«كأس أمم أفريقيا»: غينيا إلى ربع النهائي بهدفٍ قاتل

لاعب خط وسط غينيا محمد بايو يحتفل بتسجيل الهدف الأول لفريقه (أ.ف.ب)
لاعب خط وسط غينيا محمد بايو يحتفل بتسجيل الهدف الأول لفريقه (أ.ف.ب)
TT

«كأس أمم أفريقيا»: غينيا إلى ربع النهائي بهدفٍ قاتل

لاعب خط وسط غينيا محمد بايو يحتفل بتسجيل الهدف الأول لفريقه (أ.ف.ب)
لاعب خط وسط غينيا محمد بايو يحتفل بتسجيل الهدف الأول لفريقه (أ.ف.ب)

بلغت غينيا بيساو الدور ربع النهائي من بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، المقامة في كوت ديفوار حتى 11 فبراير (شباط) المقبل، بعد فوزها على غينيا الاستوائية 1 - 0 بهدفٍ قاتل، الأحد.

على ملعب ألاسان كواتارا في مدينة إبيمبي، سجّل لاعب ليل الفرنسي محمد بايو الهدف الوحيد (90+8).

حسرة لاعبي غينيا الاستوائية بعد الخسارة (أ.ف.ب)

ولعبت غينيا الاستوائية معظم الشوط الثاني منقوصة لاعباً، بعد طرد فيديريكو بيكورو (55)، وأضاع لها إميليو إنسوي، متصدر هدافي البطولة (5 أهداف)، ركلة جزاء (69).

وتلتقي غينيا بيساو في ربع النهائي مع الفائز من مباراة مصر وجمهورية الكونغو الديموقراطية المقررة لاحقاً، وذلك في 2 فبراير المقبل.

الحكم الصومالي عبد القادر أرتان يُشهر البطاقة الحمراء للاعب غينيا الاستوائية رقم 4 فيدي بيكورو (أ.ف.ب)

وكانت غينيا بيساو قد تأهّلت من المركز الثالث ضمن المجموعة الثالثة بتعادل سلبيّ مع الكاميرون، وفوز على غامبيا 1 - 0، وخسارة أمام السنغال حاملة اللقب 0 - 2.

وكان منتخب غينيا بيساو، الذي يشارك في أمم أفريقيا للمرة الـ14، تأهل لدور الثمانية في المسابقة خلال نسخ 2004 و2006 و2008 و2015، وذلك منذ أن ظهر هذا الدور إلى النور في البطولة منذ نسخة 1992 بالسنغال، حينما تم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 12 منتخباً. وصعد منتخب غينيا بيساو، الذي حصل على وصافة المسابقة عام 1976 بإثيوبيا، للأدوار الإقصائية في أمم أفريقيا، بعدما كان ضمن أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست بالدور الأول للبطولة. أما منتخب غينيا الاستوائية، الذي شارك في البطولة للمرة الرابعة، فكان بدور الـ16 عقب تربعه على قمة المجموعة الأولى، حيث تعادل 1 - 1 مع نيجيريا، وتغلب 4 - 2 على غينيا بيساو، و4 - صفر على كوت ديفوار في مفاجأة من العيار الثقيل.


مقالات ذات صلة

قرعة متوازنة للتصفيات المؤهلة لـكأس أفريقيا 2025

رياضة عالمية بطولة أمم أفريقيا في المغرب ستُقام من 21 ديسمبر 2025 حتى 18 يناير 2026 (كاف)

قرعة متوازنة للتصفيات المؤهلة لـكأس أفريقيا 2025

جاءت قرعة التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا لكرة القدم 2025، التي أُجريت، الخميس، في مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، متوازنة.

«الشرق الأوسط» (جوهانسبرغ)
رياضة عالمية نادي الزمالك (رويترز)

الزمالك المصري يحصل على رخصة المشاركة الأفريقية

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم حصول نادي الزمالك على رخصة مشاركة فريقه الأول في بطولة كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفدرالية) في نسختها الجديدة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية لاندري نغيمو (الاتحاد الكاميروني)

حادث مروري يودي بحياة الكاميروني نغيمو عن 38 عاماً

لقي الدولي الكاميروني السابق لاندري نغيمو مصرعه الخميس عن 38 عاماً وذلك في حادث مروري، وفق ما أعلن الاتحاد المحلي لكرة القدم في حسابه على موقع فيسبوك.

«الشرق الأوسط» (ياوندي)
رياضة عالمية كأس أفريقيا جرى تأجيلها عن موعدها بسبب إقامة مونديال الأندية (الشرق الأوسط)

21 ديسمبر 2025 موعدا لـ«أمم أفريقيا»... و5 يوليو لـ«السيدات»

أعلنت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) الجمعة مواعيد بطولتي كاس أمم أفريقيا 2025 المقررة في المغرب وكذلك كأس أمم أفريقيا للسيدات 2024.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
رياضة عربية لقطة جماعية لمنتخب ليبيا (الشرق الأوسط)

«تصفيات كأس العالم»: ليبيا تهزم موريشيوس وتتصدر مجموعتها

فازت ليبيا بعشرة لاعبين 2-1 على ضيفتها موريشيوس لتتقدم إلى صدارة المجموعة الرابعة بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2026 الخميس.

