«الجوهرة وكأس الملك»: النهائي «الثامن»... والهلال الأكثر تتويجاً

لمن يبستم النهائي الثامن في الجوهرة... الهلال أو النصر؟ (الاتحاد السعودي)
لمن يبستم النهائي الثامن في الجوهرة... الهلال أو النصر؟ (الاتحاد السعودي)
TT

«الجوهرة وكأس الملك»: النهائي «الثامن»... والهلال الأكثر تتويجاً

لمن يبستم النهائي الثامن في الجوهرة... الهلال أو النصر؟ (الاتحاد السعودي)
لمن يبستم النهائي الثامن في الجوهرة... الهلال أو النصر؟ (الاتحاد السعودي)

يحظى دائماً نهائي كأس الملك بنكهة مختلفة لكونه يأتي في ختام منافسات الموسم الكروي ويتشرف الرياضيون برعاية كريمة من القيادة، ممثلة بخادم الحرمين الشريفين وولي العهد، ويحمل الفائز باللقب الجائزة المالية الكبرى محلياً «عشرة ملايين ريال».

في السنوات الأخيرة بات ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية الشهير بالجوهرة المشعة، موطناً لنهائي الكأس الأغلى محلياً، إذ يحتضن مساء الجمعة النهائي الثامن له منذ إتمام إنشائه في 2013 وجاهزيته لاحتضان المباريات.

تعد مواجهة الهلال والنصر في نهائي كأس الملك مساء الجمعة ثامن مواجهة نهائية يحتضنها ملعب الجوهرة عبر تاريخه بعد سبع مباريات كانت حافلة بالعديد من المُنجزات، وهو بالمناسبة النهائي الثاني بين الغريمين التقليدين النصر والهلال بعد نهائي موسم 2014 - 2015 الذي توج الهلال بلقبه.

عوداً إلى النهائيات السبعة فقد شهدت هذه المباريات مشاركة ثمانية فرق؛ هي الأهلي والهلال والنصر والشباب والاتحاد والفيصلي والوحدة والفيحاء.

يعد الهلال الأكثر مشاركة في النهائيات التي أقيمت في ملعب الجوهرة بعدد خمس مرات، يليه الأهلي بالتساوي مع النصر بعدد ثلاث مرات، ثم بواقع مرة واحدة لكل من الشباب والاتحاد والفيصلي والفيحاء والوحدة.

الهلال كذلك هو الأكثر تتويجاً باللقب في ملعب الجوهرة بعدد ثلاث مرات، ثم تأتي فرق الأهلي والشباب والاتحاد والفيحاء بمرة واحدة لكل منها، في الوقت الذي لم يتوج النصر في ملعب الجوهرة حتى الآن رغم حضوره في نسختين سابقتين.

في الأول من مايو (أيار) 2014 اتجهت الأنظار صوب الجوهرة المشعة، حيث النهائي الأول الذي يحتضنه الملعب الجديد «حينها» بين الأهلي والشباب في قمة ملتهبة عكست تنافسهما ببلوغ المباراة النهائية، التي توج بلقبها فريق الشباب عقب انتصاره بثلاثية نظيفة حملت توقيع مينغازو لاعب فريق الشباب، إضافة إلى ثنائية «مهند عسيري».

بعد عام من تتويج الشباب، كان يوم 5 يونيو (حزيران) عام 2015 موعداً لقمة كروية ملتهبة بين الغريمين التقليدين «النصر والهلال» في نهائي كأس الملك الذي توج الهلال بلقبه ليصبح ثاني المتوجين في ملعب الجوهرة المشعة.

تقدم النصر عن طريق لاعبه محمد السهلاوي في الوقت بدل الضائع، وكان النصر في طريقه لمعانقة اللقب قبل أن يعدل محمد جحفلي النتيجة لفريق الهلال، ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت لفريق الهلال ليظفر باللقب ويصبح ثاني الفرق التي تنال ذهب كأس الملك عقب فريق الشباب.

