موسم الرياض: ألكاراس يهزم أستاذه ويلحق بسينر في نهائي «الملوك الستة»

ألكاراس ونادال يتصافحان عقب نهاية المواجهة (رويترز)
ألكاراس ونادال يتصافحان عقب نهاية المواجهة (رويترز)
TT

موسم الرياض: ألكاراس يهزم أستاذه ويلحق بسينر في نهائي «الملوك الستة»

ألكاراس ونادال يتصافحان عقب نهاية المواجهة (رويترز)
ألكاراس ونادال يتصافحان عقب نهاية المواجهة (رويترز)

تأهل الإسباني كارلوس ألكاراس إلى نهائي بطولة الملوك الستة للتنس في الرياض، بعدما فاز على مواطنه وقدوته في اللعبة رافائيل نادال 6-3 و6-3 .

وانتزع ألكاراس المجموعة الأولى بعد الفوز بنقطة حسم شوط مثيرة رغم الدعم الهائل من الحضور للأسطورة نادال، وبعدها فاز ألكاراس بالمجموعة الثانية بالنتيجة نفسها.

وينهي نادال، الحائز على 22 لقبا بالبطولات الأربع الكبرى، مسيرته الاحترافية في التنس بعد نهائيات كأس ديفيز هذا الموسم.

وتقام المباراة النهائية بين الإيطالي سينر وألكاراس يوم السبت المقبل، وسيحصل الفائز باللقب على ستة ملايين دولار، وهي أكبر جائزة مالية تقدم في بطولة للتنس.


مقالات ذات صلة

موسم الرياض: سينر يسقط ديوكوفيتش ويبلغ نهائي «الملوك الستة الكبار»

رياضة عالمية سينر يحيي الجماهير عقب فوزه على نوفاك (إ.ب.أ)

موسم الرياض: سينر يسقط ديوكوفيتش ويبلغ نهائي «الملوك الستة الكبار»

تأهل الإيطالي سينر المصنف الأول عالمياً إلى نهائي بطولة الملوك الستة الكبار للتنس في الرياض بعدما تغلب على الصربي ديوكوفيتش المصنف الرابع عالمياً.

سلطان الصبحي (الرياض )
رياضة عالمية دانييل ميدفيديف خلال مواجهته يانيك سينر ضمن منافسات بطولة الملوك الستة الكبار للتنس في الرياض (رويترز)

ميدفيديف ينسحب من دورة فيينا للتنس

انسحب دانييل ميدفيديف المصنف الخامس عالمياً من المشاركة في النسخة المقبلة من بطولة فيينا المفتوحة للتنس بسبب الإصابة.

«الشرق الأوسط» (فيينا)
رياضة عالمية إيغا شيفونتيك (د.ب.أ)

شيفونتيك تضم مدرب أوساكا السابق إلى فريقها

قالت لاعبة التنس البولندية إيغا شيفونتيك (23 عاماً) المصنّفة الأولى عالمياً، اليوم (الخميس)، إنها ضمّت البلجيكي فيم فيسيت المدرب السابق للاعبات بارزات.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية سيرينا ويليامز (أ.ف.ب)

سيرينا ويليامز تخضع لجراحة استئصال تكيّس في العنق

كشفت أسطورة كرة المضرب الأميركية سيرينا ويليامز، المتوّجة بـ23 لقباً في البطولات الأربع الكبرى، عن خضوعها لجراحة استئصال كيس بحجم كبير من العنق.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
رياضة عالمية البرازيلي نيمار لاعب الهلال يهنئ ألكاراس بعد فوزه في المواجهة (رويترز)

ألكاراس ونادال... صدام التلميذ والأستاذ يشعل بطولة «الملوك الـ6» في الرياض

حجز الإسباني كارلوس ألكاراس مقعده في الدور قبل النهائي لبطولة الملوك الستة الكبار في الرياض.

