المهنا لـ«الشرق الأوسط»: صافرة الطريس نجحت... وتجربة السعوديين في السوبر «مثالية»

المهنا أكد نجاح صافرة الطريس في إدارة نهائي كأس الدرعية (تصوير: عبد العزيز النومان)
المهنا أكد نجاح صافرة الطريس في إدارة نهائي كأس الدرعية (تصوير: عبد العزيز النومان)
TT

المهنا لـ«الشرق الأوسط»: صافرة الطريس نجحت... وتجربة السعوديين في السوبر «مثالية»

المهنا أكد نجاح صافرة الطريس في إدارة نهائي كأس الدرعية (تصوير: عبد العزيز النومان)
المهنا أكد نجاح صافرة الطريس في إدارة نهائي كأس الدرعية (تصوير: عبد العزيز النومان)

أشار عمر المهنا الحكم الدولي السابق والمحلل التحكيمي الخاص لـ«الشرق الأوسط» إلى أن الحكم الدولي خالد الطريس نجح في إدارة نهائي بطولة كأس الدرعية للسوبر السعودي.

وقال المهنا: «كان أداء الحكم خالد الطريس في المباراة جيداً جداً، الإنذارات التي أخرجها صحيحة، ولياقته ظهرت بالشكل الجيد جداً، في أغلب الحالات كان قريباً، خصوصاً في الأخطاء داخل منطقة الجزاء».

وأضاف المهنا في حديثه: تعاون الطريس مع زملائه الحكام المساعدين، وشخصيته ظهرت في مواقع كثيرة.

ومضى الحكم الدولي السابق في تقييمه لحكم المباراة النهائية: كانت شخصية الحكم خالد الطريس تظهر في القرارات ومع اللاعبين، وكانت مقبولة منهم.

وعن تجربة الحكام السعوديين في بطولة كأس الدرعية للسوبر السعودي، قال المهنا: «خطوة جيدة جداً، يُشكر عليها الاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة ياسر المسحل، ولجنة التحكيم، وأتمنى أن تتكرر هذه الخطوة في الدوري، شاهدنا أداء الحكام في المباريات الثلاث كان جيداً جداً، وأتمنى تكرار هذه التجربة ومنح الحكم السعودي فرصة أكبر».

وعن الحالات التي حدثت في اللقاء، ذكر: «ركلة جزاء صحيحة لفريق الاتحاد‬ عند الدقيقة 19. مدافع الهلال ارتكب أحد الأخطاء الـ12 من القانون 12 لوجود ركل للمنافس»، موضحاً: «استدعاء حكم تقنية الفيديو المساعد كان صحيحاً».

وفيما يتعلق باللقطة التي ظهرت فيها الكرة تلامس يد كريم بنزيمة لاعب فريق الاتحاد، قال: «لا وجود لركلة جزاء لفريق الهلال، قرار صحيح من حكم اللقاء باستمرار اللعب، يد مهاجم الاتحاد بنزيمة في شكلها الطبيعي ولا يوجد تكبير في هذه الحالة».


مقالات ذات صلة

هل يغادر سلمان الفرج «الهلال»؟

رياضة سعودية سلمان الفرج قائد الفريق في ليلة التتويج (نادي الهلال)

هل يغادر سلمان الفرج «الهلال»؟

ألمح سلمان الفرج قائد فريق الهلال إلى إمكانية رحيله عن صفوف الأزرق العاصمي مع نهاية الموسم الحالي رغم امتداد عقده حتى نهاية الموسم المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة يتوج قائد الهلال باللقب (تصوير: بشير صالح)

الفيصل يتوج الهلال بلقب الدوري السعودي الـ19... و«غينيس» توثق «القياسية»

توج الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية فريق الهلال بلقب الدوري السعودي للمحترفين بنسخته الحالية

هيثم الزاحم (الرياض) نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية البرتغالي خورخي خيسوس بات أمام مُنجز تحقيق الدوري دون خسارة (نادي الهلال)

خيسوس: الأعراف البرتغالية سبب إشراكي لـ«العويس»

كشف البرتغالي خورخي خيسوس مدرب فريق الهلال أن إشراكه لمحمد العويس حارس مرمى الفريق في الشوط الثاني من مباراة الطائي كان بسبب رغبته أن يشارك في الدوري ليطلق عليه

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة عالمية كيفن دي بروين (أ.ف.ب)

سان دييغو يدخل خط المنافسة للفوز بنجم السيتي دي بروين

أجرى كيفن دي بروين محادثة واحدة مع فريق سان دييغو الجديد في الدوري الأميركي لكرة القدم، حيث إن مدينة جنوب كاليفورنيا هي المكان الذي قد يفكر فيه دي بروين.

ذا أتلتيك الرياضي (كاليفورنيا)
رياضة سعودية هل تمنح المادة التاسعة الرابطة حقل نقل مباراة الهلال إلى الرياض (نادي الهلال)

«المادة التاسعة»... هل تنقذ تتويج «الهلال»؟

لاحت في الأفق أزمة مكان تتويج فريق الهلال الذي حسم لقب الدوري السعودي لصالحه قبل ثلاث جولات من إسدال الستار على المنافسة.

