«الجوهرة وكأس الملك»: النهائي «الثامن»... والهلال الأكثر تتويجاً

لمن يبستم النهائي الثامن في الجوهرة... الهلال أو النصر؟ (الاتحاد السعودي)
لمن يبستم النهائي الثامن في الجوهرة... الهلال أو النصر؟ (الاتحاد السعودي)
TT

«الجوهرة وكأس الملك»: النهائي «الثامن»... والهلال الأكثر تتويجاً

لمن يبستم النهائي الثامن في الجوهرة... الهلال أو النصر؟ (الاتحاد السعودي)
لمن يبستم النهائي الثامن في الجوهرة... الهلال أو النصر؟ (الاتحاد السعودي)

يحظى دائماً نهائي كأس الملك بنكهة مختلفة لكونه يأتي في ختام منافسات الموسم الكروي ويتشرف الرياضيون برعاية كريمة من القيادة، ممثلة بخادم الحرمين الشريفين وولي العهد، ويحمل الفائز باللقب الجائزة المالية الكبرى محلياً «عشرة ملايين ريال».

في السنوات الأخيرة بات ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية الشهير بالجوهرة المشعة، موطناً لنهائي الكأس الأغلى محلياً، إذ يحتضن مساء الجمعة النهائي الثامن له منذ إتمام إنشائه في 2013 وجاهزيته لاحتضان المباريات.

تعد مواجهة الهلال والنصر في نهائي كأس الملك مساء الجمعة ثامن مواجهة نهائية يحتضنها ملعب الجوهرة عبر تاريخه بعد سبع مباريات كانت حافلة بالعديد من المُنجزات، وهو بالمناسبة النهائي الثاني بين الغريمين التقليدين النصر والهلال بعد نهائي موسم 2014 - 2015 الذي توج الهلال بلقبه.

عوداً إلى النهائيات السبعة فقد شهدت هذه المباريات مشاركة ثمانية فرق؛ هي الأهلي والهلال والنصر والشباب والاتحاد والفيصلي والوحدة والفيحاء.

يعد الهلال الأكثر مشاركة في النهائيات التي أقيمت في ملعب الجوهرة بعدد خمس مرات، يليه الأهلي بالتساوي مع النصر بعدد ثلاث مرات، ثم بواقع مرة واحدة لكل من الشباب والاتحاد والفيصلي والفيحاء والوحدة.

الهلال كذلك هو الأكثر تتويجاً باللقب في ملعب الجوهرة بعدد ثلاث مرات، ثم تأتي فرق الأهلي والشباب والاتحاد والفيحاء بمرة واحدة لكل منها، في الوقت الذي لم يتوج النصر في ملعب الجوهرة حتى الآن رغم حضوره في نسختين سابقتين.

في الأول من مايو (أيار) 2014 اتجهت الأنظار صوب الجوهرة المشعة، حيث النهائي الأول الذي يحتضنه الملعب الجديد «حينها» بين الأهلي والشباب في قمة ملتهبة عكست تنافسهما ببلوغ المباراة النهائية، التي توج بلقبها فريق الشباب عقب انتصاره بثلاثية نظيفة حملت توقيع مينغازو لاعب فريق الشباب، إضافة إلى ثنائية «مهند عسيري».

بعد عام من تتويج الشباب، كان يوم 5 يونيو (حزيران) عام 2015 موعداً لقمة كروية ملتهبة بين الغريمين التقليدين «النصر والهلال» في نهائي كأس الملك الذي توج الهلال بلقبه ليصبح ثاني المتوجين في ملعب الجوهرة المشعة.

تقدم النصر عن طريق لاعبه محمد السهلاوي في الوقت بدل الضائع، وكان النصر في طريقه لمعانقة اللقب قبل أن يعدل محمد جحفلي النتيجة لفريق الهلال، ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت لفريق الهلال ليظفر باللقب ويصبح ثاني الفرق التي تنال ذهب كأس الملك عقب فريق الشباب.

عاد الأهلي في النسخة الثالثة التي احتضنها ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية «الجوهرة» لمواجهة النصر الذي كرر هو الآخر حضوره للموسم الثاني على التوالي في النهائي الأغلى محلياً.

كان يوم 29 مايو موعداً لقمة النصر والأهلي وسط حضور جماهيري لثالث نهائيات كأس الملك التي يحتضنها ملعب الجوهرة، وتقدم الأهلي بخطوات واثقة نحو اللقب عن طريق نجمه وهدافه السوري عمر السومة حينها، قبل أن يدرك النصر التعادل عن طريق عوض خميس ليعود الأهلي ويسجل الهدف الثاني عن طريق السومة كذلك، وينجح في التتويج باللقب لينضم إلى جوار الشباب والهلال والأهلي.

وبعد عام من التتويج باللقب عاد الأهلي ليسجل حضوره الثالث في نهائيات كأس الملك التي تقام في ملعب الجوهرة، لكن هذه المرة لم يبتسم له الحظ عندما قابل الهلال وخسر أمامه ليتوج الهلال بلقبه الثاني عقب الانتصار بنتيجة 3 - 2.

تقدم الهلال عن طرق عمر خربين وعادل الأهلي بهدف للاعبه معتز هوساوي قبل أن ينجح محمد جحفلي بتسجيل الهدف الثاني لفريقه ثم يضيف النجم البرازيلي كارلوس إدواردو الهدف الثالث لفريق الهلال ويقرب فريقه خطوة كبيرة نحو اللقب، رغم هدف تقليص الفارق الذي سجله عمر السومة من ركلة جزاء، لكن الهلال ظفر باللقب.