«الشرق الأوسط» (طرابلس)

«أولمبياد باريس»: المشاركون يتسابقون في حصاد ميداليات اليوم الأول

تتويج الصين بذهبية الغطس للسيدات لليوم الأول (د.ب.أ)
تتويج الصين بذهبية الغطس للسيدات لليوم الأول (د.ب.أ)
TT

«أولمبياد باريس»: المشاركون يتسابقون في حصاد ميداليات اليوم الأول

تتويج الصين بذهبية الغطس للسيدات لليوم الأول (د.ب.أ)
تتويج الصين بذهبية الغطس للسيدات لليوم الأول (د.ب.أ)

فازت الصين بأول ميداليتين ذهبيتين في دورة الألعاب الأولمبية في باريس، وكانتا في الرماية والغطس، السبت، فيما تبدأ السّباحة الأميركية كايتي ليديكي سعيها كي تكون المرأة الأكثر تتويجاً في التاريخ الأولمبي، وذلك غداة حفل افتتاح ممطر وغير مسبوق.

ووفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» توجت الصين بأول لقب في أولمبياد باريس عندما تغلبت على كوريا الجنوبية (16-12) في الدور النهائي لمسابقة بندقية هواء مضغوط 10 أمتار مختلط في شاتورو. ونالت كازاخستان الميدالية البرونزية بفوزها على ألمانيا (17-5).

وبعد وقت قصير، نالت سيدات الصين ذهبية الغطس من المنصة المتحركة 3 أمتار أمام الولايات المتحدة وبريطانيا في المركز المائي في سان دوني.

السّباحة الأميركية كايتي ليديكي (رويترز)

في الجانب الآخر، يمكن أن تصبح ليديكي، الحائزة على 10 ميداليات أولمبية، بينها 7 ذهبيات، في غضون أسبوع المرأة الأكثر تتويجاً في تاريخ الألعاب الأولمبية.

وتواجه السباحة الأميركية، البالغة من العمر 27 عاماً، والمرشحة الأوفر حظاً في سباق 1500م (الثلاثاء) و800م (الجمعة)، منافسة جدية في سباق 400م، السبت، مع الأسترالية أريارن تيتموس (23 عاماً) والكندية سامر ماكينتوش التي لم تبلغ بعد سن السابعة عشرة.

ويمكن أن تبقى المواجهة بين السباحات الثلاث إحدى اللحظات الرائعة في الألعاب.

وفي منافسات كرة السلة يدخل منتخب أحلام ستيفن كوري المنافسة بقمة ضد صربيا بقيادة نيكولا يوكيتش، الأحد، وتفتتح فرنسا، الحائزة على الميدالية الفضية قبل ثلاث سنوات في طوكيو، المسابقة ضد البرازيل في ملعب بيار موروا في ليل.

وعلى الرغم من المباريات التحضيرية المخيبة للآمال بشكل خاص، يسعى الفرنسيون إلى اعتلاء منصة التتويج في الحملة الأولمبية الأولى لنجمهم الشاب فيكتور ويمبانياما.

وفي كرة اليد يبدأ نيكولا كاراباتيتش (40 عاماً) سعيه للحصول على لقبه الأولمبي الرابع أمام أحد معارفه القدامى، ميكيل هانسن، أيقونة كرة اليد الدنماركية، وهو أيضاً على رأس سجل غني جداً من الإنجازات.

ومن الممكن أن تساعد هذه المباراة الأولى ضد الدنمارك، والتي يمكن أن يطلق عليها مباراة نهائية قبل الأوان، في تحديد طموحات المنتخبين المرشحين في السباق على الذهب.

نادال والكاراس يستهلان منافسات الزوجي بمشاركتهما التاريخية معاً (أ.ف.ب)

في الجهة المقابلة، تغلب المنتخب الفرنسي على جنوب أفريقيا 19-5 في الدور نصف النهائي لمسابقة الرغبي السباعي على ملعب فرنسا في سان دوني، وسيخوض المباراة النهائية على الميدالية الذهبية، مساءً، ضد فيجي.

وحقق رفاق النجم أنطوان دوبون إنجازاً يتمثل في كسب أول ميدالية أولمبية للرغبي الفرنسي في فترة ما بعد الحرب. وسيعتمد المنتخب الفرنسي على دعم جماهيره في الملعب الذي لا يزال ممتلئاً (69 ألف متفرج) للتغلب على منتخب فيجي الذي لم يهزم منذ إدراج الرغبي السباعي في الألعاب الأولمبية عام 2016 والتي سبق لها الفوز على فرنسا 19-12، الخميس، في دور المجموعات.

وتغلبت فيجي على أستراليا 31-7 في مباراة نصف النهائي الثانية.

وفي كرة المضرب، استهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش، الأكثر تتويجاً في البطولات الأربع الكبرى (24 لقباً)، سعيه نحو نيل اللقب الوحيد الذي ينقص خزائنه، وهو الذهب الأولمبي (توّج بالبرونزية عام 2008)، بفوز سهل على الأسترالي ماثيو إيبدن 6-0 و6-1، بانتظار مواجهة محتملة في الدور الثاني ضد غريمه التقليدي الإسباني رافايل نادال.

وفي اليوم التالي لمشاركته النشطة في حفل الافتتاح، يدخل الماتادور ابن مايوركا، المنافسة اليوم بخوض الزوجي مع مواطنه كارلوس ألكاراس، الفائز بلقبي رولان غاروس وويمبلدون هذا العام، والذي بلغ الدور الثاني لمنافسات الفردي بفوزه على اللبناني هادي حبيب بمجموعتين.

إيغا شفيونتيك فازت على الرومانية كاميليا (رويترز)

وبدورها استأنفت البولندية إيغا شفيونتيك، المصنفة الأولى عالمياً والمتوجة 4 مرات في رولان غاروس، مشوارها بفوز على الرومانية إيرينا كاميليا بيغو 6-2 و7-5. الجدير بالذكر، تأجّلت الأدوار التمهيدية والنهائية لمسابقة السكايت بورد التي كانت مقررة، السبت، في الحديقة الحضرية المقامة في التويلري والشانزليزيه، إلى يوم الاثنين بسبب الأمطار.