فهد العيسى (الرياض)

فيصل بن بندر بن سلطان: السعودية ستصبح «محوراً عالمياً» في الرياضات الإلكترونية

الأمير فيصل بن بندر بن سلطان (أ.ف.ب)
الأمير فيصل بن بندر بن سلطان (أ.ف.ب)
TT

فيصل بن بندر بن سلطان: السعودية ستصبح «محوراً عالمياً» في الرياضات الإلكترونية

الأمير فيصل بن بندر بن سلطان (أ.ف.ب)
الأمير فيصل بن بندر بن سلطان (أ.ف.ب)

كشف الأمير فيصل بن بندر بن سلطان، رئيس الاتحادين السعودي والدولي للرياضات الإلكترونية، عن رغبة السعودية في تطوير قطاع ألعاب الفيديو الخاص بها، وذلك خلال مقابلة مع «وكالة الصحافة الفرنسية»، مؤكدا رغبة المملكة في أن تصبح محوراً عالمياً لألعاب الفيديو والرياضات الإلكترونية.

وكانت المملكة قد أعلنت في عام 2022 عن استراتيجية استثمارية بقيمة 38 مليار دولار، تساعد في استحداث 39 ألف فرصة عمل مرتبطة بقطاع الألعاب أو الرياضة الإلكترونية، مع السعي لأن تمثّل هذه القطاعات 1% من إجمالي الناتج المحلي بحلول عام 2030.

وستنظم العاصمة السعودية الرياض هذا الصيف كأس العالم للرياضات الإلكترونية، سيتقاسم في نهايتها الفائزون جوائز تتخطى قيمتها 60 مليون دولار، لجذب ملايين المتابعين لهذا النشاط.

ويوضح الأمير فيصل بن بندر بن سلطان أن ألعاب الفيديو والرياضات الإلكترونية «تستحضر بطبيعة الحال» بلداناً مثل اليابان أو كوريا الجنوبية، لكننا «نريد أن تكون السعودية جزءاً» من هذه المعادلة.

ويقول الأمير فيصل إنه يرى الرياضة الإلكترونية بمثابة «بوابة» لطموح أكبر بكثير، لأن «ما نريد بناءه هو صناعة شاملة» لألعاب الفيديو.

ولتحقيق ذلك، استحوذت المملكة العام الماضي خصوصاً مقابل 4.9 مليار دولار على استوديو «سكوبلي» في كاليفورنيا، المتخصص في ألعاب الأجهزة المحمولة، والذي حققت لعبته «مونوبولي غو» إثر طرحها العام الماضي، إيرادات بقيمة ملياري دولار في عشرة أشهر فقط.

براين وارد يتحدث وبجانبه الأمير فيصل بن بندر (أ.ف.ب)

ولن يبقى هذا الاستحواذ وحيداً، إذ ستستتبعه المملكة بعمليات كبرى أخرى من هذا النوع، على ما يلفت براين وارد، رئيس مجموعة «سافي غيمز» المملوكة لـ«صندوق الاستثمارات العامة» في السعودية والتي تحتل مركزاً في قلب الاستراتيجية الوطنية لألعاب الفيديو.

ويشدد وارد، وهو من الكوادر السابقين في شركة ألعاب الفيديو الشهيرة «أكتيفيغن بليزارد»: «نحن لا نتوقف أبداً. إذ نعمل بطاقتنا القصوى، طوال الوقت».

ويقول: «الوقت مناسب لحجز موقع لنا في السوق والبحث عن فرق جيدة في الاستوديوهات. خلال العام ونصف العام الماضيين».

ويأمل وارد أيضاً أن تتمكن «سافي غيمز» في نهاية المطاف من الاستفادة من الاستثمارات في الاستوديوهات والشركات الدولية الكبرى مثل «أكتيفيغن بليزارد» الأميركية و«نينتندو» و«كابكوم» اليابانيتين.

ويوضح وارد: «سنجد طرقاً لإقامة شراكات ذات معنى أكبر معهم، تتجاوز مجرد البحث عن عائد مالي»، على سبيل المثال في الرياضة الإلكترونية أو لمساعدة هذه الجهات على زيادة انتشارها في الشرق الأوسط.

ويقول الأمير فيصل: «نريد أن يكون لنا تأثير خلال السنوات العشر المقبلة، ليس من خلال التحول إلى مركز عالمي فحسب، بل بأن نكون أيضاً مركزاً إقليمياً، ما سيجعل المنطقة بأكملها تنمو معنا».

ويوضح أنه إلى جانب ألعاب الهاتف الجوال، تأمل البلاد أيضاً في إنتاج لعبة ذات ميزانية كبيرة لوحدات التحكم بحلول عام 2030، «يتم إنشاؤها في المملكة على يد سعوديين»، مع تطوير تراخيص خاصة بها.

ويضيف: «لدينا تقليد طويل في عالم القصص، انظر إلى علاء الدين، وألف ليلة وليلة، وسندباد... كل هذه القصص جرى تناقلها من الشرق إلى الغرب، لكننا لم نكن أبداً الجهة التي تروي» القصة.

ويوضح براين وارد: «كان من المهم بالنسبة لي أن تتمكن سافي من العمل كشركة ألعاب فيديو حقيقية، بما يتوافق مع قيم صناعتنا وثقافتها».

