راسموس هويلوند... النقطة المضيئة الوحيدة في فريق يونايتد المتراجع

تن هاغ لا يرى أن الغيابات الكثيرة للاعبيه الأساسيين هي السبب وراء الهزائم المتكررة

تن هاغ بات تحت الضغوط ومطالب بسرعة تصحيح الاوضاع في يونايتد (رويترز)
تن هاغ بات تحت الضغوط ومطالب بسرعة تصحيح الاوضاع في يونايتد (رويترز)
TT

راسموس هويلوند... النقطة المضيئة الوحيدة في فريق يونايتد المتراجع

تن هاغ بات تحت الضغوط ومطالب بسرعة تصحيح الاوضاع في يونايتد (رويترز)
تن هاغ بات تحت الضغوط ومطالب بسرعة تصحيح الاوضاع في يونايتد (رويترز)

«لا أعذار»... هذا هو الشعار المثير للإعجاب الذي يردده الهولندي إيريك تن هاغ المدير الفني لمانشستر يونايتد، دائماً للتعليق على تراجع مستوى ونتائج فريقه مع بداية الموسم الحالي. ويُعد هذا الشعار أساسياً بالنسبة للمديرين الفنيين الكبار في عالم كرة القدم: لا تقل أبداً إن غياب بعض اللاعبين هو السبب في النتائج السيئة؛ لأنك بذلك تعترف بأنك ضعيف، وتفتقر إلى الخيال الذي يمكّنك من تحقيق النجاح من خلال خيارات بديلة!

ومع ذلك، هناك دائماً استثناءات لكل قاعدة. فمن المؤكد أن غياب 16 لاعباً عن صفوف مانشستر يونايتد خلال المباريات العشر التي لعبها حتى الآن يعد السبب الرئيسي في تراجع مستوى ونتائج الفريق في الوقت الحالي. ويقترب هذا الرقم من ثلثي القائمة المكونة من 25 لاعباً والتي يعلن عنها كل فريق من فرق الدوري الإنجليزي الممتاز في شهر سبتمبر (أيلول) من كل عام للنصف الأول من الموسم.

لقد تضمنت قائمة الغيابات اللاعبين الجدد الذين ضمهم الفريق: راسموس هويلوند، الذي كلف خزينة النادي 72 مليون جنيه إسترليني، وميسون ماونت (55 مليون جنيه إسترليني)، بالإضافة إلى الأرجنتيني ليساندرو مارتينيز (الذي انضم مقابل 57 مليون جنيه إسترليني في صيف عام 2022) – جميع اللاعبين الجدد الذين تعاقد معهم تن هاغ – بالإضافة إلى غياب لاعب آخر، وهو البرازيلي أنتوني، الذي حصل على إجازة للتعامل مع ادعاءات العنف ضد أكثر من امرأة، وهو ما ينفيه اللاعب.

وتجب الإشارة هنا إلى أن قائمة اللاعبين الذين يواصلون الابتعاد عن صفوف الفريق بسبب الإصابة أو المرض تشمل كلاً من: تيريل مالاسيا، ولوك شو، وسيرجيو ريغيلون (الثلاثة يلعبون في مركز الظهير الأيسر)، بالإضافة إلى رافائيل فاران، وهاري ماغواير، وتوم هيتون، وآرون وان بيساكا، وسفيان أمرابط، وكريستيان إريكسن، وأماد ديالو، وكوبي ماينو، وسكوت مكتوميناي، وأنطوني مارسيال.

ويرفض تن هاغ الإشارة علناً إلى هذه القائمة الطويلة التي تكفي لكي تملأ جناحاً كاملاً في أحد المستشفيات، لكن لا مفر من الاعتراف بأن غياب هذا العدد الكبير من اللاعبين الأساسيين يعني أن الفريق سيعاني. وإذا كان ماينو وهيتون ومالاسيا وماغواير وديالو لا يشاركون في التشكيلة الأساسية، فلا يزال هناك ما يقرب من 10 لاعبين أساسيين غاب بعضهم فترات، وآخرون ما زالوا خارج صفوف الفريق، مثل مارتينيز وهويلوند وفاران. بالإضافة إلى ذلك، يغيب جادون سانشو لأسباب تأديبية.

هويلوند أثبت انه صفقة جيدة ليونايتد وسط فريق منهار (ا ب ا)cut out

من المؤكد أن اللاعبين البارزين هم الذين يجعلون الأندية مميزة، وهذا هو السبب الذي يجعلهم محط اهتمام الجميع. لقد رأينا مانشستر سيتي ينفق 100 مليون جنيه إسترليني للتعاقد مع جاك غريليش في أغسطس (آب) 2021، وآرسنال ينفق 105 ملايين جنيه إسترليني للتعاقد مع ديكلان رايس في يوليو (تموز)، كما دخل ليفربول وتشيلسي في صراع شديد من أجل التعاقد مع مويسيس كايسيدو من برايتون، حيث عرض ليفربول 111 مليون جنيه إسترليني، قبل أن ينجح تشيلسي في ضم اللاعب مقابل 115 مليون جنيه إسترليني في أغسطس (آب).

