جدل في «البريميرليغ» بسبب «فوضى التأجيلات»... ومخاوف من «انعدام النزاهة»

تتبقى بالدوري الإنجليزي الممتاز 10 جولات فقط، ولكن مع وجود كثير من المباريات على المحك، قد يتسبب جدول المباريات المقبلة في حدوث فوضى في جميع مراحل الدوري بدءاً من السباق على اللقب، وحتى معركة الهبوط.

ووفق صحيفة «الميرور» البريطانية فإنه من المرجح أن يكون آرسنال غير سعيد؛ لأنه يواجه تراكم المباريات، بينما سيحصل توتنهام على راحة مذهلة مدتها 15 يوماً قبل ديربي شمال لندن، الأحد 28 أبريل (نيسان). كما يواجه مدرب ليفربول يورغن كلوب أسوأ كابوس له في ديربي ميرسيسايد، مع إيفرتون في غوديسون بارك الأربعاء 24 أبريل، وبعد ذلك سيتعين عليه اللعب في وست هام في وقت الغداء السبت الساعة 12:30 ظهراً يوم 27 أبريل.

وقد جرى تأجيل مباراة توتنهام مع مانشستر سيتي إلى 20 أبريل؛ لأن رجال بيب غوارديولا سيخوضون نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي ضد تشيلسي في نهاية هذا الأسبوع. ومع ذلك، بدلاً من إعادة جدولة مباراة توتنهام ضد سيتي في منتصف الأسبوع التالي، سيلعب رجال غوارديولا مع برايتون بدلاً من ذلك.

وهذا يمنح توتنهام استراحة كاملة لأسبوعين من مباراته أمام نيوكاسل يوم 13 أبريل حتى يلعب مع آرسنال على ملعب توتنهام. خلال تلك الأيام الخمسة عشر، سيواجه آرسنال 4 مباريات حاسمة مع أستون فيلا وبايرن ميونيخ وولفرهامبتون، ومباراتهم المعاد ترتيبها مع تشيلسي.

ويمكن أن يكون لذلك آثار هائلة في السباق على اللقب، حيث يمنح الجدول توتنهام أفضلية كبيرة على فيلا الذي لا يزال في دوري المؤتمر الأوروبي. وقد ترك ذلك الجماهير في مختلف الأندية يتساءلون عن «نزاهة» قائمة المباريات، والدور الذي قد تلعبه إعادة الجدولة في تحديد من سيفوز باللقب، وسيصل إلى المراكز الأربعة الأولى.

يواجه السيتي الآن مباراة أسهل محتملة ضد برايتون في وقت سابق، بدلاً من رحلة أخرى إلى توتنهام كانت بمثابة رحلة صعبة بالنسبة لهم حتى فوزهم بمواجهة كأس الاتحاد الإنجليزي في يناير (كانون الثاني) الماضي. من الواضح أن جدول المباريات قد ترك في حالة من الفوضى المطلقة بسبب المباريات المؤجلة لكأس الاتحاد الإنجليزي، وكذلك الأندية الإنجليزية التي تتقدم في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي.

وبشكل لا يصدق، لم تجرِ إعادة جدولة مباراة توتنهام مع السيتي حتى الآن، مع إصرار مسؤولو الدوري الإنجليزي الممتاز على أن سياستهم تتمثل دائماً في إعادة جدولة المباريات في أقرب فرصة. يواجه ليفربول أيضاً كابوساً مشابهاً، وكان كلوب قوة دافعة رئيسية في إيقاف المباريات التي تُلعب في وقت الغداء، السبت، بعد مباراة أوروبية في منتصف الأسبوع.

ومع ذلك، فإن هذا لا يمتد إلى المباريات المحلية، حيث يواجهون الآن إيفرتون ليلة الأربعاء، تليها رحلة إلى وست هام في وقت الغداء، السبت، ليجري عرضها مباشرة على قناة «تي إن تي سبورت». كان المسؤولون مترددين في تحديد موعد ديربي ميرسيسايد في المكان الوحيد الآخر المتاح في الأسبوع الأخير من الموسم، وربما لا يزال ليفربول أيضاً في الدوري الأوروبي.

رحلة السيتي إلى توتنهام هي واحدة من 4 مباريات لم تجرِ إعادة جدولتها بعد، وهي مانشستر يونايتد ضد نيوكاسل، وتشيلسي ضد توتنهام، وبرايتون ضد تشيلسي. وشدد الدوري الإنجليزي الممتاز على أن سياسته تتمثل في إعادة ترتيب المباريات، حسب ترتيب التاريخ، ولكن هناك سبباً خاصاً - فيما يتعلق بالسياسة أو الصدام - حول سبب لعب السيتي مع برايتون أولاً بدلاً من السيتي.