ويضيف: «وهذه الحال فعلاً، فقد حصلنا على تفويض مطلق، نحن لا نفعل أي شيء مختلف في الرياض عمّا لو كنا في نيويورك أو لوس أنجليس أو برلين».


«27 احتمالاً» تهدد أربعة أندية بالهبوط من الدوري السعودي للمحترفين

الحزن واضح في لاعبي الطائي والكرة تتهادى في شباكهم لوضعهم في حسابات الهبوط (يزيد السمراني)
الحزن واضح في لاعبي الطائي والكرة تتهادى في شباكهم لوضعهم في حسابات الهبوط (يزيد السمراني)
TT

«27 احتمالاً» تهدد أربعة أندية بالهبوط من الدوري السعودي للمحترفين

الحزن واضح في لاعبي الطائي والكرة تتهادى في شباكهم لوضعهم في حسابات الهبوط (يزيد السمراني)
الحزن واضح في لاعبي الطائي والكرة تتهادى في شباكهم لوضعهم في حسابات الهبوط (يزيد السمراني)

بات المشهد واضحاً، أربعة فرق تتنافس للهروب من شبح الهبوط مع تبقي جولة أخيرة في الدوري السعودي للمحترفين، وهي وفقاً لترتيبها المتأخر الأخدود والطائي والرياض وأبها، بعد أن أعلن فريق الحزم نفسه أول المغادرين إلى دوري الدرجة الأولى قبل عدة جولات.

ووفقاً لحسابات خاصة تقدمها «الشرق الأوسط» عن احتمالات الهبوط في الجولة الأخيرة، فإن هناك 27 احتمالاً متوقعاً حدوثها في الجولة التي ستقام منافساتها يوم الإثنين المقبل ومعها ستتضح ملامح الفريقين الهابطين برفقة الحزم.

ستتجه الأنظار صوب ثلاث مباريات لمعرفة النتائج التي سترسم عليها ملامح الفريقين الهابطين، الحزم سيستضيف أبها في حين يحل الرياض ضيفاً على الخليج، أما الطائي فيستضيف الأخدود في مباراة ستكون نتيجتها متعلقة بنتائج المباراتين الأخيرتين.

يحضر الأخدود في المركز السابع عشر برصيد 30 نقطة ويسبقه الطائي في المركز السادس عشر برصيد 31 نقطة وهما المركزان المهددان بالهبوط المباشر، في حين يأتي أبها في المركز الخامس عشر برصيد 32 نقطة والرياض في المركز الرابع عشر بالرصيد النقطي نفسه.

مشجع لنادي الأخدود كان قلقاً طوال مباراة فريقه أمام الوحدة (علي خمج)

تحاصر مخاوف الهبوط الطائي والأخدود بصورة كبيرة لكون نتيجة المباراة التي ستجمع بينهما مرهونة بتعثر «أبها أو الرياض»، وتضعهما حسابات «الشرق الأوسط» في الاحتمالات الأكثر للهبوط وذلك بـ16 احتمالاً لفريق الطائي مقابل 19 احتمالاً للأخدود، مقارنة بـ10 احتمالات لفريق أبها و9 لفريق الرياض.

سيكون الاحتمال الأول بفوز الحزم أمام أبها والطائي على الأخدود والخليج أمام الرياض، حينها سيهبط فريقا أبها والأخدود، وسيستمر هذا الوضع في الاحتمال الثاني حتى في حال تعادل الرياض أو انتصاره على الخليج مع الاحتمال الثالث.

أما الاحتمال الرابع فقد يضع الرياض بجوار الأخدود للمغادرة والهبوط وذلك في حال فوز الحزم على أبها مقابل تعادل الطائي والأخدود وفوز الخليج على الرياض، وفي خامس الاحتمالات سيترافق الطائي مع الأخدود للهبوط في حال فوز الحزم وتعادلهما مقابل تعادل الرياض والخليج، أما الاحتمال السادس فسيتواصل الهبوط من نصيب الطائي والأخدود في حال فوز الحزم وتعادلهما مقابل فوز الرياض على الخليج.

حسرة لاعبي الرياض من نجاح النصر في إدراك التعادل في الوقت القاتل (عبد العزيز النومان)

وفي الاحتمال السابع لحسابات الهبوط، فإن أبها سيكون مرافقاً للطائي في حال خسارته أمام الحزم وخسارة الطائي أمام الأخدود حتى في حال خسارة الرياض أمام الخليج، ستتواصل احتمالات الهبوط بفوز الحزم وفوز الأخدود وتعادل الرياض مع الخليج في الاحتمال الثامن، أما تاسع هذه الاحتمالات فسيكون الهبوط فيها من نصيب أبها والطائي في حال خسارة أبها من الحزم والطائي من الأخدود، مقابل فوز الرياض على الخليج.

يضع الاحتمال العاشر فريق الرياض في مصاف الهابطين بجوار الأخدود وذلك في حال تعادل أبها والحزم وفوز الطائي على الأخدود وخسارة الرياض من الخليج، يعود أبها في الاحتمال الحادي عشر في مصاف الهابطين بجوار الأخدود وذلك في حال تعادله أمام الحزم وفوز الطائي وتعادل الرياض، يستمر الوضع على الأمر نفسه في الاحتمال الثاني عشر بتعادل أبها وفوز الطائي وفوز الرياض كذلك.

