روزنامة الموسم الجديد... «قابلة للتعديل» والسوبر يدشن البطولات السعودية في 14 أغسطس

كشفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» أن رابطة الدوري السعودي للمحترفين، ممثلة برئيس قطاع العمليات كارلو نهرا بعثت بخطاب «مقترح» للأندية السعودية يتعلق بروزنامة الموسم الكروي الجديد 2025، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنه في حال حدوث أي تغيير على المشاركات الخارجية للمنتخب السعودي الأول أو الأندية المشاركة في مسابقة الدوري فإنه ستتم دراسة التغيير ومدى تأثيره على الروزنامة، وإفادة هذه الأندية حيال تطلبه إجراء أي تعديل.

وبحسب الروزنامة الجديدة ستعود بطولة كأس السوبر السعودية لتقام مطلع الموسم الجديد، وتحديداً خلال يومي 14 و17 أغسطس (آب) المقبل، على أن تنطلق أولى جولات الدوري السعودي للمحترفين يوم 22 من الشهر ذاته، وتقام ثاني الجولات خلال الفترة 27 وحتى 29 من الشهر ذاته، فيما تقام الجولة الثالثة أيام 13 و14 و15 من شهر سبتمبر (أيلول)، وستقام الجولة الرابعة والخامسة في الشهر ذاته أيضاً.

شهر فبراير سيكون الأكثر لعباً للمباريات في الموسم (تصوير:عيسى الدبيسي)

وتأخرت انطلاقة الموسم الكروي بسبب استمرار أولمبياد باريس حتى التاسع من أغسطس، وهي البطولة التي قد تشهد مشاركة أي من النجوم العالميين أو حتى المنتخب السعودي في حال تأهله وبلوغه مراحل متقدمة في الأولمبياد.

وبحسب الروزنامة التي حصلت عليها «الشرق الأوسط» فإن بطولة كأس الملك ستنطلق من دور الـ32 في أيام 22 وحتى 25 سبتمبر المقبل، وتحديداً بعد الجولة الرابعة من الدوري، على أن يقام دور الـ16 يومي 28 و29 أكتوبر (تشرين الأول) وتحديداً بعد الجولة الثامنة من الدوري.

أما دور الثمانية من بطولة كأس الملك فسيقام بعد نهاية بطولة خليجي 26 وتحديداً يومي 6 و7 يناير (كانون الثاني)، على أن يقام دور الأربعة في شهر أبريل (نيسان) خلال اليومين الأول والثاني من الشهر بعد العودة من التوقف الدولي لأيام الفيفا الدولية.

ويشهد الموسم الجديد 5 مراحل توقف للدوري السعودي سيكون الأطول منها هي التي تبدأ في الثامن من شهر ديسمبر (كانون الأول) وتستمر حتى يوم الثالث من شهر يناير في العام الجديد 2025، حيث تقام بطولة كأس الخليج العربي «خليجي 26» التي تستضيفها الكويت خلال الفترة من 21 ديسمبر (كانون الأول) وحتى الثالث من يناير، وتسبقها إقامة معسكر تدريبي للمنتخب السعودي للبطولة، وذلك بعد نهاية الجولة الثالثة عشر المقررة أيام 5 و6 و7 من شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل، حيث ينطلق المعسكر في الثامن من شهر ديسمبر ويستمر يوم 20 للشهر ذاته.

وخلال فترة التوقف الخاصة بالمعسكر للمنتخب السعودي ستقام مباريات نصف نهائي ونهائي كأس الفيفا للقارات للأندية «الإنتركونتننتال»، وهذه البطولة قد تشهد مشاركة فريق الهلال في حال تحقيقه لقب النسخة الحالية لدوري أبطال آسيا، وهو ما يعني أن لاعبيه سيكونون مع الفريق الأزرق لارتباطهم الرسمي.

وعودٌ على التوقفات الأربعة في الموسم الكروي الجديد، فهي ستكون خلال أيام فيفا الدولية، حيث تبدأ أولى محطات التوقف في شهر سبتمبر، ويكون التوقف الأول لعشرة أيام يشهد إقامة الجولتين الأولى والثاني من المرحلة الثالثة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، في حين ستكون ثاني محطات التوقف في شهر أكتوبر لمدة 9 أيام بسبب لعب الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات، في حين تأتي المحطة الثالثة من التوقف في شهر أكتوبر لمدة تسعة أيام أيضاً، وخلالها تلعب مباريات الجولتين الخامسة والسادسة من التصفيات، ثم مرحلة التوقف الرابعة التي تعد الأطول بإقامة «كأس خليجي 26»، ثم التوقف الأخير شهر مارس (آذار) لمدة تسعة أيام للعب الجولتين السابعة والثامنة من التصفيات، على أن تقام الجولتان التاسعة والعاشرة يومي 6 و10 من شهر يونيو (حزيران)، وذلك بعد نهاية الموسم القادم حسب الروزنامة.

