باخ رئيس «الأولمبية الدولية»: روسيا أصبحت أكثر عدوانية تجاهنا

توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية (رويترز)
توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية (رويترز)
TT

باخ رئيس «الأولمبية الدولية»: روسيا أصبحت أكثر عدوانية تجاهنا

توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية (رويترز)
توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية (رويترز)

قال توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الثلاثاء، إن الحكومة الروسية أصبحت عدوانية بشكل مزداد تجاه اللجنة الأولمبية الدولية مع اقتراب انطلاق أولمبياد باريس 2024.

وقال وزير الرياضة الروسي أوليغ ماتيتسين الأسبوع الماضي، إنه لا ينبغي لروسيا أن تقاطع الألعاب التي تقام في الفترة من 26 يوليو (تموز) إلى 11 أغسطس (آب) المقبلين، رغم القيود التي فرضتها اللجنة الأولمبية الدولية على رياضييها بسبب غزو موسكو لأوكرانيا.

وستسمح اللجنة الأولمبية الدولية للرياضيين الروس، وكذلك من روسيا البيضاء المؤهلين، للمشاركة محايدين من دون أعلام أو شعارات أو نشيد وطني لبلادهم.

وقال باخ لصحيفة «لوموند» الفرنسية اليومية: «فيما يتعلق بمشاركتهم، سمعنا الإشارة المهذبة إلى حد ما (من وزير الرياضة الروسي)... لكن من ناحية أخرى، رأينا أيضاً تعليقات عدوانية للغاية من الحكومة».

وأضاف أن مشاركتهم في حفلي الافتتاح والختام ستتم مناقشتها يومي الثلاثاء والأربعاء، خلال اجتماع المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية.

وقال: «اللجنة الأولمبية الدولية لا تعلق، لكن يمكننا أن نرى أن عدوانية الحكومة تزداد يوماً بعد يوم ضد اللجنة الأولمبية الدولية والأولمبياد وضدي. إن التعليقات تتراوح من (الفاشية) إلى (مدمرة للألعاب والحركة الأولمبية). وكل ذلك يأتي من المسؤولين الروس. لا أعرف ما إذا كان يأتي من فلاديمير بوتين نفسه، أم لا، أنا لا أتصفح (تلغرام) يومياً، أنا لست ماسوشياً إلى هذا الحد، لكن الهجمات تأتي من جميع المستويات».

واستبعد باخ أيضاً فكرة مشاركة الرياضيين الإسرائيليين كمحايدين في باريس وسط انتقادات مزدادة للحرب الإسرائيلية ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة.

وقال المسؤول الألماني: «الأمور واضحة للغاية. على عكس اللجنة الأولمبية الروسية، لم تنتهك اللجنة الأولمبية الإسرائيلية الميثاق الأولمبي. تريد اللجنة الأولمبية الروسية ممارسة سلطتها على المناطق التي ضمتها الحكومة الروسية. وهذا انتهاك لوحدة الأراضي واللجنة الأولمبية الوطنية الأوكرانية. في العالم الأولمبي، لدينا منذ 30 عاماً ما يسميه العالم السياسي حل الدولتين: لدينا لجنة أولمبية وطنية إسرائيلية ولجنة أولمبية وطنية فلسطينية».

وأضاف أن «هاتين اللجنتين الأولمبيتين الوطنيتين تعايشتا بسلام لمدة 30 عاماً».

وضمن باخ وجود رياضيين فلسطينيين في باريس.

وقال: «إذا لم يتأهل عدد كافٍ من الرياضيين الفلسطينيين فسندعوهم. وسنتمكن من الاعتماد على برنامجنا للتضامن الأولمبي الذي ينص على ضرورة وجود 6 رياضيين على الأقل لكل لجنة أولمبية وطنية».