لكن السؤال الذي يجب طرحه الآن هو: ما السبب وراء هذا العدد الكبير من الإصابات في مانشستر يونايتد؟ قد يكون التعب هو السبب، نظراً لأن مانشستر يونايتد - إلى جانب مانشستر سيتي – هو الفريق الذي لعب أكبر عدد من المباريات مقارنة بأي فريق في أوروبا الموسم الماضي، كما شارك معظم لاعبيه في كأس العالم في قطر. وقد تكون أساليب وطرق التدريب مسؤولة عن ذلك أيضاً.

وخلال الشهر الماضي، تحرك مانشستر يونايتد لتدعيم الطاقم الطبي من خلال تعيين غاري أودريسكول، كبير الأطباء السابق في آرسنال، ومن المفهوم أنه يقوم الآن بمراجعة هذا العدد الكبير من الإصابات.

كانت الخسارة يوم الثلاثاء الماضي بثلاثة أهداف مقابل هدفين أمام غلاطة سراي التركي هي الهزيمة الثانية لمانشستر يونايتد في دوري أبطال أوروبا في أول مباراتين للفريق بدور المجموعات. وكما كانت الحال مع الهزيمة أمام بايرن ميونيخ بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، يمكن القول إن الأخطاء الفردية كانت هي السبب في الخسارة، خصوصاً من جانب أمرابط وأندريه أونانا. يمكن لأمرابط أن يزعم – وله الحق في ذلك تماماً - أنه ليس ظهيراً أيسر. لم يتمكن اللاعب المغربي من لعب الكرة برأسه بشكل صحيح في الهدف الأول لغلاطة سراي، كما كان متمركزاً بشكل سيئ خلال هدف الفوز الثالث، للفريق التركي. لكن أمرابط كان يلعب في مركز الظهير الأيسر بسبب غياب كل اللاعبين الأساسيين في هذا المركز: شو وريغيلون ومالاسيا.

لكن حالة أونانا هي الأكثر إثارة للقلق. فإذا نظرنا إلى أبرز الأحداث في مباراة غلاطة سراي فسنجد أن الخيار الأول لتن هاغ في مركز حراسة المرمى قد ظهر بشكل بائس، وكان مسؤولاً بشكل كبير عن الهدف الأول للفريق التركي عن طريق ماورو إيكاردي. وعلاوة على ذلك، مرر الكرة بشكل سيئ، ولم تصل لأي زميل له في الفريق لتذهب بشكل مباشر إلى دريس ميرتنز، الذي اضطر كاسيميرو لعرقلته داخل منطقة الجزاء، لتُحتسب ركلة جزاء على مانشستر يونايتد ويُطرد كاسيميرو.

لقد أصبح هذا الخطأ الأخير معتاداً من جانب حارس المرمى الكاميروني مع مانشستر يونايتد. لقد كان أونانا، بطريقة ما، هو أبرز توقيع لتن هاغ خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، نظراً لأن المدير الفني الهولندي قد تعاقد مع الحارس الكاميروني مقابل 47 مليون جنيه إسترليني من إنتر ميلان لكي يتمكن من تغيير طريقة اللعب، والاعتماد على أونانا في بناء الهجمات من الخلف للأمام لأنه يجيد الاستحواذ على الكرة بقدميه، لكن من المؤكد أن الحارس قد خذله!

وفي أول ظهور له مع مانشستر يونايتد في فترة الاستعداد للموسم الجديد، ارتكب أونانا خطأً ساذجاً عندما تقدم للأمام، ولعب الكرة برأسه بشكل سيئ لتصل إلى خوسيلو الذي وضع الكرة في الشباك لتنتهي المباراة بفوز ريال مدريد بهدفين دون رد في هيوستن. وربما لن يكون الخطأ الذي ارتكبه أونانا وأدى إلى حصول كاسيميرو على البطاقة الحمراء الأخيرة. وعلاوة على ذلك، فإن وضع كاسيميرو في الوقت الحالي يشبه كثيراً حالة أونانا، حيث لا يزال نجم خط الوسط البرازيلي يسعى لتقديم أفضل مستوياته – وينطبق الأمر نفسه أيضاً على ماركوس راشفورد، أحد اللاعبين البارزين في فريق تن هاغ، الذي ربما تكون تمريرته العرضية المتقنة في الهدف الأول لمانشستر يونايتد عن طريق هويلوند بمثابة إشارة على أنه بدأ أخيراً يستعيد جزءاً من مستواه.

وبعيداً عن المستوى الفني فهناك تهديد للنادي بخسارة الملايين في الفترة المقبلة. في صباح يوم الأربعاء الماضي، انسحبت تركيا من سباق استضافة بطولة الأمم الأوروبية 2028، وهو ما يمهد الطريق أمام بريطانيا وجمهورية آيرلندا لتنظيم البطولة. ومع ذلك، لم يضع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم ملعب «أولد ترافورد» ضمن الملاعب المرشحة لاستضافة المباريات. ويزعم النادي أن السبب في ذلك يعود إلى أن التجديدات المحتملة للملعب تعني أنه لن يكون جاهزاً لاستضافة البطولة.

في نهائيات كأس الأمم الأوروبية 1996، استضاف ملعب «أولد ترافورد» 5 مباريات من مباريات البطولة التي ضمت 16 منتخباً. وفي ظل زيادة عدد منتخبات البطولة الآن إلى 24، كان من الممكن أن يستضيف الملعب عدداً أكبر من المباريات، وبالتالي فإن عدم جاهزية الملعب لاستضافة المباريات يعني أن مانشستر يونايتد سوف يخسر ملايين عدة من الجنيهات الإسترلينية: علامة أخرى على الكيفية التي سمحت بها عائلة «غلايزر» الأمريكية، بصفتها مالكة نادي مانشستر يونايتد بأن يتخلف عن ركب مانشستر سيتي (الذي سيشارك ملعبه «الاتحاد» في استضافة مباريات البطولة ومنافسين آخرين.

