18 نقطة تفصل الهلال حسابياً عن «لقب الدوري السعودي للمحترفين»

يقف فريق الهلال أمام 18 نقطة تفصله حسابياً عن تحقيق وحسم لقب الدوري السعودي للمحترفين في نسخته الحالية، علماً أن النقاط المتاحة لكل الفرق هي 30 نقطة للمباريات العشر المتبقية حتى إسدال ستار المنافسة على نسخة العام الحالي التي تشهد مشاركة 18 فريقاً لأول مرة في تاريخ الدوري السعودي.

يملك الهلال حالياً 68 نقطة، ويحضر في صدارة جدول الترتيب وبفارق 12 نقطة عن وصيفه فريق النصر الذي تعثر في مبارياته الأخيرة وتحديداً بتعادله أمام الحزم، ثم خسارته أمام الرائد، قبل أن ينهض مجدداً ويكسب نظيره الأهلي في الجولة التي سبقت فترة التوقف.

سيكون فريق النصر قادراً على الوصول للنقطة 86، وهي الحد الأعلى المتاح للأصفر العاصمي، وذلك شريطة ألا يتعثر في أي مباراة، وهذا الرقم من النقاط سيبلغه الهلال في حال تحقيقه الفوز في 6 مباريات فقط من أصل العشرة المتبقية للفريقين، ما يعني أن الجولة 30 ستكون موعداً لإعلان تتويج الأزرق العاصمي بلقب البطولة رسمياً قبل 4 جولات من إسدال الستار على المنافسة.

الهلال يسير بخطوات ثابتة نحو اللقب، ورغم عدم ضمان حسمه لذلك، فإن الأمور معقدة حسابياً حتى ينجح النصر في الصعود إلى الصدارة رغم أن المتبقي 10 جولات فقط على ختام النسخة الحالية.

النصر الذي كانت آخر ألقابه في الدوري السعودي موسم 2019 ستكون مهمته معقدة إذا ما أراد الفوز بلقب النسخة الحالية، إذ سيكون بحاجة لأن يتعثر الهلال في 6 مباريات من أصل الـ10 المتبقية، أو أن يتعثر في 5 ويتعادل في واحدة، مع ضرورة أن ينتصر النصر في كل مبارياتها، وحينها سيكون أعلى حد نقطي يصله الهلال هو 85 نقطة، والنصر سيبلغ النقطة رقم 86 ما يعني صعوده الصدارة بفارق نقطة.

الحسابات تبدو معقدة في مسيرة النصر نحو الفوز في لقب الدوري السعودي بنسخته الحالية، لكن الأمر لم ينتهِ بعد والفرصة ستكون مواتية له، إلا في حال تعثر الفريق في مواجهتين مقبلتين؛ ما يعني أن الهلال سيسرع أمر تتويجه، وحسم اللقب لصالحه قبل جولات عدة.

خيسوس مدرب الهلال وتحية لجماهير فريقه بعد الانتصار على ضمك (تصوير: بشير صالح)

وفقاً للحسابات المثالية للهلال والنصر بمعنى في حال انتصارهما بصورة متتابعة في المباريات المقبلة، فإن الجولة 30 ستكون موعداً لإعلان تتويج الأزرق العاصمي بصورة رسمية بلقب النسخة الحالية.

يستأنف الهلال رحلة مبارياته في الدوري السعودي للمحترفين عقب فترة التوقف بمواجهة قوية تجمعه بنظيره فريق الشباب على ملعب المملكة أرينا، ثم الأخدود في الجولة 26، وبعدها يحل ضيفاً على الخليج بمدينة الدمام في الجولة السابعة والعشرين، ثم الأهلي في الجولة 28 وهي المباراة التي قد يجري تأجيلها لموعد آخر؛ لأن الهلال يخوض مباراة نصف نهائي دوري أبطال آسيا أمام العين الإماراتي وهي تحضر بين مواجهتي الذهاب والإياب.

وفي الجولة التاسعة والعشرين سيكون الهلال على موعد مع نظيره فريق الفتح، قبل ملاقاة التعاون في جولة الحسم المرتقبة في حال عدم التعثر، واستمرار فريق النصر في تحقيق الفوز.

ومنذ انطلاقة النسخة الحالية من البطولة لم يتعرض فريق الهلال لأي خسارة حتى الآن؛ إذ لعب 24 مباراة كسب منها 22 مباراة، وتعادل في مواجهتين كانت أمام الفيحاء وضمك في الجولتين الثانية والسابعة، قبل أن تنطلق رحلة انتصارات الهلال، وتستمر لتبلغ رقماً قياسياً عالمياً في كل البطولات التي يشارك فيها الأزرق العاصمي؛ إذ بلغت سلسلة انتصاراته الآن 29 مباراة.

الهلال حقق لقب الدوري السعودي في 3 مرات متتالية قبل أن يخفق في الموسم الماضي الذي حقق فيه الاتحاد لقب البطولة بعد غياب طويل منذ 2009، بينما حل الهلال في المركز الثالث.

وإلى جوار رحلة البحث عن اللقب والحسم رسمياً قبل وقت مبكر، فإن الهلال يملك فرصة كبيرة في تحقيق رقم نقطي قياسي في الدوري، وذلك بعد زيادة عدد الفرق من 16 إلى 18؛ ما يعني كسر الأرقام القياسية المحققة مسبقاً، خصوصاً مع سلسلة الانتصارات الزرقاء هذا الموسم.

كاسترو مدرب النصر يبارك لرونالدو الفوز على الأهلي (أ.ف.ب)

وبعيداً عن حسابات الانتصارات والتتويج باللقب، فإن الصراع يبدو على أشده في منطقة البحث عن شبح الهبوط، إذ تحتدم المنافسة بين فرق عدة، لكن الحزم من بينها يبدو الأكثر خطورة في وضعه الحالي، وسيكون مهدداً بالعودة السريعة نحو دوري الدرجة الأولى. يقبع الحزم حالياً في المركز الأخير برصيد 15 نقطة، وبفارق 6 نقاط عن أقرب الفرق إليه في جدول الترتيب، وستكون المهمة معقدة أمام أبناء الرس في الحفاظ على مقعدهم بين فرق الدوري السعودي للمحترفين.

بات فريق الحزم لا يملك مصيره بيده، بل سيكون بحاجة إلى تعثر منافسيه خصوصاً أن الطائي الذي يحضر في المركز السادس عشر وبرصيد 21 نقطة يتفوق في المواجهات المباشرة بعد انتصاره في الإياب وتعادلهما في الذهاب بنتيجة 1 - 1، أما فريق أبها الذي يحضر في المركز الخامس عشر ويملك الرصيد نفسه لفريق الطائي 21 نقطة، فتبدو الكفة بينهما متساوية بعد التعادل في مواجهة الذهاب، وحضور مواجهة الإياب في ختام منافسات الموسم.