عاد الأهلي في النسخة الثالثة التي احتضنها ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية «الجوهرة» لمواجهة النصر الذي كرر هو الآخر حضوره للموسم الثاني على التوالي في النهائي الأغلى محلياً.

كان يوم 29 مايو موعداً لقمة النصر والأهلي وسط حضور جماهيري لثالث نهائيات كأس الملك التي يحتضنها ملعب الجوهرة، وتقدم الأهلي بخطوات واثقة نحو اللقب عن طريق نجمه وهدافه السوري عمر السومة حينها، قبل أن يدرك النصر التعادل عن طريق عوض خميس ليعود الأهلي ويسجل الهدف الثاني عن طريق السومة كذلك، وينجح في التتويج باللقب لينضم إلى جوار الشباب والهلال والأهلي.

وبعد عام من التتويج باللقب عاد الأهلي ليسجل حضوره الثالث في نهائيات كأس الملك التي تقام في ملعب الجوهرة، لكن هذه المرة لم يبتسم له الحظ عندما قابل الهلال وخسر أمامه ليتوج الهلال بلقبه الثاني عقب الانتصار بنتيجة 3 - 2.

تقدم الهلال عن طرق عمر خربين وعادل الأهلي بهدف للاعبه معتز هوساوي قبل أن ينجح محمد جحفلي بتسجيل الهدف الثاني لفريقه ثم يضيف النجم البرازيلي كارلوس إدواردو الهدف الثالث لفريق الهلال ويقرب فريقه خطوة كبيرة نحو اللقب، رغم هدف تقليص الفارق الذي سجله عمر السومة من ركلة جزاء، لكن الهلال ظفر باللقب.

في موسم 2017 - 2018 شهد نهائي كأس الملك حضور أسماء جديدة في اللقاء الذي جمع بينهما على ملعب الجوهرة، حيث لقاء الفيصلي والاتحاد، إذ نجح فريق «الاتحاد» بالتتويج باللقب عقب انتصاره بنتيجة 3 - 1 في مباراة امتدت للأشواط الإضافية، حيث سجل للاتحاد كل من عبد الرحمن الغامدي وربيع السفياني وعبد العزيز العرياني، وحمل هدف الفيصلي الوحيد بصمة سعيد الربيعي.

بعد غيابه ثلاثة أعوام عاد نهائي كأس الملك إلى ملعب الجوهرة مجدداً، واحتضنت النسخة السادسة فريقي الفيحاء والهلال في مباراة امتدت للأشواط الإضافية، قبل أن تحتكم لركلات الترجيح التي قادت الفيحاء لمُنجز غير مسبوق ودون نفسه في قائمة السجل الشرفي للبطولة، سجل للهلال سالم الدوسري وللفيحاء رامون لوبيز.

كان الموسم الماضي هو النهائي السابع الذي يحتضنه ملعب الجوهرة وجمع بين الهلال والوحدة في مباراة بدت مشابهة لنهائي النسخة التي سبقتها بعد تعادل الفريقين بهدف لمثله ثم انتصار الهلال عن طريق ركلات الترجيح؛ حيث تقدم الوحدة عن طريق عبد الكريم يودا قبل أن يعادل الهلال عن طريق علي البليهي.

مساء الجمعة سيكون النهائي الثامن الذي يقام على ملعب الجوهرة، والثاني تحديداً الذي يجمع بين النصر وغريمه التقليدي الهلال.


مقالات ذات صلة

4 أندية أوروبية تطارد سعود عبد الحميد

رياضة سعودية عبد الحميد خلال مشاركته في مباراة الهلال الودية أمام ماميلودي صن داونز (الهلال)

4 أندية أوروبية تطارد سعود عبد الحميد

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن سعود عبد الحميد، ظهير فريق الهلال، بات مطارداً من عدة أندية أوروبية خلال فترة الانتقالات الصيفية.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة سعودية من مواجهة الهلال السعودي وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي ودياً (الشرق الأوسط)

الهلال يخسر ثالث مبارياته الودية بمعسكر النمسا

تلقى فريق الهلال الخسارة في ثالث مبارياته التجريبية في معسكره الاستعدادي الحالي المقام في مدينة باد إيرلاخ شرق النمسا، وذلك عندما تغلب عليه ماميلودي صن داونز.

