«جزائية خوسيه» الجدلية تقسم خبراء التحكيم

المهنا يراها غير صحيحة... وفودة وعبد الفتاح يؤكدان صحتها

خبراء التحكيم انقسموا حول قرار الاسباني خوسيه (تصوير: يزيد السمراني)
خبراء التحكيم انقسموا حول قرار الاسباني خوسيه (تصوير: يزيد السمراني)
TT

«جزائية خوسيه» الجدلية تقسم خبراء التحكيم

خبراء التحكيم انقسموا حول قرار الاسباني خوسيه (تصوير: يزيد السمراني)
خبراء التحكيم انقسموا حول قرار الاسباني خوسيه (تصوير: يزيد السمراني)

تباينت آراء خبراء التحكيم حول ركلة الجزاء «الجدلية»، التي احتُسبت للهلال في الدقائق الأخيرة من مواجهة الديربي التي جمعته بالنصر، أول من أمس، ضمن الدوري السعودي للمحترفين، وانتهت بالتعادل 1 - 1 بعدما كان النصر أقرب إلى الفوز بها.

وأعلن الإسباني خوسيه مارتينيز جزائية لصالح الهلال في الدقيقة التاسعة من الوقت بدل الضائع، وسط غضب نصراوي عارم في ملعب «الأول بارك».

وسجّل الصربي ألكسندر ميتروفيتش مهاجم الهلال هدف التعادل من خلال ركلة جزاء تحصّل عليها سعود عبد الحميد، ليحافظ الأزرق العاصمي على سجله خالياً من الإخفاقات حتى الجولة الـ32 من الدوري السعودي للمحترفين، وبات أمام خطوتين لإنهاء الدوري دون أي خسارة.

وصادق عمر المهنا، الحكم الدولي السابق والمحلل التحكيمي الخاص لـ«الشرق الأوسط»، على صحة قرار الحكم، قبل أن يتراجع عن ذلك بعد ساعات من رأيه الأول ليؤكد أنه بعد مشاهدة اللقطة لأكثر من مرة تبيّن أنها خارج منطقة الجزاء، وبالتالي قرار الحكم كان غير صحيح، موضحاً: «خطأ خارج منطقة الجزاء وإنذار تجاه لاعب النصر».

أما الحكم الدولي السابق محمد فودة، فقد صادق على صحة قرار الحكم الإسباني بمنح الهلال ركلة جزاء. وأوضح في تحليله لصالح برنامج «أكشن مع وليد» على قناة «إم بي سي أكشن» أن الجزء العلوي من جسم لاعب الهلال كان على خط منطقة الجزاء، وبالتالي فإن قرار الحكم صحيح. واتفق معه في السياق ذاته سمير عثمان المحلل التحكيمي في البرنامج ذاته، موضحاً: «صعوبة الحالة بسبب الخطوط، لكن القرار صحيح؛ لأن الخطأ حدث على خط منطقة الجزاء، وكان يجب إنذار لاعب النصر، ساديو ماني».

أما البحريني نواف شكر الله، الحكم الدولي السابق والمحلل التحكيمي لصالح قنوات «إس إس سي»، الناقل الرسمي لمباريات الدوري السعودي للمحترفين، فقد أكد صعوبة الحالية، مشيراً إلى وجود خطأ بين مدافع النصر ومهاجم الهلال، لكنه لم يمنح قراره حيال كون الخطأ داخل منطقة الجزاء أو خارجها.

رونالدو اعترض على صحة الجزائية (تصوير: صالح الغنام)

وأضاف شكر الله: «الخطأ موجود لصالح لاعب الهلال سعود عبد الحميد، لكن لا أستطيع أن أحدد هل كان داخل منطقة الجزاء أم خارجها»، موضحاً: «إذا كانت هذه اللقطات هي الموجودة لدى حكم تقنية الفيديو المساعد، وأقصد التي شاهدناها في اللقطات فإن الاستدعاء كان خاطئاً من حكم تقنية الفيديو المساعد لحكم الساحة».

من جانبه قال عبد الله القحطاني، الحكم الدولي السابق والمحلل التحكيمي الخاص لبرنامج «دورينا غير» الذي يُبث على «القناة السعودية»: «إن ركلة الجزاء المحتسبة لفريق الهلال كانت غير صحيحة».

