لا فوينتي تحت المجهر بسبب فقدان الثقة في «منتخب إسبانيا»

مدرب إسبانيا في مأزق بسبب موقف لاروخا في «دوري الأمم» (إ.ب.أ)
مدرب إسبانيا في مأزق بسبب موقف لاروخا في «دوري الأمم» (إ.ب.أ)
TT

لا فوينتي تحت المجهر بسبب فقدان الثقة في «منتخب إسبانيا»

مدرب إسبانيا في مأزق بسبب موقف لاروخا في «دوري الأمم» (إ.ب.أ)
مدرب إسبانيا في مأزق بسبب موقف لاروخا في «دوري الأمم» (إ.ب.أ)

يواجه مدرب «منتخب إسبانيا» الجديد لويس دي لا فوينتي لحظات مصيرية في مستهلّ مشواره، عندما يلتقي «لا روخا» مع إيطاليا، الخميس، في الدور نصف النهائي من «دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم» في أنسخيده الهولندية.

وخاضت بطلة أوروبا 1964 و2008 و2012 مباراتين، بإشراف دي لا فوينتي، فازت في الأولى دون إقناع على النرويج المفتقدة هدّافها إرلينغ هالاند بثلاثية نظيفة، قبل أن تسقط بشكل مفاجئ أمام أسكوتلندا 0 - 2 في مارس (آذار) الماضي، ليتعرّض لانتقادات شديدة في إسبانيا.

حتى إن بعض التقارير توقّع أن يكون مصيره في مهبّ الريح، في حال لم يحقق النجاح المطلوب في «دوري الأمم الأوروبية».

ويهدف دي لا فوينتي (61 عاماً) إلى اعتماد أسلوب مماثل لسَلَفه لويس إنريكي؛ أي الاستحواذ على الكرة بنسبة كبيرة، لكن الأخير دفع ثمن هذا الأسلوب، بعد خروج إسبانيا من دور المجموعات في «مونديال قطر»؛ بسبب العقم الهجومي الذي عانى منه، وسط سيطرة غير ناجعة.

وإذا كان الرأي العام الإسباني غير واثق بـدي لا فوينتي، فإن لاعبي المنتخب دافعوا عنه، هذا الأسبوع، وقال المخضرم خيسوس نافاس: «المدرب يقوم بعمل جيّد جداً بحماس وأمل، وهذا هو الأهم، إنه معنا في كل لحظة».

وعاد نافاس إلى صفوف بطل «مونديال 2010»، بعد غياب 3 سنوات. وبدأ نافاس مسيرته جناحاً، لكن مع بلوغه السابعة والثلاثين، شغل مركز الظهير الأيمن في ناديه إشبيلية، بطل «الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)»، الموسم المنصرم، وفي صفوف منتخب بلاده.

وكان لسان حال حارس مرمى إسبانيا أوناي سيمون مماثلاً في دعمه دي لا فوينتي، الذي أشرف عليه في الفئات العمرية: «إنه مدرِّب جيد، ومحفِّز جيد، لا يشعر بالإزعاج أو يفقد أعصابه، إنه مدرب جيد جداً».

وأضاف: «بالنسبة إليّ، فقد اكتسب خبرة كبيرة، ففي الألعاب الأولمبية أثبت قدراته للإشراف على تدريب إسبانيا».

وتابع: «ما رأيته من قدرته على ما يستطيع نقله (إلى اللاعبين)، والأدوات التي يمنحنا إياها هي الصحيحة لمواجهة هذه المسابقة، إنه يحظى بكل ثقتي».

وأشار سيمون إلى أن إنريكي، الذي أحرز الثلاثية مع نادي «برشلونة»، تعرَّض بدوره للانتقادات، وقال، في هذا الصدد: «شخص المدرّب كان دائماً عرضة للجدل، حتى عندما كان الأمر يتعلق بلويس إنريكي».

وأوضح: «لا نفكّر إطلاقاً بما حصل في غلاسكو (الخسارة أمام أسكوتلندا)، بل في مباراة الدور نصف النهائي. ما يحصل لن يكون حملاً ثقيلاً علينا، بل سيكون درساً تعلّمناه».

