انسجام حكيمي وإنريكي خارج الملعب يؤتي ثماره في سان جيرمان

إنريكي قال إن حكيمي يسخر منه كلما تحدثا عن المنتخبين المغربي والإسباني (أ.ف.ب)
إنريكي قال إن حكيمي يسخر منه كلما تحدثا عن المنتخبين المغربي والإسباني (أ.ف.ب)
TT

انسجام حكيمي وإنريكي خارج الملعب يؤتي ثماره في سان جيرمان

إنريكي قال إن حكيمي يسخر منه كلما تحدثا عن المنتخبين المغربي والإسباني (أ.ف.ب)
إنريكي قال إن حكيمي يسخر منه كلما تحدثا عن المنتخبين المغربي والإسباني (أ.ف.ب)

​رغم التراشق الكلامي «المرح» بينهما، شفى المدافع الدولي المغربي أشرف حكيمي غليل مدربه الإسباني لويس إنريكي، بتألقه اللافت في الكلاسيكو أمام مرسيليا (4-0) الأحد، في الدوري الفرنسي لكرة القدم، مؤكداً على أرضية الملعب الانسجام الكبير مع مدرّبه.

وحسب وكالة «الصحافة الفرنسية»، وعشية المباراة، لم يخجل إنريكي من قول إن حكيمي يسخر منه دائماً كلما تحدثا عن مباراة المنتخبين المغربي والإسباني في مونديال قطر (فاز «أسود الأطلس» بركلات الترجيح في ثمن النهائي)، مضيفاً: «هذا وارد في كرة القدم، يجب أن تعرف كيف تفوز وكيف تقبل الخسارة».

كان إنريكي تحت الضغط أمام مرسيليا في «بارك دي برانس» خصوصاً أنه خسر المباراة السابقة على الملعب ذاته في الدوري أمام نيس (2-3)، فشفى غليله حكيمي بتسجيله هدفاً رائعاً ومساهمته في الثاني كاشفاً عن نشاطه الكبير وحيويته في أرضية الملعب؛ حيث كان الأعلى نقاطاً بين جميع اللاعبين (8).

قال عنه إنريكي عقب المباراة: «يقدّم حكيمي أكثر بكثير من أي لاعب آخر على الجهة اليمنى من الملعب. إنه مدافع أيمن، ولكن ليس هذا فقط. إنه لاعب خط وسط ومهاجم. وقد أثبت ذلك خلال المباريات الأخيرة».

إنريكي أثنى على جهود حكيمي في المباريات (أ.ف.ب)

وأضاف: «إنها فرصة للمدرب أن يكون لديه لاعب بهذه الجودة وبهذه المساهمة الفعالة تحت قيادته».

وافتتح حكيمي (24 عاماً) التسجيل من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة، سددها قوية رائعة بيمناه، وأسكنها الزاوية اليسرى للحارس الإسباني باو لوبيس (8).

كان حكيمي محظوظاً شيئاً ما لعدم وجود زميله وصديقه قائد سان جيرمان النجم كيليان مبابي؛ حيث كان وقتها خارج الملعب لتلقي العلاج بسبب إصابة في الكاحل الأيسر، كانت سبباً في الركلة الحرة المباشرة، إثر تدخل من المدافع الأرجنتيني ليوناردو باليردي.

وكان حكيمي وراء الهدف الثاني لنادي العاصمة، عندما سدّد كرة قوية بيمناه من خارج المنطقة، ارتدت من القائم الأيمن وقدم الحارس لوبيس، وتهيأت أمام راندال كولو مواني الذي تابعها داخل المرمى الخالي (37).

لكن إنريكي لم يبخسه حقه بقوله: «أشرف لاعب يتمتع بجودة تسديد رائعة. ويمارس الكثير في هذا المجال بالتدريبات».

كان هدف حكيمي في مرمى مرسيليا الثالث له هذا الموسم في مختلف المسابقات، والثاني توالياً بعد هدفه في مرمى فريقه السابق بوروسيا دورتموند الألماني (2-0) الثلاثاء، في الجولة الافتتاحية لدور المجموعات، في مسابقة دوري أبطال أوروبا. كان الهدف الأول في مرمى ليون (4-1) في الدوري.

بات خريج أكاديمية ريال مدريد الإسباني على بعد هدفين من أفضل غلة تهديفية له بألوان سان جيرمان، وكانت في موسمه الثاني معه الموسم الماضي (5 أهداف مع 5 تمريرات حاسمة)، بعدما سجل 4 أهداف مع 6 تمريرات حاسمة في الأول (2021- 2022).

وتبقى أفضل غلة تهديفية في مسيرته الاحترافية مع الأندية التي دافع عن ألوانها، 9 أهداف مع 10 تمريرات حاسمة، في موسمه الثاني والأخير مع بوروسيا دورتموند (2019- 2020)، وبعدها 7 أهداف مع 9 تمريرات حاسمة في موسمه الوحيد مع إنتر الإيطالي (2020-2021).

المدافع الدولي المغربي أشرف حكيمي (أ.ف.ب)

تنفس حكيمي الصعداء هذا الموسم بعد رحيل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، والتعاقد مع إنريكي الذي يعتمد أسلوباً تكتيكياً بمشاركة جميع اللاعبين في الدفاع كما في الهجوم، ومنحه حرية كبيرة للاعبين على أرضية الملعب؛ خصوصاً من الناحية الهجومية.

وأقرّ أفضل لاعب ناشئ في أفريقيا لعامي 2018 و2019 في تصريحات صحافية: «إنريكي يطلب مني الوجود أكثر في عمق الملعب، وأن أشارك في الهجمات بشكل أكبر. يطلب مني أيضاً الاستحواذ على الكرة أكثر».

