«إن بي إيه»: سلتيكس يسحق نتس... وكليبرز يفسد على كوري إنجازاً تاريخياً

بوسطن سلتيكس فاز على بروكلين نتس 136-86 (رويترز)
بوسطن سلتيكس فاز على بروكلين نتس 136-86 (رويترز)
TT

«إن بي إيه»: سلتيكس يسحق نتس... وكليبرز يفسد على كوري إنجازاً تاريخياً

بوسطن سلتيكس فاز على بروكلين نتس 136-86 (رويترز)
بوسطن سلتيكس فاز على بروكلين نتس 136-86 (رويترز)

واصل بوسطن سلتيكس تألقه هذا الموسم وعزز صدارته للمنطقة الشرقية والترتيب العام بتحقيقه فوزه السادس توالياً، وجاء بنتيجة كاسحة على ضيفه بروكلين نتس 136-86، فيما أفسد لوس أنجليس كليبرز على ستيفن كوري إنجازاً تاريخياً بفوزه على غولدن ستايت ووريرز 130-125 الأربعاء في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.

في بوسطن، تألق بايتون بريتشارد بتسجيله 28 نقطة وأضاف ديريك وايت 27 وجايسون تايتوم 20 مع 9 تمريرات حاسمة و7 متابعات في الفوز الثاني لسلتيكس على نتس في غضون يومين، والرابع هذا الموسم.

وجاء الفوز المائة لجو مازولا مدرباً للفريق الذي تسلم الإشراف عليه بشكل مؤقت في سبتمبر (أيلول) 2022 بعد إيقاف النيجيري الأصل إيمي أودوكا قبل أن يكافأ بالتوقيع معه نهائياً في 16 فبراير (شباط) 2023، قبل عطلة مباراة كل النجوم «أول ستار» التقليدية المقررة الأحد في إنديانابوليس.

ورأى مازولا أن النجاح الذي حققه حتى الآن في سلتيكس «شهادة للناس الذين يحيطون بك»، مضيفاً: «أقول للاعبين، لا يمكنني أن أكون ما أنا عليه إذا لم تسمحوا أنتم بذلك. أنا ممتن لذلك».

جايسون تايتوم تألق في صفوف سلتيكس (رويترز)

ورأى لاعب الارتكاز اللاتفي كريستابس بروزينغيس الذي سجل جميع نقاطه الـ15 في الشوط الأول، أن مازولا لا يحصل على التقدير الكافي، موضحاً: «يتم التقليل من شأنه كمدرب بشكل كبير. أعتقد أن الناس غير قادرين حقاً على رؤيته على حقيقته وكيف يُدرب. يستحق الكثير من التقدير».

وهيمن سلتيكس تماماً على اللقاء الذي وصل فيه الفارق إلى 56 نقطة في الربع الأخير، قبل أن يستقر عند 50 نقطة في النهاية، ليتلقى نتس ثاني أكبر هزيمة في تاريخه، فيما حقق صاحب الأرض خامس أكبر انتصار في تاريخه.

وبات سلتيكس ثالث فريق فقط في تاريخ الدوري يحقق انتصارين خلال موسم واحد بفارق خمسين نقطة أو أكثر (تغلب على إنديانا بايسرز 155-104) في نوفمبر (تشرين الثاني) بعد ميلووكي موسم 1978-1979 وساكرامنتو موسم 1992-1993.

ورفع الفريق الأخضر الأسطوري عدد انتصاراته هذا الموسم إلى 43 في 55 مباراة، في صدارة المنطقة الشرقية بفارق 6 مباريات أمام كليفلاند كافالييرز الفائز على شيكاغو بولز 108-105 بفضل 30 نقطة من دونوفان ميتشل، بينها رمية حرة في آخر 44 ثانية وضعت فريقه في المقدمة خلال لقاء تخلف فيه بفارق 17 نقطة.

كما عزز سلتيكس صدارته للترتيب العام بفارق 4 مباريات ونصف عن مينيسوتا تمبروولفز و5 مباريات ونصف عن أوكلاهوما سيتي ثاندر و6 عن كل من كافالييرز ولوس أنجليس كليبرز الذي عوض تخلفه في الربع الرابع بفارق 12 نقطة أمام مضيفه وجاره غولدن ستايت ووريرز وخرج منتصراً 130-125 بغياب كواي لينارد للإصابة في ساقه.

