ميركاتو الصيف: «السعودي» الـ6 عالمياً بصفقات الـ481 مليون يورو

كانسيلو الأبرز... وديابي الأغلى... والبطل ضمن الأقل نشاطاً... وصاعد يخطف الأضواء

لاعبو الأهلي يرحبون بزميلهم الجديد المهاجم إيفان توني (الأهلي)
لاعبو الأهلي يرحبون بزميلهم الجديد المهاجم إيفان توني (الأهلي)
TT

ميركاتو الصيف: «السعودي» الـ6 عالمياً بصفقات الـ481 مليون يورو

لاعبو الأهلي يرحبون بزميلهم الجديد المهاجم إيفان توني (الأهلي)
لاعبو الأهلي يرحبون بزميلهم الجديد المهاجم إيفان توني (الأهلي)

شهد اليوم الأخير من سوق الانتقالات الصيفية لأندية الدوري السعودي للمحترفين نشاطاً لافتاً أثمر صفقات محلية وعالمية اقتربت من حاجز الـ40 صفقة.

وتواصل حراك الانتقالات الصيفية لمدة 47 يوماً بعد أن انطلق يوم 18 يوليو (تموز) الماضي، واستمر طيلة شهر أغسطس (آب) الماضي، قبل أن يحين موعد الإغلاق في الثاني من سبتمبر (أيلول) الحالي.

ورغم ذلك، لم يكن صيف الموسم الحالي صاخباً مثل الذي مضى مع باكورة انطلاق برنامج الاستقطابات لنخبة اللاعبين العالميين إلى الدوري السعودي، الذي شهد اجتذاب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد فريق النصر، والبرازيلي نيمار لاعب الهلال، والنجم الفرنسي كريم بنزيمة قائد الاتحاد، والدولي الجزائري رياض محرز في الأهلي.

انتقال العمري من النصر إلى الاتحاد أحد أبرز الصفقات المحلية (الاتحاد)

وتعزو رابطة الدوري السعودي للمحترفين، الجهة المشرفة على تنظيم الدوري السعودي قلة عدد الانتقالات للصفقات الكبيرة التي أجرتها الأندية مقارنة بصيف العام الماضي إلى أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح بعد أن تم إجراء مزيد من الصفقات، واستمرت دون حالات كثيرة لفسخ العقود التي حضرت على نطاق ضيق.

عالمياً، حلّ الدوري السعودي في المركز السادس، حيث أنفق 481.75 مليون يورو هذا الصيف، في حين حل البريميرليغ أولاً بواقع 2.3 مليار يورو، وحل الدوري الإيطالي ثانياً بمليار يورو، والفرنسي جاء ثالثاً بـ722.81، والدوري الألماني جاء رابعاً بـ601.23 مليون يورو، والدوري الإسباني جاء خامساً بواقع 555.59 مليون يورو.

ويوضح عمر المغربل الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري السعودي للمحترفين، في حديث نشرته وكالة «أسوشييتد برس» أن طموح الدوري السعودي لا يزال كما كان، وأضاف: «هذه ليست سوى البداية مع مزيد من الانتقالات على أرض الملعب، ومزيد من التطوير خارج الملعب».

نيمار مرحبا بكانسيلو في الهلال (الهلال)

وتراجع حجم الإنفاق على سوق الانتقالات التي بلغت أوجها على الصعيد التاريخي الموسم الماضي، وبدأت التحركات وفق احتياجات فعلية للأندية التي اتجهت لسد الثغرات الفنية.

وكان اتحاد كرة القدم السعودي قد طبّق قراره المُعلن مسبقاً بتقليص قوائم الأندية السعودية إلى 25 لاعباً، بواقع 10 لاعبين محترفين أجانب، و15 لاعباً محلياً، شريطة أن يكون من قائمة المحترفين الأجانب الـ10 لاعبان من مواليد 2003 فما فوق.

ووفق نافذة الانتقالات التي خصصتها رابطة الدوري السعودي للمحترفين لرصد انتقالات السوق الصيفية كافة، فقد بلغ عدد الانتقالات 191 صفقة موزعة بين أسماء محلية وأجنبية، إذ يعد فريق العروبة الصاعد حديثاً إلى الدوري السعودي الأكثر حراكاً بعدد 22 صفقة، يليه فريق الرياض الذي أتم عشرين صفقة، في الوقت الذي كان فيه الأهلي الأقل حراكاً بعدد صفقتين، ثم الهلال بأربع صفقات.

