«قرية مُغيراء» تتأهب غداً لانطلاق كأس العُلا للهجن

رامي المعلم قال إن البطولة ستوفر للضيوف تجربة ثقافية مذهلة

للمرة الثانية تقام بطولة كأس العُلا للهجن (لحظات العُلا)
للمرة الثانية تقام بطولة كأس العُلا للهجن (لحظات العُلا)
TT

«قرية مُغيراء» تتأهب غداً لانطلاق كأس العُلا للهجن

للمرة الثانية تقام بطولة كأس العُلا للهجن (لحظات العُلا)
للمرة الثانية تقام بطولة كأس العُلا للهجن (لحظات العُلا)

تعود كأس العُلا للهجن للمرة الثانية إلى ربوع العُلا، حيث تستضيفها قرية مُغيراء للرياضات التراثية بالعُلا بتنظيم من الهيئة الملكية لمحافظة العُلا بالشراكة مع الاتحاد السعودي للهجن. وتقام البطولة المنتظرة من 24 إلى 27 أبريل (نيسان) الجاري، وتمنح ضيوف العُلا وعشاق الرياضات التراثية تجربة استثنائية تجمع بين التفوق الرياضي والتجارب الثقافية والتراثية الأصيلة.

وتَعِد النسخة الثانية من البطولة بتجربة استثنائية، حيث تقدم مجموعة من الأنشطة الترفيهية والتجارب الثقافية والتراثية، مما يجعلها المكان المثالي لجميع أفراد العائلة. وتتضمن الفعالية عروضاً ثابتة وأخرى جوالة تحتفي بتاريخ العُلا والتراث الغني للمملكة العربية السعودية. وتسلط العروض الموسيقية والبصرية التي ترافق الفعالية الضوء على الأهمية التاريخية للإبل في ثقافة العُلا، مبرزةً تراثها ودورها الحيوي في حياة المجتمع المحلّي عبر العصور.

وتشمل الفعاليات الإضافية تجربة ركوب الجِمال، وتجربة «لايت برايت»، التي تتيح للضيوف إطلاق العنان لإبداعاتهم وإنشاء أشكال فنية باستخدام عصيّ الأكريليك والضوء، بالإضافة إلى فن الحناء البدوي التراثي، فضلاً عن عروض ضوء الخط العربي بعد غروب الشمس. ويمكن لضيوف العُلا الاستمتاع بتجربة محلية فريدة تتضمن تحميص وتذوق القهوة السعودية التقليدية، واكتشاف أروع النكهات المحلية والعالمية في منافذ المأكولات والمشروبات المميزة. وتستضيف الفعالية عديداً من العلامات التجارية الإقليمية التي تقدم مجموعة متنوعة من المنتجات، بما في ذلك الملابس العصرية بتصاميم مستوحاة من الجمال، إلى جانب الهدايا التذكارية، والسلع الحرفية التي تعكس تراث العُلا وتاريخها العريق.

البطولة ستستمر لأربعة أيام (لحظات العُلا)

وتستضيف كأس العُلا للهجن 2024 أيضاً حفل جائزة العُلا للتصميم، يوم الجمعة، وستُعرض أغطية الجِمال الفائزة في قلب القرية التراثية.

من جانبه، قال رامي المعلم، نائب الرئيس لإدارة الوجهات السياحية والتسويق بالهيئة الملكية لمحافظة العُلا: «تنتظر عشاق الرياضة والتجارب الثقافية من جميع أنحاء العالم للمشاركة في النسخة الثانية من كأس العُلا للهجن، تجربة لا تُنسى. تعكس هذه الفعالية المميزة التزام الهيئة الملكية لمحافظة العُلا بالتفوق الرياضي الذي يتكامل مع الجانب الثقافي، في استعراض فريد لتراثنا السعودي الغنيّ ورؤيتنا المستقبلية للعُلا. ونستعدّ لتقديم احتفالية استثنائية في قلب العُلا لنوفر للضيوف والعائلات تجربة رياضية ثقافية مذهلة».

وتحتضن قرية مُغيراء للرياضات التراثية بالعُلا فعاليات بطولة كأس العُلا للهجن على مدار أربعة أيامٍ حافلة بالإثارة، حيث تُشارك نخبة من نجوم هذه الرياضة من مختلف أنحاء المنطقة في جولاتٍ ومنافساتٍ عالمية المستوى. كما تتضمن جوائز قيّمة تزيد الحماس وترفع مستوى المنافسة للفوز بكأس البطولة المرموقة.

جماهير البطولة موعودون بتجارب ثقافية وتراثية أصيلة (لحظات العُلا)

وإلى جانب العروض الثقافية والترفيهية التي ترافق البطولة، تسلّط كأس العُلا للهجن الضوء على تقاليد سباقات الهجن في المملكة والمنطقة الأوسع. كما تعكس التاريخ الغني لهذه الرياضة في المجتمع المحلي، مما يمنح الجماهير المحلية والعالمية فرصة لاستكشاف جوانبها الثقافية والتاريخية الشيّقة.

واستقطب حفل افتتاح بطولة كأس العُلا للهجن العام الماضي الآلاف من المشاركين، حيث شكّل خطوة كبيرة في تعزيز واقع هذه الرياضة على مستوى المنطقة. وتعود هذا العام بشكل أكبر، لا سيما مع إعلان وزارة الثقافة السعودية عام 2024 عاماً للإبل، احتفالاً بدورها البارز ومكانتها المرموقة في الثقافة والتراث السعودي.

وتروي البطولة أيضاً قصة هذه الرياضة التي يعود تاريخها إلى القرن السابع الميلادي، وتسلّط الضوء على الحيّز الكبير الذي تشغله الإبل في ذاكرة المنطقة وثقافة المجتمع السعودي؛ سواء في الماضي أو الحاضر؛ وذلك ضمن محيط العُلا الصحراوي بتفاصيله الساحرة.

