وفاة الألماني هولسنباين بطل «مونديال 1974»

تُوفي برند هولسنباين، الفائز بكأس العالم لكرة القدم عام 1974 مع ألمانيا الغربية، إلى جانب فرانتس بكنباور وغيرد مولر، عن عمر 78 عاماً، حسب ما أعلن (الثلاثاء) ناديه آينتراخت فرنكفورت، حيث لعب لسنوات طويلة.

وسجّل هولسنباين الذي شغل مركز المهاجم والجناح، 5 أهداف في 40 مباراة مع ألمانيا الغربية.

وفي نهائي كأس العالم عام 1974 بمواجهة هولندا في ميونيخ، حصل هولسنباين على ركلة الجزاء التي سجّلها مواطنه بول برايتنر، التي عادلت النتيجة 1 - 1.

وتعرّض هولسنباين على خلفية تلك الركلة لانتقادات عنيفة من قبل الجماهير الهولندية التي عدّت أنه رمى نفسه بشكل مبالغ فيه، إلا أنّ اللاعب أصرّ طوال حياته على أنّها كانت «ركلة جزاء واضحة».

سجّل غيرد مولر هدف الفوز الحاسم في أواخر الشوط الأول، وفازت ألمانيا بلقبها الثاني في كأس العالم 2 - 1.

وفي نهائي كأس أوروبا عام 1976، سجّل هولسنباين هدفاً متأخراً، معادلاً النتيجة 2 - 2 أمام تشيكوسلوفاكيا، لكنّ ألمانيا خسرت اللقاء بركلات الترجيح.

على مستوى الأندية، قضى هولسنباين معظم مسيرته في صفوف فرنكفورت، حيث يبقى حتى اللحظة هدّافه التاريخي بـ160 هدفاً في 420 مباراة.

فاز معه بلقب كأس ألمانيا 3 مرات، إضافة إلى كأس الاتحاد الأوروبي (يوروبا ليغ حالياً) في مسيرة دامت 14 عاماً في صفوف فرنكفورت.

بعد رحيله عن الفريق الألماني، أمضى سنوات عدّة في الولايات المتحدة مع فورت لودرديل سترايكرز، وممفيس أميركانز، وبالتيمور بلاست.

عاد بعدها إلى فرنكفورت، حيث عمل مع النادي إدارياً وكشّافاً.

وقال الرئيس التنفيذي للنادين أكسل هيلمان، «كان لبرند هولسنباين تأثير كبير في آينتراخت فرنكفورت طوال نحو 60 عاماً».

وتابع: «لم نفقد فقط إحدى الشخصيات المميزة في نادينا، ولكن أيضاً فقدنا موظفاً مخلصاً وصديقاً عزيزاً».