في الاحتمال الثالث عشر يعود الرياض لمصاف الهابطين وفقاً لنتائج تعادل أبها والحزم وتعادل الطائي مع الأخدود وفوز الخليج على الرياض ليترافق الرياض مع الأخدود إلى دوري الدرجة الأولى.

عند نهاية المباريات الثلاث بالتعادلات سيكون الهبوط من نصيب الطائي والأخدود في الاحتمال الرابع عشر، أما الاحتمال الخامس عشر فسيستمر الهبوط من نصيب الطائي والأخدود في حال التعادلات مقابل فوز الرياض على الخليج.

يكون الهبوط من نصيب الرياض والطائي في الاحتمال السادس عشر عند تعادل أبها مع الحزم وخسارة الطائي من الأخدود وفوز الخليج على الرياض، أما الاحتمال السابع عشر فيضع أبها مع الطائي في دائرة الهبوط وذلك عند تعادل أبها وخسارة الطائي وتعادل الرياض، وتستمر الأسماء الهابطة نفسها في الاحتمال الثامن عشر عند تعادل أبها وفوز الأخدود وكذلك فوز الرياض.

فريق أبها حقق فوزاً على الخليج لكنه بحاجة لفوز في الجولة الأخيرة (نادي أبها)

سيكون الهبوط من نصيب الرياض والأخدود في الاحتمالين التاسع عشر والعشرين وذلك في حال فوز أبها والطائي والخليج، أو فوز أبها والطائي وتعادل الرياض.

وعند تحقيق الفوز في المباريات الثلاث بمعنى انتصار أبها على الحزم والطائي على الأخدود والرياض على الخليج، فسيكون الهبوط من نصيب الطائي والأخدود في الاحتمال رقم 21.

ومع فوز أبها على الحزم وتعادل الطائي والأخدود مقابل خسارة الرياض أمام الخليج فسيكون الهبوط من نصيب الرياض والأخدود في الاحتمال رقم 22.

يعود الهبوط ليحاصر الطائي والأخدود في الاحتمالين 23 و24 عند فوز أبها على الحزم وتعادل الطائي والأخدود مقابل تعادل الرياض مع الخليج، أو فوز أبها وتعادل الفريقين وكذلك فوز الرياض على الخليج.

يضع الرياض نفسه في موقف حرج في الاحتمالين 25 و26 ليهبط بجوار الطائي وذلك في حال فوز أبها والأخدود والخليج، أو فوز أبها وكذلك الأخدود وتعادل الرياض مع الخليج.

وفي آخر هذه الاحتمالات سيكون الهبوط من نصيب الأخدود والطائي في الاحتمال رقم 27، وذلك عند فوز أبها والأخدود والرياض.

بعد أن حسم الهلال لقب الدوري السعودي قبل عدة جولات وباتت المقاعد الأولى من نصيب النصر والأهلي اللذين سيشاركان بجوار الهلال في دوري أبطال آسيا النخبة، باتت الأنظار تتجه صوب صراع التعاون والاتحاد على مقعد دوري أبطال آسيا 2 وكذلك صراع الهبوط الذي سيكشف عن فريقين هابطين في الجولة الأخيرة التي ستقام في توقيت موحد يوم الاثنين المقبل.


هل يغادر سلمان الفرج «الهلال»؟

سلمان الفرج قائد الفريق في ليلة التتويج (نادي الهلال)
سلمان الفرج قائد الفريق في ليلة التتويج (نادي الهلال)
TT

هل يغادر سلمان الفرج «الهلال»؟

سلمان الفرج قائد الفريق في ليلة التتويج (نادي الهلال)
سلمان الفرج قائد الفريق في ليلة التتويج (نادي الهلال)

ألمح سلمان الفرج قائد فريق الهلال إلى إمكانية رحيله عن صفوف الأزرق العاصمي مع نهاية الموسم الحالي رغم امتداد عقده حتى نهاية الموسم المقبل.

وفي ليلة احتفاء الهلاليين بلقب الدوري السعودي للمحترفين في ملعب المملكة أرينا بالعاصمة الرياض، كشف الفرج عن صعوبة الموسم الحالي على الصعيد الشخصي له، لكونه بات بعيداً عن المشاركة بصورة أساسية.

سلمان الفرج تحدث لقنوات «إس إس سي» الناقل الرسمي للدوري السعودي للمحترفين، وقال: «حتى الآن لا يوجد شيء يخص المستقبل، هذا وقت صعب». مضيفاً: «سعادتي ستكون أكبر إذا أكملت في الهلال وبإذن الله يحدث، الأهم أن يكون الجمهور راضياً عني».

وأضاف قائد فريق الهلال: «لو غادرت فأحب أن أغادر ومحبتهم كبيرة لي فقد أعطيتهم كل شيء». موضحاً: «هذا الحديث في حال أنني غادرت ولا يوجد شيء رسمي».

ومضى الفرج البالغ من العمر 34 سنة في قوله: «الجماهير يجب أن تعرف... لا يوجد لاعب دائم، قد أعتزل وقد أنتقل لناد آخر، تلك هي كرة القدم، في النهاية هي مصالح مشتركة، النادي يتجه إلى مصلحته وأنا كذلك».