كوري أول لاعب في تاريخ الدوري يسجل 7 ثلاثيات أو أكثر لـ4 مباريات متتالية (أ.ف.ب)

ويدين كليبرز بالفوز إلى نورمان باول بشكل خاص، إذ سجل 4 ثلاثيات في آخر 7.03 دقيقة من اللقاء الذي أنهاه بـ21 نقطة، وأضاف جيمس هاردن 26 مع 8 متابعات و7 تمريرات حاسمة وبول جورج 24 قبل أن يخرج بالأخطاء الستة.

وأفسد كليبرز على كوري أمسيته التاريخية التي سجل فيها 41 نقطة، بينها 9 ثلاثيات من أصل 19 محاولة، ليصبح بذلك أول لاعب في تاريخ الدوري يسجل 7 ثلاثيات أو أكثر لأربع مباريات متتالية، بعدما سبق له أن سجل 11 في الفوز على بايسرز الخميس الماضي، ثم 9 في الفوز على فينيكس صنز السبت و7 الاثنين في الفوز على يوتا جاز.

وحقق دالاس مافريكس انتصاره السادس توالياً وجاء على حساب سان أنتونيو سبيرز 116-93 بفضل 34 نقطة من كايري إيرفينغ و27 مع 9 متابعات و8 تمريرات حاسمة للسلوفيني لوكا دونتشيتش، الذي ترك المباراة بعد ثلاث دقائق على بداية الربع الأخير بسبب آلام في العنق.

ورغم جهود «المبتدئ» الفرنسي فيكتور ويبمانياما (26 نقطة، بينها 20 في الشوط الأول، مع 9 متابعات و3 اعتراضات دفاعية)، مني سبيرز بهزيمته الثامنة في آخر تسع مباريات والرابعة والأربعين هذا الموسم.

دالاس مافريكس فاز على سان أنتونيو سبيرز 116-93 (أ.ب)

وبعدما كان متقدماً بفارق 16 نقطة خلال الشوط الثاني، سقط دنفر ناغتس حامل اللقب على أرضه أمام ساكرامنتو كينغز 98-102 في ثاني هزيمة له أمام الأخير في غضون خمسة أيام، بعدما خسر الجمعة على ملعب منافسه 106-135.

ويدين كينغز بفوزه الحادي والثلاثين إلى ديارون فوكس (30 نقطة مع 8 تمريرات حاسمة و8 متابعات) والليتواني الأصل دومانتاس سابونيس (20 نقطة مع 13 متابعة)، فيما تأثر ناغتس بالأداء المتواضع لنجمه الصربي نيكولا يوكيتش (أخفق في 11 من محاولاته الـ17 واكتفى بـ15 نقطة) مما تسبب بهزيمته الثالثة توالياً والخامسة على أرضه من أصل 26 مباراة.

وبغياب ليبرون جيمس من أجل بعض الراحة، تألق أنتوني ديفيس والياباني روي هاشيمورا في فوز لوس أنجليس ليكرز على يوتا جاز 138-122، بعدما سجل الأول 37 نقطة مع 15 متابعة والثاني 36 نقطة في أفضل مردود هجومي له في الدوري منذ أن بدأ مشواره عام 2019 بألوان واشنطن ويزاردز.

وفي أول ظهور له على أرض الفريق الذي أقاله في مايو (أيار) الماضي رغم قيادته إلى نهائي الدوري عام 2021، خرج المدرب مونتي ويليامز خاسراً مع فريقه الجريح ديترويت بيستونز أمام فينيكس صنز 100-116 في لقاء تألق خلاله من ناحية المضيف كيفن دورانت (25 نقطة).

وأكمل صنز اللقاء من دون نجمه الآخر كيفن بوكر الذي طرد بعد قرابة 5 دقائق فقط على البداية نتيجة تلقيه خطأين فنيين.

وحقق الكاميروني بول سياكام عودة موفقة إلى ملعب تورونتو رابتورز الذي دافع عن ألوانه طيلة ثمانية مواسم قبل أن الرحيل الشهر الماضي، وذلك بقيادته فريقه الجديد إنديانا بايسرز إلى الفوز 127-125 بتسجيله 23 نقطة.