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة سعودية جيسيكا مارتينيز (الشرق الأوسط)

الهلال يعزز صفوف سيداته بالباراغوانية جيسيكا

أعلن نادي الهلال المنافس في الدوري السعودي الممتاز للسيدات لكرة القدم اليوم الأربعاء،  تعاقده مع اللاعبة الدولية البارغوانية جيسيكا مارتينيز في مركز الهجوم.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية متعب الحربي (نادي الشباب)

هل ينجح الشباب في بيع «صفقة» متعب الحربي بـ120 مليون ريال؟

قالت مصادر لـ«الشرق الأوسط» إن مسؤولي نادي الشباب وضعوا سقفاً حدد بـ120 مليون ريال سعودي مقابل التنازل عن صفقة الظهير الأيسر متعب الحربي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية سلمان الفرج (نادي الهلال)

نيوم وسلمان الفرج... «أغلى صفقة في تاريخ دوري الدرجة الأولى»

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» عن اقتراب نادي نيوم من إبرام أغلى صفقة في تاريخ دوري الدرجة الأولى السعودي بتعاقده مع قائد فريق الهلال السابق سلمان الفرج.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
TT

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)

ستكون منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض على موعد، اليوم (السبت)، مع حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في اللعبة الشهيرة «موبايل ليغندز بانغ بانغ».

وتحظى البطولة بأهمية كبيرة نظراً لكونها إحدى بطولات السيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، ولتقديمها أضخم مجموع جوائز في تاريخ بطولات الألعاب والرياضات الإلكترونية النسائية على الإطلاق بمجموع جوائز يبلغ 500 ألف دولار.

منافسات السبت ستشهد حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في لعبة «موبايل ليغندز بانغ بانغ» (الشرق الأوسط)

وتنطلق مباريات نصف النهائي، السبت، على مسرح أمازون أرينا، حيث يلعب الفريق السعودي «فاكونز فيغا» ضد الفريق الفرنسي «فايتالتي» في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، ويتبعها مباراة الفريق الروسي «غيمرز فاكتوري سونغ» ضد الفريق الفلبيني «سمارت أوميغت إيمبرس» في تمام الساعة الثانية ظهراً بتوقيت الرياض.

وسيلتقي الفريقان الفائزان في النهائي الكبير، والذي سيقام في تمام الساعة الخامسة مساءً.

وسيحصل الفريق الفائز على جائزة المركز الأول البالغة 180 ألف دولار، بالإضافة إلى 1000 نقطة تضاف على رصيد النادي في سباق الحصول على أغلى الألقاب، كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

أربعة فرق تسعى لكسب جائزة البطولة (الشرق الأوسط)

وتعتبر بطولة «إم إل بي بي» للسيدات واحدة من الإضافات الهامة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية. وتعكس البطولة النمو المتزايد لمجتمع اللاعبات، واللاتي تُشكلنَّ نحو 48 في المائة من مجتمع الألعاب في السعودية. كما تؤكد استضافة بطولة «إم إل بي بي» للسيدات التزام المملكة بدعم مجتمع اللاعبات وتعزيز صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية.

وانطلقت بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في 3 يوليو (تمّوز) وتستمر لغاية 25 أغسطس (آب) على مدار ثمانية أسابيع حافلة بالإثارة.

وتمثل هذه البطولة الحدث الأبرز في تاريخ الرياضات الإلكترونية الاحترافية، مع 22 بطولة عبر 21 لعبة مشهورة عالمياً وبمجموع جوائز مالية هو الأكبر على مستوى العالم بقيمة تتجاوز 60 مليون دولار.

وتمكنت 5 أندية حتى الآن من حصد اللقب في ست بطولات أقيمت منذ انطلاق المنافسات، بينما تحتدم المنافسة على البطولات المتبقية وسط ترقب كبير لمعرفة من سينضم إلى قائمة المتوجين.