وختم سلمان الفرج حديثه: «أنا محب لهذا النادي وجمهوره الكبير ولا يمكن أن أنساهم طوال حياتي، وأتمنى أن تكون محبتهم مستمرة لي ولا تتغير في حال غادرت»، موضحاً: «الجمهور هم أساسنا وهم الداعمون الدائمون لنا في تحقيق هذه المُنجزات».


الفيصل يتوج الهلال بلقب الدوري السعودي الـ19... و«غينيس» توثق «القياسية»

الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة يتوج قائد الهلال باللقب (تصوير: بشير صالح)
الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة يتوج قائد الهلال باللقب (تصوير: بشير صالح)
TT

الفيصل يتوج الهلال بلقب الدوري السعودي الـ19... و«غينيس» توثق «القياسية»

الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة يتوج قائد الهلال باللقب (تصوير: بشير صالح)
الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة يتوج قائد الهلال باللقب (تصوير: بشير صالح)

توج الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية، فريق الهلال، بلقب الدوري السعودي للمحترفين بنسخته الحالية في حفل خاص أقيم على ملعب المملكة أرينا بالعاصمة السعودية الرياض.

وحقق الهلال لقب الدوري السعودي للمحترفين قبل 3 جولات من نهاية النسخة الحالية للمنافسة، ليرفع عدد ألقابه في تاريخ المنافسة إلى 19 لقب منفرداً عن بقية منافسيه بعدد يصل إلى الضعف، حيث يبدو الاتحاد الأقرب إليه بـ9 ألقاب.

ووسط أجواء جماهيرية مختلفة، بدأ توافد لاعبي الهلال إلى أرضية ملعب المملكة أرينا وسط تحايا كبيرة لا تتوقف من جماهير الأزرق العاصمي، وأخذوا جولة حول مضمار الملعب على أنغام أغانٍ خاصة بالنادي الهلالي، قبل بدء مراسم حفل التتويج الرسمي.

فريق الهلال على منصة التتويج بعد حصد لقب الدوري السعودي للمحترفين (تصوير: بشير صالح)

وأعلنت رابطة الدوري السعودي للمحترفين عن إقامة احتفالية خاصة لتتويج فريق الهلال بلقب الدوري السعودي للمحترفين في يوم دون خوض مباراة، بعد أن كان من المقرر أن يتم التتويج عقب مواجهة الفريق أمام الطائي في الجولة قبل الأخيرة، إلا أن عدم جاهزية أرضية ملعب المملكة أرينا أسهم بوضع احتفالية التتويج بيوم مختلف.

البرتغالي نيفيز لاعب الهلال برفقة عائلته (تصوير: بشير صالح)

وقبل بدء مراسم حفل التتويج، قامت موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية بمنح الهلال شهادة عدد الانتصارات الأعلى المتتالية في تاريخ كرة القدم التي حققها الأزرق العاصمي هذا الموسم، وبلغ 34 انتصار على التوالي.

جدير بالذكر أن الهلال توج بلقب النسخة الحالية بعد أن وسع الفارق بينه وبين أقرب منافسيه النصر إلى 12 نقطة قبل 3 جولات من نهاية الموسم الحالي، قبل أن يرتفع الفارق بينهما في الجولة قبل الأخيرة إلى 14 نقطة، إذ يملك الهلال حالياً 93 نقطة مقابل 79 لفريق النصر.


«المسابقات»: رسمياً… السعودية تستضيف كأس آسيا للناشئين 

كأس آسيا للناشئين (الشرق الأوسط)
كأس آسيا للناشئين (الشرق الأوسط)
TT

«المسابقات»: رسمياً… السعودية تستضيف كأس آسيا للناشئين 

كأس آسيا للناشئين (الشرق الأوسط)
كأس آسيا للناشئين (الشرق الأوسط)

صادقت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على ما نشرته «الشرق الأوسط»، أمس الخميس، حول القرارات المهمة التي ستتضمنها الإصلاحات الاستراتيجية في المسابقات القارية لهذا العام. وخلال اجتماعها في مدينة العين بالإمارات العربية المتحدة، اليوم الجمعة، وافقت اللجنة على إيقاف نسخ كأس آسيا تحت 23 عاماً غير الأولمبية من التصفيات، ابتداء من عام 2030، وتنظيم المسابقة كل أربع سنوات بدءاً من عام 2028.

ويُعدّ هذا القرار جزءاً من استراتيجية الاتحاد لتخفيف الضغط على الرزنامة الآسيوية والدوريات المحلية، ولتوفير فرص أكبر للاعبين الشباب للتألق مع فرقهم.

كما وافقت اللجنة على اللوائح الجديدة لدوري أبطال آسيا للنخبة في موسم 2024 - 2025، ودوري أبطال آسيا للدرجة الثانية، ودوري التحدي الآسيوي، وذلك ضمن الهيكلية المجددة للأندية ذات المستويات الثلاثة التي سيتم إطلاقها لاحقاً هذا العام.

وتضمنت التحديثات الرئيسية مجالات مثل (القواعد الفنية، ونظام المسابقات، ونوافذ تسجيل اللاعبين، وسياسات اللاعبين المحليين)، التي ستكون متاحة للاطلاع في الوقت المناسب.

وسيكون (دوري أبطال آسيا – النخبة) امتداداً لدوري أبطال آسيا الذي انطلق عام 1967، فيما سيكون (دوري أبطال آسيا 2) امتداداً لكأس الاتحاد الآسيوي.