ومع ذلك، فإن أحد مصادر الأمل في تحسن مستوى مانشستر يونايتد داخل الملعب يتمثل في هويلوند، الذي سجل هدفي فريقه في مرمى غلاطة سراي، وكان هدفه الثاني رائعاً بعد أن انطلق بالكرة بسرعة من الجانب الأيسر من منتصف الملعب، ووضع الكرة ببراعة من فوق حارس مرمى الفريق التركي، فرناندو موسليرا.

ويتمثل الأمل الآن في ألا يتأثر مستوى المهاجم الدنماركي الشاب، البالغ من العمر 20 عاماً، بتراجع مستوى الفريق كله. ومع ذلك، فإن الصورة الأكثر وضوحاً لشكل يونايتد لن تظهر إلا عندما يستعيد تن هاغ خدمات الكثير من اللاعبين الغائبين بسبب الإصابة!

*خدمة «الغارديان»


مقالات ذات صلة

رياضة عالمية مانشستر سيتي يحتاج للفوز بمباراتيه لتحقيق اللقب (أ.ف.ب)

ماهي حسابات تتويج آرسنال أو مانشستر سيتي بلقب "البريمرليغ"؟

لعب كل فريق من أفضل فريقين في الدوري الإنجليزي الممتاز 36 مباراة، لكن لا يزال هناك القليل للفصل بينهما مع دخولنا الأسبوع الأخير من الموسم.

ذا أتلتيك الرياضي (لندن)
رياضة عالمية إيرك تن هاغ (رويترز)

مدرب مانشستر يونايتد: لن أغامر بسلامة اللاعبين أمام آرسنال

قال الهولندي إيرك تن هاغ، المدير الفني لفريق مانشستر يونايتد، إنه لن يغامر بسلامة وجاهزية لاعبيه، بعدما ضربت الإصابات صفوف فريقه.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية برونو فيرنانديز يعود لتدريبات مانشستر يونايتد (د.ب.أ)

ماونت يغيب... وفيرنانديز يعود لتدريبات مانشستر يونايتد

تعرض ميسون ماونت لانتكاسة جديدة للإصابة وسيغيب عن مباراة الأحد في الدوري الإنجليزي ضد آرسنال... لكن القائد برونو فيرنانديز وسكوت مكتوميناي عادا إلى التدريب.

ذا أتلتيك الرياضي (مانشستر)
رياضة عالمية ميكيل أرتيتا مدرب آرسنال (أ.ف.ب)

أرتيتا: عقلي يخبرني بأننا سنفوز بالدوري الإنجليزي

أقر ميكل أرتيتا مدرب آرسنال بأن عقله يخبره بأنه سيتوج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم هذا الموسم.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«البونديسليغا»: ليفركوزن يكتسح بوخوم ويعزز سجله التاريخي بالـ50

لاعبو ليفركوزن يحتفلون مع جماهيرهم بالرقم القياسي الـ50 من المباريات دون هزيمة (رويترز)
لاعبو ليفركوزن يحتفلون مع جماهيرهم بالرقم القياسي الـ50 من المباريات دون هزيمة (رويترز)
TT

«البونديسليغا»: ليفركوزن يكتسح بوخوم ويعزز سجله التاريخي بالـ50

لاعبو ليفركوزن يحتفلون مع جماهيرهم بالرقم القياسي الـ50 من المباريات دون هزيمة (رويترز)
لاعبو ليفركوزن يحتفلون مع جماهيرهم بالرقم القياسي الـ50 من المباريات دون هزيمة (رويترز)

تغلب باير ليفركوزن بطل دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم 5-صفر على مضيفه بوخوم الأحد ليحافظ على سجله خاليا من الهزائم هذا الموسم للمباراة 50 على التوالي في كل المسابقات.

ووفقاً لوكالة رويترز, كان ليفركوزن، الذي يدربه تشابي ألونسو ويهدف إلى تحقيق ثلاثية من الألقاب هذا الموسم، قد حطم الرقم القياسي لسلسة المباريات بلا هزيمة على مستوى أوروبا والمسجل باسم بنفيكا البرتغالي بين عامي 1963 و1965، عندما تعادل يوم الخميس الماضي مع روما الإيطالي 2-2 ليتأهل إلى نهائي الدوري الأوروبي.

ولم يتراجع ليفركوزن اليوم في مواجهة بوخوم، وهو آخر فريق من الدوري الألماني يتغلب عليه، وذلك في الموسم الماضي، وتقدم ليفركوزن بهدفين في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول.

وافتتح باتريك شيك التسجيل لليفركوزن في الدقيقة 41 ثم عزز فيكتور بونيفاس تقدم الفريق من ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع للشوط الأول، الذي شهد طرد فليكس باسلاك من صفوف بوخوم في الدقيقة 15 ببطاقة حمراء مباشرة.

من ثم أضاف أمين عدلي الهدف الثالث لليفركوزن في الدقيقة 76 ثم سجل جوسيب ستانيسيتش الهدف الرابع في الدقيقة 86 وأرسل تمريرة إلى أليخاندرو غريمالدو سجل منها الهدف الخامس في الوقت بدل الضائع للمباراة.