وبدأ الهلال حامل اللقب تحركاته في الميركاتو الصيفي متأخراً، لكنه خرج بأربع صفقات بدءاً بالبرتغالي جواو كانسيلو من صفوف مانشستر سيتي الإنجليزي، والبرازيلي ماركوس ليوناردو من بنفيكا البرتغالي، إضافة للثنائي المحلي متعب الحربي وخالد الغنام.

أما النصر الذي حل وصيفاً في ترتيب النسخة الماضية، فقد عزز صفوفه بخمسة أسماء جديدة، بدءاً بالحارس البرازيلي بينتو ومواطنه ويسلي تيكسيرا الذي يحضر بوصفه لاعباً لفئة مواليد الشبان التي أقرها الاتحاد السعودي لكرة القدم في الموسم الجديد، كما أعلن النصر أيضاً عن تعاقده مع المدافع الفرنسي محمد سيماكان من صفوف لايبزيغ الألماني، والبرازيلي الشاب أنخيلو غابرييل من صفوف تشيلسي الإنجليزي، ومحلياً تعاقد مع سالم النجدي لاعب فريق الفتح.

أما الأهلي بعد رحيل الفرنسي سانت آلان ماكسيمان قد عزز صفوفه باللاعب البرازيلي ألكسندر غوميز، قبل أن يتعاقد مع أحد أبرز الأسماء الكبيرة هذا الصيف المهاجم إيفان توني من برنتفورد الإنجليزي.

ونشط الغريم التقليدي الاتحاد هذا الصيف بعدد من الصفقات الأجنبية والمحلية؛ إذ تعاقد العميد مع عشرة أسماء، يتقدم القائمة حسام عوار من صفوف روما الإيطالي، وموسى ديابي من صفوف أستون فيلا الإنجليزي، الذي يعد من أغلى صفقات الصيف السعودية، وحارس المرمى بريدراغ راكوفيتش من ريال مايوركا الإسباني، والمدافع البرتغالي دانيلو بيريرا من صفوف باريس سان جيرمان الفرنسي، والهولندي ستيفن بيرغوين من أياكس أمستردام الهولندي، إضافة إلى الألباني ماريو ميتاي، أما على الصعيد المحلي فتعاقد مع حامد الشنقيطي في صفقة انتقال حر، ومعاذ فقيهي وصالح الشهري من صفوف نادي الهلال، وعبد الإله العمري من صفوف النصر.

وأبرم نادي التعاون تسع صفقات هذا الصيف، فعلى صعيد الانتقالات الأجنبية وقع مع المغربي فيصل فجر، والفنزويلي رينيه ريفاس، وفلافيو دا سيلفا، ومحلياً تعاقد مع سلطان مندش، ومحمد الكويكبي، ومتعب المفرج، وسلطان الفرحان، وفهد الجميعة، وعبد القدوس عطيفة.

الفرنسي محمد سيماكان في أول ظهور بقميص النصر (النصر)

وتعاقد نادي الاتفاق مع 11 لاعباً هذا الصيف، إذ وقع مع الحارس السلوفاكي روداك من صفوف فولهام الإنجليزي، ولاعب روما الإيطالي جواو كوستا، والإيفواري سيكو فوفانا، إضافة إلى ثماني صفقات محلية أبرزها عبد الإله المالكي وعبد الله رديف من الهلال، ومد الله العليان من الاتحاد، وعبد الله مادو وعبد العزيز العليوة من النصر، وعبد الباسط هندي من الأهلي.

أما الشباب فقد نجح في التوقيع مع 12 لاعباً يتقدمهم المغربي عبد الرزاق حمد الله، والإيطالي بونافينتورا، والهولندي ويسلي هوديت، والبرازيلي الشاب روبرت رينان، والبرتغالي دانيال بودينس، إضافة إلى أسماء محلية أبرزها هارون كمارا، وعبد الله المعيوف، ومحمد الشويرخ، ومصعب الجوير.