وبالنظر إلى الانتقال من هيكل بطولات الأندية الذي يتضمن بطولتين، إلى الهيكل الجديد الذي يتضمن ثلاث بطولات، وبوصفه مبدأ عاماً، تم الاتفاق على أن متطلبات وأحكام نهائي دوري أبطال آسيا ستنطبق على الأدوار النهائية في دوري أبطال آسيا للنخبة، في حين أنه سيتم تطبيق متطلبات وأحكام دوري أبطال آسيا الحالي (باستثناء النهائي) على دوري أبطال آسيا للنخبة (باستثناء النهائيات) بالإضافة إلى دوري أبطال آسيا 2 (جميع المراحل).

وفي المقابل، فإن متطلبات وأحكام كأس الاتحاد الآسيوي (دور المجموعات والأدوار الإقصائية) سيتم تطبيقها على دوري التحدي الآسيوي.

وفي ضوء هذا التغيير، فقد تم اعتماد إدماج سجلات وإحصاءات بطولات الأندية السابقة ضمن النظام الجديد، بحيث تنتقل سجلات وإحصاءات دوري أبطال آسيا إلى دوري أبطال آسيا للنخبة، في حين أن سجلات وإحصاءات كأس الاتحاد الآسيوي تنتقل إلى دوري أبطال آسيا 2، وسيتم نقل سجلات وإحصاءات كأس رئيس الاتحاد الآسيوي (التي توقفت بعد عام 2015) إلى دوري التحدي الآسيوي.

كما وافقت اللجنة على مبادئ جدولة المباريات لدوري النخبة في دوري أبطال آسيا ومرحلة المجموعات في دوري أبطال آسيا الثاني، حيث سيتم تطبيق الجدولة باستخدام برمجيات متخصصة تلتزم بالمبادئ الأساسية المتعلقة بالشكل والروزنامة والعدالة الرياضية.

وسيتم تحديد المبادئ المشروطة وتطبيقها من قبل الإدارة بناءً على تقديرها مع مراعاة الأمور الرياضية والتنظيمية والتسويقية والبث الإذاعي.

كما أقرت اللجنة اختيار السعودية لاستضافة كأس آسيا تحت 17 عاماً في عام 2025.

يذكر أن اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم يجب أن تصادق على جميع هذه القرارات لتصبح سارية المفعول.


أبها يتوَّج بلقب الدوري السعودي الرديف

من مراسم تتويج نادي أبها ببطولة الدوري السعودي الرديف (الشرق الأوسط)
من مراسم تتويج نادي أبها ببطولة الدوري السعودي الرديف (الشرق الأوسط)
TT

أبها يتوَّج بلقب الدوري السعودي الرديف

من مراسم تتويج نادي أبها ببطولة الدوري السعودي الرديف (الشرق الأوسط)
من مراسم تتويج نادي أبها ببطولة الدوري السعودي الرديف (الشرق الأوسط)

تُوّج نادي أبها، اليوم، بطلاً للدوري السعودي الرديف لكرة القدم، رغم خسارته أمام الخليج بنتيجة 1 - 0، وشهدت مباراة اليوم تتويج أبها رسمياً على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية في أبها.

وكانت الأمور قد حُسمت لأبها في الجولة الماضية، وذلك بعد خسارة مُنافسه الفتح أمام مضيفه الفيحاء بنتيجة 5 - 0، واتساع الفرق بينه وبين الفتح لأكثر من 5 نقاط، حيث تصدَّر أبها جدول الترتيب بـ23 نقطة، والخليج ثانياً بعد انتصاره اليوم بـ19 نقطة.

وشاركت، في هذه النسخة الثانية من دوري الرديف، 7 فرق؛ أبها البطل، والخليج وصيف الترتيب، والفتح والشباب والفيحاء والاتفاق والوحدة.

كما حصل مهاجم أبها، عمر الرويلي، على هداف هذه النسخة بـ8 أهداف.


سالازار: «النصر» سيعزز صفوفه بصفقتين… وقوة «الدوري السعودي» حاضرة عالمياً

مارسيلو سالازار المدير الرياضي بنادي النصر (الشرق الأوسط)
مارسيلو سالازار المدير الرياضي بنادي النصر (الشرق الأوسط)
TT

سالازار: «النصر» سيعزز صفوفه بصفقتين… وقوة «الدوري السعودي» حاضرة عالمياً

مارسيلو سالازار المدير الرياضي بنادي النصر (الشرق الأوسط)
مارسيلو سالازار المدير الرياضي بنادي النصر (الشرق الأوسط)

قال مارسيلو سالازار، المدير الرياضي لنادي النصر، إن «الدوري السعودي» بات متابَعاً بشكل مثير عالمياً، مشدداً على أن كثيراً من اللاعبين على قدرة في اللعب مع منتخباتهم؛ نظراً لقوة الدوري السعودي وتنافسيته.

وتحدّث سالازار، لموقع «غلوبو سبورت» البرازيلي، عن كريستيانو رونالدو وتحركات نادي النصر، خلال الصيف المقبل، بجانب الحديث عن قصة قدومه للنادي العاصمي.