فترة التوقف الأطول هذا الموسم ستكون للمنتخب استعداداً لـ"خليجي 26" (المنتخب السعودي)

ويعد شهر فبراير (شباط) هو الأكثر لعباً للمباريات، وذلك للفرق التي ستشارك في بطولة دوري أبطال آسيا النخبة، إذ ستلعب هذه الفرق 8 أو 7 مباريات، منها 6 أو 5 في الدوري، وهي الجولات 18 و19 و20 و21 و22 و23، إضافة إلى الجولتين السابعة والثامنة من مرحلة المجموعات، ويظل تحديد مباريات الفرق حاسماً في لعب 8 أو 7 مباريات؛ كون الجولة 18 ستنطلق نهاية شهر يناير وتستكمل في مطلع فبراير.

أما الفرق التي ستشارك في دوري أبطال آسيا 2 فستكون أمام الرقم ذاته من المباريات في حال تأهلها إلى دور الـ16 من البطولة، حيث تلعب مباريات هذا الدور في يومي 12 و19 فبراير 2025، إضافة إلى مباريات الجولات الخمس أو الست التي ستلعب في هذا الشهر.

وتم تحديد يومين خلال شهر يناير في روزنامة الموسم الكروي الجديد وهما 14 و21 من أجل لعب أي مباراة يتم تقديمها أو تأجيلها في الموسم الجديد.

وستلعب قبل التوقف الطويل لبطولة كأس الخليج 13 جولة في الدوري السعودي للمحترفين، ومباريات دور 32 و16 لبطولة كأس الملك، على أن تستأنف المسابقات بعد التوقف الطويل بمباريات دور الثمانية لبطولة كأس الملك التي ستقام بعد يومين من المباراة النهائية لبطولة خليجي 26، إذ ستلعب يومي 6 و7 من شهر يناير 2025، على أن تلعب الجولة الرابعة عشر يوم التاسع من الشهر ذاته وتستمر حتى يوم 11. ويفصل يوم وحيد بين عدد من الجولات، وهي الجولة 16 التي تنتهي يوم 24 يناير، وتلعب الجولة 17 يوم 26 يناير على أن هذه الجولة يوم 28، ثم تبدأ الجولة 18 يوم 30 الشهر ذاته.

رونالدو لفتح صفحة جديدة مع النصر وحصد الألقاب (الشرق الأوسط)

وتعود حالة الضغط الكبير بين الجولات في الجولة 21 التي تنتهي يوم 22 فبراير وتبدأ الجولة 22 يوم 24 فبراير، ثم تنتهي يوم 26 فبراير، وبعدها تنطلق الجولة 23 يوم 28 من الشهر ذاته.

ويشهد الشهر الأخير من الموسم الكروي القادم، إقامة خمس جولات من الدوري السعودي للمحترفين، وهي الجولة 30 و31 و32 و33 و34، إضافة إلى نهائي دوري أبطال آسيا 2.

وفيما يتعلق بدوري أبطال آسيا «بطولة النخبة» فإن السعودية ستستضيف الأدوار الإقصائية للبطولة، حيث ستلعب مباريات ربع النهائي يومي 25 و26 أبريل، وتحديداً بعد نهاية الجولة 29، على أن يلعب نصف النهائي للبطولة ذاتها يومي 29 و30 للشهر ذاته، ثم تلعب الجولة الـ30 من الدوري خلال الأيام من 1 وحتى 3 مايو (أيار)، على أن يقام نهائي أبطال آسيا النخبة في الرابع من مايو المقبل، علماً بأن هذا الشهر سيشهد ختام الدوري السعودي، حيث حدد ذلك في السادس والعشرين من الشهر ذاته بخوض الجولة 34 والأخيرة.

وسيتعين على الهلال الذي ينهي موسمه في الدوري السعودي يوم السادس والعشرين من مايو وأن يستعد لكأس العالم للأندية الموسعة المقررة في الفترة من 15 يونيو وحتى 13 يوليو (تموز) من عام 2025، التي ستقام في أميركا حيث سيخوض معسكراً إعدادياً لمدة 19 يوماً دون وجود أهم لاعبيه الدوليين السعوديين والأجانب المشاركين مع المنتخبات بسبب أيام فيفا، حيث يخوضون تصفيات كأس العالم 2026، وهو الحال الذي تعاني منه كل الأندية المشاركة في مونديال الأندية 2025 بسبب ضيق الوقت.