أما فريق الفتح فتعاقد مع ستة لاعبين، من بينهم المجري بيتر سابانوس حارس المرمى، والمغربي أمين السباعي، إضافة إلى أسماء محلية أخرى، أما الفيحاء فأتم عشر صفقات هذا الصيف، من بينها ستة محترفين أجانب، وهم البنمي موسكيرا، والإسباني بوزويلو، وكذلك المهاجم رينزو لوبيز، والفنزويلي ألدري كونتريراس، والأوزبكي أوتابيك شوكوروف، ومدافع روما كريس سمولينغ.

أما فريق ضمك فتعاقد مع 13 لاعباً، من بينهم الروماني فلورين نيتا حارس المرمى، والسنغالي حبيب ديالو، والغيني كامانوا من صفوف غريمه أبها الهابط لدوري الدرجة الأولى، في الوقت الذي بلغت فيه صفقات الخليج ستة أسماء، من بينها ثلاثة أسماء أجنبية اللاعب مارسيل تيسران من فريق الاتفاق، والثنائي اليوناني ديمتريوس ومواطنه كوستاس.

وأتم فريق الرائد سبع صفقات، من بينها الثنائي الأجنبي مهدي عبيد من باشاك شهير التركي، وأيوب القاسمي من الفتح الرياضي المغربي، أما فريق الوحدة فبلغت صفقاته 12 لاعباً من بينهم خمسة محترفين أجانب وهم: المغربي محمد معكازي، والروماني كريتو، والأوروغواياني إغناثيو، والهولندي جونينهو باكونا، والعراقي يوسف الأمين.

ويعد الرياض أحد أكثر الفرق تعاقداً بعدد عشرين لاعباً، من بينهم العراقي إبراهيم بايش، والصربي ميلان، وثنائي الحزم توزي وفايز سليماني، ولاعب الطائي بيرنارد مينساه، والبوركيني محمد كوناتي، والفرنسي يوان باربت، والبرازيلي لوكاس كال.

أما الأخدود فتعاقد مع 16 لاعباً، من بينهم موسونا من صفوف فريق الرياض، والجامايكي داميون لوي، والبرازيلي بيتروس من صفوف نيوم، والمالي إبراهيما كوني، والكاميروني باسوغوغ والمصري كريم أشرف، والبرازيلي رودريغاو الذي كان يلعب في الدوري الروسي.

وكان فريق القادسية أحد أبرز الناشطين على صعيد جودة الأسماء، إذ تعاقد مع 16 لاعباً، حيث دشن رحلته بالتعاقد مع الأوروغواياني ناهيتان نانديز، والدولي حارس المرمى البلجيكي كوين كاستيلس، قبل أن يضم المكسيكي جوليان كينيونيس، ثم النجم الإسباني ناتشو لاعب ريال مدريد الإسباني، وبعده أتم تعاقده مع الغابوني أوباميانغ، والموهبة الأرجنتينية إيكي فيرنانديز من صفوف بوكا جونيورز، ثم الإسباني جاستون ألفاريز من صفوف خيتافي الإسباني قبل إعارته إلى فياريال، كما تعاقد النادي مع الإسباني كاميرون بويرتاس ومواطنه إيكير ألمينا.

وتعاقد فريقا العروبة والخلود مع صفقات كثيرة؛ إذ تعاقد العروبة مع 22 لاعباً من بينهم البلجيكي كوكي والكرواتي كارلو موهار، والإيفواري ميشال سيري، والغاني بواتينغ، والآيسلندي يوهان بيرغ، والإسباني كريستيان تيو، والفرنسي زوما، والمغربي إسماعيل قندوس، والإنجليزي الشاب براد يونغ.

أما فريق الخلود فقد أتم التعاقد مع 19 لاعباً من بينهم ثمانية محترفين أجانب، وهم البرازيلي غروهي، والسلوفاكي غامبر، والإسباني كولادو، والمالي ديانغ، والنيجيري إيكونغ، ولاعب جزر القمر مزيان ماوليدا، والفرنسي كيفن ندورام، والكونغولي جاكسون موليكا من صفوف بشكتاش التركي.


