تشافي يؤكد أن المهمة لم تُحسَم بعد... وإنريكي يتحسر على الخسارة ويتمسك بالتعويض

بعد فوز برشلونة على باريس سان جيرمان في ذهاب دور الثمانية بدوري أبطال أوروبا

البرازيلي رافينينا يمنح  التقدّم لبرشلونة قبل أن يحرز هدفاً ثانياً ضمن ثلاثية الفريق الكاتالوني (إ.ب.أ)
البرازيلي رافينينا يمنح التقدّم لبرشلونة قبل أن يحرز هدفاً ثانياً ضمن ثلاثية الفريق الكاتالوني (إ.ب.أ)
TT

تشافي يؤكد أن المهمة لم تُحسَم بعد... وإنريكي يتحسر على الخسارة ويتمسك بالتعويض

البرازيلي رافينينا يمنح  التقدّم لبرشلونة قبل أن يحرز هدفاً ثانياً ضمن ثلاثية الفريق الكاتالوني (إ.ب.أ)
البرازيلي رافينينا يمنح التقدّم لبرشلونة قبل أن يحرز هدفاً ثانياً ضمن ثلاثية الفريق الكاتالوني (إ.ب.أ)

أعرب تشافي هيرنانديز المدير الفني لنادي برشلونة الإسباني عن فخره بلاعبيه بعد الفوز المثير على ملعب باريس سان جيرمان الفرنسي 3 - 2 مساء الأربعاء، في ذهاب دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا. وقال تشافي: «الفريق قدم أداءً رائعاً، وعلينا أن نشعر بالفخر، لقد أظهرنا أن برشلونة على قيد الحياة أمام فريق صنع من أجل التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا». وأثنى تشافي على «الشخصية والموهبة والعمل الجماعي» لفريقه أمام سان جيرمان.

ونقل الموقع الرسمي لبرشلونة عن تشافي قوله: «باريس سان جيرمان ما زال مرشحاً، والمباراة في برشلونة ستكون صعبة، لقد أنهينا نصف المهمة، ولم يحسم أي شيء بعد». وأوضح: «لقد عطلنا خطوط إمدادهم، وضغطنا بشكل جيد للغاية، بداية من ليفاندوفسكي وغوندوغان، إنه فوز رائع لجماهير برشلونة». وأكد تشافي أنه يتوقع ضغطاً حقيقياً في مباراة الإياب، لكنه أشار إلى أن المساندة الجماهيرية ستكون مفتاح العبور إلى المربع الذهبي.

تشافي هيرنانديز المدير الفني لبرشلونة (إ.ب.أ)

وقال تشافي بعد الفوز الذي تحقق في الدقيقة 77 برأسية المدافع البديل الدنماركي أندرياس كريستنسن: «كان لدينا الوقت للإعداد لهذه المباراة، وسارت الأمور على ما يرام، دفاعياً وهجومياً. نحن فخورون بالفريق». وتابع المدرّب السابق لنادي السد القطري: «لعب باريس جيداً، لكننا قلصنا خطورتهم إلى الحد الأدنى».

ومنح البرازيلي رافينيا التقدّم لبرشلونة في الشوط الأول، قبل أن يقلب سان جيرمان النتيجة مطلع الشوط الثاني بهدفي عثمان ديمبيليه والبرتغالي فيتينيا. لكن رافينيا عادل في الدقيقة 62 بكرة طائرة جميلة من داخل المنطقة بعد تمريرة ذكية من البديل الآخر الشاب بيدري. وتابع تشافي الذي لم يخسر فريقه في 12 مباراة مذ أعلن رحيله في نهاية الموسم، إثر سلسلة من النتائج المتدهورة: «هذا فوز رائع أمام أحد أفضل الفرق في العالم. من الصعب أن تدافع أمامهم بسبب طريقة ضغطهم، لكننا قمنا بعمل جيّد».