////////فرصة لو نورمان/////////

وقد يحصل مُدافع «ريال سوسييداد روبان لو نورمان على فرصته في ظل إمكانية إراحة إيمريك لابورت، وزميله في «مانشستر سيتي» رودري، بعد الاحتفالات الصاخبة للأخيرين، على أثر تتويج فريقهم بـ«دوري أبطال أوروبا»، على حساب «إنتر» الإيطالي.

وكان لو نورمان، المولود في فرنسا، قد حصل على الجنسية الإسبانية في مايو (أيار) الماضي، وارتأى الدفاع عن ألوان المنتخب الإيبيري.

وكان آخِر لقب أحرزته إسبانيا في «كأس أوروبا» عام 2012، عندما سحقت إيطاليا برباعية نظيفة.

ويحوم الشك حول مشاركة جناح «لايبزيغ» الألماني، داني أولمو، ضد إيطاليا بداعي الإصابة، لكن دي لا فونتي أبقى عليه في صفوف المنتخب؛ أملاً في مشاركته في النهائي، إذا قُدّر له ذلك في مواجهة هولندا أو كرواتيا.

لكن المدرب، في المقابل، قرّر استبدال فران غارسيا، العائد لـ«ريال مدريد»، بالظهير الأيسر خوان برنات.

ولا شكّ أن بلوغ المباراة النهائية هو هدف دي لا فوينتي وكتيبته، لكن عدم النجاح في تحقيق هذا الهدف سيكون ضربة قوية في مستهلّ مشواره التدريبي على أعلى المستويات.


مقالات ذات صلة

«يويفا» يسمح بمشاركة سيتي ويونايتد في بطولاته إلى جانب جيرونا ونيس

رياضة عالمية مانشستر يونايتد بطل كأس الاتحاد الإنجليزي تأهل للعب في الدوري الأوروبي (نادي مانشستر يونايتد)

«يويفا» يسمح بمشاركة سيتي ويونايتد في بطولاته إلى جانب جيرونا ونيس

قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إن مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد سيسمح لهما بالمشاركة في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي

«الشرق الأوسط» (نيون)
رياضة عالمية قدم ماديسون لمحات جيدة خلال المباراة أمام  البوسنة والهرسك لكن ذلك لم يكن كافياً لاستمراره في القائمة النهائية (أ.ف.ب)

استبعاد ماديسون من قائمة إنجلترا محبط... لكن لم تكن هناك أسباب قوية لبقائه

الشيء الغريب بالنسبة لماديسون هو أن مسيرته الدولية لا تتناسب تماماً مع الموهبة الكبيرة التي يمتلكها

رياضة عالمية فينشنزو إيتاليانو (أ.ب)

إيتاليانو: مؤلم رؤية لاعبي فيورنتينا يبكون بسبب «أولمبياكوس»

قال فينشنزو إيتاليانو مدرب فيورنتينا الإيطالي إن خسارة نهائي دوري المؤتمر الأوروبي لكرة القدم أمام أولمبياكوس اليوناني الليلة الماضية كانت أكثر قسوة بالنسبة له.

«الشرق الأوسط» (أثينا)
رياضة عالمية خلق النصر التاريخي حالة من السعادة الغامرة في معظم أنحاء اليونان (أ.ب)

جمهور أولمبياكوس يحتفل بالفوز التاريخي بدوري المؤتمر

احتشد الآلاف من مشجعي نادي أولمبياكوس اليوناني في مدينة بيريوس، الليلة الماضية، للاحتفال بفوز الفريق وإحرازه لقباً أوروبياً تاريخياً هو الأول لفريق يوناني.

«الشرق الأوسط» (اثينا)
رياضة عالمية لاعبو أولمبياكوس يحتفلون على منصة التتويج (أ.ب)

«كونفرنس ليغ»: المغربي الكعبي يمنح أولمبياكوس واليونان أوّل لقب أوروبي

منح المهاجم الدولي المغربي أيوب الكعبي فريقه أولمبياكوس واليونان أول لقب أوروبي في كرة القدم على صعيد الأندية.

