مونديال 2030: انقسام بين المغرب وإسبانيا حول مستضيف النهائي

المغرب وإسبانيا ينقسمان في الآراء على من ينظم مباراة نهائي كأس العالم 2030 (رويترز)
المغرب وإسبانيا ينقسمان في الآراء على من ينظم مباراة نهائي كأس العالم 2030 (رويترز)
TT

مونديال 2030: انقسام بين المغرب وإسبانيا حول مستضيف النهائي

المغرب وإسبانيا ينقسمان في الآراء على من ينظم مباراة نهائي كأس العالم 2030 (رويترز)
المغرب وإسبانيا ينقسمان في الآراء على من ينظم مباراة نهائي كأس العالم 2030 (رويترز)

بعد يوم واحد من اختيار المغرب وإسبانيا لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2030 ضمن ملف ثلاثي يشمل البرتغال، ظهرت علامات انقسام بين الجارتين حول احتضان المباراة النهائية للبطولة.

وبحسب وكالة «رويترز»، توقع ميكل إثيتا القائم بأعمال وزير الرياضة في إسبانيا في تصريحات لمحطة «أوندا ثيرو» الإذاعية الخميس إقامة النهائي في بلاده.

لكن فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي قال إن الهدف إقامة النهائي في الدار البيضاء.

وتمنى لقجع في مقابلة مع راديو «مارس» أن «يتوج» المغرب جهوده بالاحتفال «بنهائي تاريخي في استاد الدار البيضاء».

وفي الجهة المقابلة، تدخلت الأرجنتين أيضاً، إذ عبر مسؤولون حكوميون والاتحاد الوطني للعبة الخميس عن الرغبة في استضافة «أكثر من مباراة واحدة» في النهائيات.

علماً بأنه من وقت سابق، شهدت العلاقات بين المغرب وإسبانيا بعض التوتر خلال عقود حول الهجرة والأراضي، وتحسنت العلاقات في العام الماضي بعد هدنة دبلوماسية.

وأوضح لقجع أن ممثلي المغرب وإسبانيا والبرتغال سيجتمعون يوم 18 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري في الرباط لمناقشة التحضير للبطولة.

وستحتضن ست مدن مغربية مباريات كأس العالم.

وأشار إثيتا إلى تعاون الاتحاد الإسباني مع المغرب والبرتغال على المدى الطويل وتوصلهم لاتفاق متقدم حول كيفية تقسيم المباريات.


مقالات ذات صلة

الإصابة تؤجل عودة لونغو إلى منتخب أستراليا

رياضة عالمية ماسيمو لونغو (الاتحاد الأسترالي)

الإصابة تؤجل عودة لونغو إلى منتخب أستراليا

أعلن الاتحاد الأسترالي لكرة القدم الأحد أن ماسيمو لونغو لاعب وسط إبسويتش تاون الإنجليزي لن يشارك في مباراتي أستراليا في التصفيات الأسيوية المؤهلة لكأس العالم.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
رياضة سعودية كنو ضمن أبرز الأسماء التي ستغيب عن مواجهة الأخضر واليابان (الشرق الأوسط)

15 لاعباً يحتجبون عن قمة «الأخضر» واليابان أبرزهم الفرج والمولد

تحمل مدينة جدة وتحديداً ملعب «الجوهرة المشعة» ذكريات رائعة للأخضر السعودي في لقاءاته مع نظيره الياباني، منها فوزه في تصفيات مونديالي 2018 و2022، رغم الفارق

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية هاجيمي مدرب اليابان بدأ الاستعداد مبكراً لملاقاة المنتخب السعودي (رويترز)

مدرب اليابان يبكر الحضور إلى جدة من أجل «الأخضر»

كشفت مصادر مطلعة أن مدرب منتخب اليابان، هاجيمي مورياسو، غادر وطاقمه المساعد و4 لاعبين محليين إلى مدينة جدة، استعداداً لمواجهة المنتخب السعودي.

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة عالمية باولو بينتو مدرب الإمارات يستعد لجولتين من تصفيات المونديال (رويترز)

مدرب الإمارات يستدعي ميلوني وأوليفيرا استعداداً لتصفيات المونديال

استدعى البرتغالي باولو بينتو مدرب منتخب الإمارات لكرة القدم، السبت، 25 لاعباً بينهم الثنائي البرازيلي المجنس ماركوس ميلوني وبرونو أوليفيرا.

