«مونديال السلة»: صربيا تصعق ليتوانيا... وتبلغ نصف النهائي

صراع على الكرة بين لاعبي ليتوانيا وصربيا (أ.ف.ب)
صراع على الكرة بين لاعبي ليتوانيا وصربيا (أ.ف.ب)
TT

«مونديال السلة»: صربيا تصعق ليتوانيا... وتبلغ نصف النهائي

صراع على الكرة بين لاعبي ليتوانيا وصربيا (أ.ف.ب)
صراع على الكرة بين لاعبي ليتوانيا وصربيا (أ.ف.ب)

بلغت صربيا نصف نهائي كأس العالم لكرة السلة للمرة الثالثة بعد استقلالها عن مونتينيغرو، وذلك بصعقها ليتوانيا بفوز كبير مستحق 87 - 68 (الثلاثاء) في مانيلا.

ودخلت ليتوانيا المواجهة وهي المرشحة الأوفر حظاً لبلوغ نصف النهائي للمرة الثالثة، بعد 2010 (حلت ثالثة) و2015 (رابعة)، لا سيما أنها لم تذق طعم الهزيمة في الدورين الأول والثاني، وتغلبت على الولايات المتحدة 110 - 104 في المباراة الأخيرة من الدور الثاني (دور مجموعات أيضاً).

لكن، وبعدما كانت البداية لصالحهم، وجد يوناس فالانشيوناس ورفاقه أنفسهم يلهثون خلف النتيجة بعدما عجزوا عن مجاراة الصرب الذين سيطروا تماماً على المواجهة، في طريقهم لحسم اللقاء وبلوغ نصف النهائي للمرة الثالثة بالصيغة الحالية لبلادهم بعد 2010 حين حلوا في المركز الرابع، و2014 حين نالوا الوصافة، والخامسة بالجمل بعدما نالوا مع مونتينيغرو اللقب عامي 1998 و2002.

وبلغت صربيا نصف النهائي رغم افتقادها لنجم دنفر ناغتس، بطل «إن بي إيه»، نيكولا يوكيتش، وخسارتها جهود بوريتسا سيمانيتش بعد خضوعه لجراحة من أجل استئصال كليته نتيجة تعرضه لضربة مرفق من أحد لاعبي منتخب جنوب السودان خلال دور المجموعات في 30 أغسطس (آب).

لاعب صربي يشاهد الكرة وهي تسكن الشبكة (أ.ف.ب)

وكان بوغدان بوغدانوفيتش أفضل لاعبي صربيا بتسجيله 21 نقطة، بينها 18 في الشوط الأول، وأضاف فيليب بيتروسيف 17، بينها 3 ثلاثيات من أصل 3 محاولات، بينما كان تاداس سيديكيرسكيس (14 نقطة مع 9 متابعات)، وروكاس يوكوبايتيس (13 نقطة مع 9 تمريرات حاسمة)، وفالانشيوناس (11 نقطة) الأفضل في صفوف ليتوانيا.

وتلتقي صربيا في مباراة نصف النهائي، المقررة الجمعة، الفائز من مواجهة الأربعة بين منتخبي سلوفينيا وكندا.

وبدأت ليتوانيا اللقاء بقوة، وتقدمت 16 - 10 و18 - 12 بفضل جهود فالانشيوناس، لكن صربيا رفضت السماح لمنافستها بالابتعاد وتمكنت من إدراك التعادل 20 - 20 و22 - 22، قبل أن تنهي الربع الأول متخلفة بفارق نقطة 24 - 25 بعدما نجحت في محاولة فقط من أصل 4 من خارج القوس، مقابل 5 من أصل 7 لمنافستها.

ودخل الصرب في الأجواء بشكل أفضل في بداية الربع الثاني، وتقدموا 30 - 25 بعدما سجلوا 8 نقاط متتالية من دون رد لليتوانيا التي تخلفت مع انتصاف الربع 31 - 38، ثم 33 - 41 عقب ثلاثية من بوغدان بوغدانوفيتش الذي جعل النتيجة 46 - 38 لبلاده في آخر 50 ثانية ثم 49 - 38 بثلاثية أخرى في الثواني العشر الأخيرة، لينهي نجم أتلانتا هوكس الشوط الأول مع 18 نقطة بنسبة نجاح 80 في المائة (8 محاولات ناجحة من أصل 10)

ورغم محاولات الليتوانيين في بداية الربع الثالث وتقليصهم الفارق إلى 7 نقاط (48 - 55)، عرف الصرب كيف يحبطون عزيمتهم بالتسجيل في الوقت المناسب، موسعين الفارق إلى 11 مجدداً (59 - 48) بعد سلة استعراضية سهلة لنيكولا يوفيتش.

المباراة كانت مثيرة وقوية بين المنتخبين (أ.ب)

ووجه ستيفان يوفيتش صفعة قاسية لليتوانيا بتسجيله ثلاثية، ليمنح بلاده أكبر فارق 14 نقطة (62 - 48) مع انتصاف الربع تقريباً، ثم بات 16 نقطة (67 - 51) بعد سلة لأليكسا أفراموفيتش ثم 71 - 53 بعد سلة استعراضية لفيليب بيتروسيف في آخر 1.09 دقيقة.

واستقر الفارق عند 18 نقطة 73 - 55 مع نهاية الربع الثالث بعد سلة من أفراموفيتش في آخر 5 ثوانٍ، ثم بدأت صربيا الربع الرابع الأخير بالوتيرة نفسها، ووسعت الفارق إلى 21 نقطة 76 - 55 بثلاثية من أفراموفيتش نفسه.