وقال مارسيلو سالازار، عن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو: «بعمر 39 عاماً سجل كريستيانو رونالدو 54 هدفاً، العام الماضي، والناس يقولون لأنه في الدوري السعودي، بينما بنزيما كان هنا، ولم يسجل 50 هدفاً، ومهاجمون آخرون كانوا هنا ولم يسجلوا 50 هدفاً، بصراحة لا أعتقد أن اللعب في الدوري السعودي يضر قدرة اللاعب على الوصول إلى المنتخب الوطني».

وتحدّث مارسيلو، المدير الرياضي لنادي النصر، عن السوق الصيفية والتوقعات في نادي النصر، قائلاً: «من جاء، العام الماضي، جاء بعقد مدته ثلاث سنوات في نادينا، كل شخص لديه عقد حتى عام 2026، وفي الأندية الأخرى الأمر نفسه، أعتقد أنه سيكون لدينا تعاقدان أو ثلاثة تعاقدات كبيرة، هذا الصيف، لكن الأمر لن يكون مثل العام الماضي، وهناك أيضاً إمكانية حصول الأندية الأخرى على استثمارات، وهذه الأندية نعم ستذهب إلى السوق، بحثاً عن مزيد من الأسماء».

وعن قصة قدومه إلى نادي النصر قال: «الشخص الذي أتى بي إلى النصر هو مانو مينيز، جئت مساعداً فنياً، وقمت بتدريب النصر في 5 مباريات، خلال الفترة التي جرت فيها إقالة مانو من تدريب الفريق، مكثت هنا لمدة 45 يوماً بشكل مؤقت حتى يأتي المدرب التالي، ورأى الرئيس أن لديَّ بعض القدرة على العمل في الإدارة، وقام بتعييني مديراً تنفيذياً لكرة القدم».

وختم مارسيلو حديثه: «في موسم 2021 - 2022 لم نحلم حتى بأن يأتي كريستيانو إلى هنا، وأقل بكثير مما كنا نظن بعد وصوله أننا سنشهد ما رأيناه في يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) 2023، مع كل هذه الصفقات، ويقول أصدقائي من البرازيل: هذا اللاعب رقم 29 غريب القصير يلعب بالكرة كثيراً. الدوري السعودي أصبح من أكثر البطولات متابعة في العالم، أشياء لم يكن من الممكن تصورها قبل عام من الآن».


نانديز… أولى صفقات القادسية في الميركاتو الصيفي السعودي

صورة لنانديز كما تم نشرها في حساب النادي (القادسية السعودي)
صورة لنانديز كما تم نشرها في حساب النادي (القادسية السعودي)
TT

نانديز… أولى صفقات القادسية في الميركاتو الصيفي السعودي

صورة لنانديز كما تم نشرها في حساب النادي (القادسية السعودي)
صورة لنانديز كما تم نشرها في حساب النادي (القادسية السعودي)

أعلنت إدارة نادي القادسية الصاعد حديثا للدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم تعاقدها اليوم الجمعة مع اللاعب الأوروغواياني ناهيتان نانديز لاعب فريق كالياري الإيطالي بعقد انتقال حر لم يكشف عن قيمته.

ولم يتم توضيح الإعلان عن مدة العقد، إلا أن بعض المصادر أكدت أن العقد يمتد حتى صيف 2027.

وارتبط اسم اللاعب الذي أعلن القادسية التوقيع معه بنادي الاتحاد إلا أن توقيعه الرسمي للقادسية أوقف كل الشائعات بكونه اتفق مع النادي الغربي.

وقال نيكولا تشيرا المهتم بصفقات اللاعبين حول العالم أن الصفقة ستكلف القادسية 10 ملايين يورو سنويا.

ومع أنه لاعب عرف عنه الأدوار الدفاعية كظهير أيمن أو محور فإن لديه كثيرا من الأهداف الجميلة في الدوري الإيطالي.

وتمثل هذه الصفقة باكورة الصفقات القدساوية بعد الصعود مجددا إلى دوري المحترفين السعودي وقبل تتويجه رسميا بدرع دوري الدرجة الأولى رسميا، حيث سيتم ذلك الثلاثاء المقبل بعد لقائه أمام الصفا في ختام الدوري، قبل أن يتم إطلاق الأفراح والاحتفالات لمدة 3 أيام خلال الفترة من 5-7 يونيو (حزيران) المقبل في الظهران اكسبو بمناسبة الصعود، وكذلك استحواذ شركة «أرامكو السعودية» على النادي الواقع في الخبر بالساحل الشرقي.


أندية سعودية تستهدف ويليان... وكوتينهو يعرض نفسه

ويليان (غيتي)
ويليان (غيتي)
TT

أندية سعودية تستهدف ويليان... وكوتينهو يعرض نفسه

ويليان (غيتي)
ويليان (غيتي)

كشفت مصادر صحيفة «التلغراف» البريطانية عن اهتمام أندية من الدوري السعودي بالتعاقد مع الجناح البرازيلي صاحب الـ35 عاما ويليان دا سيلفا لاعب فولهام هذا الصيف في صفقة انتقال حر بعد نهاية عقده هذا الشهر.

ويفكر اللاعب البرازيلي وفقاً لذات المصادر بجدية في العرض المقدم من الدوري السعودي، حيث كان اللاعب قريبا من الانضمام الصيف الماضي إلى نادي الشباب قبل تجديد عقده مع فولهام.

