التنمية البشرية... جوهر شعار ملف السعودية لاستضافة مونديال 2034

الهُوية البصرية تعكس أصالة الشعب وكرمه وتنوعه ... وطموحاته المستقبلية

شغف السعوديين بكرة القدم يشكل داعما رئيسيا لملف الاستضافة المونديالي (الشرق الأوسط)
شغف السعوديين بكرة القدم يشكل داعما رئيسيا لملف الاستضافة المونديالي (الشرق الأوسط)
TT

التنمية البشرية... جوهر شعار ملف السعودية لاستضافة مونديال 2034

شغف السعوديين بكرة القدم يشكل داعما رئيسيا لملف الاستضافة المونديالي (الشرق الأوسط)
شغف السعوديين بكرة القدم يشكل داعما رئيسيا لملف الاستضافة المونديالي (الشرق الأوسط)

في خطوة أخرى على الطريق لاستضافة بطولة كأس العالم (™FIFA 2034)، أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم «رسمياً»، أمس (الجمعة)، إطلاق الهُوية الرسمية الخاصة بملف ترشح المملكة لاستضافة الحدث العالمي والتي تحمل شعار «معاً ننمو»؛ إذ تم الكشف عن الهُوية البصرية، والشعار اللفظي الخاصين بملف الترشح، إلى جانب الموقع الإلكتروني الرسمي.

ويأتي هذا الإطلاق بعد إعلان المملكة في أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي نية الترشح لاستضافة البطولة، وعقب إعلان الاتحاد السعودي لكرة القدم إرسال خطاب الترشح الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

ويجسّد شعار ملف الترشح مسيرة التحول والنمو الكبيرين التي تعيشها المملكة، باعتبارها واحدة من أسرع قصص النمو، وأكثرها تطوراً في عالم كرة القدم، علاوة على الأثر الإيجابي الشامل المنتظر من استضافة البطولة الرياضية الكبرى عالمياً، باعتبارها أول نسخة من بطولة كأس العالم ستشهد مشاركة 48 منتخباً، ويتم تنظيمها في دولة واحدة.

شعار الملف السعودي حمل رسائل إنسانية متعددة (الشرق الأوسط)

ويشمل ملف ترشح المملكة ثلاث ركائز رئيسية، هي: «معاً لتنمية القدرات البشرية»، و«معاً لتنمية كرة القدم»، و«معاً لتنمية جسور التواصل»، في حين يهدف شعار «معاً ننمو» إلى تسليط الضوء على الروابط التي تجمع المملكة وشعبها بمجتمع كرة القدم الدولي في رحلة استثنائية، تسعى لبناء مستقبل أفضل لأكثر رياضة شعبية عالمياً.

ويعكس تصميم الهُوية البصرية بملف الترشح، جوهر التراث الثقافي الغني للمملكة ومجتمعها الشاب والحيوي، في حين يتألف شعار الملف من عدة أشرطة ملونة ومزيّنة بالعديد من الرموز المتعلّقة برياضة كرة القدم؛ إذ صُممت هذه الأشرطة على شكل الرقم «34»، في إشارة إلى العام الذي تطمح فيه المملكة لاستضافة النسخة الـ25 من هذه البطولة العالمية، كما تحاكي الهُوية البصرية شكل الخريطة الجغرافية للمملكة، وتحمل في تصميمها خمسة ألوان مختلفة، تعكس التنوع الكبير الذي يتميز به المجتمع السعودي وتضاريس المملكة الساحرة، بما في ذلك اللون البرتقالي الذي يجسّد الكرم والأصالة، واللون الأخضر الذي يعكس جمال الواحات الخضراء، واللون الأحمر المستوحى من الشعاب المرجانية في البحر الأحمر، ولون الخزامى الذي يعكس ألوان زهرة الخزامى، واللون الأصفر الذي يجسد أحلام الشعب السعودي وطموحاته نحو مستقبل مشرق.

ويروي فيديو ملف الترشح الذي تم تصويره في مناطق مختلفة من المملكة، بمشاركة نجوم كرة القدم الحاليين والسابقين، الشغف الكبير لدى الشعب السعودي تجاه كرة القدم، كما يستعرض التراث الثقافي والإرث الحضاري والمشاهد الطبيعية الساحرة للمملكة.

وتستمر رحلة الترشح حتى نهاية العام الحالي؛ إذ أنشأ الاتحاد السعودي لكرة القدم وحدة خاصة لملف ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034 بحسب اشتراطات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بقيادة حمّاد بن خالد البلوي.