وأضاف القحطاني: «الضرب كاملاً حدث براحة اليد على وجه اللاعب، ولكن الحدث تم قبل دخول منطقة الجزاء، ولا توجد استمرارية في الضرب».

وصادق عصام عبد الفتاح الحكم الدولي المصري والمحلل التحكيمي الخاص لقناة «العربية» على صحة قرار الحكم الإسباني الذي أعلن احتساب ركلة جزاء لفريق الهلال.

وقال عبد الفتاح في معرض تحليله للحالة: «هذه الحالة صعبة ودقيقة جداً، وتقنية الفيديو المساعد لها دور كبير في تحديد أين وقع الاحتكاك»، مضيفاً: «الاحتكاك حدث على خط منطقة الجزاء، وهو جزء من المنطقة، وبالتالي قرار صحيح».

ومضى الحكم الدولي المصري السابق في حديثه، قائلاً: «مدافع النصر استخدم الذراع لمنع مهاجم الهلال، وكان يجب منح ساديو ماني بطاقة صفراء وبالتالي بطاقة حمراء لكونه الإنذار الثاني الذي حصل عليه في المباراة».

وكان البرتغالي لويس كاسترو، مدرب فريق النصر، قال في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة، إنها ليست ركلة جزاء، وأوضح: «حسب رأيي، فإن ركلة الجزاء التي احتُسبت لفريق الهلال غير صحيحة، وبعدما أُعيدت اللقطة أمام الحكم وشاهدتها تحدثت معه بأنها خارج منطقة الجزاء»، موضحاً: «لكن هذا قراره وأحترمه».

ولم يتحدث البرتغالي خيسوس مدرب فريق الهلال عن ركلة الجزاء التي احتُسبت لفريقه في الدقائق الأخيرة، لكنه أوضح في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة: «لدينا ركلة جزاء واضحة للبرازيلي ميشايل لم تُحتسب».

يذكر أن الحكم خوسيه مارتينيز أدار 179 مباراة في الدوري الإسباني منذ عام 2015، و7 مباريات في دوري أبطال أوروبا في آخر 3 أعوام، أهمها مباراة مانشستر سيتي وكوبنهاغن ضمن منافسات دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا في الموسم الحالي، في حين أدار 7 مباريات في الدوري الأوروبي، بينها مباراة ليفركوزن ووست هام ضمن منافسات رُبع نهائي الدوري الأوروبي التي جرت الشهر الماضي، ولم يسبق للإسباني أن أدار أي مواجهات في كأس العالم للمنتخبات أو الأندية.


مقالات ذات صلة

رئاسة النصر «إلى بر الأمان» بتزكية المهيدب رئيساً

رياضة سعودية جماهير النصر بانتظار تغييرات جذرية على الصعيدين الفني والإداري في النادي (رويترز)

رئاسة النصر «إلى بر الأمان» بتزكية المهيدب رئيساً

تنفس النصراويون الصعداء أخيراً، بتزكية إبراهيم المهيدب رئيساً لمجلس إدارة مؤسسة نادي النصر غير الربحية، وذلك بعد انعقاد الجمعية العمومية للنادي العاصمي، الجمعة،

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية من مباراة المنتخب السعودي الأخيرة في التصفيات الآسيوية أمام الأردن (تصوير: صالح الغنام)

«آسيا»: قرعة كوالالمبور تكشف مسار المنتخبات إلى المونديال

من المنتظر أن تقام مراسم قرعة التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026 يوم الخميس المقبل الموافق 27 يونيو (حزيران) في العاصمة الماليزية كوالالمبور؛

«الشرق الأوسط» ( كوالالمبور)
رياضة سعودية رحيل الصربي فلاديمير ستويكوفيتش سيترك فراغا كبيرا في حراسة الفيحاء  (تصوير: علي خمج)

الفيحاء في مواجهة أزمة «رحيل النجوم»

تواجه إدارة نادي الفيحاء تحديات عدة قبل انطلاق الموسم الجديد، يأتي في مقدمتها التعاقد مع مدرب جديد خلفاً للصربي فوك رازوفيتش الذي قاد الفريق منذ عودته الأخيرة

علي القطان (الدمام)
رياضة سعودية تطبيق نظام البلاي أوف سيمنح أندية الوسط فرصة البقاء على خط المنافسة حتى نهاية الموسم (نادي القادسية)

العبيدي: نظام «البلاي أوف» سيلهب الصراع في «دوري الأولى السعودي»

أكد طلال العبيدي رئيس رابطة أندية "الدرجة الأولى السعودية" أن تطبيق نظام "البلاي أوف" جاء بهدف تعزيز المنافسة حتى نهاية الموسم.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة سعودية النصراويون نصّبوا المهيدب رئيساً لناديهم (الشرق الأوسط)

المهيدب يدشن مسيرته مع النصر بـ18 مليوناً... ويؤكد: أنا من الجمهور

أعلن نادي النصر «رسمياً» عن تزكية قائمة إبراهيم المهيدب لرئاسة مجلس إدارة مؤسسة النادي غير الربحية.