في موسم 2017 - 2018 شهد نهائي كأس الملك حضور أسماء جديدة في اللقاء الذي جمع بينهما على ملعب الجوهرة، حيث لقاء الفيصلي والاتحاد، إذ نجح فريق «الاتحاد» بالتتويج باللقب عقب انتصاره بنتيجة 3 - 1 في مباراة امتدت للأشواط الإضافية، حيث سجل للاتحاد كل من عبد الرحمن الغامدي وربيع السفياني وعبد العزيز العرياني، وحمل هدف الفيصلي الوحيد بصمة سعيد الربيعي.

بعد غيابه ثلاثة أعوام عاد نهائي كأس الملك إلى ملعب الجوهرة مجدداً، واحتضنت النسخة السادسة فريقي الفيحاء والهلال في مباراة امتدت للأشواط الإضافية، قبل أن تحتكم لركلات الترجيح التي قادت الفيحاء لمُنجز غير مسبوق ودون نفسه في قائمة السجل الشرفي للبطولة، سجل للهلال سالم الدوسري وللفيحاء رامون لوبيز.

كان الموسم الماضي هو النهائي السابع الذي يحتضنه ملعب الجوهرة وجمع بين الهلال والوحدة في مباراة بدت مشابهة لنهائي النسخة التي سبقتها بعد تعادل الفريقين بهدف لمثله ثم انتصار الهلال عن طريق ركلات الترجيح؛ حيث تقدم الوحدة عن طريق عبد الكريم يودا قبل أن يعادل الهلال عن طريق علي البليهي.

مساء الجمعة سيكون النهائي الثامن الذي يقام على ملعب الجوهرة، والثاني تحديداً الذي يجمع بين النصر وغريمه التقليدي الهلال.


مقالات ذات صلة

برشلونة للهلال: 90 مليون يورو مقابل التخلي عن رافينيا

رياضة سعودية رافينيا (أ.ف.ب)

برشلونة للهلال: 90 مليون يورو مقابل التخلي عن رافينيا

كشفت صحيفة موندو ديبورتيفو الإسبانية عن تواصل مدرب نادي الهلال خورخي خيسوس مع نادي برشلونة من أجل التعاقد مع الجناح البرازيلي رافينيا

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية ميشايل محتفلا بكأس الملك مع زميله سعود عبدالحميد (الهلال)

ميشايل: إذا لم يعد الهلال يرغبني... سأرحل ببساطة 

أكد البرازيلي ميشايل دلغادو لاعب الهلال السعودي، إلتزامه بسياسة الصمت حيال مستقبله مع الهلال، في انتظار قرار النادي ببيع عقده او الحفاظ عليه.

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة سعودية ماثيوس بيريرا لحظة التوقيع للنادي البرازيلي (نادي كروزيرو)

ما حقيقة صفقة انتقال لاعب الهلال ماثيوس بيريرا؟

تضاربت المعلومات حول قيمة انتقال لاعب الهلال السعودي السابق ماثيوس بيريرا الذي انتقل مطلع هذا الأسبوع إلى نادي كروزيرو البرازيلي.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية مالكوم سيغيب نحو 8 أسابيع عن الملاعب بسبب عملية الركبة (تصوير: عبد الله الفالح)

«وتر الركبة» يبعد مالكوم عن الهلال 8 أسابيع

أعلن الهلال بطل الدوري السعودي للمحترفين، خضوع اللاعب البرازيلي مالكوم لجراحة في الركبة، وبالتالي غيابه لمدة تتراوح بين 6 و8 أسابيع للتعافي

هيثم الزاحم (الرياض )
رياضة سعودية بيريرا لم يقدم ما يشفع له البقاء ضمن الكتيبة الهلالية (تصوير: علي الظاهري)

كروزيرو يخلص الهلال من «صداع» بيريرا

أعلنت شركة نادي الهلال عن بيع عقد اللاعب البرازيلي ماثيوس بيريرا لصالح نادي كروزيرو البرازيلي وذلك بعد انتهاء فترة إعارته لنفس النادي.

هيثم الزاحم (الرياض )

إسباني يقترب من تدريب «سيدات الترجي»

فريق الترجي السعودي للسيدات (الشرق الأوسط)
فريق الترجي السعودي للسيدات (الشرق الأوسط)
TT

إسباني يقترب من تدريب «سيدات الترجي»

فريق الترجي السعودي للسيدات (الشرق الأوسط)
فريق الترجي السعودي للسيدات (الشرق الأوسط)

اقتربت إدارة نادي الترجي من التعاقد مع مدرب إسباني الجنسية لقيادة الفريق الصاعد حديثاً إلى الدوري السعودي الممتاز للسيدات لكرة القدم، بعد إقالة المدير الفني البحريني عيسى عباس، والذي قاد الفريق إلى الصعود من دوري الدرجة الأولى.

على صعيد آخر، جددت إدارة نادي الترجي مع هدافة دوري الدرجة الأولى اللاعبة التونسية وفاء مسعود، ومواطنتها ذكرى محفوظ، والحارسة البرازيلية ميارا، كما يدرس المسؤولون في النادي إبقاء البحرينية هاجر الأنصاري نجمة تصفيات الأدوار النهائية لدوري الدرجة الأولى.

يذكر أن نادي الترجي أحد الفرق الصاعدة إلى الدوري الممتاز بجانب فريقي العُلا والأمل.