وتتألق كأس العُلا للهجن كإحدى أبرز الفعاليات الرياضية ضمن جدول فعاليات لحظات العُلا، والتي عززت مكانة العُلا بوصفها وجهة متكاملة للتجارب الثقافية والرياضية عالمية المستوى. كما تُجسّد هذه الفعالية المرموقة التزام العُلا الراسخ بالحفاظ على تراثها العريق ونقله إلى الأجيال القادمة، بما يضمن استمراريته وحضوره على الساحة العالمية.


مقالات ذات صلة

هجانة العرب الأولى... سعودية

رياضة سعودية ريما الحربي خلال تتويجها قبل أيام بلقب سباق الهجانة لفئة السيدات في العلا (الشرق الأوسط)

هجانة العرب الأولى... سعودية

واصلت الهجانة السعودية ريما الحربي تألقها وتميزها في ميادين الهجن الدولية والعربية وظفرت اليوم الجمعة بواسطة المطية «منتصر» بلقب هجانة العرب الأولى

«الشرق الأوسط» (العلا)
رياضة سعودية سيدة ترتدي زياً تراثياً أثناء حضورها فعاليات السباق في العلا (الشرق الأوسط)

هيمنة سعودية على جوائز «كأس العرب للهجن»

توج الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز رئيس الاتحاد العربي للهجن، الجمعة، مُلاك الهجن الفائزين بكؤوس النسخة الأولى من بطولة كأس العرب.

«الشرق الأوسط» (العلا)
رياضة عربية البطولة ستشهد إقامة 13 شوطاً مجموع مسافتها 72 كيلو متراً (الاتحاد السعودي للهجن)

العُلا تشهد ولادة «كأس العرب» للهجن

تنطلق الجمعة النسخة الأولى من بطولة كأس العرب للهجن بمشاركة 16 دولة، حيث تقام بالشراكة مع الهيئة الملكية لمحافظة العُلا على أرض ميدان العُلا للهجن في المحافظة.

«الشرق الأوسط» (العُلا)
رياضة عربية جوائز السباقين تتجاوز الـ5 ملايين ريال (الاتحاد السعودي للهجن)

العُلا تستضيف «كأس العرب» و«العالم» للهجن

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا استضافة أول نسختين من كأس العرب للهجن، وبطولة العالم للقدرة الدولية للهجن، بالتعاون مع الاتحادين العربي والدولي للهجن.

«الشرق الأوسط» (العُلا)
رياضة سعودية اتحاد الهجن أكد وجود معلومات مغلوطة بشأن سباق السيدات في العلا (الشرق الأوسط)

اتحاد الهجن: مقاطع الفيديو «مغلوطة»... 3 سيدات فقط تخلفن عن «النهاية»

عقّب الاتحاد السعودي للهجن على ما تم تداوله من مقاطع فيديو بشأن سباق الهجانة للنساء الذي أقيم يوم الأربعاء الماضي على أرض ميدان العلا للهجن.

«الشرق الأوسط» (العلا)

هجانة العرب الأولى... سعودية

ريما الحربي خلال تتويجها قبل أيام بلقب سباق الهجانة لفئة السيدات في العلا (الشرق الأوسط)
ريما الحربي خلال تتويجها قبل أيام بلقب سباق الهجانة لفئة السيدات في العلا (الشرق الأوسط)
TT

هجانة العرب الأولى... سعودية

ريما الحربي خلال تتويجها قبل أيام بلقب سباق الهجانة لفئة السيدات في العلا (الشرق الأوسط)
ريما الحربي خلال تتويجها قبل أيام بلقب سباق الهجانة لفئة السيدات في العلا (الشرق الأوسط)

واصلت الهجانة السعودية ريما الحربي تألقها وتميزها في ميادين الهجن الدولية والعربية، وظفرت، اليوم الجمعة، بواسطة المطية «منتصر» بلقب هجانة العرب الأولى، وذلك خلال الشوط الثالث (زمول وثنايا قعدان - حيل ثنايا بكار) من بطولة كأس العرب للهجن، بمشاركة 15 دولة على أرض ميدان العلا للهجن.

وأصبحت الهجانة الحربي أول سعودية تُتوج بلقب دولي، بعد حصولها على لقب كأس العلا للهجن للسيدات في سباق الهجانة، في السباق الذي أقيم يوم 25 من الشهر الماضي، وقبل أن تضيف، اليوم، اللقب الثاني للسعودية ولها شخصياً.

وأوفت الحربي بوعدها بتحقيق لقب بطولة العرب الأولى، وذلك بعد 9 أيام من تحقيقها لقبها الأول، وقالت: «أهدي هذا اللقب لوطني، وكما ذكرت، إعداد الاتحاد السعودي للهجن، بقيادة رئيسه الأمير فهد بن جلوي، أثمر وظهرت نتائجه، وتحققت أهدافه، والمقبل أجمل لي ولزميلاتي الهجانات السعوديات».

وأضافت: «كان السباق قوياً، والمنافسة حامية، وبفضل الله تعالى حققت المركز الأول، اكتسبنا بفضل الله خبرة تُؤهلنا للمنافسة، ودعم الاتحاد لنا كبير جداً».

وكانت الهجانة لميس الشمري بواسطة المطية «توارن» قد نالت المركز الثالث في السباق، في حين حققت الهجانة اليمنية ريم سالم المركز الثاني.

يُذكر أن سباق الهجانة للنساء استحدث في السعودية لأول مرة، في العاشر من أغسطس (آب) في العام الماضي، وذلك ضمن مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الخامسة، وذلك في إطار جهود الاتحاد السعودي لتطوير رياضة المرأة.


