«النخبة الآسيوية»: الهلال يُدشن رحلته بثلاثية

دشن الهلال رحلته بصورة مثالية في البطولة الآسيوية (تصوير: سعد العنزي)
دشن الهلال رحلته بصورة مثالية في البطولة الآسيوية (تصوير: سعد العنزي)
TT

«النخبة الآسيوية»: الهلال يُدشن رحلته بثلاثية

دشن الهلال رحلته بصورة مثالية في البطولة الآسيوية (تصوير: سعد العنزي)
دشن الهلال رحلته بصورة مثالية في البطولة الآسيوية (تصوير: سعد العنزي)

استعرض فريق الهلال قوته الهجومية وسجل فوزاً كبيراً على حساب مُضيفه الريان القطري بثلاثية مقابل هدف في الجولة الأولى لدوري أبطال آسيا للنخبة التي جمعت بينهما على ملعب أحمد بن علي بالعاصمة القطرية الدوحة.

خطف الأزرق العاصمي أول ثلاث نقاط برحلته الآسيوية في مباراة تألق فيها بصورة كبيرة خلال الشوط الأول الذي زار خلاله شباك البرازيلي باولو فيكتور ثلاث مرات، في الوقت الذي هدأ فيه الهلال خلال الشوط الثاني ولم ينجح بزيارة الشباك القطرية.

جواو كانسيلو وضع بصمته الأولى مع الهلال (تصوير: سعد العنزي)

قائمة البرتغالي خيسوس مدرب فريق الهلال شهدت عودة البرازيلي لودي للمشاركة بصورة أساسية، إذ استمر ياسين بونو في حراسة المرمى ومن أمامه كانسيلو وحسان تمبكتي وكوليبالي ولودي، وفي منتصف الميدان حضر نيفيز وسافيتش وسالم الدوسري ومالكوم وليوناردو وفي المقدمة الصربي ألكسندر ميتروفيتش.

حكم اللقاء أمضى وقتاً طويلاً في مراجعة تقنية الفيديو المساعد (تصوير: سعد العنزي)

بدأت أهداف الهلال بصورة مبكرة عن طريق سافيتش الذي استقبل عرضية رائعة من مالكوم ليحولها برأسيته نحو الشباك هدفاً أول قبل مُضي الربع ساعة الأولى، ومع اللحظات الأخيرة لشوط المباراة الأول نجح الهلال في زيارتين سريعتين لشباك الريان القطري، الأولى عن طريق جواو كانسيلو بتسديدة قوية بعد تمريرة ساحرة من مالكوم مع الدقيقة 42، ليعود كانسيلو ويساهم بصناعة الهدف الثالث الذي حمل توقيع ماركوس ليوناردو.

حضور جماهيري لفريق الهلال (تصوير: سعد العنزي)

مع انطلاق شوط المباراة الثاني قلص الريان القطري النتيجة عن طريق لاعبه روجر غيديس بصناعة أشرف بن شرقي لاعب الهلال السابق.

أهدر ميتروفيتش فرصة إضافة الهدف الرابع لفريق الهلال بعدما تقدم لتنفيذ ركلة جزاء تحصل عليها مع الدقيقة 71، لكن الحارس باولو فيكتور تصدى لها.


مقالات ذات صلة

«دوري أبطال آسيا للنخبة»: غوانغجو يمطر شباك مارينوس... وشاندونغ يُسعد الصينيين

رياضة عالمية لاعبو غوانغجو الكوري الجنوبي يحتفلون بأحد أهدافهم السبعة في مرمى مارينوس الياباني (أ.ف.ب)

«دوري أبطال آسيا للنخبة»: غوانغجو يمطر شباك مارينوس... وشاندونغ يُسعد الصينيين

تلقى يوكوهاما مارينوس الياباني خسارة ثقيلة 7 - 3 من غوانغجو الكوري الجنوبي في دوري أبطال آسيا لكرة القدم للنخبة الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (هونغ كونغ)
رياضة عربية فرحة سفيان بوفتيني لاعب الوصل الإماراتي بهدفه في مرمى باختاكور الأوزبكي (الشرق الأوسط)