وشارك الجناح البرازيلي في 25 مباراة هذا الموسم مع فولهام بالبريميرليغ في موسمه الثاني مع النادي اللندني.

وقال ويليان في مقابلة مع وسائل الإعلام البرازيلية عن مغادرته لفولهام: «هذا صحيح، عقدي ينتهي في نهاية الموسم، أنا ممتن لفريق فولهام للغاية، لقد فتحوا لي الباب حتى أتمكن من العودة إلى الدوري الإنجليزي، لقد أبدوا أيضاً اهتمامهم بتجديد عقدي، أنا منفتح على سماع الخيارات الأخرى، والفرص الأخرى أيضاً».

أيضاً كشفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» عن عرض اللاعب البرازيلي كوتينهو من خلال وسطاء على أندية متوسطة في الدوري السعودي، إلا أن الأندية ترفض اللاعب بشدة في الوقت الحالي، وتشير إلى أنه غير مناسب لجودة الدوري مع تكلفته العالية.

ووفقاً لمصادر «الشرق الأوسط» فإن ‏أحد الأندية أبدى اهتماما، ولكن تصفه المصادر بالاهتمام «البارد» في الوقت الحالي، وأبدى الوسطاء استعداد نادي أستون فيلا الإنجليزي لتسهيل خروج اللاعب بالمجان، في محاولة من النادي الإنجليزي للتخلص من راتبه العالي.

كما كشفت مصادر أخرى لـ«الشرق الأوسط» عن وجود اهتمام قوي من ناد متوسط في الدوري السعودي للتعاقد مع ويلسون مهاجم نيوكاسل، الذي طرح اسمه على طاولة الأندية السعودية، في رغبة من نيوكاسل لبيع اللاعب وترتيب أوراق النادي في نظام الربح والاستدامة بالبريميرليغ.

وتتوقع ذات المصادر أن يتبين مصير المهاجم الإنجليزي ويلسون خلال الأسابيع المقبلة، حيث يرغب نيوكاسل في البيع قبل تاريخ 30 يونيو (حزيران) وإغلاق السنة المالية.


بيريرا: الشباب فرط في الفوز أمام «الاتفاق»

فيتور بيريرا مدرب فريق الشباب (تصوير: عيسى الدبيسي)
فيتور بيريرا مدرب فريق الشباب (تصوير: عيسى الدبيسي)
TT

بيريرا: الشباب فرط في الفوز أمام «الاتفاق»

فيتور بيريرا مدرب فريق الشباب (تصوير: عيسى الدبيسي)
فيتور بيريرا مدرب فريق الشباب (تصوير: عيسى الدبيسي)

‫اعتبر فيتور بيريرا، مدرب الشباب، أن فريقه فرَّط في فوز في متناوله أمام الاتفاق، ولم يكن يستحق الخسارة التي تعرَّض لها.

وخسر الشباب بهدف دون رد أمام الاتفاق، في الجولة 33 من الدوري السعودي للمحترفين، في اللقاء الذي جمع بينهما على ملعب نادي الاتفاق بمدينة الدمام.

وقال بيريرا في المؤتمر الصحافي: «ليس لديَّ ما أقول، فقط أحيي لاعبي فريقي على ما قدموه في المباراة، ولم يحالفهم التوفيق للفوز».

وأضاف فيتور بيريرا مدرب الشباب في رده على سؤال لـ«الشرق الأوسط» حول رضاه عن الفترة التي قضاها مع الشباب واحتمالات استمراره بالقول: «قدمنا الشيء الكثير منذ أن حضرت أو حتى قبل وأمام الاتفاق كان الإبداع لحارسهم... وكرة القدم لم تكن عادلة معنا».

وختم بالقول: «في نهاية الموسم سأجتمع بالإدارة لمناقشة مستقبلي».

جيرارد مدرب فريق الاتفاق (تصوير: عيسى الدبيسي)

أما ستيفن جيرارد مدرب الاتفاق فقال في المؤتمر الصحافي: «قدمنا أداء كبيراً واستحققنا الفوز. ولكن أود أن أشير إلى أننا نعتقد أنه بعد العودة لتقنية الفيديو بعد هدفنا الملغى تم التأخر 11 دقيقة، لا نعلم لماذا الحاجة لهذا الوقت، مما مدَّد المباراة لأكثر من 100 دقيقة».

وعن موضوع الحارس باولو فيكتور ورحيله نهاية الموسم قال: «ليس هذا الوقت للحديث عن هذا الموضوع. باولو فيكتور أبدع وتصدى لركلة جزاء في مباراة الشباب، وكانت له مباريات مميزة. وفي نهاية الموسم سنضع كل شيء للنقاش مع الإدارة على الطاولة».

وفي رده على سؤال لـ«الشرق الأوسط» حول حدة انفعاله على الحكم بعد العودة لتقنية الفيديو لمراجعة هدف إيكامبي الملغى قال جيرارد: «انفعالي بسبب التأخُّر في القرار؛ هل كان يحتاج إلى 11 دقيقة لحسم الحالة؟!».

وعن تأييده ما يُذكر حول تقنية الفيديو، وآخرها حديث مورينهو، قال: «الأهم أن يكون هذا عاملاً مساعداً على مراجعة الحالات، ولكن بسرعة واحترافية، وليس التأخير في كل حالة».