مسؤول اتحادي لـ «الشرق الأوسط»: توقيت الشكوى ضد مالكوم وعبد الحميد «حق قانوني» للنادي

مصادر قالت إن لاعب الهلال البرازيلي قد يخضع لجلسة استماع «عن بُعد» الأربعاء... ورد «الدعوى» قادم

سعود عبد الحميد يحتفل على الكرسي مما أثار جماهير الاتحاد (علي خمج)
سعود عبد الحميد يحتفل على الكرسي مما أثار جماهير الاتحاد (علي خمج)
TT

مسؤول اتحادي لـ «الشرق الأوسط»: توقيت الشكوى ضد مالكوم وعبد الحميد «حق قانوني» للنادي

سعود عبد الحميد يحتفل على الكرسي مما أثار جماهير الاتحاد (علي خمج)
سعود عبد الحميد يحتفل على الكرسي مما أثار جماهير الاتحاد (علي خمج)

كشف مصدر مسؤول في نادي الاتحاد لـ«الشرق الأوسط» عن أن النادي يرى أن توقيت الشكوى حق أصيل وقانوني من حقوقه دون النظر لحالة المنافسة أو أهمية المواجهات التي تتعلق بإيقاف اللاعبين المرفوع عليهم الشكوى، لا سيما أن الأنظمة والقوانين تكفل لهم ذلك.

وبين المصدر نفسه أن سبب تأخير رفع الشكوى الاتحادية تجاه البرازيلي مالكوم وسعود عبد الحميد يعود لتأخر الرد من لجنة الانضباط عندما طلب نادي الاتحاد حيثيات تقرير مراقب مباراة نصف نهائي كأس الملك، التي جمعت الاتحاد والهلال في 30 أبريل (نيسان) الماضي، إضافة إلى رفع الاتحاد استئنافاً تجاه القرار الانضباطي المتعلق برمي القوارير من الجماهير الاتحادية تجاه ملعب المواجهة، حيث لم يصل إلى النادي أي رد بخصوص هذا الاستئناف.

من جانبه، أبدى الاتحاديون تفاؤلهم بقبول الشكوى المقدمة لكون النادي قدم شكواه في المدة المسموحة وبالأدلة والبراهين اللازمة، التي أثبتت أن سعود عبد الحميد استفز الجماهير بالاحتفال بتلك الطريقة أمامهم، إضافة إلى الحركة اللاأخلاقية من مالكوم تجاه الجمهور، وهي حالة مشابهة للحركة التي أشار بها كريستيانو رونالدو وأوقف على أثرها مباراة واحدة.

مالكوم وعبد الحميد لحظة الاحتفال مع ميشيل أمام الجماهير الاتحادية (علي خمج)

من جهته، قال الدكتور أيمن الرفاعي، رئيس لجنة الانضباط السابق، إن شكوى نادي الاتحاد ضد لاعبي الهلال سعود عبد الحميد، والبرازيلي مالكوم صحيحة، نظراً لأنها لم تتجاوز المدة القانونية.

وأضاف الرفاعي في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»: «شكوى الاتحاد ضد لاعبي الهلال صحيحة لأنها لم تتجاوز المدة القانونية وفقاً للمادة 42 من لائحة المسابقات».

وتابع: «إذا انطبق على الشكوى ما حدث في موضوع كريستيانو رونالدو، فهناك عقوبة ولكن في حالة لم تتم إدانة اللاعبين في تقرير الحكم أو من خلال الناقل الرسمي للمباراة فلن يتم توقيع أي عقوبة إلا إذا اعترف اللاعبون، كما في حالة رونالدو».

وقال رونالدو، وقتها خلال جلسة الاستماع، إن الحركة التي فعلها تعبر عن القوة والانتصار، ولا تحمل الإهانة لجماهير الخصم.

وكانت مصادر مطلعة في نادي الاتحاد كشفت لـ«الشرق الأوسط» عن تقديم شكوى رسمية لدى لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم ضد لاعبي فريق الهلال، البرازيلي مالكوم وسعود عبد الحميد.

واستندت الشكوى المقدمة من نادي الاتحاد إلى المادة 57 الفقرة الثانية من اللوائح التأديبية، التي تنص على معاقبة أي لاعب يسيء للجماهير بالقول أو الفعل أو الإشارة خلال أي مباراة بالإيقاف مباراة واحدة، بالإضافة إلى غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي.

كما أكد نادي الاتحاد أن التأخير في تقديم الشكوى لا يسقط حقهم في اتخاذ الإجراءات اللازمة، مستندين في ذلك إلى المادة 42 الفقرة الأولى المتعلقة بالتقادم الزمني.

كما قالت مصادر لـ«الشرق الأوسط»، أول من أمس، إن الشكوى الاتحادية ستواجه الرفض من قبل لجنة الانضباط لاعتبارات قانونية لكنها لم توضح هذه الاعتبارات.