«الشرق الأوسط» (الرياض )

مايكل ايمينالو: «بيئة الهلال» هي من صنعت منه فريقا لا يهزم

مايكل ايمينالو (الشرق الأوسط)
مايكل ايمينالو (الشرق الأوسط)
TT

مايكل ايمينالو: «بيئة الهلال» هي من صنعت منه فريقا لا يهزم

مايكل ايمينالو (الشرق الأوسط)
مايكل ايمينالو (الشرق الأوسط)

أكد النيجيري مايكل ايمينالو الرئيس التنفيذي لكرة القدم في الدوري السعودي للمحترفين، أن بيئة نادي الهلال أحد الأسباب التي جعلت منه فريقا لا يهزم، مشيرا أن الأمر لا يتعلق بصفقات اللاعبين فحسب.

وقال مايكل لـ"اوبي وان بودكاست" أن التنافسية والوصول لأعلى مستوى لها في وقت قصير، هو أحد أهدافهم الرئيسية ، مشيرا أن ذلك يأتي تحديدًا من الأندية المتوسطة "من الرابع وحتى الـ12"، كونها ‏المحرك الرئيسي في ذلك.

وفي رده على سؤال بشأن الفارق الشاسع بين الهلال وبقية الأندية، قال مايكل: عندما يصل فريق لهذا المستوى العالي ويكون غير قابل للهزيمة فالأمر لا يدور حول اللاعبين وشرائهم فقط، ‏ربما للمدرب دور و ربما البيئة في النادي، وربما أن المسؤولين في النادي قاموا بعمل رائع ربما كلها اجتمعت في نادي واحد. ‏تشيلسي سابقًا مع مورينيو كان بمثل هذه الحالة، مانشستر سيتي الآن مثال، ‏الهلال يعيش هذه الحالة الآن، الهلال نادي يعرف ما الذي يفعله جيداً.

وتابع ايمينالو حديثه: أنا واثق أن الهلال سيواجه تحديات في المستقبل، و‏ أريد ذلك لإن هذا في صالح الدوري. ضمك جعل مباراته ضد الهلال صعبة جداً هذا الموسم، ‏النصر مع بيولي والاتحاد مع بلان سيكونوا منافسين بقوة كذلك بمجرد حصولهم على الرتم هذا الموسم.

وقال مايكل أن "النصر يملك عناصر رائعة برأيي، ‏بينتو وسيماكان و لابورت بطل اليورو وايضاً بروزوفيتش أفضل لاعب في الدوري الموسم الماضي برأيي ‏هناك رونالدو و ماني و تاليسكا الذي كنت أرغب بجلبه عندما كان في بنفيكا قبل سنوات حينما كنت في تشيلسي".

ايمينالو قال إن رونالدو لا يريد النجاحات السهلة (تصوير: عبدالعزيز النومان)

وحول مسيرة البرتغالي المخضرم كريستيانو رونالدو في الدوري السعودي وما إذا كان من الصعب خروجه دون تحقيق لقبه، وكذلك إمكانية تسهيل هذا الأمر له، أجاب: حسب معرفتي بشخصية رونالدو، هو لا يحب أن يُمنح له شيء بسهولة، هو يريد الفوز باستحقاق. وهذا غير عادل طبعًا ما تقوله، ‏كل الأندية مستقلة وتعمل يومياً لتحقيق النجاح، دورنا المساعدة وليس التحكم وتسهيل الأمر له".

وعن التعاون، أجاب: التعاون واحد من الفرق المفضلة لي في الدوري السعودي، ‏إنهم يقدمون مستويات رائعة، ‏إنهم لا يبكون ولا يشتكون من شيء، ‏لا يمتلكون ميزانيات إضافية ولا يمتلكون نجما كبيرا. ‏لقد خسروا مدربهم الذي وصل بهم للمركز الرابع إلى نادي نيوم ولم يتشكوا، ‏فقط عملوا وجلبوا مدرب آخر، ‏إنهم يلعبون كرة قدم رائعة، ‏عندما تقوم بزيارتهم فـأنت ترى بأن البيئة هناك جميلة والنادي مستقر للغاية، ‏نحن فخورين بنادي التعاون.