ورفع ليفركوزن، الذي يلتقي أتلانتا في نهائي الدوري الأوروبي ويلتقي كايزرسلاوترن في نهائي كأس ألمانيا، رصيده إلى 87 نقطة، وذلك قبل جولة واحدة من النهاية.

ويتفوق ليفركوزن بفارق 15 نقطة على بايرن ميونيخ صاحب المركز الثاني، والذي تغلب 2-صفر على فولفسبورغ في وقت سابق.


مدرب أرسنال: وصلنا إلى حيث أردنا

أرتيتا مدرب الأرسنال محتفلاً بفوز فريقه أمام مانشستر يونايتد ضمن منافسات الدوري الإنجليزي (أ.ب)
أرتيتا مدرب الأرسنال محتفلاً بفوز فريقه أمام مانشستر يونايتد ضمن منافسات الدوري الإنجليزي (أ.ب)
TT

مدرب أرسنال: وصلنا إلى حيث أردنا

أرتيتا مدرب الأرسنال محتفلاً بفوز فريقه أمام مانشستر يونايتد ضمن منافسات الدوري الإنجليزي (أ.ب)
أرتيتا مدرب الأرسنال محتفلاً بفوز فريقه أمام مانشستر يونايتد ضمن منافسات الدوري الإنجليزي (أ.ب)

قال ميكل أرتيتا مدرب أرسنال المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز الأحد إن فريقه وصل إلى المكان الذي يريد أن يكون فيه مع تبقي جولة واحدة أمام جماهيره على استاد الإمارات وإمكانية الفوز بأول لقب للدوري الإنجليزي الممتاز منذ 20 عاما.

ووفقاً لوكالة رويترز, قال مدرب أرسنال للصحفيين "أردنا فتح صندوق الأحلام هذا لنعيش اليوم الأخير من الموسم أمام جماهيرنا ونحن نملك فرصة الفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز. هذا شيء سنعيشه معا وأنا سعيد جدا لأننا سنفعل ذلك مع هؤلاء اللاعبين والعاملين بالنادي".

ويمكن لسيتي، الساعي لإحراز لقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الرابعة على التوالي وهو أمر لا سابق له، أن يستعيد الصدارة إذا تغلب خارج ملعبه على توتنهام هوتسبير منافس أرسنال اللندني، يوم الثلاثاء.

ولم يكن التاريخ في صالح أرسنال قبل لقاء اليوم الأحد حيث فاز في مباراة واحدة فقط من أصل 16 رحلة سابقة إلى أولد ترافورد.

وقال أرتيتا "اليوم كان علينا أن نلعب في مكان خاص حقا، ولم يكن التاريخ يدعو للتفاؤل للغاية بشأن ما يمكن أن يحدث، لكننا وجدنا طريقة للفوز به.. هذا يوضح الكثير عن مدى رغبة الفريق في ذلك".

وكان من الممكن أن يؤدي التعادل إلى فوز سيتي باللقب بفوزه يوم الثلاثاء وكانت المخاطر العالية في بعض اللحظات العصبية لأرتيتا ولاعبيه.

وأوضح أرتيتا "لأنك في النهاية تعرف ما هي العواقب التي ستترتب على ذلك. عندما تكون حاضرا هناك وتريد ذلك حقا (الفوز)... لكن شعرت أن الفريق في مجال ذهني جيد حقا قبل المباراة".

وحمل فوز أرسنال الأحد رقما قياسيا للنادي هو 27 هذا الموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز.

واستطاع الفريق التفوق على هذا الرقم مرتين في دوري الأضواء في شكله القديم في 1970-1971 (29 انتصارا) و1930-1931 (28).


تشافي يعترف بأخطائه مع برشلونة في الموسم الحالي

تشافي يقر بأخطائه هذا الموسم (أ.ف.ب)
تشافي يقر بأخطائه هذا الموسم (أ.ف.ب)
TT

تشافي يعترف بأخطائه مع برشلونة في الموسم الحالي

تشافي يقر بأخطائه هذا الموسم (أ.ف.ب)
تشافي يقر بأخطائه هذا الموسم (أ.ف.ب)

اعترف تشافي هيرنانديز، مدرب فريق برشلونة الإسباني لكرة القدم، بأنه وطاقمه التدريبي لم يكونا جيدين بما فيه الكفاية هذا الموسم.

وأنهى برشلونة الموسم الحالي خالي الوفاض، عقب فقدانه لقب الدوري الإسباني، الذي توج به في الموسم الماضي، لمصلحة غريمه التقليدي ريال مدريد، كما أخفق في الفوز بأي ألقاب أخرى سواء على الصعيدين المحلي والقاري.

ويتمثل الهدف الأساسي لبرشلونة هذا الموسم الآن في الحصول على وصافة ترتيب الدوري الإسباني، حيث يمكن لفريق تشافي التقدم للمركز الثاني، حال فوزه على ضيفه ريال سوسيداد الاثنين في ختام مباريات المرحلة الـ35 للمسابقة، مستفيداً من تعادل جيرونا 2 - 2 مع ألافيس الجمعة في المرحلة نفسها.

وقال تشافي في مؤتمر صحافي قبل المباراة الأحد: «نعلم أن العديد من المباريات التي لعبناها من دون محور دفاعي طبيعي كان سمة موسمنا».

