضر. وقال غلاسنر: «الفضل يعود لشخصية اللاعبين، لأنهم وثقوا بنا منذ اليوم الأول. لقد استمعوا إلى التعليمات، وحاولوا وعملوا بشكل حقيقي في التدريبات، والآن يجنون ثمار تعبهم». ويأمل أنصار كريستال بالاس أن يكون هناك مزيد من التحسن في المستقبل.

ورغم شعور غلاسنر بالسعادة بعد فوز فريقه برباعية نظيفة على مانشستر يونايتد، إلا أنه طالب لاعبيه في الوقت ذاته بمزيد من التحسن. وفرض كريستال بالاس سيطرته على اللقاء منذ الدقيقة الأولى، وكان بإمكان لاعبيه تسجيل مزيد من الأهداف في ليلة تاريخية للفريق، الذي حقق انتصاره الأكبر في مسيرته بالبطولة خلال الموسم الحالي. وقال غلاسنر عقب المباراة: «أهنئ الفريق على هذا الانتصار، وعلى الفوز بنتيجة 4 - صفر على مانشستر يونايتد».

وأضاف غلاسنر: «أعتقد أننا في الشوط الأول لم نلعب جيداً بما يكفي، لذلك لم يكن الأمر متسقاً. في الدفاع، ظهر كثير من الثغرات في القلب وكان بإمكانهم استغلال ذلك، لكننا كنا فاعلين للغاية، لذلك سجلنا أهدافاً جميلة جداً. وفي الشوط الثاني، كنا أفضل بكثير وسيطرنا بشكل أكبر على المباراة. لقد صنعنا الكثير من الفرص، وسجلنا أهدافاً رائعة، لكننا كنا أكثر ثباتاً في أساسياتنا، لذا فهو فوز رائع أهنئ الفريق عليه». وأضاف غلاسنر: «ينبغي أن نتحلى بالتواضع دائماً حتى رغم المكسب. نعلم أنه لم يمر وقت طويل حيث كنا نعاني من الهبوط، وكنا على بُعد 5 نقاط فقط من مراكز الخطر، ولكن الآن وجدنا أنفسنا، واللاعبون لديهم الثقة. وهذا ما نريد أن نراه. إننا نؤدي بشكل جيد، لكن لا يزال أمامنا الكثير من التحسن».

* خدمة «الغارديان»