مقالات ذات صلة

«رولان غاروس»: سابالينكا تصعد للدور الثالث

رياضة عالمية أرينا سابالينكا (رويترز)

«رولان غاروس»: سابالينكا تصعد للدور الثالث

فازت أرينا سابالينكا المصنَّفة الثانية على اليابانية الصاعدة من التصفيات مويوكا يوتشيجيما 6 - 2 6 - 2 في ملعب فيليب شاترييه الخميس لتصعد إلى الدور الثالث.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة سعودية «دوري الملوك» مزيج من الأفكار المثيرة لجذب الجماهير (كينغز ليغ)

«دوري الملوك»: أفكار بيكيه تجذب «جماهير العالم»

«دوري الملوك» أو «كينغز ليغ»، قد تكون سمعت بهذا الاسم في الأيام الأخيرة أو قرأت عنه تغريدة أو خبراً في منصات التواصل الاجتماعي وتحديداً منصة «إكس».

فهد العيسى (الرياض)
رياضة عالمية رويس يملك ولاء لا يتزعزع لدورتموند (رويترز)

«نهائي أبطال أوروبا»: كروس ورويس للرقصة الأخيرة

قبل 11 عاما خسر ماركو رويس لقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد هزيمة بروسيا دورتموند أمام بايرن ميونيخ، لكنه سيحصل على فرصة أخرى في مباراته الأخيرة مع الفريق.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية مدفيديف (أ.ف.ب)

«رولان غاروس»: مدفيديف إلى الدور الثالث بانسحاب كيتسمانوفيتش

بلغ الروسي دانييل مدفيديف، المصنّف خامساً عالمياً، الدور الثالث لبطولة فرنسا المفتوحة، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بانسحاب منافسه الصربي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عربية رياض محرز (نادي الأهلي)

محرز خارج تشكيلة الجزائر... وبتكوفيتش: رياض ليس جاهزاً!

استبعد فلاديمير بتكوفيتش مدرب الجزائر رياض محرز مهاجم الأهلي السعودي من تشكيلة المنتخب لمباراتي غينيا وأوغندا في تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2026

«الشرق الأوسط» (الجزائر)

«رولان غاروس»: سابالينكا تصعد للدور الثالث

أرينا سابالينكا (رويترز)
أرينا سابالينكا (رويترز)
TT

«رولان غاروس»: سابالينكا تصعد للدور الثالث

أرينا سابالينكا (رويترز)
أرينا سابالينكا (رويترز)

فازت أرينا سابالينكا المصنَّفة الثانية على اليابانية الصاعدة من التصفيات مويوكا يوتشيجيما 6 - 2 6 - 2 في ملعب فيليب شاترييه المغطى، الخميس، لتصعد إلى الدور الثالث بـ«بطولة فرنسا المفتوحة للتنس».

ولم تستطع يوتشيجيما التي تلعب في الدور الثاني بإحدى البطولات الكبرى لأول مرة في مسيرتها التصدي لإرسال سابالينكا القوي وضرباتها الأرضية.

وفازت سابالينكا بست نقاط على التوالي في بداية المباراة، لكن يوتشيجيما استعادت إيقاعها سريعاً، وبدت أكثر استقراراً، في مواجهة اللاعبة القادمة من روسيا البيضاء.

بوتشيجيما (رويترز)

وحافظت يوتشيجيما على إرسالها، لكن عند تأخرها 3 - 2، استغلت سابالينكا نقطة لكسر الإرسال في تعزيز تقدمها، وبعد ذلك أنهت المجموعة الأولى لصالحها في غضون 29 دقيقة.

وبدت علامات عدم الارتياح واضحة على ملامح المصنفة الأولى في اليابان قبل بداية المجموعة الثانية ولم تستطع التعامل مع قوة سابالينكا التي لعبت أيضاً بعض الكرات الساقطة المؤثرة.

وعلت الابتسامة وجه يوتشيجيما عندما تفوقت على سابالينكا بعد تبادل طويل للكرة بين اللاعبتين لتصبح النتيجة 4 - 2، لكن سابالينكا استعادت تركيزها وأنقذت نقطة لكسر إرسالها ثم كسرت إرسال منافستها اليابانية لتفوز بالمباراة.