وأضاف في تصريحاته، التي نقلتها وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا): «عندما لعبنا بأوريول روميو أو (أندرياس) كريستنسن، كنا ننافس بشكل أفضل».

وتابع: «إنه خطئي وخطأ الطاقم المعاون لي. لم نصل إلى المستوى المطلوب. لقد أثر هذا الافتقار إلى السيطرة على خط الوسط علينا بشكل كبير، وأنا ألوم نفسي على ذلك».

وشدد تشافي: «لدينا فرصة أخرى للحصول على المركز الثاني. الأمر متروك لنا بعد تعادل جيرونا مع ألافيس. لا تزال هناك أربع مباريات متبقية لنا، وسيكون عدم تحقيق ذلك بمثابة انتكاسة، إنها مباراة هامة للغاية لاستعادة الوصافة وهو أمر حيوي بالنسبة لنا».

في المقابل، يدخل ريال سوسيداد المباراة من أجل الحصول على مقعد في بطولة الدوري الأوروبي الموسم المقبل، ولا يأخذ تشافي أي شيء بأنه أمر مسلم به ضد فريق إيمانول ألجواسيل.

أوضح تشافي: «ريال سوسيداد لديه مستوى استثنائي، وإيمانول يقوم بعمل جيد للغاية، ويقومون بالأشياء بشكل جيد حقاً».

واختتم مدرب برشلونة تصريحاته قائلاً: «ريال سوسيداد فريق قوي بدنياً، ولا يسمحون لك بنقل الكرة بارتياح».


«فورمولا إي»: دا كوستا يهدي بورشه أول فوز له في ألمانيا

دا كوستا محتفلاً بتحقيقه الفوز ببطولة العالم لـ«فورمولا إي» للسيارات الكهربائية (الشرق الأوسط)
دا كوستا محتفلاً بتحقيقه الفوز ببطولة العالم لـ«فورمولا إي» للسيارات الكهربائية (الشرق الأوسط)
TT

«فورمولا إي»: دا كوستا يهدي بورشه أول فوز له في ألمانيا

دا كوستا محتفلاً بتحقيقه الفوز ببطولة العالم لـ«فورمولا إي» للسيارات الكهربائية (الشرق الأوسط)
دا كوستا محتفلاً بتحقيقه الفوز ببطولة العالم لـ«فورمولا إي» للسيارات الكهربائية (الشرق الأوسط)

حقّق أنتونيو فليكس دا كوستا أول فوز لفريق بورشه في ألمانيا، ضمن بطولة العالم لسباقات «فورمولا إي» للسيارات الكهربائية، إذ أحرز الأحد السباق الثاني والأخير في برلين، في حلبة مطار تمبلهوف، بينما عزّز نيك كاسيدي سائق جاكوار موقعه في صدارة الترتيب العام متفوقاً بفارق 16 نقطة.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، أنهى النيوزلندي كاسيدي سباق اليوم في المركز الثاني خلف البرتغالي دا كوستا، الذي تخطى أوليفر رولاند، سائق نيسان، قبل لفتين من النهاية، ليحقق ثالث فوز في مسيرته.

وحقّق كاسيدي أيضاً أفضل زمن للفة خلال السباق، وذلك بعد أن حقق الفوز في السباق الأول الذي أقيم السبت الماضي.

وكان الفوز في سباق اليوم هو الأول لدا كوستا منذ فوزه في كيب تاون في 2023، وقد أصبح ثامن سائق يحقق انتصارين في غضون 10 جولات.

واحتل باسكال فيرلاين، سائق بورشه، أقرب منافسي كاسيدي على بطولة العالم، المركز الرابع، وتلاه بطل العالم جيك دينيس، سائق أندريتي، في المركز الخامس، وميتش إيفانز سائق جاكوار في المركز السادس.

وحقّق الهندي الصاعد جيهان داروفالا، سائق مازيراتي، أفضل نتيجة له بإحراز المركز السابع، وتلاه في المركز الثامن تايلور بارنارد (19 عاماً) سائق مكلارين، الذي شارك مكان المصاب سام بيرد، علماً بأنه انطلق من المركز 18.

واحتل جول إريكسون، سائق إنفيجن، المركز التاسع، وتلاه جان - إريك فيرني سائق «دي.إس بنسكه» في المركز العاشر.


شلوتربيك لاعب دورتموند ضمن قائمة ألمانيا في اليورو

نيكو شلوتربيك لاعب بوروسيا دورتموند سيكون حاضراً في اليورو (إ.ب.أ)
نيكو شلوتربيك لاعب بوروسيا دورتموند سيكون حاضراً في اليورو (إ.ب.أ)
TT

شلوتربيك لاعب دورتموند ضمن قائمة ألمانيا في اليورو

نيكو شلوتربيك لاعب بوروسيا دورتموند سيكون حاضراً في اليورو (إ.ب.أ)
نيكو شلوتربيك لاعب بوروسيا دورتموند سيكون حاضراً في اليورو (إ.ب.أ)

ينضم نيكو شلوتربيك، مدافع فريق بوروسيا دورتموند الألماني، إلى قائمة منتخب ألمانيا، المشاركة ببطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024)، حسبما أفادت شبكة «إيه آر دي» التليفزيونية، نقلاً عن مصدر في الاتحاد الألماني لكرة القدم، الأحد.