وبخصوص صفق أوسيمين قال: هناك اهتمام بالتعاقد مع فيكتور أوسيمين، ‏هو لاعب كبير والمفاوضات مع لاعب مثله تأخذ وقتا طويلا جدًا وتكون معقدة خصوصًا مع وجود عدة أطراف مثل المحامين والوكلاء وغيرهم. ‏أنا شخصيًا لم أكن جزء من المفاوضات، الناس يجب أن تفهم هذه النقطة، ‏نحن دورنا المساعدة فنيًا وماليًا ولكن الأندية من تتخذ قرار، ‏نحن لا نتخذ القرار عن الأندية، ‏الأندية لها حريتها في جلب الصفقات والاهتمام. ‏ولكن كمثال عندما يقرر ناد بأنه يريد ظهيرا أيسر ولكن فجأة يقرر جلب ظهير أيمن وهو يمتلك لاعبان في هذا المركز فهنا نعلم بأن هناك شيء خاطئ. كل نادي في الدوري لديه ميزانية محددة. ‏من غير المنطقي كمثال أن يكون هناك نادي يريد التعاقد مع صلاح أو أوسيمين وهو لا يمتلك ميزانية كافية ، ‏لا نريد أن يتورط أي نادي في مشكلة ماليًا مع أي نادي آخر أو لاعب آخر. تخيل مثلًا أن ليونيل ميسي لاعب متاح في السوق، ‏كم نادي من الدوري السعودي سيطلبه؟ كل نادي طبعًا بدون استثناء، ‏ولكن هل سيكون ميسي موافق؟ وهل سيكون النادي قادرا على جلبه؟ وعندما نتحدث عن القدرة فهناك عوامل كثيرة تدخل وليس ماليًا فقط، ‏لذلك جلب لاعب واحد يعتمد على عدة أمور واختيار النادي لهذا اللاعب له عوامل كثيرة.

وأشار مايكل في حديثه أن مشاهدة صلاح في الدوري السعودي الموسم المقبل، تعتمد على اللاعب نفسه، وقال: كان هناك اهتمام سابق بالتعاقد مع محمد صلاح ولكن عندما تسأل لماذا لم ينضم؟ فيجب أن تعرف كذلك الجانب الآخر،‏ هل ليفربول كان يريد البيع؟ بأي سعر كان يريد البيع؟ وهل اللاعب جاهز للقدوم. لم أشعر أن محمد صلاح كان يرغب في الانضمام إلى الدوري السعودي عندما فاوضناه سابقًا، ‏هو يرى بأن لديه عمل غير مكتمل بعد مع ليفربول، ‏من المهم أن يختار التوقيت المناسب للرحيل.

بنزيمة أعجب سريعا بالمشروع السعودي (الشرق الأوسط)

وعن الكرة النسائية، قال: نعمل على تطوير الدوري السعودي النسائي والكرة النسائية، هناك أكاديميات وعمل كبير يحدث، ‏يوجد اهتمام في كل المجالات.

وبالعودة إلى الدوري السعودي، وماذا يقول للأشخاص الذين يترددون في الانتقال إلى السعودية، قال: الرد المباشر هو لا تكن متحيزًا، حافظ على عقل منفتح، تعال واختبر الأمور بنفسك. بالطبع ستجد أشياء تُفعل بشكل مختلف عما تعرفه، مثل الملابس أو اللغة، لكن هذا يحدث في كل بلد. في النهاية، الجميع يريدون نفس الأشياء: حياة جيدة، حياة طويلة، والحصول على الاحترام، والترفيه.

وحيال العيش في السعودية، أجاب: من تجربتي الشخصية، لا أستطيع أن أتكلم بشكل كافٍ عن الحياة هنا. الأمان والسلامة هي شيء لا يُقدَّر بثمن. أحصل على كل ما أحتاجه هنا، سواء كان مطعمًا، أو رعاية طبية، أو أصدقاء.

وحول مقولة البعض بأن كرة القدم السعودية تشكل تهديدًا لكرة القدم الأوروبية، قال: لا، كرة القدم السعودية تمثل إضافة لنظام كرة القدم ككل. من المهم أن ينمو هذا النظام ويستمر في التوسع، بدلاً من أن يكون تهديدًا.

وعن شعور اللاعبين الأجانب بالراحة في السعودية، قال: نعم، لقد تحدثت مع عدد من اللاعبين، مثل ستيفن جيرارد، وأكدوا أنهم سعداء وعائلاتهم آمنة هنا. الحياة في السعودية تناسبهم بشكل جيد.