هيمنة سعودية على جوائز «كأس العرب للهجن»

سيدة ترتدي زياً تراثياً أثناء حضورها فعاليات السباق في العلا (الشرق الأوسط)
سيدة ترتدي زياً تراثياً أثناء حضورها فعاليات السباق في العلا (الشرق الأوسط)
TT

هيمنة سعودية على جوائز «كأس العرب للهجن»

سيدة ترتدي زياً تراثياً أثناء حضورها فعاليات السباق في العلا (الشرق الأوسط)
سيدة ترتدي زياً تراثياً أثناء حضورها فعاليات السباق في العلا (الشرق الأوسط)

توج الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز رئيس الاتحاد العربي للهجن، الجمعة، مُلاك الهجن الفائزين بكؤوس النسخة الأولى من بطولة كأس العرب لفئات الهجن المعتمدة والتي أقيمت بالشراكة مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا على أرض ميدان العلا للهجن في المحافظة، وبمشاركة 15 دولة، وبجوائز مالية وعينية تتجاوز قيمتها الـ 3 ملايين ريال.

وتسلم الاتحاد السعودي للهجن كأس البطولة، ممثلاً في محمد البلوي نائب الرئيس بحضور زياد السحيباني رئيس قطاع الرياضة في الهيئة الملكية لمحافظة العُلا.

وتصدر ملاك الهجن السعوديين قائمة النقاط في ختام البطولة برصيد 77 نقطة، فيما حل ملاك البحرين في المركز الثاني بـ 21 نقطة، ثم الإمارات بـ10 نقاط، والكويت بـ 9 نقاط، والسودان 8 نقاط، واليمن 3 نقاط، ومصر نقطتين.

وشهدت البطولة تفوقا كبير للملاك للسعوديين، حيث افتتحت المطية «وهيله» لمالكها السعودي محمد المري كؤوس البطولة بتحقيقها كأس العرب في فئة «حقايق بكار»، وذهب كأس العرب في فئة «حقايق قعدان» للمطية «لهب» لمالكها الإماراتي سيف العفاري، كأس العرب في فئة «لقايا بكار» للمطية «الذيبة» لمالكها السعودي نايف الحويطي، وكأس العرب في فئة «لقايا قعدان» للمطية «الباسل» لمالكها السعودي سعيد المري.

وذهبت كأس العرب في فئة «جذاع بكار» للمطية «غيض» لمالكها السعودي سعد المري، وفاز بكأس العرب في فئة «جذاع قعدان» المطية «شاهين» لمالكها البحريني خليفه القعود، وكأس العرب في فئة «ثنايا بكار» للمطية «الظبي» لمالكها السعودي عاطف القرشي، وكأس العرب في فئة «ثنايا قعدان» للمطية «الصيرمي» لمالكها البحريني سعود بن شريم يقة، وكأس العرب لفئة «الزمول» للمطية «مسيعيد» لماليها البحريني خليفة القعود، وأخيراً كأس العرب لفئة الحيل للمطية «شواهين» لمالكها السعودي فهيد العجمي.

وقطعت المطايا المشاركة مسافة مسافاتها 62 كيلومتراً، حيث اقتصرت المشاركة على مُلاك الهجن من مواطني الدول العربية، والمطايا المسجلة في الاتحادات الأعضاء في الاتحاد العربي للهجن.

وتفوقت السعودية أيضاً في أشواط الهجانة في فئة الرجال والسيدات من خلال تحقيقها ستة مراكز من أصل تسعة في الأشواط الثلاثة والتي أقيمت خلال الفترة الصباحية.

ونال الهجان سالم آل سالم بواسطة المطية «براقه» لقب الشوط الأول (حيل وثنايا بكار)، بينما نال المركز الثاني الهجان فواز العطوي بواسطة المطية «لطامة».

كما نال الهجان أحمد الهجني بواسطة المطية «الغربي» لقب الشوط الثاني (زمول وثنايا قعدان)، وحقق الهجان نايف الجهني بواسطة المطية «الجوكر».

وفي شوط الهجانة المخصص للسيدات «الشوط الثالث» (زمول وثنايا قعدان – حيل ثنايا بكار) ذهب المركز الأول للهجانة ريما الحربي بواسطة المطية «منتصر»، بينما حصلت الهجانة لميس الشمرى بواسطة المطية «توارن» على المركز الثالث.


لأول مرة في الشرق الأوسط... عرض سماكداون في السعودية  

منشور بثه حساب هيئة الترفيه بمناسبة الحدث (الشرق الأوسط)
منشور بثه حساب هيئة الترفيه بمناسبة الحدث (الشرق الأوسط)
TT

لأول مرة في الشرق الأوسط... عرض سماكداون في السعودية  

منشور بثه حساب هيئة الترفيه بمناسبة الحدث (الشرق الأوسط)
منشور بثه حساب هيئة الترفيه بمناسبة الحدث (الشرق الأوسط)

ستكون مدينة جدة على موعد مع عرض «سماكداون» الذي يحضر للمرة الأولى في الشرق الأوسط ويعد أحد أبرز عروض «دبليو دبليو إي».

وسيقام الحدث الذي تنظمه الهيئة العامة للترفيه في 24 مايو (أيار) الحالي في «جدة سوبر دوم» التي ستتحول إلى مسرح كبير للمنافسات بين مجموعة من المصارعين، ومنهم راندي أورتن، وكيفن أوينز، و نايا جاكس، وبايلي، و سولو سيكوا، أليباتي فيفيتا.

أما في اليوم الذي يليه (السبت 25 مايو) فستقام منافسات «ملك وملكة الحلبة» في الموقع نفسه، حيث ستتوج ملكة الحلبة لأول مرة منذ أن أقيمت منافسات «كراون جول» عام 2015.