مقالات ذات صلة

أنزو روكو يوقع للرياض «صيفاً» ويمثله «شتاءً»

رياضة سعودية أنزو روكو انتقل إلى الرياض لكنه لن يستطيع تمثيله قبل الميركاتو الشتوي (الرياض)

أنزو روكو يوقع للرياض «صيفاً» ويمثله «شتاءً»

أعلن نادي الرياض عن ضم المدافع التشيلي أنزو روكو "32 عاما" قادما من الطائي بالتزامن مع اعلان النادي الشمالي تنازله عن اللاعب لصالح مدرسة الوسطى.

علي القطان (الرياض )
رياضة سعودية الرياض يضم الحارس الأسكوتلندي فينسن أنجيليني (نادي الرياض)

الرياض يتعاقد مع الحارس الأسكوتلندي أنجيليني

أعلن الرياض المنافس في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم تعاقده مع الحارس الأسكوتلندي فينسن أنجيليني.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية ديابي صاحب الصفقة الأغلى في الدوري السعودي هذا الصيف (نادي الاتحاد)

الاتحاد الأكثر إنفاقاً في الميركاتو السعودي... وديابي «الأغلى»

مع إغلاق سوق الانتقالات الصيفية في الدوري السعودي، برز العديد من الأرقام فيما يخص تعاقدات الأندية.

مهند علي (الرياض )
رياضة سعودية باهبري في لقطة بثها نادي التعاون عقب توقيع العقد (المركز الإعلامي للنادي)

باهبري يحط رحاله في التعاون

أنهت إدارة نادي التعاون إجراءات التوقيع مع اللاعب هتان باهبري حتى نهاية الموسم الحالي.

خالد العوني (بريدة)
رياضة سعودية العُلا للسيدات لكرة القدم يقيم معسكراً خارجياً في تركيا تحضيراً للموسم الجديد (نادي العُلا)

تركيا تجهز العُلا للدوري السعودي للسيدات

يقيم فريق نادي العُلا للسيدات لكرة القدم، معسكرا خارجيا في تركيا تحضيراً للموسم الجديد للدوري السعودي الممتاز، المقرر أن ينطلق في 27 سبتمبر (أيلول) المقبل.

بشاير الخالدي (الدمام)

أنزو روكو يوقع للرياض «صيفاً» ويمثله «شتاءً»

أنزو روكو انتقل إلى الرياض لكنه لن يستطيع تمثيله قبل الميركاتو الشتوي (الرياض)
أنزو روكو انتقل إلى الرياض لكنه لن يستطيع تمثيله قبل الميركاتو الشتوي (الرياض)
TT

أنزو روكو يوقع للرياض «صيفاً» ويمثله «شتاءً»

أنزو روكو انتقل إلى الرياض لكنه لن يستطيع تمثيله قبل الميركاتو الشتوي (الرياض)
أنزو روكو انتقل إلى الرياض لكنه لن يستطيع تمثيله قبل الميركاتو الشتوي (الرياض)

أعلن نادي الرياض عن ضم المدافع التشيلي أنزو روكو "32 عاما" قادما من الطائي بالتزامن مع اعلان النادي الشمالي تنازله عن اللاعب لصالح مدرسة الوسطى، لكن اللاعب لن يستطيع تمثيل فريقه الجديد قبل فترة التسجيل الشتوية.

وسيتوجب على الرياض اسقاط أي من محترفيه الـ"8" في فترة التسجيل الشتوية المقبلة في حال رغب بتسجيل اللاعب التشيلي.

وكشف بندر المقيل رئيس نادي الرياض لـ"الشرق الأوسط" أن اللاعب لم يتم ضمه لقائمة الـ25 التي اكتملت بثمانية أجانب فوق سن 23 عاما وتاسع تحت هذا السن "كما هو معمول بالنظام الذي يسمح بوجود 10 لاعبين شريطة أن يكون منهم أثنان من مواليد 2003 وما فوق".

وأصيب اللاعب بقطع في الرباط الصليبي خلال آخر مباريات الطائي في الموسم الماضي حيث لم يستطيع اكمال مسيرته مع الفريق الهابط إلى دوري الدرجة الأولى.

ويعد اللاعب ضمن اللاعبين الذين تملك عقودهم لجنة الاستقطاب والتي يحق لها نقلهم من أي فريق هابط إلى فريق مستمر في دوري المحترفين كما حصل مع عدد من اللاعبين.