«الشرق الأوسط» (اثينا)

ديوكوفيتش: لا أفهم سبب مواجهة لاعب لم يخض مباراة فردي منذ عامين!

إيبدن وديوكوفيتش يتصافحان عقب نهاية اللقاء (أ.ب)
إيبدن وديوكوفيتش يتصافحان عقب نهاية اللقاء (أ.ب)
TT

ديوكوفيتش: لا أفهم سبب مواجهة لاعب لم يخض مباراة فردي منذ عامين!

إيبدن وديوكوفيتش يتصافحان عقب نهاية اللقاء (أ.ب)
إيبدن وديوكوفيتش يتصافحان عقب نهاية اللقاء (أ.ب)

لم يتوقع الأسترالي ماثيو إيبدن أن تستمر مباراته أمام نوفاك ديوكوفيتش في الدور الأول بمنافسات التنس بأولمبياد باريس 2024 طويلاً وقد كان، ما دفع اللاعب الصربي للتساؤل عن سبب السماح للاعب متخصص في منافسات الزوجي بالمشاركة في الفردي.

وخسر إيبدن (36 عاماً) مباراته أمام ديوكوفيتش 6-صفر و6-1 في مباراة استغرقت 53 دقيقة، وعلى سبيل المزاح عرض على أحد المشجعين في ملعب «فيليب شاترييه» اللعب مكانه بعد خسارة أول ثمانية أشواط.

بعدها حصل على تشجيع كبير عندما فاز بشوط بعدما كان متأخراً 4-صفر في المجموعة الثانية.

وشارك إيبدن، الفائز بثلاثة ألقاب في منافسات الزوجي بالبطولات الأربع الكبرى والمرشح للفوز بميدالية إلى جانب جون بييرز في منافسات الزوجي في باريس، في منافسات الفردي بعد انسحاب عدد من لاعبي الفردي البارزين بسبب الإصابة أو المرض بينهم يانيك سينر المصنف الأول عالمياً.

ونشر إيبدن رسالة فكاهية عبر «إنستغرام» بعد القرعة التي أجريت، يوم الخميس، والتي أوقعته في مواجهة الحاصل على 24 لقباً في منافسات الفردي بالبطولات الأربع الكبرى لأول مرة في مسيرته، لكن ديوكوفيتش تساءل عن سبب مواجهة لاعب لم يخض مباراة فردي في عامين.

وأبلغ ديوكوفيتش، الساعي للفوز بالذهبية الأولمبية لأول مرة، الصحافيين «كان هناك الكثير من لاعبي الفردي الذين كان أمامهم متسع من الوقت، كان هناك بدائل، كان من الممكن أن يطلب منهم المنظمون المشاركة».

وتابع «أنا لا أفهم هذ الأمر حقيقة وآمل أن ينظر الاتحاد الدولي للتنس و(القائمون على) الأولمبياد في أمر تغيير هذه القاعدة لأن الأمر صعب بالنسبة لماثيو. أخبرني أنه لم يخض مباراة فردي رسمية منذ أكثر من عامين وقال إنها كانت مباراته الأخيرة في الفردي، هو معتزل رسمياً. لذا كما قلت ليس من الرائع بالنسبة له أن يكون داخل الملعب بهذه الصورة».

وقال الاتحاد الدولي للتنس إنه تفاوض مع اللجنة الأولمبية الدولية لتمديد الموعد النهائي لإجراء تغييرات على قائمة المشاركين إلى 19 يوليو (تموز)، بعد أغلب الرياضات الأخرى في الجدول الأولمبي.

ولكن بانسحاب سينر وأندي موراي وهولجر رونه من منافسات الفردي، باتت الخيارات المتاحة لتعويض غيابهم مقتصرة على المتخصصين في الزوجي الموجودين بالفعل في باريس.

وقال متحدث باسم الاتحاد «التنس واحد من 32 رياضة في الألعاب الأولمبية وبوجود 10 آلاف و500 رياضي و206 لجان أولمبية محلية، فإن الأمر صعب للغاية من الناحية اللوجستية، ويجب أن تكون هناك نقطة فاصلة للبدائل خارج الموقع».