وكانت «كراون جول» لقيت إقبالاً كبيراً من الجمهور في السعودية ضمن فعاليات موسم الرياض 2021.

وستشارك في المنافسات مجموعة من المصارعين بينهم لوجان بول، وسامي زين، وكودي رودز، وبيكي لينش، وبيانكا بيلير، وجيد كارجيل.

وتعد عروض المصارعة التي ينتظرها الجمهور في جدة، إحدى الفعاليات التي تنظمها الهيئة ضمن فعاليات «تقويم جدة».


خيسوس: لا أعرف مصيري مع الهلال… وسافيتش ومالكوم لم يكونا جيدين

خيسوس مدرب الهلال في المؤتمر الصحافي بعد مواجهة التعاون (الشرق الأوسط)
خيسوس مدرب الهلال في المؤتمر الصحافي بعد مواجهة التعاون (الشرق الأوسط)
TT

خيسوس: لا أعرف مصيري مع الهلال… وسافيتش ومالكوم لم يكونا جيدين

خيسوس مدرب الهلال في المؤتمر الصحافي بعد مواجهة التعاون (الشرق الأوسط)
خيسوس مدرب الهلال في المؤتمر الصحافي بعد مواجهة التعاون (الشرق الأوسط)

أكد البرتغالي خورخي خيسوس مدرب فريق الهلال صعوبة المواجهة التي جمعت فريقه بمضيّفه التعاون، ضمن الجولة الـ30 لدوري روشن السعودي للمحترفين، التي انتهت بفوز الهلال بثلاثية نظيفة.

وقال خيسوس في المؤتمر الصحافي الذي أعقب اللقاء: «كنا نعرف أنها ستكون مباراة صعبة ضد منافس من أفضل فرق الدوري، وترتيبه أكبر دليل، وهو يبحث عن مقعد آسيوي، وأيضاً قبل يومين لعبنا مباراة قوية واللاعبون يشعرون بالإعياء، كما عانينا من العشب المرتفع الذي لم يجعل لاعبي فريقي يأخذون راحتهم في تناقل الكرة».

وقال خيسوس إنه يفكر في كل مباراة على حدة، وإن الفارق الكبير في صدارة الترتيب لا يجعل الفريق يطمئن، بل سيعمل على الفوز بكل مباراة حتى يحقق اللقب.

وانتقد خيسوس مستوى لاعبَيه سافيتش ومالكوم، مشيراً إلى أنهما لم يكونا في أفضل حالاتهما، في حين أشاد بما قدمه لاعبه البرازيلي ميشال الذي لعب أفضل مباراة له منذ بداية الموسم، على حد تعبيره.

وأردف خيسوس: «حققنا السوبر وأمامنا الدوري وسنلعب نهائي كأس الملك الذي لا نعلم متى سيلعب لكن نتوقع أن يكون نهاية الموسم».

وبخصوص مواصلته للعمل مع الهلال، قال خيسوس: «عقدي ينتهي في نهاية الموسم ولا أعلم ماذا سيكون مصيري ولكن تفكيرنا حالياً منصب على تحقيق البطولات».

ورفض خيسوس التعليق على سؤال «الشرق الأوسط» حول حديث كاسترو مدرب النصر عن أنه الوحيد الذي يعلم موعد نهائي كأس الملك.

من جهته، أبدى البرازيلي شاموسكا، مدرب التعاون، حزنه على الهزيمة، وذلك في المؤتمر الصحافي الذي أعقب لقاء فريقه ضد الهلال.

وقال شاموسكا: «كان إعدادنا صعباً قبل اللقاء نظراً للغيابات، خضنا المباراة ضد أفضل فريق في الدوري، وفي الشوط الأول فقدنا لاعباً مهماً للإصابة، ومع ذلك قدمنا مستوى جيداً وأشكر اللاعبين على ذلك».

وأردف شاموسكا: «الهلال لعب بالخطة نفسها التي توقعناها، لذا لعبنا بـ5 - 3 - 2 لكي نغلق المساحات ونحاول إيقاف عرضيات الهلال، وعندما نملك الكرة نبحث عن انطلاقات عبد الفتاح آدم والكويكبي».


الدوري السعودي: الهلال يطرق أبواب اللقب بثلاثية في التعاون

فرحة هلالية بعد هدف سعود عبد الحميد (تصوير: بشير صالح)
فرحة هلالية بعد هدف سعود عبد الحميد (تصوير: بشير صالح)
TT

الدوري السعودي: الهلال يطرق أبواب اللقب بثلاثية في التعاون

فرحة هلالية بعد هدف سعود عبد الحميد (تصوير: بشير صالح)
فرحة هلالية بعد هدف سعود عبد الحميد (تصوير: بشير صالح)

سجل الهلال فوزاً جديداً في الدوري السعودي للمحترفين، جاء، هذه المرة، على حساب التعاون 3 / 0، وبات على بُعد أربع نقاط فقط من التتويج رسمياً باللقب.

وأظهر الهلال زخماً هجومياً مع انطلاق اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في بريدة، وسط حضور جماهيري كبير بلغ قرابة 20 ألف متفرج.

واستعاد الصربي ألكسندر ميتروفيتش رحلته التهديفية، بعد توقفها بسبب غيابه في المباريات الماضية بسبب الإصابة، ونجح في وضع بصمته باللقاء بهدف التقدم الذي جاء مع الدقيقة 40 بعد عرضية مثالية أرسلها البرازيلي ميشايل.

وانتهى الشوط الأول بتقدم الهلال بهدف ميتروفيتش، رغم أفضليته المطلقة والكبيرة التي كانت ظاهرة منذ الدقيقة الأولى.