فارس الفزي (الرياض )

اليوم ... عشاق «يو إف سي» يضبطون ساعاتهم على «توقيت السعودية»

المواجهة الأخيرة بين إكرام وويتكر ويبدو دانا وايت رئيس منظمة يو أف سي (الشرق الأوسط)
المواجهة الأخيرة بين إكرام وويتكر ويبدو دانا وايت رئيس منظمة يو أف سي (الشرق الأوسط)
TT

اليوم ... عشاق «يو إف سي» يضبطون ساعاتهم على «توقيت السعودية»

المواجهة الأخيرة بين إكرام وويتكر ويبدو دانا وايت رئيس منظمة يو أف سي (الشرق الأوسط)
المواجهة الأخيرة بين إكرام وويتكر ويبدو دانا وايت رئيس منظمة يو أف سي (الشرق الأوسط)

أتم المقاتلون استعداداتهم للنزال المنتظر اليوم (السبت) في أول حدث لـ UFC في السعودية، والمقرر إقامته في "المملكة أرينا" بالعاصمة الرياض، حيث حققوا الأوزان الطلوبة وهي المرحلة الأخيرة التي تسبق النزال، إذ يقومون بالوزن أمام الجمهور ووسائل الإعلام للتحقق من التزامهم بحدود الوزن المخصص لفئاتهم.

وجرت المرحلة الأخيرة في أجواء حافلة بالإثارة قبل 24 ساعة من المواجهات الحاسمة. وجاءت الأوزان جميعها صحيحة، حيث حافظ المتنافسون طوال الفترة الماضية على زيادة التمارين والتحكم في نظامهم الغذائي، بالتعاون مع المدربين واختصاصيي التغذية.

يُذكر أن عشاق الفنون القتالية المختلطة سيكونون على موعد مع الحماس والتشويق في 11 نزالاً تشمل نزالاً مهماً رئيسياً في وزن المتوسط بين المصنف الثالث الأسترالي روبرت ويتكر الذي توعد خصمه الروسي إكرام أليسكروف، وهو ما استدعى رداً من أليسكروف أشار فيه إلى أنه سيكون خصماً قوياً كما هي عادة أبناء جلدته. إضافة إلى نزالٍ قوي بين الروسيين سيرجي بافلوفيتش وألكسندر فولكوف في وزن الثقيل وآخر بين الأميركي كيلفن غاستيلوم الذي سيواجه مواطنه دانييل رودريغيز في نزال وزن الوسط والبرازيلي جوني ووكر والسويسري فولكان أوزديمير في وزن ثقيل الخفيف.

وفي وزن الريشة يواجه الطاجيكي محمد نعيموف فيليب ليما من البرازيل، ويشارك المقاتل الروسي شارا ماجوميدوف، صاحب السجل الخالي من الهزائم في UFC، أمام جويلتون لوترباخ من ألمانيا في وزن المتوسط .

كما يتصدى نصرت حقبراست من المغرب لجاريد جوردون من الولايات المتحدة الأميركية في وزن الخفيف وينازل الروسي رينات فخر الدينوف الدنماركي خصمه نيكولاس دالبي في وزن الويلتريويت.

وفي وزن بانتام يسعى كانغ كيونغ هو من كوريا الجنوبية إلى العودة لسجل الانتصارات حينما يواجه موين جافوروف من طاجيكستان.

وفي الوزن ذاته سيشهد الحدث نزالاً بين شياو لونغ من الصين وتشانغ هو لي من كوريا الجنوبية.

وضمن النزالات أيضاً يسعى محمد جادجياسولوف من البحرين إلى الحفاظ على سجله الخالي من الهزائم أمام البرازيلي بريندسون ريبيرو في وزن خفيف الثقيل.