دوري أبطال آسيا للنخبة: الوصل يهزم باختاكور برأسية بوفتيني

حقق الوصل بطل الإمارات فوزاً منطقياً 1 - صفر على مضيفه باختاكور القادم من أوزبكستان في مستهل مشوار الفريقين بدوري أبطال آسيا للنخبة لكرة القدم اليوم الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (طشقند)
رياضة عالمية سيفاس ماليلي نجم شنغهاي الصيني يحتفل بأحد هدفيه في مرمى بوهانغ الكوري الجنوبي (الشرق الأوسط)

«دوري أبطال آسيا للنخبة»: شنغهاي يضرب بقوة... وفيسيل كوبي يتعثر

لقن نادي شنغهاي شنهوا الصيني ضيفه بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي درسيا قاسيا وفازعليه 4/1 في الوقت الذي تعادل فيه بوريرام يونايتد التايلاندي مع فيسيل كوبي.

«الشرق الأوسط» (شنغهاي)
رياضة سعودية من تدريبات الريان القطري الأخيرة تأهبا للمباراة (تصوير: سعد العنزي)

«النخبة الآسيوية»: الهلال المتألق في ضيافة الريان المنتشي بانتصاراته

يُدشن فريق الهلال مشواره في دوري أبطال آسيا للنخبة، بملاقاة الريان القطري، اليوم، على ملعب أحمد بن علي في الريان بالعاصمة القطرية الدوحة.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية الكويكبي لدى مرافقته بعثة التعاون إلى البحرين (التعاون)

التعاون يخسر خدمات 3 من نجومه أمام الخالدية البحريني

تأكد غياب ثلاثي التعاون محمد الكويكبي ووليد الأحمد وماتيوس كاسترو عن مواجهة الفريق أمام الخالديه البحريني (الأربعاء) في المنامة، ضمن بطولة دوري أبطال آسيا 2.

خالد العوني (بريدة )

«دوري أبطال آسيا 2»: رحلة «التعاون» تنطلق بـ«خالدية» البحرين

فريق التعاون يسعى لانطلاقة مثالية في البطولة (نادي التعاون)
فريق التعاون يسعى لانطلاقة مثالية في البطولة (نادي التعاون)
TT

«دوري أبطال آسيا 2»: رحلة «التعاون» تنطلق بـ«خالدية» البحرين

فريق التعاون يسعى لانطلاقة مثالية في البطولة (نادي التعاون)
فريق التعاون يسعى لانطلاقة مثالية في البطولة (نادي التعاون)

تنطلق رحلة فريق التعاون السعودي بالبطولة القارّية دوري أبطال آسيا 2، الأربعاء، وذلك حينما يحلّ ضيفاً على نظيره فريق الخالدية البحريني، على استاد البحرين الوطني في الرفاع، ضمن منافسات الجولة الأولى للبطولة القارّية.

وتأهّل التعاون للمشاركة في النسخة الأولى من الشكل الجديد لبطولة دوري أبطال آسيا 2 التي تصنَّف البطولةَ الثانية، بعد بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة التي تشهد مشاركة 3 فِرق سعودية.

جانب من وصول نادي التعاون السعودي (نادي الخالدية البحريني)

وتُقام ضمن منافسات الجولة الأولى أيضاً مواجهات تجمع القوة الجوية العراقي وألتين أسير التركماني، فيما يصطدم الكويت الكويتي بنظيره ناساف كارشي، أما شباب الأهلي الإماراتي فيستقبل نظيره الحسين إربد الأردني، بينما يحل تراكتور سازي الإيراني ضيفاً على الوكرة القطري.

وجاء عبور «سكري القصيم»، كما يطلق عليه أنصاره، إلى البطولة القارّية بعد أن حلّ في المركز الرابع، بلائحة ترتيب النسخة الماضية للدوري السعودي للمحترفين، وذلك بفارق 5 نقاط عن الاتحاد الذي تراجع نحو المركز الخامس، برصيد 54 نقطة، مقابل 59 للتعاون.

بطولة دوري أبطال آسيا 2 جاءت ضمن البطولات الجديدة التي كشف النقاب عنها الاتحاد الآسيوي، وهي بحسب الأهمية والقوة: دوري أبطال آسيا للنخبة، ثم دوري أبطال آسيا 2، وبعدها كأس التحدي الآسيوي ثالث البطولات القارّية.