وتمكّن الظهير الشاب سعود عبد الحميد من تكرار حضوره التهديفي، ومنح فريقه الهلال تعزيز تقدمه بهدف ثان في الدقيقة 70، بعد كرة مثالية من الصربي سافيتش.

ونجح البديل صالح الشهري في تعزيز النتيجة، وتسجيل الهدف الثالث في الوقت بدل الضائع.

وخرج الهلال بالنقاط الثلاث، ورفع رصيده للنقطة 83 مواصلاً انفراده بصدارة لائحة الترتيب، في الوقت الذي تجمّد فيه رصيد التعاون عند النقطة 51.


كوزمين: أهداف الأهلي «هدايا»

من المواجهة التي جمعت الأهلي وضمك في جدة (تصوير: علي خمج)
من المواجهة التي جمعت الأهلي وضمك في جدة (تصوير: علي خمج)
TT

كوزمين: أهداف الأهلي «هدايا»

من المواجهة التي جمعت الأهلي وضمك في جدة (تصوير: علي خمج)
من المواجهة التي جمعت الأهلي وضمك في جدة (تصوير: علي خمج)

أعرب الروماني كوزمين كونترا، مدرب ضمك، عن خيبة أمله الشديدة في أداء فريقه الذي خسر بنتيجة 4-1 أمام الأهلي ضمن الجولة 30 من الدوري السعودي للمحترفين، وقال في تعليقه عن الخسارة لـ«الشرق الأوسط»: «الأهلي كانت له الغلبة بوضوح منذ الدقائق الأولى، حيث قدم ضمك (هدايا) للأهلي في الـ25 دقيقة الأولى من المباراة».

وأضاف كونترا أنه لم يجد تفسيراً للحالة التي بدا عليها الفريق، وهو ما أدى إلى تسجيل أربعة أهداف للأهلي لا يمكن تبريرها بأي حجج.

كما أشار إلى وجود «أسباب كثيرة» ساهمت في أداء ضمك، موضحاً أن من بين هذه الأسباب المشكلات المالية التي تؤثر على أداء لاعبي الفريق.

مضيفاً أن الفوارق الفنية بين الفريقين يمكن تعويضها بتنظيم أفضل ومزيد من الفعالية.

في نهاية حديثه، أشار كونترا إلى المشكلات المالية التي تواجه بعض الأندية بالدوري السعودي، مؤكداً أن هناك حاجة لتحسين الوضع لتحقيق طموحات الدوري بحيث يكون من بين الخمسة الأفضل عالمياً.

ومن جانبه، أبدى ماتياس يايسله، مدرب الأهلي، رضاه التام عن أداء فريقه ووصف المباراة بأنها أكثر من رائعة، مشيراً إلى السيطرة الكاملة التي أظهرها فريقه خاصة في الشوط الأول.

وقال يايسله لـ«الشرق الأوسط»: «قدمنا ​​مباراة جيدة ونجحنا في الاستحواذ، وهذا المنهج يجب أن نستمر عليه».

وعندما سُئل عن المواجهة القادمة ضد الهلال وما إذا كان أفضل من التوقيت السابق، أجاب بكلمة واحدة: «لا». ولم يوضح يايسله السبب وراء تقييمه.

يُذكر أن هذا الفوز يعزز موقف الأهلي في الحفاظ على المركز الثالث المؤهل لبطولة النخبة الآسيوية، ويعطي الفريق دفعة معنوية كبيرة قبل المواجهة المرتقبة أمام الهلال، وهي مباراة ينظر إليها كاختبار حقيقي لقوة وتماسك الفريق.


الهلال والاتحاد إلى نهائي كأس وزارة الرياضة لـ«كرة السلة»

من المواجهة التي جمعت الاتحاد وأحد على صالة المدينة الرياضية (الشرق الأوسط)
من المواجهة التي جمعت الاتحاد وأحد على صالة المدينة الرياضية (الشرق الأوسط)
TT

الهلال والاتحاد إلى نهائي كأس وزارة الرياضة لـ«كرة السلة»

من المواجهة التي جمعت الاتحاد وأحد على صالة المدينة الرياضية (الشرق الأوسط)
من المواجهة التي جمعت الاتحاد وأحد على صالة المدينة الرياضية (الشرق الأوسط)

تأهل فريقا الهلال والاتحاد إلى نهائي مسابقة كأس وزارة الرياضة لكرة السلة، والذي سيقام يوم غدٍ السبت على صالة مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز المدينة المنورة.

وفي اللقاء الأول والذي جمع الهلال ونظيره النصر تقدم الهلال بفارق (6) نقاط 25-19، وفي الفترة الثانية استمر تقدم الهلال بفارق (3) نقاط 43-40، واستمر تفوق الهلال في الفترة الثالثة وفرض سيطرته دفوعاً وهجوماً وانتصر بفارق (18) 67-49.

وفي اللقاء الثاني الذي جمع الاتحاد وأحد، تقدم الاتحاد في الفترة الأولى بفارق (8) نقاط 25-17، وفي الفترة الثانية قلص أحُد الفارق إلى نقطتين لينتهى لصالح الاتحاد 38-36، وفي الفترة الثالثة استمر تقدم الاتحاد بفارق (4) نقاط 61-57.


الهلال الطامح للحسم المبكر يصطدم بطموحات التعاون

كنو وسافيتش في تدريبات الهلال الأخيرة (الهلال)
كنو وسافيتش في تدريبات الهلال الأخيرة (الهلال)
TT

الهلال الطامح للحسم المبكر يصطدم بطموحات التعاون

كنو وسافيتش في تدريبات الهلال الأخيرة (الهلال)
كنو وسافيتش في تدريبات الهلال الأخيرة (الهلال)

يتطلع فريق الهلال للاقتراب خطوة أخرى نحو اللقب، عندما يخوض اختباراً قوياً أمام نظيره التعاون في الجولة الـ29 من الدوري السعودي للمحترفين.