وأضاف لاعب الوسط السابق الذي عبّر عن سعادته لنجاعة التبديلات التي أجراها: «لا نزال في منتصف الطريق، وسيكون الأمر صعباً في برشلونة. سيضع لويس إنريكي ضغطاً كبيراً». ويخوض برشلونة، حامل اللقب 5 مرات، ربع النهائي للمرة الأولى منذ 2020، عندما خسر بنتيجة مذلة أمام بايرن ميونيخ 2 - 8 في لشبونة، ومنذ ترك النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي النادي. وحقق برشلونة فوزه الأول خارج أرضه في الأدوار الإقصائية منذ 2019.

من جانبه، أكد الإسباني لويس إنريكي المدير الفني لفريق باريس سان جيرمان، أنه يتمسك بالتعويض أمام برشلونة في إياب دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا، بعد الخسارة ذهاباً على ملعب حديقة الأمراء مساء الأربعاء. ونقل الموقع الرسمي لسان جيرمان عن لويس إنريكي قوله: «من الواضح أنها ليست النتيجة التي توقعناها، لكن علينا أن ننظر إلى الجانب الإيجابي. سنحلل المباراة بهدوء، وفي هذه الحالة أعتقد أنها كانت مباراة جيدة جداً للمشاهد، ولم تكن كذلك للمدرب الذي خسر، وهو أنا في هذه الحالة».

وأضاف: «لكننا سوف نتحسن، سنفكر بشكل إيجابي فيما يتعين علينا القيام به في برشلونة، وهو ببساطة التعامل مع المباراة كما لو كانت مباراة نهائية، من أجل تحقيق الفوز». وأوضح المدرب السابق لبرشلونة: «اليوم، سار الأمر على هذا النحو، أعتقد أننا كنا الطرف الأفضل في البداية وسيطرنا على المباراة، وبمجرد أن استقبلنا الهدف تعقدت الأمور، لقد كانوا جيدين للغاية، ودقيقين للغاية، وخرجوا من منطقة الضغط بشكل جيد. إنهم لاعبون يتمتعون بجودة عالية، وفريق رائع». وأشار: «في الشوط الأول، عندما قمنا بتغيير، أتيحت لنا الفرصة للعب بشكل أكثر انفتاحاً، قلبنا الأمور بسرعة كبيرة، وكان بإمكاننا حتى أن نسجل الهدف الثالث، لكن برشلونة قام بتحرك رائع، في واحدة من المرات النادرة بالشوط الثاني حيث تجاوزوا خط الوسط، ثم كرروا ذلك في بقية المباراة، وهذا منحهم نتيجة جيدة، نهنئ برشلونة على مباراتهم وعلى نتيجتهم ونحن نستعد للنهائي».

لويس إنريكي المدير الفني لباريس سان جيرمان (أ.ف.ب)

وأردف إنريكي الذي قال قبل المباراة إنه يجسّد فلسفة برشلونة أكثر من تشافي، الذي لعب إلى جانبه ثم تحت إشرافه، عندما أحرز برشلونة لقبه الأخير في المسابقة القارية عام 2015: «لم نخسر خارج أرضنا في الدوري هذا الموسم. لدينا 6 أيام للمباراة. الأهداف خارج الأرض لم تعد تصنع الفارق، وهذا ما سيساعدنا». وأضاف: «كان بمقدورنا الفوز بهذه المباراة، لا أقول إن النتيجة ليست عادلة، لكنها ارتبطت بتفاصيل صغيرة، وسنعمل كي تصب تلك التفاصيل البسيطة في مصلحتنا إياباً». وعدّ المدرّب السابق للمنتخب الإسباني أنه يتقبل «النقد الناجم عن الخسارة... طبعاً هناك أمور يجب تحسينها، لكن المدرب مسؤول».

في المقابل، أخفق مهاجم سان جيرمان كيليان مبابي، مع اقتراب نهاية مشواره مع سان جيرمان في نهاية الموسم وترجيح انتقاله إلى ريال مدريد الإسباني. وسجّل ثلاثية في آخر زيارة إلى برشلونة في 2021، لكن مهمته ستكون أصعب هذه المرة على ملعب برشلونة. وعن الأداء العادي لمبابي، قائد منتخب فرنسا وهداف مونديال 2022، قال: «لا يجب الحديث عن لاعب من هنا وآخر من هناك».

