«أمم أفريقيا 1974»: زائير البطل يتوج بعد «مباراتين نهائيتين»

منتخب زائير بطل كأس الأمم الأفريقية 1974 (الاتحاد الأفريقي)
منتخب زائير بطل كأس الأمم الأفريقية 1974 (الاتحاد الأفريقي)
TT

«أمم أفريقيا 1974»: زائير البطل يتوج بعد «مباراتين نهائيتين»

منتخب زائير بطل كأس الأمم الأفريقية 1974 (الاتحاد الأفريقي)
منتخب زائير بطل كأس الأمم الأفريقية 1974 (الاتحاد الأفريقي)

تواصل «الشرق الأوسط» في هذا التقرير سلسلتها المخصصة لرصد تاريخ أعرق بطولة في القارة السمراء «كأس الأمم الأفريقية»، وهنا موعدنا مع النسخة التاسعة عام 1974 والتي استضافتها مصر ما بين 1 إلى 14 مارس (آذار) من عام 1974، بعد أشهر قليلة من حرب أكتوبر (تشرين الأول) 1973 التي شهدت انتصار مصر على إسرائيل.

وأقيمت التصفيات بمشاركة 29 منتخباً تم تقسيمهم بنظام خروج المغلوب «ذهاباً وإياباً» على مرحلتين: الأولى يخرج منها 12 منتخباً، في حين يتنافس الـ12 منتخباً الآخرون على 6 مقاعد متاحة.

وتأهل للبطولة منتخبات كل من مصر (المستضيف)، والكونغو (حامل اللقب)، بالإضافة لكل من زامبيا (بالفوز على مدغشقر ونيجيريا)، وأوغندا (بإقصاء كينيا والجزائر)، وزائير (بالفوز على فولتا العليا والكاميرون)، وكوت ديفوار (بالفوز على أفريقيا الوسطى وغانا)، وغينيا (بإقصاء توغو ومالي)، وموريشيوس (بالفوز على ليسوتو وتنزانيا).

وقسمت الفرق المشاركة إلى مجموعتين، ضمت الأولى منتخبات مصر وأوغندا وزامبيا وكوت ديفوار، ولعبت بمدينتي القاهرة والمحلة، في حين ضمت الثانية الكونغو وموريشيوس وزائير وغينيا، وأقيمت مبارياتها بالإسكندرية ودمنهور.

وأسفرت المجموعة الأولى عن تصدر منتخب مصر للترتيب بست نقاط إثر فوزه في مبارياته الثلاث على كل من أوغندا 2/1 (علي أبو جريشة وعلي خليل)، وزامبيا 3/1 (جمال عبد العظيم وطه بصري وعلي أبو جريشة)، وكوت ديفوار 2/صفر (حسن الشاذلي وعلي خليل)، في حين لحق به إلى الدور نصف النهائي منتخب زامبيا بالفوز على كل من كوت ديفوار وأوغندا والخسارة من مصر.

أما المجموعة الثانية فشهدت تصدر منتخب الكونغو للترتيب بخمس نقاط إثر فوزه على موريشيوس وزائير وتعادله مع غينيا، ولحق به منتخب زائير بأربع نقاط إثر فوزه على غينيا وموريشيوس والهزيمة من الكونغو.

وفي مباراة الدور نصف النهائي الأولى نجح منتخب زائير في تخطي منتخب مصر على أرضه وأمام جمهور استاد «ناصر» الدولي (استاد القاهرة حالياً)، بنتيجة 3/2، رغم أن «الفراعنة» تقدموا أولاً بثنائية نظيفة سجلها ويبو بالخطأ في مرماه وعلي أبو جريشة، لكن زائير عادت بثلاثية سجل منها مولامبا نداي هدفين، لتتأهل زائير للمباراة النهائية، وتفشل مصر في معانقة لقبها الثالث بالبطولة.

أما المباراة الأخرى التي جمعت بين زامبيا والكونغو فشهدت توديع حامل اللقب، المنتخب الكونغولي، للبطولة بالخسارة الكبيرة أمام زامبيا 4/2، لتتأهل زامبيا للمباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخها.

وفي مباراة تحديد المركز الثالث حقق منتخب مصر فوزاً كبيراً على نظيره الكونغولي 4/صفر، جاءت أهداف «الفراعنة» بواسطة كل من مصطفى عبده وحسن شحاتة (هدفين) وعلي أبو جريشة، لتفوز مصر بالميدالية البرونزية، في حين اكتفى أسود الكونغو بالمركز الرابع.

وأقيمت المباراة النهائية بين زائير وزامبيا يوم 12 مارس 1974، وانتهت بالتعادل 2/2 بعد أوقات إضافية، ولأنه لم يكن قد اعتمد نظام ركلات الترجيح بعد، فقد تقرر إعادة المباراة يوم 14 مارس بإدارة نفس الحكم الليبي سعد جمار، وفيها استطاع منتخب زائير أن يحرز اللقب بالفوز على زامبيا 2/صفر بثنائية النجم مولامبا نداي، لتحقق زائير اللقب للمرة الثانية في تاريخها بعد إثارة كبيرة.

