الفيحاء في مواجهة أزمة «رحيل النجوم»

ملف المدرب البديل يشغل إدارة النادي «صيفاً»

رحيل الصربي فلاديمير ستويكوفيتش سيترك فراغا كبيرا في حراسة الفيحاء  (تصوير: علي خمج)
رحيل الصربي فلاديمير ستويكوفيتش سيترك فراغا كبيرا في حراسة الفيحاء (تصوير: علي خمج)
TT

الفيحاء في مواجهة أزمة «رحيل النجوم»

رحيل الصربي فلاديمير ستويكوفيتش سيترك فراغا كبيرا في حراسة الفيحاء  (تصوير: علي خمج)
رحيل الصربي فلاديمير ستويكوفيتش سيترك فراغا كبيرا في حراسة الفيحاء (تصوير: علي خمج)

تواجه إدارة نادي الفيحاء تحديات عدة قبل انطلاق الموسم الجديد، يأتي في مقدمتها التعاقد مع مدرب جديد خلفاً للصربي فوك رازوفيتش الذي قاد الفريق منذ عودته الأخيرة لدوري المحترفين السعودي في موسم «2021-2022».

ونجح فوك في صناعة فريق مختلف تمكن من تحقيق المنجز الأكبر في تاريخه وهو بطولة كأس الملك من خلال الفوز على الهلال بالركلات الترجيحية في الموسم الثاني من الصعود، كما أنه نجح في تشكيل مجموعة من الأصعب حتى أمام الفرق الكبيرة والمنافسة، بل إنه أنهى الموسم المنصرم بتحقيق أكبر رصيد نقطي لصالح الفيحاء بواقع 44 نقطة، وعدد مرات فوز هو الأكبر في تاريخه في موسم واحد بواقع 11 فوزاً رغم أنه يخوض المباريات الجماهيرية خارج أرضه في المجمعة.

وقرر فوك رازوفيتش إنهاء مسيرته في الفيحاء والملاعب السعودية وقرر الانتقال للتدريب في الإمارات من خلال نادي اتحاد كلباء حيث سبق أن خاض تجارب تدريبية مميزة في الدوري الإماراتي مع أكثر من فريق.

وفي رد على سؤال لـ«الشرق الأوسط» بشأن قرار الرحيل، قال: «جئت لفريق صاعد من دوري الدرجة الأولى وعملت على تنظيم الفريق وحققت العديد من المنجزات، وكنت أتمنى أن أصل بالفريق لمركز أفضل في الموسم الثالث معه».

وتحفظ المدرب الصربي على الأسباب التي دعته للرحيل رغم أن إدارة الفيحاء كانت تفضل بقاءه وإن كلفها ذلك تعديلات إضافية في الحوافز المقدمة له.

ويعد رازوفيتش من ضمن أكثر المدربين خوضاً للمباريات في الدوري السعودي للمحترفين من خلال قيادته السابقة أيضاً لفريق الفيصلي، حيث تضم القائمة شاموسكا الذي قرر الرحيل من التعاون أيضاً مع نهاية الموسم، وكذلك فتحي الجبال الذي قاد الفتح لسنوات واحتفظ بصدارته للقائمة برصيد 235 مباراة، وهو رقم من الصعب تجاوزه.

ولا تقتصر ملفات الفيحاء الصيفية على إيجاد المدرب البديل، بل إن حارسه الصربي العملاق فلاديمير ستويكوفيتش انتهت علاقته الرسمية مع النادي وتم اتخاذ قرار بعدم التجديد معه؛ إذ كان أيضاً من عناصر القوة في فريقه ومن أهم أسباب الحصول على بطولة كأس الملك. في حين سبقه أحمد الكسار الحارس الدولي السعودي الذي كان احتياطياً مع الفيحاء حيث وقع في فترة التسجيل من العام الماضي لنادي القادسية ببيع المدة المتبقية في عقده.

كما أن قائد الفريق حسين الشويش كان من ضمن قائمة الراحلين بعد أن خاض 95 مباراة بقميص الفريق وشارك في حصد بطولة كأس الملك والمشاركة في البطولة القارية.

وانتهت العلاقة التعاقدية أيضاً مع مهند القيضي ومحمد مجرشي وأسامة الخلف وعبد الرحمن السفري،

كما رحل سلطان مندش للتعاون، في حين لم يتم تجديد عقد النيجيري نواكايمي الذي كان من أبرز اللاعبين إلا أن الإصابات المتلاحقة حرمت الفيحاء من خدماته في أوقات مهمة. كما غادر البرازيلي ريكاردو الذي شارك في المنجز الأكبر.

وقد يكون اللاعب المغربي عبد الحميد صابيري من ضمن سلسلة المغادرين بعد أن قضى موسماً مميزاً مع الفيحاء؛ إذ إن إعارته انتهت من نادي فيورنتينا الإيطالي مع خيار شراء عقده بمبلغ يصل إلى 3 ملايين يورو.