ومن المقرر أن يعلن يوليان ناغلسمان، المدير الفني لمنتخب ألمانيا، يوم الخميس المقبل، قائمة منتخب «الماكينات» التي تخوض المسابقة القارية التي تقام بألمانيا هذا الصيف.

ولعب شلوتربيك مباراته الأخيرة مع المنتخب الألماني خلال خسارته 1 - 4 أمام نظيره الياباني ودياً في سبتمبر (أيلول) الماضي، حينما كان الفريق تحت قيادة مدربه السابق هانزي فليك.

ويعدّ شلوتربيك أحد العناصر الأساسية في فريق دورتموند، الذي صعد لنهائي دوري أبطال أوروبا لملاقاة ريال مدريد الإسباني في الأول من يونيو (حزيران) المقبل على ملعب «ويمبلي» في العاصمة البريطانية لندن.

وحال اختياره رسمياً ضمن قائمة منتخب ألمانيا في يورو 2024، فسوف يغيب شلوتربيك عن المباراة الودية ضد أوكرانيا في الثالث من الشهر المقبل.

ويلعب منتخب ألمانيا أيضاً مباراة ودية ضد اليونان في 7 يونيو المقبل، قبل أن يخوض مباراته الافتتاحية في المسابقة القارية أمام أسكوتلندا بعدها بـ7 أيام.


تروسارد وهافيرتز يحلمان بتتويج آرسنال بالدوري الإنجليزي

تروسادر يحتفل مع هافيرتز بهدفه في مرمى مانشستر يونايتد (إ.ب.أ)
تروسادر يحتفل مع هافيرتز بهدفه في مرمى مانشستر يونايتد (إ.ب.أ)
TT

تروسارد وهافيرتز يحلمان بتتويج آرسنال بالدوري الإنجليزي

تروسادر يحتفل مع هافيرتز بهدفه في مرمى مانشستر يونايتد (إ.ب.أ)
تروسادر يحتفل مع هافيرتز بهدفه في مرمى مانشستر يونايتد (إ.ب.أ)

أبدى البلجيكي لياندرو تروسارد، نجم فريق آرسنال، سعادته بفوز فريقه الثمين على مانشستر يونايتد، معرباً في الوقت نفسه عن أمله في أن يتمكن من الاحتفال بالتتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم الأسبوع المقبل.

وقاد تروسارد آرسنال للفوز 1 - صفر على مضيفه مانشستر يونايتد، الأحد، في قمة مباريات المرحلة الـ37 «قبل الأخيرة» للدوري الإنجليزي، بعدما أحرز هدف المباراة الوحيد.

واستعاد آرسنال صدارة ترتيب المسابقة العريقة بعدما رفع رصيده إلى 87 نقطة، بفارق نقطة أمام أقرب ملاحقيه مانشستر سيتي، حامل اللقب في المواسم الثلاثة الأخيرة، الذي يمتلك مباراة مؤجلة مع مضيفه توتنهام هوتسبير، الثلاثاء.

وقال تروسارد عقب المباراة، التي أقيمت على ملعب «أولد ترافورد»، لشبكة «سكاي سبورتس» الإخبارية: «لقد تماسكنا معاً، ودافعنا جيداً، وفعلنا ما كان يتعين علينا القيام به».

وأضاف تروسارد: «كنا نبحث عن الهدف الثاني، وأنتم تعلمون أنه عندما لا يأتي سيكون الأمر صعباً، خاصة في الشوط الثاني، ولا سيما هذه الأجواء، إنهم فريق جيد ويمكنهم إيذاؤك بعدة طرق».

وشدّد لاعب آرسنال في تصريحاته، التي نقلتها وكالة الأنباء البريطانية «بي إيه ميديا»: «هناك هدف واحد فقط نسعى لتحقيقه وهو الفوز بالدوري. لقد قمنا بعملنا اليوم والآن ننتقل إلى المباراة الأخيرة وهذا ما كنا نهدف إليه ونأمل في أن نتمكن من الاحتفال الأسبوع المقبل».

من جانبه، يدرك الألماني كاي هافيرتز، نجم آرسنال، مدى أهمية النقاط الثلاث التي حصل عليها فريقه، الذي لم يقدم أفضل ما لديه.

وقال هافيرتز لشبكة «سكاي»: «لم نلعب أفضل مبارياتنا، لكننا كنا بحاجة للنقاط الثلاث، وحصلنا على ذلك الآن. لا تزال هناك مباراة واحدة، ونحتاج إلى الجميع الأسبوع المقبل، النادي بأكمله والجماهير».

ويحتاج آرسنال للفوز على إيفرتون في المرحلة الأخيرة للبطولة يوم الأحد المقبل، في انتظار تعثر مانشستر سيتي أمام توتنهام، أو في لقائه الأخير بالمسابقة أمام ضيفه وست هام يونايتد، من أجل استعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ موسم 2003 - 2004.