وانتظر الاتحاد 28 يوماً لتقديم الشكوى الخاصة بمالكوم تحديداً، علماً أن المصادر قالت إن الشكوى ضد سعود عبد الحميد لن ينظر فيها من قبل لجنة الانضباط لكون اللجنة قالت إن طريقته في الاحتفال أمام جماهير الاتحاد ليست مسيئة، ومثيرة للجماهير.

وبحسب الإجراءات، فإن لجنة الانضباط ستستمع للاعب الهلال البرازيلي مالكوم عن طريق تقنية الفيديو ويتوقع أن يكون ذلك اليوم الأربعاء، أي قبل يومين من المباراة النهائية.

وتنص المادة على أن المخالفات التي ترتكب خلال المباراة تسقط بالتقادم بعد مضي 30 يوماً من تاريخ ارتكابها.

ويواجه الهلال غريمه النصر في نهائي كأس الملك المقرر إقامته يوم الجمعة المقبل في ملعب الجوهرة بجدة.


مقالات ذات صلة

سعود عبد الحميد... هل يكون اللبنة الأساسية لاحتراف اللاعبين السعوديين في أوروبا؟

سعود عبد الحميد اختير أكثر لاعبي العالم خوضاً للمباريات في الموسم الماضي (صالح الغنام)

سعود عبد الحميد... هل يكون اللبنة الأساسية لاحتراف اللاعبين السعوديين في أوروبا؟

يطرح السعوديون سؤالاً عريضاً هذه الأيام فحواه هل يصبح نجم دفاع الهلال سعود عبد الحميد (24 عاماً) أول لاعب سعودي يحترف في أوروبا، خاصة أنه يجد اهتماماً كبيراً

«الشرق الأوسط» ( الرياض)
رياضة سعودية دانييلي روجاني مدافع يوفنتوس جذب اهتمام الشباب (نادي يوفنتوس)

«الميركاتو السعودي»: الشباب يفاوض روجاني... وكيبا على أبواب حراسة الاتحاد

يجد دانييلي روجاني، مدافع يوفنتوس الإيطالي، اهتماماً كبيراً من فريق الشباب المنافس في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم. وقّع اللاعب البالغ من العمر 29 عاماً

مهند علي (الرياض)
رياضة سعودية خيسوس سمح لفقيهي بالبحث عن ناد ينتقل له خلال فترة الانتقالات الحالية (نادي الهلال)

خيسوس يمنح «فقيهي» الضوء الأخضر للرحيل من الهلال

وصلت مساء الاثنين بعثة فريق الهلال إلى مقر إقامة معسكرها الاستعدادي في النمسا، وذلك بعد أن غادرت البعثة ظهراً العاصمة الرياض عبر طائرة خاصة.

هيثم الزاحم (الرياض )
رياضة سعودية إيدرسون حارس مرمى مانشستر سيتي (أ.ف.ب)

النصر يطلب إيدرسون رسمياً... والسيتي: الـ30 مليون يورو لا تكفي!

تقدّم نادي النصر السعودي بعرض أوّلي لمانشستر سيتي، من أجل شراء الحارس البرازيلي إيدرسون، وفقاً لمصادر الصحافي الإيطالي فابريزيو رومانو عبر منصة «إكس».

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية حسام عوار (رويترز)

الاتحاد يتفق مع حسام عوار وأوليفياس... ويترقب «توقيع العقود النهائية»

أنهى نادي الاتحاد السعودي الاتفاق مع نادي روما الإيطالي، للتعاقد مع الثنائي حسام عوار وجان أوليفياس، وفقاً لمصادر موقع «فوت ميركاتو» الفرنسي، والصحافي فابريزيو.

نواف العقيّل (الرياض)

«الميركاتو السعودي»: الشباب يفاوض روجاني... وكيبا على أبواب حراسة الاتحاد

دانييلي روجاني مدافع يوفنتوس جذب اهتمام الشباب (نادي يوفنتوس)
دانييلي روجاني مدافع يوفنتوس جذب اهتمام الشباب (نادي يوفنتوس)
TT

«الميركاتو السعودي»: الشباب يفاوض روجاني... وكيبا على أبواب حراسة الاتحاد

دانييلي روجاني مدافع يوفنتوس جذب اهتمام الشباب (نادي يوفنتوس)
دانييلي روجاني مدافع يوفنتوس جذب اهتمام الشباب (نادي يوفنتوس)

يجد دانييلي روجاني، مدافع يوفنتوس الإيطالي، اهتماماً كبيراً من فريق الشباب المنافس في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم. وقّع اللاعب البالغ من العمر 29 عاماً عقداً جديداً مع «البيانكونيري»، يبقيه مع الفريق حتى يونيو (حزيران) 2026، ومع ذلك، يتطلع مدرب يوفنتوس الجديد تياغو موتا إلى الحفاظ على تشكيلة متوازنة، ويبدو أن روجاني على وشك الرحيل. مع تحول «البيانكونيري» من خط دفاع مكون من ثلاثة لاعبين إلى خط دفاع مكون من أربعة لاعبين، ستكون هناك حاجة إلى عدد أقل من لاعبي الوسط في الفريق، وقد يعني ذلك نهاية فترة روجاني التي استمرت 9 سنوات في تورينو. ومع ذلك،