مقالات ذات صلة

من هي السيدة الفرنسية التي أصر هنري على أن توقد المرجل الأولمبي؟

رياضة عالمية جوزيه بيريك وتيدي رينر خلال إيقاد المرجل الأولمبي (رويترز)

من هي السيدة الفرنسية التي أصر هنري على أن توقد المرجل الأولمبي؟

أوقدت العداءة المعتزلة ماري-جوزيه بيريك وبطل الجودو تيدي رينر المرجل الأولمبي خلال حفل غير مسبوق لافتتاح الألعاب الاولمبية، الجمعة، في باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس )
رياضة عربية فرحة لاعبي الأهلي بهدف وسام أبو علي في مرمى المصري (الشرق الأوسط)

الأهلي يستغل تعثر بيراميدز ويقتنص صدارة الدوري المصري

اقتنص الأهلي صدارة ترتيب الدوري المصري لكرة القدم، وذلك عقب فوزه على مضيفه المصري 1/صفر، الجمعة، في  مباراة مؤجلة من الجولة 18 من المسابقة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية ماكرون رئيس فرنسا خلال إعلانه افتتاح الألعاب الأولمبية باريس 2024 (أ.ف.ب)

تحت الأمطار وأمام برج إيفل... ماكرون يعلن افتتاح ألعاب باريس 2024

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون «افتتاح» دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الثالثة والثلاثين في باريس، الجمعة، خلال حفل افتتاح رائع وغير مسبوق على نهر السين.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية جماهير غفيرة حضرت حفل افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس (أ.ب)

مشجعون: الأمطار والتفتيش الأمني لم يؤثرا على أجواء حفل افتتاح الأولمبياد

رغم الإجراءات الأمنية المكثفة والأمطار الغزيرة التي انهمرت، اصطف المشجعون على ضفتي نهر السين في باريس، الجمعة، لمشاهدة حفل افتتاح الأولمبياد.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية ليني يورو آخر عنقود المواهب المنضمة من الدوري الفرنسي للبريميرليغ (نادي مانشستر يونايتد)

لماذا يحب الدوري الإنجليزي الممتاز فرنسا؟

غالباً ما يحصل الدوري الفرنسي على سمعة غير عادلة، ويُطلق عليه الكثيرون لقب «دوري المزارعين»، لكن يبدو أن الشعار الرسمي للدوري «دوري المواهب» أكثر ملاءمة.

ذا أتلتيك الرياضي (لندن)

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»
TT

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

رغم الأعمال التخريبية التي ضربت شبكة القطارات الفرنسية، أمس، أبهرت باريس العالم بافتتاح أسطوري لدورة الألعاب الأولمبية 2024، وسط عرض غير مسبوق على نهر السين بمشاركة 6800 رياضي من 205 دول أمام معالم تاريخية في العاصمة الفرنسية.

وللمرّة الأولى في التاريخ، أقيم حفل الافتتاح خارج الملعب الرئيسي، وشاهده 320 ألف متفرّج من مدرّجات بُنيت خصيصاً على ضفاف النهر، ونحو 200 ألف من على شرفات المباني المجاورة.

وكما تجري التقاليد، ضمّ القارب الأوّل بعثة اليونان التي تعدّ مهد الألعاب الحديثة، وتبعته قوارب الوفود الأخرى في مستهل احتفال شاركت فيه نجمة البوب الأميركية الشهيرة ليدي غاغا، والتي أدت أغنية شهيرة من المسرح الاستعراضي الفرنسي.

البعثة السعودية لدى مرورها أمام المتفرجين وضيوف الحفل (أ.ف.ب)

وبدأ الحفل بمقطع فيديو للكوميدي جمال دبوز ولاعب كرة القدم السابق زين الدين زيدان يحملان الشعلة في ملعب استاد «دو فرانس»، قبل العرض غير المسبوق على نهر السين، أمام حضور تقدّمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبجانبه رئيس اللجنة الأولمبية توماس باخ.

وبدت المناطق المطلّة على نهر السين حصناً منيعاً، واقتصر عبور الحواجز الحديدية على الأشخاص المقيمين وأصحاب الحجوزات في الفنادق المزوّدين برمز تعريف خاص.

وجاء حفل الافتتاح المبهر لينهي يوماً شهد مفاجأة من العيار الثقيل؛ إذ ضربت أعمال تخريبية، صبيحة الجمعة، شبكة القطارات السريعة من خلال إشعال مجموعة حرائق استهدفت صناديق الإشارة التي تتحكم بسير القطارات. وسارع المسؤولون الرسميون وممثلو الأحزاب السياسية بمختلف مشاربها إلى التنديد بالعمل التخريبي، وعمدت النيابة العامة إلى فتح تحقيق قضائي. ووصف رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال الهجمات بأنها «أعمال تخريب منسقة».