وتوج الزائيري مولامبا نداي بلقب هداف البطولة بتسعة أهداف، وهو رقم قياسي لم يتحطم حتى الآن.

أما الفريق الأفضل في البطولة فتكون من: حارس المرمى: كازادي (زائير)، والمدافعين: دينكاكي (الكونغو)، وشاما (زامبيا)، ولوبيلو (زائير)، وهاني مصطفى (مصر)، وخط الوسط: مولامبا نداي (زائير)، وفاروق جعفر (مصر)، وحسن شحاتة (مصر)، ومايانجا (زائير)، والمهاجمين: إيكاكوكو (زائير)، وعلي أبو جريشة (مصر).


مقالات ذات صلة

عودة المساكني تنعش التشكيلة التونسية في تصفيات أفريقيا

رياضة عالمية يوسف المساكني (المنتخب التونسي)

عودة المساكني تنعش التشكيلة التونسية في تصفيات أفريقيا

عاد الثنائي يوسف المساكني وفرجاني ساسي إلى تشكيلة تونس، استعداداً لمواجهة غامبيا ومدغشقر في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية.

«الشرق الأوسط» (تونس)
رياضة عالمية بيتكوفيتش يثني على محرز ويعيده لمنتخب الجزائر

بيتكوفيتش يثني على محرز ويعيده لمنتخب الجزائر

أعلن البوسني فلاديمير بيتكوفيتش، المدير الفني للمنتخب الجزائري لكرة القدم، الخميس، عودة اللاعب رياض محرز، نجم أهلي جدة السعودي، إلى صفوف المنتخب بعد غياب.

«الشرق الأوسط» (الجزائر)
رياضة عالمية أماد ديالو (رويترز)

ديالو مهاجم يونايتد يعود لتشكيلة كوت ديفوار بعد 18 شهراً

عاد أماد ديالو مهاجم مانشستر يونايتد إلى تشكيلة منتخب كوت ديفوار لأول مرة منذ نحو 18 شهراً؛ إذ يبدأ الفريق الدفاع عن لقبه في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عربية إبراهيم حسن مدير منتخب مصر وحسام حسن المدير الفني (الشرق الأوسط)

إبراهيم حسن: باب المنتخب المصري مفتوح للجميع... ونريد التأهل مبكراً

أكد مدير منتخب مصر الأول لكرة القدم إبراهيم حسن أن «باب المنتخب يبقى مفتوحاً أمام الجميع» رداً على الانتقادات التي وُجهت لشقيقه مدرب «الفراعنة» حسام حسن.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية بطولة أمم أفريقيا في المغرب ستُقام من 21 ديسمبر 2025 حتى 18 يناير 2026 (كاف)

قرعة متوازنة للتصفيات المؤهلة لـكأس أفريقيا 2025

جاءت قرعة التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا لكرة القدم 2025، التي أُجريت، الخميس، في مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، متوازنة.

«الشرق الأوسط» (جوهانسبرغ)

«الدوري الفرنسي»: باريس يهزم ليل بثلاثية على ملعبه

لاعب سان جيرمان كولو مواني لدى تسجيله الهدف الثالث بضربة رأسية في مرمى ليل (أ.ب)
لاعب سان جيرمان كولو مواني لدى تسجيله الهدف الثالث بضربة رأسية في مرمى ليل (أ.ب)
TT

«الدوري الفرنسي»: باريس يهزم ليل بثلاثية على ملعبه

لاعب سان جيرمان كولو مواني لدى تسجيله الهدف الثالث بضربة رأسية في مرمى ليل (أ.ب)
لاعب سان جيرمان كولو مواني لدى تسجيله الهدف الثالث بضربة رأسية في مرمى ليل (أ.ب)

سجل فيتينيا وبرادلي باركولا هدفين في الشوط الأول وأضاف راندال كولو مواني هدفا متأخرا ليتغلب باريس سان جيرمان 3-1 على مضيفه ليل الأحد ويواصل انطلاقته المثالية في الموسم الجديد من دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم.

ووفقاً لوكالة رويترز, افتتح فيتينيا التسجيل لسان جيرمان من ركلة جزاء في الدقيقة 33 احتسبها الحكم بداعي تعرض عثمان ديمبلي لعرقلة من جانب ألكسندرو ريبيرو لاعب ليل.

وعزز باركولا تقدم سان جيرمان بالهدف الثاني بعدها بثلاث دقائق فقط إذ سدد كرة قوية في الزاوية البعيدة من الشباك إثر هجمة مرتدة، وقد سجل اللاعب بذلك هدفه الرابع هذا الموسم.

بعدها تطور أداء ليل في الشوط الثاني، وقلص الفارق بهدف سجله إيدون زيغروفا في الدقيقة 78.

وفي الوقت المحتسب بدل الضائع، اختتم كولو مواني التسجيل بالهدف الثالث لسان جيرمان حامل اللقب، وأحرزه بضربة رأس.