باولو ديبالا لا يفكر في ترك روما حاليا (رويترز)

فإن مدافع إمبولي وكالياري السابق لديه بعض المعجبين في إيطاليا، في حين أن هناك بعض العروض الأجنبية بدأت تظهر الآن. ووفقاً للصحافي الإيطالي «نيكولو شيرا» عبر موقع «يوفنتوس نيوز»، فإن الشباب يتطلع إلى جلب اللاعب الإيطالي إلى الدوري السعودي بعقد مغرٍ لمدة ثلاث سنوات، علماً بأن الشباب يمتلك لاعبين على مستوى عالٍ أمثال إيفان راكيتيتش ويانيك كاراسكو. وينتظر أن يعلم الشباب كم سيطلب يوفنتوس للاستغناء عن روجاني نظراً لأنه لا يزال لديه عامان في عقده. وانضم ابن مدينة لوكا إلى «البيانكونيري» في عام 2015، لكنه لم ينجح قط في حجز مكان أساسي في تشكيلة الفريق، لكن أليغري دائماً ما كان يقدره لكونه لاعباً احتياطياً يمكن الاعتماد عليه؛ حيث لعب الموسم الماضي 18 مباراة في كل المسابقات، وسجل 3 أهداف.

كيبا أرازيبالاغا قد يحرس مرمى الاتحاد في الموسم المقبل (رويترز)

من ناحية أخرى، يبدو أن نادي الاتحاد السعودي يولي تدعيم مركز حراسة المرمى النصيب الأكبر من الاهتمام؛ حيث يبرز اسم الحارس الإسباني كيبا أريزابالاغا، بوصفه مرشحاً قوياً للانتقال للاتحاد. أمضى أريزابالاغا (29 عاماً) الموسم الماضي معاراً في ريال مدريد، ولم يشارك أساسياً مع العملاق الإسباني سوى مرة واحدة فقط بعد شهر يناير (كانون الثاني)؛ حيث خسر مكانه لصالح الأوكراني أندري لونين في منتصف الموسم. وعلى الرغم من التوقعات بعودة أريزابالاغا إلى تشيلسي بعد انتهاء فترة إعارته؛ حيث يتبقى عام كامل في عقده مع البلوز، فإن هناك تكهنات الآن بأنه قد يبقى في مدريد. ذكرت شبكة «أتلتيك» أن عدم اليقين بشأن تمديد عقد لونين قد يفتح الباب أمام عودة أريزابالاغا إلى العاصمة الإسبانية. من جهته، دخل نادي الاتحاد على خط الصراع،

محمود كهربا كان له تجربة مميزة في فريق الاتحاد السعودي (رويترز)

فبعد التعاقد مع نجوم مثل كريم بنزيمة وفابينيو وزميل أريزابالاغا السابق في تشيلسي، نغولو كانتي، أصبح منافساً قوياً على توقيع الحارس الذي سبق له حماية عرين منتخب إسبانيا في 13 مناسبة. أما صحيفة «كوريري ديللو سبورت» الإيطالية واسعة الانتشار، فقد ربطت اسم الجناح وصانع الألعاب الأرجنتيني باولو ديبالا بالانتقال إلى أحد أندية الدوري السعودي الموسم المقبل. ومع دخوله عامه الثالث في العاصمة الإيطالية، يقال إن المهاجم الأرجنتيني متحمس للبقاء في روما لموسم آخر على الأقل، وهو المتبقي في عقده، وقد يمتد لـ12 شهراً أخرى إذا شارك في 50 في المائة من المباريات في ذلك الوقت. وعلى الرغم من تلقيه اهتماماً من الخارج، يبدو أن ديبالا يميل إلى البقاء في إيطاليا مع روما باعتباره أولويته الوحيدة في الوقت الحالي. أخيراً، فإنه يبدو أن نادي الخلود، الوافد الجديد لدوري روشن، سيجد ضالته من المحترفين الجدد في الدوري المصري، وتحديداً في النادي الأهلي المصري بطل أفريقيا؛ حيث قال محمد الخليفة، رئيس نادي الخلود، في تصريحات تلفزيونية، إن النادي يتفاوض مع النادي الأهلي لضم لاعب الوسط المالي أليو ديانغ، كما أشار إلى وجود مفاوضات لضم مهاجم الأهلي محمود عبد المنعم «كهربا»، علماً بأن الأخير كانت له تجربة مميزة في الدوري السعودي رفقة نادي الاتحاد بين عامي 2016 و2018، حصد فيها اللاعب رفقة «العميد» لقبي كأس الملك وكأس ولي العهد. وأضاف الخليفة: «هناك برنامج للاستقطابات مدعوم من الحكومة للدوري السعودي، حين نرسل المقترحات لهذا البرنامج ونحصل على الموافقات من الممكن أن يتم الإعلان رسمياً عن الصفقة».