وبات الهلال بحاجة إلى عدة نقاط من مبارياته الست المتبقية، من بينها مواجهة نظيره الأهلي المؤجلة التي ستقام في منتصف الأسبوع المقبل، ويسعى لمواصلة نتائجه الإيجابية أمام التعاون وتجنب الإخفاق في الدوري السعودي للمحترفين لكونه لم يتعثر بعد.

ويدخل الفريق الذي يتولى قيادته البرتغالي خورخي خيسوس، المباراة، وسط معنويات مرتفعة بعدما عبر إلى نهائي بطولة كأس الملك إثر تجاوزه نظيره فريق الاتحاد في دور نصف النهائي.

ويملك الأزرق العاصمي حالياً 80 نقطة ويحضر في صدارة الترتيب محققاً أعلى رقم نقطي في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين ويقف أمام فرصة كبيرة لبلوغ رقم قياسي في حال انتصاره في الجولات القادمة.

ويستعيد الهلال مهاجمه الصربي ألكسندر ميتروفيتش عقب عودته من الإصابة، إضافة إلى البرازيلي مالكوم بعد غياب الأخير عن مباراة الفتح الماضية، وكذلك غياب الهداف الصربي طويلاً، ما سيمنح الفريق قوة إضافية أمام التعاون الذي ينافس على المركز «الثالث».

ومع اقتراب الهلال من حسم اللقب سيمنح البرتغالي خيسوس فرصة أكبر للاعب الشاب محمد القحطاني للمشاركة في المباريات القادمة، خاصة أن الهلال لديه استحقاق مهم وهو نهائي كأس الملك ويعمل على إراحة بعض عناصره الأساسية في الجولات المقبلة، ونجح القحطاني في تقديم نفسه بصورة مثالية، وآخرها في مباراة الفتح بعدما ساهم في قلب النتيجة من التعادل إلى تقدم الهلال بحصوله على ركلة جزاء بعد دقائق من مشاركته لاعباً بديلاً في المباراة.

أما فريق التعاون فقد بدأت تلوح له فرصة الصعود نحو المركز الثالث بعد تعثر منافسيه الأهلي والتعاون ليجد نفسه في المركز الرابع بفارق نقطة عن الأهلي، الذي يملك مباراة مؤجلة أمام الهلال، إذ يملك صاحب الأرض في مواجهة المساء «التعاون» 51 نقطة مقابل 52 للأهلي و50 للاتحاد، الذي تراجع نحو المركز الخامس.

صالح العمري يسدد الكرة خلال استعدادات الاتحاد لمواجهة أبها (الاتحاد)

ويدخل الفريق الذي يتولى قيادته البرازيلي شاموسكا المباراة وسط غيابات تحيط بالفريق، يأتي الأبرز من بينها جواو بيدرو مهاجم الفريق الذي حصل على بطاقة صفراء في لقاء ضمك، ما ساهم في غيابه لتراكم البطاقات، إضافة إلى ضبابية الحالة البدنية للاعب أشرف المهديوي المتوقع غيابه عن اللقاء.

وعلى ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية بمدينة أبها، يستضيف صاحب الأرض فريق أبها نظيره الاتحاد في مباراة يأمل معها في الخروج بنتيجة إيجابية من أجل الحفاظ على فرصة الفريق في البقاء بين الكبار، خاصة بعد سلسلة الإخفاقات التي تعرض لها أبها.

فريق أبها يظهر بحالة فنية سيئة وخاصة في الجانب الدفاعي الذي يعد الأضعف في الدوري السعودي للمحترفين، إذ استقبلت شباك الفريق 78 هدفاً، وهو الرقم القياسي في تاريخ الدوري، ويبدو مهدداً بالزيادة مع استمرار الإخفاقات، التي كان آخرها أمام الأخدود الجولة الماضية، حينما خسر برباعية وتجمد رصيده عند 25 نقطة في المركز قبل الأخير.

أما فريق الاتحاد الذي ودع بطولة كأس الملك وبات موسمه خالي الوفاض من أي منجزات، بعد إخفاقه في الحفاظ على لقبه الذي حققه في الموسم الماضي، فيعمل على المنافسة للحلول بالمركز الثالث من أجل ضمان المشاركة في كأس السوبر السعودي الموسم المقبل، وكذلك التأهل للمشاركة في دوري أبطال آسيا للنخبة.

يفتقد الفريق الذي يتولى قيادته الأرجنتيني غاياردو، خدمات النجم الفرنسي كريم بنزيمة الذي غادر إلى مدينة مدريد الإسبانية لعرض إصابته على طبيب نادي ريال مدريد.

وفي الدمام، يستضيف صاحب الأرض الاتفاق نظيره «الفيحاء»، باحثاً عن استعادة نغمة انتصاراته عقب تعادله في آخر مواجهتين أمام الوحدة ثم الرائد، إذ بات الفريق مهدداً بفقدان المركز السادس الذي يحتله برصيد 41 نقطة قبل بدء منافسات الجولة.

ولا يبدو فارس الدهناء الذي يتولى قيادته الإنجليزي ستيفين جيرارد مقنعاً لأنصاره رغم امتلاك الفريق عدداً من الأسماء المميزة، وخاصة على الجانب الهجومي، لكن الفريق لا يحصد مزيداً من النقاط هذا الموسم.

أما فريق الفيحاء الذي استعاد نغمة انتصاراته أمام الطائي في الجولة الماضية وبلغ النقطة 38، فيتطلع لحصد مزيد من النقاط للتقدم في لائحة الترتيب وإنهاء موسمه بصورة مثالية.