من جانبه، قال اللاعب لوكاس هيرنانديز: «هي مباراة كنا نعلم أنها ستُحسم بناءً على تفاصيل صغيرة، كنا نعلم ذلك منذ البداية، ولسوء الحظ في الشوط الثاني بدأنا بشكل جيد، قلبنا الوضع لكن برشلونة تمكن من التسجيل، هذا موقف لا يمكن أن يحدث. كل ما علينا فعله الآن هو الذهاب إلى برشلونة لتغيير الأمور». وتابع: «في هذه المباريات، دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا يتعلق الأمر بالتفاصيل الصغيرة، الآن الأمر متروك لنا لتغيير هذا الوضع والذهاب إلى برشلونة للتأهل، لدينا فريق بإمكانه تغيير هذا الوضع».


مقالات ذات صلة

مدريد تستعد لاستقبال ضخم لمبابي في «برنابيو»

رياضة عالمية كيليان مبابي (رويترز)

مدريد تستعد لاستقبال ضخم لمبابي في «برنابيو»

يستعد جمهور ريال مدريد الإسباني، بطل دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، للاحتفال بالتعاقد مع النجم الفرنسي المهاجم كيليان مبابي، وذلك في التقديم الرسمي له، الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية انفتحت جبهة جديدة في المنافسة التي تبدو أبدية بين ميسي ورونالدو (الشرق الأوسط)

هل يمكن لميسي أن يلحق برونالدو في صدارة الهدافين الدوليين؟

انفتحت جبهة جديدة في المنافسة التي تبدو أبدية بين ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو.

ذا أتلتيك الرياضي (نيوجيرسي)
رياضة عالمية مانشستر يونايتد بطل كأس الاتحاد الإنجليزي تأهل للعب في الدوري الأوروبي (نادي مانشستر يونايتد)

«يويفا» يسمح بمشاركة سيتي ويونايتد في بطولاته إلى جانب جيرونا ونيس

قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إن مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد سيسمح لهما بالمشاركة في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي

«الشرق الأوسط» (نيون)
رياضة عالمية منتخب إسبانيا (أ.ف.ب)

حمض الريال النووي موجود في أنحاء «أوروبا 2024»... إلا إسبانيا!

فيما يلي ثلاث مقولات حتى وإن كانت قابلة للنقاش، إلا أنها تظل صحيحة على نطاق واسع.

ذا أتلتيك الرياضي (مدريد)
رياضة عالمية لا خيارات أمام خوان لابورتا مهما فعل (رويترز)

برشلونة مقبل على صيف مليء بالتقشف بسبب المشاكل المالية

التقط نسخة من أي صحيفة رياضية في برشلونة، ومن المحتمل أن تقرأ شائعات عن انتقالات محتملة، مثل لويس دياز لاعب ليفربول، أو نيكو ويليامز لاعب أتلتيك بلباو.

ذا أتلتيك الرياضي (برشلونة)

باريس 2024: الألماني مارتينز ينتزع  ذهبية 400م (حرة)

مارتينز لدى تتويجه بذهبية السباحة (أ.ب)
مارتينز لدى تتويجه بذهبية السباحة (أ.ب)
TT

باريس 2024: الألماني مارتينز ينتزع  ذهبية 400م (حرة)

مارتينز لدى تتويجه بذهبية السباحة (أ.ب)
مارتينز لدى تتويجه بذهبية السباحة (أ.ب)

منح السباح الألماني لوكاس مارتينز بلاده أول ميدالية ذهبية في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، اليوم السبت.

كما أهدى مارتينز بلاده أول ميدالية في الأولمبياد بعد فوزه في سباق 400 متر (حرة) محققاً زمناً قدره 3 دقائق و41 ثانية و78 جزءاً من الثانية.

وفي المركز الثاني جاء الأسترالي إيليا وينينجتون بزمن قدره 3 دقائق و42 ثانية و21 جزءاً من الثانية ليفوز بالميدالية الفضية.

وحصد كيم وومين من كوريا الجنوبية الميدالية البرونزية بحلوله ثالثاً بزمن قدره 3 دقائق و42 ثانية و50 جزءاً من الثانية.