وبثلاثية من بيتروسيف، بات الفارق 25 نقطة 82 - 57 بعد 4 دقائق على بداية الربع قبل أن يستقر في النهاية عند 19 نقطة 87 - 68.


مقالات ذات صلة

«أولمبياد باريس – سلة»: ويمبانياما يقود فرنسا للفوز على البرازيل

رياضة عالمية ويمبانياما نجم فرنسا يعتلي الجميع ليسجل إحدى النقاط في سلة المنتخب البرازيلي (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس – سلة»: ويمبانياما يقود فرنسا للفوز على البرازيل

كانت الجماهير عاملاً حاسماً في فوز فرنسا على البرازيل في الجولة الأولى من دور المجموعات بمنافسات كرة السلة للرجال في دورة الألعاب الأولمبية بباريس.

«الشرق الأوسط» (ليل)
رياضة عالمية ألمانيا هزمت اليابان بجدارة في كرة السلة بالأولمبياد (رويترز)

«أولمبياد باريس - سلة»: ألمانيا تكتسح اليابان بفارق 20 نقطة

استهل المنتخب الألماني، بطل العالم، مشواره في مسابقة كرة السلة، بأولمبياد باريس 2024 بالفوز على اليابان 97/ 77 في المباراة التي جمعتهما السبت. 

«الشرق الأوسط» (ليل)
رياضة عالمية أستراليا تألقت وهزمت إسبانيا في كرة السلة (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس - سلة»: أستراليا تضرب بقوة على حساب إسبانيا

بدأت أستراليا، صاحبة برونزية طوكيو، مشوارها في مسابقة كرة السلة للرجال في أولمبياد باريس 2024 بقوة، من خلال فوزها المستحق على إسبانيا.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية الإسباني رودي فرنانديز (يمين) يحقق رقماً قياسياً في المشاركات الأولمبية (أ.ف.ب)

أولمبياد باريس: الإسباني فيرنانديز أول لاعب سلة يشارك في 6 دورات أولمبية

أصبح الإسباني رودي فيرنانديز أول لاعب كرة سلة يشارك في 6 نسخ مختلفة من دورات الألعاب الأولمبية الصيفية. 

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق الخزانة التي استخدمها لاعب كرة السلة الأميركي كوبي براينت تُعرض في مزاد (أ.ف.ب)

خزانة كوبي براينت لتبديل الملابس تُعرض في مزاد

تعرض دار «سوذبيز» في مزاد تقيمه في نيويورك الخزانة التي كان النجم الراحل لدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين كوبي براينت يستخدمها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«أولمبياد باريس – ملاكمة»: الهندية بريتي تستعين بالرسم لفهم انتصارها الأول

الملاكمة الهندية بريتي باوار تحاصر الفيتنامية تي كيم آن فو خلال المواجهة (أ.ب)
الملاكمة الهندية بريتي باوار تحاصر الفيتنامية تي كيم آن فو خلال المواجهة (أ.ب)
TT

«أولمبياد باريس – ملاكمة»: الهندية بريتي تستعين بالرسم لفهم انتصارها الأول

الملاكمة الهندية بريتي باوار تحاصر الفيتنامية تي كيم آن فو خلال المواجهة (أ.ب)
الملاكمة الهندية بريتي باوار تحاصر الفيتنامية تي كيم آن فو خلال المواجهة (أ.ب)

ستُخرج الملاكمة الهندية بريتي باوار دفتر الرسم الخاص بها، وترسم نفسها خلال فوزها في الدور الأول على تي كيم آن فو من فيتنام، ضمن منافسات دورة الألعاب الأولمبية في باريس، يوم السبت، من أجل المساعدة على فهم الأداء الذي قدمته.

وبحسب وكالة «رويترز»، فازت بريتي على فو بقرار الحكام لتتقدم إلى دور الستة عشر في فئة الوزن الخفيف، وستواجه الكولومبية يني أرياس، يوم الثلاثاء المقبل.

وقالت بريتي «نعم، أعتقد أنني سأرسم لوحة. ربما ليست لوحة حقيقية، لكنني أعتقد أنني سأرسم رسماً تخطيطياً للمباراة وأرى ما فعلته. رسم تقريبي فقط».

وبدت بريتي (20 عاماً) الحائزة على الميدالية البرونزية في الألعاب الآسيوية حذرة في بداية المواجهة، لكنها عادت بقوة في الجولتين الثانية والثالثة لتحقق الفوز على منافستها الفيتنامية.

وقالت «لم أكن متوترة عندما دخلت الحلبة، كنت أفكر فقط في كيفية القتال، وكيفية إدارة المباراة. في الجولة الأولى، وفي الدقيقة الأولى، أردت التحقق من مدى قوتها».

وأضافت الملاكمة الهندية «لقد فعلت ذلك ولكن المواجهة كانت بطيئة بعض الشيء، ولهذا السبب خسرت الجولة الأولى. ولكن بعد ذلك خلال بقية المباراة غيرت استراتيجيتي. اعتقدت أنني بحاجة إلى الضغط عليها أكثر. لذلك في الجولتين الثانية والثالثة تقدمت للأمام وجعلتها تتراجع».

وتواجه بريتي اختباراً صعباً أمام الكولومبية أرياس، الحائزة على الميدالية الفضية في بطولة العالم سابقاً، لكنها تتطلع إلى منح الهند أول ميدالية ذهبية أولمبية في هذه الرياضة.

وقالت بريتي «لقد أتيت إلى هنا لأقدم أفضل ما لدي، وبالطبع، أتيت إلى هنا لأجعل الهند فخورة، وللفوز بالميدالية».