ويأتي إطلاق الحملة بعد نحو شهرين من تنظيم المملكة الناجح لبطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم في شهر ديسمبر (كانون الأول) 2023م، والتي شهدت حضوراً جماهيرياً يقارب ربع مليون مشجع ومشجعة.

الملاعب السعودية تتطلع لاحتضان البطولة الكروية الأعرق عالميا (الشرق الأوسط)

ونجحت المملكة في تحقيق نهضة كبيرة في مختلف جوانب كرة القدم للرجال والسيدات - على حد سواء - منذ عام 2021م؛ إذ ارتفع عدد مراكز التدريب الإقليمية نحو 3 أضعاف، ليصل إلى 17 مركزاً في الوقت الحالي، بالتوازي مع زيادة عدد برامج اكتشاف المواهب، بواقع 4 أضعاف ليصل إلى 19 برنامجاً، وزيادة إجمالي عدد المنتخبات الوطنية من 9 إلى 17 منتخباً؛ إذ يطمح الاتحاد السعودي لكرة القدم لتشكيل منتخبات في جميع الفئات العمرية، بالإضافة إلى زيادة عدد المدربين من 2.300 إلى أكثر من 6.200 مدرب ومدربة، في الوقت الذي جسّدت فيه المملكة خلال السنوات الست الماضية، مكانتها كموطن عالمي للرياضة باستضافتها لأكثر من 100 حدث رياضي دولي ضمن 40 رياضة مختلفة، كما أبرمت شراكات كروية مع أكثر من 100 دولة في مختلف أنحاء العالم.

ولطالما أكدت المملكة قدرتها على تنظيم نسخة استثنائية من بطولة كأس العالم 2034؛ إذ تسعى على ضوء «رؤية 2030» إلى تطوير قدرتها في مختلف المجالات، ومن بينها كرة القدم، لذلك فإن السعودية ستحاول جاهدة الحصول على موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم بشأن استضافة نهائيات كأس العالم.

وحظيت السعودية بتأييد واسع من مختلف الاتحادات والبلدان فور إعلان نيتها فقط الترشح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2034؛ إذ حصل الملف السعودي على تأييد أكثر من 70 اتحاداً من مختلف الدول والقارات، وذلك قبل حتى أن يعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم رسمياً رغبته في استضافة المونديال بشكل مؤكد.

وفور إعلان السعودية نيتها استضافة نهائيات كأس العالم 2034، حصلت فوراً على دعم وتأييد أكثر من اتحاد كروي مثل الاتحاد الكويتي لكرة القدم، والاتحاد القطري لكرة القدم، والاتحاد الإماراتي لكرة القدم، والاتحاد اليمني، بالإضافة إلى الاتحادين العراقي والبحريني أيضاً، لتحصل المملكة على دعم كامل من دول مجلس الخليج العربي واتحاداتها الكروية.

ولم يكن الدعم من جانب دول الخليج العربي فقط؛ إذ جاء أيضاً من جانب الدول العربية؛ فقد أعلن الاتحاد السوري لكرة القدم دعمه الكامل لملف المملكة لاستضافة كأس العالم 2034، وهو ما سارت عليه أيضاً اتحادات أخرى مثل الاتحاد اللبناني لكرة القدم، والاتحاد الأردني لكرة القدم، والاتحاد الفلسطيني أيضاً.

كما حصل الاتحاد السعودي لكرة القدم على دعم آسيوي كبير من جانب الاتحاد البنغالي والاتحاد المالديفي والاتحاد القيرغيزستاني لكرة القدم، بالإضافة إلى اتحادات الهند والفلبين وسريلانكا ونيبال لكرة القدم. كما دعم الاتحاد الأوزبكي واتحاد تركمانستان واتحاد لاوس والاتحاد الماليزي واتحاد باكستان لكرة القدم، ملف السعودية لاستضافة مونديال 2034.