ويستعيد الفريق القادم من مدينة المجمعة خدمات مهاجمه فاشون ساكالا، الذي غاب عن لقاء الطائي الأخير لحصوله على بطاقة حمراء قبلها في لقاء النصر؛ حيث تمثل عودته نقطة قوة هجومية للفريق الذي يتولى قيادته فنياً الصربي فوك رازوفيتش.


خسارة الاتحاد للكلاسيكو السابع... عقدة موسمية أم فارق إمكانيات؟!

ظهور الاتحاد كأنه حمل وديع أمام المنافسين من الصف الأول أثار تساؤلات عشاقه حول أصل المشكلة (تصوير: علي خمج)
ظهور الاتحاد كأنه حمل وديع أمام المنافسين من الصف الأول أثار تساؤلات عشاقه حول أصل المشكلة (تصوير: علي خمج)
TT

خسارة الاتحاد للكلاسيكو السابع... عقدة موسمية أم فارق إمكانيات؟!

ظهور الاتحاد كأنه حمل وديع أمام المنافسين من الصف الأول أثار تساؤلات عشاقه حول أصل المشكلة (تصوير: علي خمج)
ظهور الاتحاد كأنه حمل وديع أمام المنافسين من الصف الأول أثار تساؤلات عشاقه حول أصل المشكلة (تصوير: علي خمج)

شكلت خسارة فريق الاتحاد للكلاسيكو السابع أمام نظيره الهلالي، حالة خاصة ومقلقة بالنسبة لأنصاره هذا الموسم، لكن المسألة لا تتوقف على منافسات هذا الموسم، بل حتى والاتحاد يمضي بخطواته نحو تحقيق لقب الدوري السعودي للمحترفين الموسم الماضي أخفق أيضاً في تسجيل الانتصار على الهلال.

وأظهر أنصار الاتحاد انزعاجاً كبيراً من خسارة فريقهم أمام الهلال، وبدا الأمر أشبه بالكارثة الفنية، ما تسبب في تغييرات بالمشهد الإداري، إذ أعلن المهندس لؤي هشام ناظر ترشحه لرئاسة النادي في الموسم الجديد، وسط ترحيب من أنمار الحائلي رئيس الحالي الذي أعلن مغادرة المشهد.

لكن الأمر الذي يجب أن يتم البحث عنه بنظرة أشمل، يكمن في الخسائر المتتالية من الهلال، وما إذا كانت انعكاساً لسلبية كبيرة يعيشها الفريق في موسمه الحالي.

يقول الأرجنتيني غاياردو المدير الفني لفريق الاتحاد عقب الخروج من كأس الملك: «عند الخسارة يتم الحديث عن الأخطاء بشكل مبالغ فيه جداً، أنا المسؤول عن كل شيء يحدث داخل الفريق، لو كان هناك يوم يجب علينا الانتصار على الهلال كان من المفترض أن يكون اليوم، بعد الطرد المباراة كانت في أيدينا، خلقنا كثيراً من الفرص، وكان يجب أن نتقدم ولا نتراخى أو نتراجع».

كلمات غاياردو تترجم حالة الإحباط التي لازمت الجماهير وغضبها من استمرار الإخفاقات أمام الهلال، لكن الخسارة أمام الهلال لم تكن هي الوحيدة التي يتعرض لها الفريق أمام فرق منافسة، لكن تكرار اللقاءات بين الفريقين جعلت التركيز بصورة أكبر على مباريات الاتحاد أمام الهلال.

ومن يتتبع نتائج الاتحاد أمام الفرق الكبيرة أو المنافسة له إن جاز التعبير في وصفها، وهي تباعاً الهلال والنصر والغريم التقليدي الأهلي إضافة إلى الشباب، يجد أن كتيبة الاتحاد لم تحقق الفوز إطلاقاً أمامها، بل خسرت المباريات كافة، وتتبقى للفريق مباراة وحيدة أمام النصر في الجولة الأخيرة من الدوري السعودي للمحترفين.

ولم يذق الاتحاد طعم الانتصارات هذا الموسم في المباريات التنافسية، وهي ظاهرة لم يعرفها الفريق من قبل، فقد خسر الاتحاد مبارياته في الديربي أمام الغريم التقليدي الأهلي ثم مباريات الكلاسيكو التي جمعته بفرق النصر والهلال والشباب.

جماهير الاتحاد لم تذق الفرحة أمام المنافسين الكبار لفريقها هذا الموسم (تصوير: عدنان مهدلي)

وأكد الاتحاد هذه العقدة التي لازمته هذا الموسم بعد خسارته مجدداً أمام الهلال في نصف نهائي كأس الملك بنتيجة 2 - 1 ليفتقد فرصة العبور لنهائي البطولة، وإنقاذ موسمه الذي ودع فيه البطولات كافة.

من أبرز الأحداث بالتأكيد هي خسارة الاتحاد لسبع مباريات أمام الهلال، في الدوري ذهاباً بنتيجة 4 - 3 ثم إياباً بنتيجة 3 - 1 وكأس الملك 2 - 1 وفي دور ربع نهائي دوري أبطال آسيا خسر ذهاباً وإياباً بنتيجة 2 - 0، وكذلك في كأس الدرعية لكأس السوبر السعودية بنتيجة 4 - 1 وكأس الملك سلمان للأندية العربية بنتيجة 3 - 1.

أمام الأهلي الغريم التقليدي خسر الاتحاد ذهاباً وإياباً بالنتيجة ذاتها بخسارته بهدف دون رد.

وفي لقاء الاتحاد أمام النصر سجل خسارة كبيرة قوامها 5 - 2 في مواجهة ذهاب الدوري السعودي للمحترفين، وتبقت له مباراة وحيدة أمام النصر في ختام الموسم الحالي ستكون رهاناً أخيراً للفريق.