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
رياضة عالمية سواريز (رويترز)

سواريز يهاجم بييلسا: لا يقول لنا «صباح الخير»

شن نجم الأوروغواي المعتزل لويس سواريز هجوماً على مدرب المنتخب مارسيلو بييلسا، محملاً الأرجنتيني مسؤولية الأجواء السلبية التي خيمت على بعثة «لا سيليستي».

«الشرق الأوسط» (نيقوسيا)

غوارديولا: مواجهة فولهام كانت صعبة

بيب غوارديولا (إ.ب.أ)
بيب غوارديولا (إ.ب.أ)
TT

غوارديولا: مواجهة فولهام كانت صعبة

بيب غوارديولا (إ.ب.أ)
بيب غوارديولا (إ.ب.أ)

أثنى الإسباني بيب غوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي على لاعب وسطه الكرواتي الدولي ماتيو كوفاسيتش الذي لعب دوراً محورياً في الفوز على فولهام 3 - 2، السبت، بالدوري الإنجليزي الممتاز، بعد تسجيله هدفين.

وتقدم فولهام بهدف سجله أندرياس بيريرا بعد مرور 26 دقيقة، ومنح ماتيو كوفاسيتش التعادل لأصحاب الأرض في الدقيقة 32.

وبعد مرور أقل من دقيقتين بالشوط الثاني سجل كوفاسيتش الهدف الثاني له ولفريقه ليتقدم حامل اللقب في النتيجة.

وعزز البلجيكي جيريمي دوكو تفوق مانشستر سيتي بهدف ثالث في الدقيقة 82، لكن رودريغو مونيز قلص الفارق لفولهام بهدف ثانٍ في الدقيقة 88.

ورفع مانشستر سيتي رصيده إلى 17 نقطة ليتمسك بوصافة جدول الترتيب، ويعوض تعثُّره بتعادلين متتاليين أمام نيوكاسل يونايتد وآرسنال في الجولتين الماضيتين.

وقال غوارديولا: «أشعر بأن المباراة لُعبت بشكل جيد، سجلنا الهدف الثالث، وشعرنا بأننا سنسيطر، ولكن في تلك اللحظة لم نكن نعرف ما سيحدث».

وعن كوفاسيتش أوضح المدرب الإسباني: «ربما يحدث ذلك عندما يسجل هدفين، إنه ليس الرجل الذي يسجل عادة، فولهام دافعوا بـ5 لاعبين في الخلف بعد أن بدأنا بشكل جيد حقاً. في أول دقيقتين حصلنا على فرصتين، وكان هناك رجل واحد حر على حافة منطقة الجزاء وهو كوفاسيتش».

ونقل الموقع الرسمي لمانشستر سيتي عن غوارديولا قوله: «الهدفان جاءا بسبب عدم قدرتهم على تحجيم خطورته، كان الهدف الأول رائعاً، والثاني أيضاً».

وأشار: «علينا استغلال المزيد ضد الفرق التي تلعب بـ5 لاعبين في الخلف، كان كوفاسيتش مهماً حقاً، الآن يعرف المنافسون أنهم لا يستطيعون تركه وحده، وإلا فسيكون بإمكانه تسجيل هدف».

وأشاد غوارديولا بفريق فولهام، قائلاً: «صنع فرصاً، وكانت الكرة بحوزته، كانت مباراة صعبة، ولكننا كنا نعلم ذلك، حيث تحدثنا مع الفريق، وقلنا إن اليوم سيكون لقاءً ليس سهلاً بعد أسبوع طويل، لقد خسر فولهام مباراة واحدة فقط على ملعب (أولد ترافورد)، وحقق نتائج لا تُصدَّق في بقية المباريات».

وأضاف: «لسنوات عديدة، كان ماركو سيلفا مدرباً استثنائياً، وهو يتحسن، وعلينا أن نتعامل مع ذلك؟ نحظى بسلسلة جيدة دون الخسارة في ملعب (الاتحاد)، فقد فزنا ببعضها بهذه الطريقة، لا شيء في الحياة سهل».