وبخصوص طموحاته مع الدوري السعودي، قال: نحن نأمل أن نصل إلى مستوى الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث يمكن للجميع الاستمتاع بمشاهدة مباريات ذات جودة عالية. نريد أن نكون وجهة رئيسية لكرة القدم في العالم.

ورد مايكل على التكهنات التي صاحبت مسيرة كريم بنزيمة الموسم الماضي مع الاتحاد، ونوايا رحيله في حال لم يحقق النجاح المطلوب، بالقول: نعم، كانت هناك تكهنات كثيرة بشأن رحيل كريم، خاصة عندما لم تسر الأمور على ما يرام في البداية. لكنه قرر المجيء بعد أن حصل على معلومات حول المشروع الذي نقدمه. كان قد حصل على الكرة الذهبية عند قدومه، وكان بإمكانه الانتظار لمدة عام آخر، لكن بمجرد أن شعر بمسار هذا المشروع، اتخذ القرار بالمجيء.

ويرى إيمينالو أن الأندية السعودية بحاجة إلى تحسين قدرتها وإدارة الأمور بشكل جيد. "هناك أندية صغيرة تحقق نتائج إيجابية دون الاعتماد فقط على الموارد المالية. يجب أن نتعلم من تلك التجارب ونطبقها في أنديتنا لتحقيق النجاح. نحن نعمل على جذب استثمارات ذات جودة. الأندية تحتاج إلى تعزيز فرقها بلاعبين ذوي مستوى عالٍ، لكننا نريد التأكد من أن تلك الاستثمارات تسهم في تحسين مستوى الدوري بشكل عام وليس فقط في تضخيم الأسماء".

بيئة الهلال أحد الأسباب الرئيسية لمسيرته البطولية (تصوير: سعد العنزي)

وحول مركزية اتخاذ قرارات التعاقد في السعودية، قال: نحن نمزج بين أسلوب الدوري الأمريكي لكرة القدم (MLS) وكرة القدم الأوروبية. لدينا بعض السيطرة المركزية في تقييم القدرات التقنية والمالية للأندية التي تحاول التعاقد مع اللاعبين. لكن في النهاية، الأندية تتمتع بالاستقلالية في تحديد اللاعبين الذين يرغبون في التعاقد معهم. نقوم فقط بضمان أن يكون القرار شفافًا. عندما يقرر نادٍ التعاقد مع لاعب مثل كيليان مبابي، يقوم بمراجعة ميزانيته المالية ويبدأ التفاوض مع اللاعب. ولكن في النهاية، يجب أن نعرف في مرحلة ما أن النادي يتحدث إلى اللاعب. قد تكون هناك حالات نسمع فيها أن لاعبًا معينًا يرغب في القدوم، وهنا نقوم بالتحقيق في الأمر لمعرفة ما إذا كان هناك اهتمام حقيقي من أحد الأندية.

وتابع: عندما يتاح لاعب كبير مثل ليونيل ميسي، يتم التواصل مع الأندية لمعرفة من يرغب في التعاقد معه. في النهاية، يجب أن نعرف أي نادٍ يرغب في التوقيع معه. قد يقول وكلاء اللاعبين إن لاعبًا معينًا يرغب في القدوم إلى السعودية، ولكننا بحاجة لمعرفة النادي الذي يرغب فيه. قد يعبر كل نادٍ عن رغبته، ولكن فقط الأندية التي تمتلك القدرة المالية تكون في وضع يسمح لها بالتعاقد مع اللاعبين.

وإذا أعلن كل نادٍ عن رغبته في التعاقد مع لاعب مثل محمد صلاح، فإن الأندية ستبدأ في التفاوض مباشرة مع وكيله. لكن في مرحلة ما، يجب علينا التدخل لضمان أن الأمور تتم بشكل عادل، بحيث لا يحاول نادٍ حجب الفرصة عن الآخرين.

وعن الإجراءات المتبعة لحماية اللاعبين الأجانب ماليًا، أجاب مايكل: أحد الأمور التي تم وضعها حتى قبل أن آتي إلى السعودية هو برنامج "مركز التميز لاكتساب اللاعبين" الذي يهدف إلى حماية عقود اللاعبين الدوليين وضمان حقوقهم المالية. حتى الآن، لم يواجه أي لاعب مشكلة في الحصول على مستحقاته، ولدينا سجل مثالي في هذا الصدد.