وأضاف: «عموماً، لدي ثقة كبيرة في نفسي، وأتمنى الاستمرار بالمعدل نفسه».

لا تقتصر موهبته فقط على سرعته الهائلة وتألقه في المراوغات الفردية؛ إذ إنه قادرٌ على شغل مراكز عدة على الرواق الأيمن، أكان كجناح أو كظهير مع مهام دفاعية أكبر. وأينما حل أو ارتحل، يترك بصماته، وتنهال عليه الإشادات، سواء من مدربيه أو من زملائه.

قال عنه مدربه السويسري في بوروسيا دورتموند، لوسيان فافر: «حكيمي في كل مكان. أرفع القبعة له. يهز الشباك ويمرر الكرات الحاسمة»، بينما صرَّح قائده السابق في سيغنال إيدونا بارك، ماركو رويس: «إنه سريع جداً، هو سلاح دائم».

وأكد مدربه في إنتر ميلان، أنتونيو كونتي، على أنه «استثمار» مهم للنادي وقتها، ومشدّداً في الوقت ذاته على أنه «لديه إمكانات هائلة».


مقالات ذات صلة

ديشان يرفض الحديث عن مستقبله مع فرنسا

رياضة عالمية يرتبط ديشان بعقد مع الاتحاد الفرنسي لكرة القدم حتى يونيو 2026 (أ.ف.ب)

ديشان يرفض الحديث عن مستقبله مع فرنسا

رفض ديدييه ديشان مناقشة مستقبله مع منتخب فرنسا بعد خروج فريقه من نصف نهائي بطولة أمم أوروبا على يد إسبانيا.

ذا أتلتيك الرياضي (ميونيخ)
رياضة عالمية كيليان مبابي (أ.ب)

ارتياح في منتخب فرنسا بعد نتائج الانتخابات البرلمانية

سادت حالة من الارتياح بين لاعبي منتخب فرنسا قبل مواجهة إسبانيا في ما قبل نهائي أمم أوروبا لكرة القدم بعد نتائج الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية

«الشرق الأوسط» (برلين)
شمال افريقيا اللاعب الجزائري يوسف عطال بقميص نادي نيس (حسابه اللاعب على وسائل التواصل)

حملة بخلفية سياسية في فرنسا لمنع انضمام لاعب جزائري إلى نادي مرسيليا

رفعت ممثلة «مجلس المؤسسات اليهودية» رسالة إلى مسؤولي نادي مرسيليا لتعبر عن «مخاوفها من مشروع ضم لاعب أدانه القضاء بتهمة التحريض على الكراهية المعادية للسامية».

«الشرق الأوسط» (الجزائر)
أوروبا نجم كرة القدم الفرنسي كيليان مبابي (أ.ف.ب)

لوبان: مبابي «الثري للغاية» لا يمكنه تمثيل المهاجرين الفرنسيين

انتقدت مارين لوبان نجم كرة القدم كيليان مبابي، زاعمة أنه لا يمثل المهاجرين بعد أن حث معجبيه على التصويت ضد حزبها.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية مبابي وديشان عقب بلوغ نصف النهائي (أ.ف.ب)

ديشان: مبابي طلب استبداله لشعوره بالتعب

قال ديدييه ديشان مدرب منتخب فرنسا، إن مهاجمه كيليان مبابي، قائد الفريق، طلب استبداله خلال الوقت الإضافي في مباراة دور الثمانية.

«الشرق الأوسط» (هامبورغ)

مجموعة «فريدكين» تتخلى عن شراء إيفرتون

صفقة بيع إيفرتون باءت بالفشل (رويترز)
صفقة بيع إيفرتون باءت بالفشل (رويترز)
TT

مجموعة «فريدكين» تتخلى عن شراء إيفرتون

صفقة بيع إيفرتون باءت بالفشل (رويترز)
صفقة بيع إيفرتون باءت بالفشل (رويترز)

قال نادي إيفرتون المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم الجمعة، إن مجموعة «فريدكين» تخلت عن خططها لشراء حصة أغلبية في أسهم النادي المنتمي لمنطقة مرسيسايد، بعد منحها فرصة حصرية للتفاوض على الصفقة.

وبعد فشل صفقة استحواذ مع المالك المحتمل «777 بارتنرز»، دخلت «فريدكين غروب»، وهي أيضاً مالكة حصة الأغلبية في نادي روما المنافس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي، في مفاوضات حصرية لشراء إيفرتون.

وأضاف إيفرتون: «بعد فرصة التفاوض الحصري انتهت المفاوضات بين (بلو هيفن هولدنجز) ومجموعة (فريدكين) حول صفقة محتملة لبيع حصة أغلبية من أسهم إيفرتون، ومن ثم لن تستمر مجموعة (فريدكين) في سعيها لشراء النادي. (بلو هيفن هولدنجز) ومجموعة (فريدكين) دخلتا المفاوضات بنية طيبة بهدف إمكانية إبرام صفقة البيع. انتهت هذه المحادثات واتفق الطرفان على أنه من صالحهما أن يتحول إيفرتون إلى خيارات بديلة».

وأكد إيفرتون أن مجموعة «فريدكين» ستظل أحد دائني النادي بسبب دورها في بناء ملعب جديد للنادي.

وقال النادي أيضاً: «تستمر علاقة (بلو هيفن هولدنجز) الإيجابية مع مجموعة (فريدكين)، وتوجه الشكر للمجموعة على وقتها وجهدها خلال هذه العملية».