فنلندا... أول دولة إسكندنافية تبلغ نصف نهائي «ديفيز للتنس» منذ 2007

أصبحت فنلندا أول دولة إسكندنافية تبلغ الدور قبل النهائي لكأس ديفيز للتنس، منذ السويد في 2007، بعد فوز صعب على كندا حاملة اللقب، الثلاثاء. وقال ياركو نيمينن كابتن الفريق، إن نجاح فنلندا قد يساعد على تطوير وانتشار اللعبة في المنطقة.

ووسط مؤازرة ألوف المشجعين الفنلنديين في نهائيات كأس ديفيز المقامة في ملقة الإسبانية، فازت فنلندا 2-1 بعدما حقق أوتو فيرتانن وهاري هيليوفارا فوزاً تاريخياً في مباراة الزوجي الحاسمة.

وحسب وكالة «رويترز»، تفاخر فنلندا بشخصيات شهيرة في «فورمولا 1» وهوكي الجليد وألعاب القوى والرياضات الشتوية؛ لكنها لا تملك كثيراً من لاعبي التنس المشهورين. وقال نيمينن المصنف 13 عالمياً سابقاً، إن أفضل مسيرة لفريقه على الإطلاق في كأس ديفيز يمكن أن تلهم جيلاً جديداً.

وأضاف للصحافيين: «يمارس كثير من الناس التنس؛ لكنهم لا يصلون إلى مرحلة الاحتراف... ليس لدينا كثير من اللاعبين المحترفين. هذه الرياضة تحظى بشعبية؛ لكنها ليست من الرياضات التقليدية في فنلندا... عالم التنس يتوسع حالياً، حتى قبل نجاحنا، كان التنس يكبر يوماً بعد آخر. الآن يحظى التنس بمزيد من الاهتمام. يحظى فريق كأس ديفيز بمزيد من الاهتمام... مجرد مشاهدة مزيد من مباريات التنس على شاشات التلفزيون يساعد على انتشار اللعبة. وجود نجوم مثل هذه المجموعة يساعد أيضاً. إنها ليست واحدة من أكبر الرياضات؛ لكننا نأمل أن تكون كذلك في المستقبل القريب».

وستلعب فنلندا في قبل النهائي مع الفائز من مباراة دور الثمانية، الأربعاء، بين أستراليا وصيفة بطل 2022 وجمهورية التشيك.