ومع فك الارتباط مع عدد من النجوم السابقين بالفريق سيستمر اللاعب المخضرم سامي الخيبري والذي تبقى على عقده عام، وهو من الأسماء التي لها بصمات واضحة مع الفيحاء وتم في العام الماضي تمديد عقده حتى «2025» تقديراً لما قدمه للفيحاء في السنوات الماضية، وخصوصاً الأثر الكبير الذي ظهر عليه في المباريات الحاسمة.

ورغم رحيل هذا الكم من الأسماء سواء على الصعيد الفني أو اللاعبين فإن أكثر ما يخشاه الفيحاويون هو رحيل الهداف الزامبي فايشون سكالا الذي بات محل اهتمام عدد من الأندية المحلية والأوروبية بعد أن نال ثالث الهدافين في دوري الموسم المنصرم برصيد «19» هدفاً مشاركةً مع المغربي عبد الرزاق حمد الله؛ إذ إن رحيله مرتبط أيضاً بموافقة إدارة الفيحاء على بيع عقده المتبقي عليه عام؛ إذ إن عقده ممتد حتى «2025» مع أفضلية التجديد.


مقالات ذات صلة

الاتحاد يدشن أكاديمية كرة قدم للفتيات

رياضة سعودية تأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية النادي لصقل المواهب الشابة في الفئات السنية (نادي الاتحاد السعودي)

الاتحاد يدشن أكاديمية كرة قدم للفتيات

دشن نادي الاتحاد، الجمعة، أكاديمية كرة القدم للفتيات، التي تضم ثلاث فئات عمرية، تحت 12 و15 و17 عاماً، دعماً للكرة النسائية. 

بشاير الخالدي (الدمام)
رياضة سعودية كانتي نجم الاتحاد وفرنسا (أ.ف.ب)

الاتحاد يغلق الباب أمام عرض ويست هام لضم كانتي

رفض نادي الاتحاد، الخميس، عرضاً شفهياً قدمه نادي ويست هام الإنجليزي بقيمة 15 مليون جنيه إسترليني لضم الفرنسي نغولو كانتي، وفقاً لمصادر شبكة «The Athletic».

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة سعودية 
أوسيمين (رويترز)

«الميركاتو السعودي»: النصر يستهدف نجم يونايتد... والقادسية لضم لاعب بوكا جونيورز

بعد أن فُتحت أبواب سوق الانتقالات الصيفية رسمياً في الدوري السعودي للمحترفين الخميس... بات الترقب كبيراً لعمل الأندية في هذه الفترة خصوصاً مع الدخول القوي في

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية فرحة زرقاء بأحد الأهداف التي حضرت في المباراة (نادي الهلال)

الهلال يستهل ودياته بالانتصار بسداسية

كسب فريق الهلال أولى مبارياته التجريبية في معسكره الاستعدادي الحالي المقام في النمسا، وذلك عندما تغلب على فريق إس سي فينرنويشتات النمساوي بنتيجة 6 - 0

هيثم الزاحم (الرياض )
رياضة سعودية يمتد عقد فهد الجميعة لمدة عامين (نادي أبها)

التعاون يعزز صفوفه بفهد الجميعة

أعلن نادي التعاون عن إنهاء مجلس الإدارة إجراءات التوقيع مع اللاعب ⁧‫فهد الجميعة‬⁩ بعقد يمتد لمدة موسمين قادماً من نادي أبها الهابط حديثاً إلى دوري يلو.

خالد العوني (بريدة)

الاتحاد يدشن أكاديمية كرة قدم للفتيات

تأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية النادي لصقل المواهب الشابة في الفئات السنية (نادي الاتحاد السعودي)
تأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية النادي لصقل المواهب الشابة في الفئات السنية (نادي الاتحاد السعودي)
TT

الاتحاد يدشن أكاديمية كرة قدم للفتيات

تأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية النادي لصقل المواهب الشابة في الفئات السنية (نادي الاتحاد السعودي)
تأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية النادي لصقل المواهب الشابة في الفئات السنية (نادي الاتحاد السعودي)

دشن نادي الاتحاد، الجمعة، أكاديمية كرة قدم للفتيات، التي تضم 3 فئات عمرية، تحت 12 و15 و17 عاماً، دعماً للكرة النسائية.

وأقام النادي حفلاً ترحيبياً للاعبات المستجدات بحضور الطاقم الفني والإداري لفرق الفتيات.

أقام النادي حفلاً ترحيبياً للاعبات المستجدات لفرق السيدات (نادي الاتحاد السعودي)

تأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية النادي لصقل المواهب الشابة في الفئات السنية، والعمل على تأسيس قاعدة قوية تضم كوكبة من اللاعبات المتميزات، بما يخدم مسيرة النادي الرياضية وكرة القدم السعودية.

وحل فريق سيدات الاتحاد في المرتبة السادسة على مستوى ترتيب الدوري السعودي لكرة القدم في الموسم الماضي فيما كان خامساً في الموسم ما قبل الماضي، وهو ما يعني حاجته للاهتمام أكثر باللعبة في السنوات المقبلة لتحسين ترتيب لاعباته.