وحلّ دوري أبطال آسيا 2 عوضاً عن بطولة كأس الاتحاد الآسيوي التي كانت تُقام طيلة السنوات الماضية دون مشاركة أندية سعودية فيها؛ للتصنيف المرتفع حينها للأندية السعودية، قبل أن تحضر بطولة آسيا للنخبة التي تقلّص فيها عدد الفِرق المشاركة، وتمّت إعادة صياغة البطولات الأخرى.

ويدخل فريق التعاون البطولة القارّية بعد أن استهلّ موسمه الجديد بخسارة أولى أمام النصر في نصف نهائي كأس السوبر السعودي، قبل أن يدشّن رحلته في الدوري السعودي للمحترفين بفوز أمام الفيحاء، ثم يتعرض لخسارة في الوقت القاتل أمام الاتحاد، إلا أن الفريق عاد لسكة الانتصارات مجدّداً بالجولة الماضية على الخليج.

فريق الخالدية البحريني يتأهب لمواجهة نظيره التعاون (الخالدية البحريني)

ويحضر فريق التعاون في المجموعة الثانية التي تضم إلى جواره فِرق: الخالدية البحريني، والقوة الجوية العراقي، وألتين أسير التركماني.

وبدأ التعاون موسمه بتغيير فني بعد رحيل البرازيلي شاموسكا لقيادة فريق نيوم؛ إذ يتولى الأرجنتيني رودولفو أروابارينا تدريب الفريق، ويحمل على عاتقه ظهوراً مميزاً للفريق بالبطولة القارّية التي يشارك فيها للمرة الأولى.

وعلاقة التعاون مع البطولات القارّية بدأت في عام 2017؛ إذ أنهى الفريق مشاركته الأولى في دوري أبطال آسيا من دور المجموعات، قبل أن يبلغ دور الـ16 في نسخة 2020، ويحضر حالياً بهذه البطولة للمرة الأولى.

ويفتقد الفريق القادم من مدينة بريدة خدمات الثلاثي: محمد الكويكبي، ووليد الأحمد، وماتيوس كاسترو، وذلك بعد أن فضّل المدرب إراحتهم بعد العودة من الإصابة؛ للاستعانة بخدماتهم في المباريات المقبلة.

من جانبه يمتلك الخالدية البحريني ميزة اللعب على أرضه عندما يتواجه مع التعاون السعودي، بعد نجاح الفريق في التتويج بلقب كأس السوبر البحريني بفوزه 2 - 0 على الحلا يوم الجمعة.

وبعد تتويجه بلقب الدوري البحريني للمرة الثانية على التوالي في الموسم الماضي، يسعى الخالدية الآن إلى ترك بصمته على الساحة القارّية، لكن التعاون سيكون تحدياً صعباً.

في المقابل وضمن منافسات ذات المجموعة، يستهدف القوة الجوية العراقي تحقيق الفوز، حيث يتطلّع إلى إضافة لقب دوري أبطال آسيا 2 إلى ألقاب كأس الاتحاد الآسيوي الثلاثة التي فاز بها سابقاً، وذلك عندما يلاقي نظيره فريق ألتين أسير التركماني، على ملعب المدينة الدولي في العاصمة العراقية بغداد.

يجدر بالذِّكر أن نظام بطولة دوري أبطال آسيا 2 يشهد مشاركة 32 فريقاً من 23 اتحاداً وطنياً في التنافس من أجل التأهل إلى الأدوار الإقصائية عبر 8 مجموعات، مُقسَّمة بالتساوي بين منطقتَي الغرب والشرق، حيث تُقام مباريات دور المجموعات بنظام الدوري المجزّأ من مرحلتَي الذهاب والإياب، خلال الفترة من 17 سبتمبر (أيلول) ولغاية 5 ديسمبر (كانون الأول).

ويُعدّ دوري أبطال آسيا الثاني البطولة الأكبر من حيث عدد الفِرق في مسابقات الأندية التابعة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث يشارك 14 نادياً لأول مرة في البطولة التي كانت تُعرف باسم كأس الاتحاد الآسيوي، خلال الفترة من عام 2003 إلى موسم 2023 - 2024.