وأما في مواجهاته أمام الشباب، فقد خسر الاتحاد أمام الفريق العاصمي ذهاباً بنتيجة 1 - 0 وإياباً بنتيجة 3 - 1.

تلك الإخفاقات المتكررة يرى البعض أنها انعكاس لحالة ذهنية سلبية يعيشها الفريق هذا الموسم الذي خسر فيه مكاسبه كافة التي حققها الموسم الماضي حينما عاد لمنصة تتويج الدوري السعودي للمحترفين الذي غاب عنه منذ 2009، ولكن الفريق لم يبن على هذا المُنجز، بل سجل حالة سلبية كبيرة للفريق.

وبدأ الاتحاد موسمه بتواضع فني وإحباط لازم أنصاره وجماهيره، وتوترت العلاقة بين البرتغالي نونو سانتو مدرب الفريق الذي قرر النادي لاحقاً إنهاء العلاقة التعاقدية معه، وحضر الأرجنتيني غاياردو بديلاً عنه، ورغم ذلك ظلت الحالة ملازمة للفريق الذي يحتاج لمزيد من العمل في الموسم الجديد.

خسارة الاتحاد أمام الهلال سبع مرات هذا الموسم إضافة إلى إخفاقاته أمام فرق النصر والأهلي والشباب، هي انعكاس لتحضيرات لم تكن جيدة ولقرارات فنية لم تكن مثالية للفريق الذي دخل موسماً تنافسياً قوياً بأدوات أقل من الطموحات.

وعلى الرغم من إتمام صفقات كبيرة لفريق الاتحاد صيف الموسم الحالي بقدوم كريم بنزيمة ونغولو كانتي وفابينهو وغوتا وهو الرباعي الأبرز، وبالتأكيد أن الصفقة الكبرى كانت بقدوم كريم بنزيمة المتوج قبلها بجائزة الكرة الذهبية لأفضل مهاجم بالعالم،

فإن هناك مزيدًا من القرارات التي قادت لتضارب فني أظهر الفريق بهذا الشكل، بدأ بالمعسكر الإعدادي الذي أقيم في مدينة الطائف دون خوض أي مباريات ودية، إضافة إلى عدم التنسيق في أسماء المحترفين الأجانب، واستمرار بعض اللاعبين الذين تراجعت مستوياتهم مقارنة بارتفاع مستوى المنافسة هذا الموسم، مثل البرازيلي رومارينهو وأحمد حجازي وكورنادو، إضافة إلى البرازيلي غروهي حارس مرمى الفريق، علاوة على استبعاد القادم حديثا للفريق وهو «غوتا» عن قائمة اللاعبين المشاركين في المنافسات المحلية، ثم إعادة قيده في الفترة الشتوية.

وخسارة الاتحاد السابعة أمام الهلال مجدداً تؤكد على أن الفريق لم يكن مُجهزاً بصورة مثالية تناسب قوة الموسم الحالي من المنافسة الذي زادت فيه مستويات اللاعبين الأجانب في الفرق، إضافة إلى زيادة عدد الفرق من 16 إلى 18، ووجود عدد من الاستحقاقات للفريق، مثل بطولة كأس العالم للأندية ودوري أبطال آسيا.


مدرب الرياض: اجتزنا الصعاب في ملعب الفتح  

لاعبو الرياض يحتفلون بهدف التعادل أمام الفتح (الدوري السعودي)
لاعبو الرياض يحتفلون بهدف التعادل أمام الفتح (الدوري السعودي)
TT

مدرب الرياض: اجتزنا الصعاب في ملعب الفتح  

لاعبو الرياض يحتفلون بهدف التعادل أمام الفتح (الدوري السعودي)
لاعبو الرياض يحتفلون بهدف التعادل أمام الفتح (الدوري السعودي)

أكد البرازيلي أودير هيلمان مدرب الرياض، أن امتلاك فريقه 29 نقطة من أصل 30 مباراة لعبها في الدوري السعودي للمحترفين حتى الآن، ليس بالأمر السهل أبداً، "خصوصاً أن هناك الكثير من الأمور التي أريد الحديث عنها لكن الوقت لا يتسع لها".

وقال المدرب البرازيلي في المؤتمر الصحافي الذي أعقب مواجهة فريقه أمام الفتح (انتهت بالتعادل الإيجابي 2-2): من الصعب للغاية أن تأتي إلى ملعب الفتح وتحقق هذه النتيجة، خصوصاً بعد أن كنا متأخرين بهدفين، لكننا تمكنا في النهاية من الخروج بنقطة التعادل بعد أن سجلنا هدفين في الدقائق الأخيرة من عمر المواجهة، مضيفاً: خسرنا خدمات مجموعة من اللاعبين بداعي الإصابة، ومع ذلك تمكنا من الفوز على الأهلي، ومن ثم الخروج بالتعادل أمام الفتح.

من جانبه، أبدى الكرواتي سلافن بيليتش مدرب الفتح، حزنه بعد فقدان فريقه فرصة الخروج بالانتصار أمام الرياض محملاً بالنقاط الثلاث، خصوصاً بعد تقدمه بهدفين دون رد، مع النقص العددي لفريق الرياض بسبب طرد لاعبه خالد الشويع بالبطاقة الحمراء عند الدقيقة 54.

وقال بيليتش: كنا متقدمين بنتيجة 2-0 على منافس يلعب بعشرة لاعبين، وأعتقد أن تفكير فريقنا في هذه اللحظة تمحور حول أننا سنفوز بهذه النتيجة، أو ربما سنضيف المزيد من الأهداف، في الحقيقة من الصعب علي الحديث عن المباراة، ليس سهلاً أن تكون متقدم بهدفين، وتستقبل مثلهما في الوقت البدل الضائع من عمر اللقاء.