«الدوري الإيطالي»: بشق الأنفس... اليوفي يتعادل مع الهابط ساليرنيتانا

من مواجهة يوفنتوس وساليرنيتانا ضمن منافسات الدوري الإيطالي (رويترز)
من مواجهة يوفنتوس وساليرنيتانا ضمن منافسات الدوري الإيطالي (رويترز)
TT

«الدوري الإيطالي»: بشق الأنفس... اليوفي يتعادل مع الهابط ساليرنيتانا

من مواجهة يوفنتوس وساليرنيتانا ضمن منافسات الدوري الإيطالي (رويترز)
من مواجهة يوفنتوس وساليرنيتانا ضمن منافسات الدوري الإيطالي (رويترز)

تمكن يوفنتوس من إنقاذ نقطة بتعادله 1 - 1 على أرضه أمام ساليرنيتانا، الذي هبط بالفعل، الأحد في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم بفضل هدف متأخر من أدريان رابيو عادل ضربة رأس من نيكولو بيروتسي في الشوط الأول.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، صدم ساليرنيتانا الجماهير في ملعب أليانز عندما سجل بيروتسي غير المراقب هدف التقدم في الدقيقة 27 بعد ركلة ركنية.

ومع ذلك، سيطر يوفنتوس على بقية المباراة وأدرك التعادل في الوقت المحتسب بدل الضائع عندما اندفع رابيو ليلحق بالكرة عند القائم البعيد إثر ركلة ركنية.

ويملك يوفنتوس، صاحب المركز الرابع في الدوري، 67 نقطة قبل مباراتين على النهاية ويتأخر بست نقاط عن أتلانتا الذي لعب مباراتين أقل.

ويحتل ساليرنيتانا المركز 20 والأخير، بعد حسم الهبوط في أواخر أبريل (نيسان) الماضي.

ومن المقرر أن يلعب يوفنتوس نهائي كأس إيطاليا أمام أتلانتا الأربعاء المقبل في محاولة لإنقاذ الموسم ووقف سلسلة عدم الفوز في ست مباريات.


«البوندسليغا»: في قياسية نوير الـ500... بايرن يستعيد توازنه بالفوز على فولفسبورغ

لاعبو بايرن ميونيخ يحيون جماهيرهم عقب فوزهم على فولفسبورغ في الدوري الألماني (إ.ب.أ)
لاعبو بايرن ميونيخ يحيون جماهيرهم عقب فوزهم على فولفسبورغ في الدوري الألماني (إ.ب.أ)
TT

«البوندسليغا»: في قياسية نوير الـ500... بايرن يستعيد توازنه بالفوز على فولفسبورغ

لاعبو بايرن ميونيخ يحيون جماهيرهم عقب فوزهم على فولفسبورغ في الدوري الألماني (إ.ب.أ)
لاعبو بايرن ميونيخ يحيون جماهيرهم عقب فوزهم على فولفسبورغ في الدوري الألماني (إ.ب.أ)

سجّل لوفرو زفوناريك هدفاً في أول مشاركة له ضمن التشكيلة الأساسية لبايرن ميونيخ، ليساهم في فوز الفريق 2 - صفر على فولفسبورغ، الأحد، ضمن دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم، وذلك في آخر مباراة لبايرن على ملعبه هذا الموسم في الدوري، مع اقتراب الفريق من نهاية موسم خالٍ من الألقاب.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، رفع بايرن رصيده إلى 72 نقطة، محتلاً المركز الثاني متقدماً بفارق نقطتين أمام شتوتغارت صاحب المركز الثالث، وذلك قبل جولة واحدة من نهاية المسابقة.

وبعد 4 أيام من الخروج من الدور قبل النهائي بدوري أبطال أوروبا على يد ريال مدريد الإسباني، ليخفق بايرن بذلك في التتويج بأي لقب خلال موسم للمرة الأولى منذ أكثر من عقد، استعاد الفريق توازنه بعرض قوي أمام فولفسبورغ، رغم إجراء مجموعة من التغييرات بالفريق من جانب المدرب توماس توخيل.

وافتقد بايرن ميونيخ لجهود هاري كين، الذي يتلقى العلاج بسبب مشكلة بسيطة في الظهر، كما غاب سيرج غنابري، الذي تعرض لإصابة خلال هزيمة الفريق أمام ريال مدريد. كما غاب أيضاً ليروي ساني وجمال موسيالا.

وشهدت المباراة رقماً مميزاً، إذ سجّل الحارس مانويل نوير المشاركة رقم 500 له في الدوري الألماني، ليصبح رابع حارس مرمى يصل إلى هذا الرقم في تاريخ المسابقة.

وسجّل الكرواتي زفوناريك (19 عاماً)، الذي شارك في بضع مباريات من مقعد البدلاء، هدف التقدم بعد 5 دقائق من أول مشاركة له بالتشكيل الأساسي للفريق.

وبعدها بـ9 دقائق، أضاف ليون غوريتسكا الهدف الثاني لبايرن الذي فرض سيطرته على المباراة. وظنّ الإسباني بريان ساراغوسا (22 عاماً) أنه سجّل في أول مشاركة له بالتشكيلة الأساسية للفريق البافاري، لكن تم إلغاء الهدف بداعي التسلل.

وتنتهي مسيرة توخيل في تدريب بايرن خلال أيام، وذلك قبل عام من النهاية التي كانت محددة لعقده، بعد أن قدّم الفريق موسماً مخيباً للآمال على المستوى المحلي، شهد أيضاً الخروج من كأس ألمانيا على يد فريق الدرجة الثالثة ساربروكن.

ويلتقي باير ليفركوزن بطل الدوري، والذي يمتلك 84 نقطة في الصدارة حالياً، مع فريق بوخوم في مباراة أخرى اليوم.


بريطاني ونيبالي يحطمان الرقم القياسي في تسلق جبل إيفرست

متسلقون يخوضون غمار رحلتهم في تسلق قمة جبل إيفرست (رويترز)
متسلقون يخوضون غمار رحلتهم في تسلق قمة جبل إيفرست (رويترز)
TT

بريطاني ونيبالي يحطمان الرقم القياسي في تسلق جبل إيفرست

متسلقون يخوضون غمار رحلتهم في تسلق قمة جبل إيفرست (رويترز)
متسلقون يخوضون غمار رحلتهم في تسلق قمة جبل إيفرست (رويترز)

قال مسؤولون، الأحد، إن متسلقاً بريطانياً ومرشداً نيبالياً حطما الرقم القياسي لعدد مرات تسلق جبل إيفرست، أعلى جبل في العالم، الذي سجلاه بنفسيهما في السابق.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، قال راكيش غورونغ، مدير وزارة السياحة النيبالية، إن «البريطاني كينتون كول (50 عاماً) والمرشد النيبالي كامي ريتا شيربا (54 عاماً) تسلقا القمة التي يبلغ ارتفاعها 8849 متراً للمرة 18. وكان كل منهما في رحلة استكشافية منفصلة قادا خلالهما مجموعتين من العملاء».

من جانبه، قال غاريت ماديسون من شركة ماديسون ماونتنيرنغ ومقرها الولايات المتحدة، إن «المرشد النيبالي يواصل التقدم... إنه رجل مذهل!».

وسبق أن تعاونت ماديسون مع كامي ريتا لتسلق قمم إيفرست ولوتسي وكيه 2 في عام 2014.

ويقع جبل كيه 2 في باكستان، وهو ثاني أعلى جبل في العالم، في حين يعتبر جبل لوتسي في نيبال رابع أعلى جبل.

بدوره، وصف لوكاس فورتنباخ من شركة فورتنباخ أدفنشرز النمساوية لتنظيم البعثات ما قام به المتسلق البريطاني بأنه «رائع».

وقال فورتنباخ، الذي يقود رحلة استكشافية من الجانب الصيني لجبل إيفرست، لـ«رويترز»، إنه «جزء أساسي من قطاع الإرشاد في إيفرست. كينتون كول مؤسسة».

واستخدم كلا المتسلقين طريق ساوث إيست ريدج للوصول إلى القمة.

علماً بأن أول متسلقين للقمة، النيوزيلندي السير إدموند هيلاري والنيبالي تينزينغ نورغاي، وهما أول من اكتشفا هذه الطريق في عام 1953، ولا تزال هي الأشهر للوصول إلى قمة إيفرست.

وتسلق كامي ريتا جبل إيفرست لأول مرة في عام 1994، ويتسلق الجبل سنوياً تقريباً منذ ذلك الحين باستثناء ثلاث سنوات أغلقت خلالها السلطات الجبل لأسباب مختلفة. لكنه تسلقه مرتين العام الماضي.

ويعد تسلق الجبال نشاطاً سياحياً كبيراً ومصدراً للدخل، فضلاً عن أنه يوفر فرصاً للعمل في نيبال التي تضم 8 من أعلى 14 قمة في العالم، ومنها قمة جبل إيفرست.


«لا ليغا»: بهدف قاتل... دي باول يقود أتليتيكو مدريد للفوز على سيلتا فيغو

فرحة رودريغو دي باول لاعب أتليتيكو مدريد بهدفه في مرمى سيلتا فيغو ضمن منافسات الدوري الإسباني (إ.ب.أ)
فرحة رودريغو دي باول لاعب أتليتيكو مدريد بهدفه في مرمى سيلتا فيغو ضمن منافسات الدوري الإسباني (إ.ب.أ)
TT

«لا ليغا»: بهدف قاتل... دي باول يقود أتليتيكو مدريد للفوز على سيلتا فيغو

فرحة رودريغو دي باول لاعب أتليتيكو مدريد بهدفه في مرمى سيلتا فيغو ضمن منافسات الدوري الإسباني (إ.ب.أ)
فرحة رودريغو دي باول لاعب أتليتيكو مدريد بهدفه في مرمى سيلتا فيغو ضمن منافسات الدوري الإسباني (إ.ب.أ)

سجل رودريغو دي باول هدفاً، قرب النهاية، ليقود أتليتيكو مدريد للفوز 1 - 0 على ضيفه سيلتا فيغو، الذي يصارع من أجل البقاء في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، الأحد، ليعزز احتلاله المركز الرابع.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، قبل ست دقائق من نهاية الوقت الأصلي، سيطر لاعب الوسط الأرجنتيني على الكرة، بعدما أبعد الدفاع تمريرة عرضية من ركلة ركنية، ليطلق تسديدة مُذهلة سكنت الزاوية اليمنى العليا لمرمى الحارس سيلتا فيغو.

ويحتل أتليتيكو المركز الرابع برصيد 70 نقطة من 35 مباراة، بفارق ثماني نقاط عن أتليتيك بيلباو، صاحب المركز الخامس، بينما يحتل سيلتا المركز السادس عشر برصيد 34 نقطة، بفارق خمس نقاط عن منطقة الهبوط.

وبدأ صاحب الأرض محاولاته الهجومية، في الدقائق الأخيرة، لكن فيسنتي غوايتا، حارس سيلتا، أنقذ عدة فرص ببراعة، حتى أحرز دي بول هدفاً رائعاً، قرب النهاية، ليضمن النقاط الثلاث لفريقه.