مقالات ذات صلة

الخليج يحفّز مدربه بعقد ثالث «إذا نجح في البقاء»

رياضة سعودية مارتينيز تألق بشكل لافت مع الخليج هذا الموسم (الشرق الأوسط)

الخليج يحفّز مدربه بعقد ثالث «إذا نجح في البقاء»

تتجه إدارة نادي الخليج، برئاسة المهندس علاء الهمل، إلى تمديد عقد المدرب البرتغالي بيدرو مانويل للموسم الثالث على التوالي، في ظل وجود قناعة كبيرة بالعمل الذي

علي القطان (الدمام)
رياضة سعودية اسم دي بروين ما زال يحوم في أجواء الدوري السعودي (إ.ب.أ)

مان سيتي يضع «خطة طارئة» لرحيل دي بروين إلى «السعودي»

يتجهز نادي مانشستر سيتي بـ«خطة طارئة» لرحيل نجم الفريق البلجيكي كيفن دي بروين في ظل وجود اهتمام قوي من الدوري السعودي.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية الهلال توج بلقب كأس الدرعية للسوبر السعودي (الشرق الأوسط)

فهد بن نافل: لا يهمنا من يُشكك في الهلال... وجميع الأندية السعودية «دُعمت»

قال فهد بن نافل رئيس مجلس إدارة شركة نادي الهلال بأنهم لا يلتفون لأي تشكيك يطال مُنجزاتهم، موضحاً: نحن نعمل ونجتهد ولا نلتفت للتشكيك.

سعد السبيعي (أبو ظبي: )
رياضة سعودية الحكم الدولي السعودي خالد الطريس (إكس)

صافرة «الطريس» تضبط نهائي سوبر «كأس الدرعية»

أعلنت لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم عن إسناد مواجهة نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي، لصافرة سعودية بقيادة حكم الساحة خالد الطريس.

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
رياضة عالمية نيمار لاعب نادي الهلال (رويترز)

نيمار يفلت من غرامة بيئية قدرها 3 ملايين دولار

أفلت النجم الدولي نيمار من غرامة قدرها 3 ملايين دولار، بعدما أوقفت محكمة برازيلية تنفيذ حكم سابق فُرِضَ على مهاجم نادي الهلال السعودي لبنائه بحيرة في قصره.

«الشرق الأوسط» (ريو دي جانيرو)

4 فرق تتنافس على كأس الاتحاد السعودي للكرة الطائرة

الهلال يعدّ من أكثر الفرق تحقيقاً للقب البطولة بجوار الأهلي (الشرق الأوسط)
الهلال يعدّ من أكثر الفرق تحقيقاً للقب البطولة بجوار الأهلي (الشرق الأوسط)
TT

4 فرق تتنافس على كأس الاتحاد السعودي للكرة الطائرة

الهلال يعدّ من أكثر الفرق تحقيقاً للقب البطولة بجوار الأهلي (الشرق الأوسط)
الهلال يعدّ من أكثر الفرق تحقيقاً للقب البطولة بجوار الأهلي (الشرق الأوسط)

تنطلق الأحد بطولة كأس الاتحاد السعودي للكرة الطائرة بمشاركة أندية الهلال والاتحاد والابتسام والخليج التي وصلت للدور نصف النهائي (المربع الذهبي)، وستقام مبارياتها على صالة الأمير نايف بن عبد العزيز بالقطيف خلال الفترة من 14 إلى 17 من شهر أبريل (نيسان) الحالي، وتقام البطولة بنظام الدوري من دور واحد.

يشهد اليوم الأول من البطولة إقامة مباراتين، الأولى تجمع الخليج والاتحاد، ويقود اللقاء يعقوب السبت حكما أول وعبد الله الوردي حكما ثانيا وعادل البطاط مسجلاً وكامل الزاهر مراقباً للحكام، أما المباراة الثانية فتجمع الهلال والابتسام ويقودها عبد الرحمن الدوسري حكما أول وياسر صائغ حكما ثانيا وماهر المطوع مسجلاً وأمين الطريفي مراقباً للحكام.

ويتوقع أن تشهد هذه البطولة حضورا جماهيريا كبيرا، خصوصاً أن الفرق المشاركة تمتلك قاعدة جماهيرية في المنطقة الشرقية وصالة الأمير نايف بن عبد العزيز دائماً ما تشهد حضورا جماهيريا سيساهم بشكل كبير في ارتفاع المستوى الفني في المباريات.

من جانبه، أكد الدكتور خالد الزغيبي رئيس الاتحاد السعودي للكرة الطائرة أن «الحضور الجماهيري في أي حدث رياضي يكون له شأن كبير في ارتقاء المستوى الفني، ونحن متأكدون بمشيئة الله أن الجماهير ستكون حاضرة مع أول يوم من انطلاق بطولة كأس الاتحاد، وحضورهم غير مستغرب، حيث تعودنا في صالة الأمير نايف بن عبد العزيز بالقطيف في بطولات سابقة على الحضور الجماهيري الكبير، والذي كان له دور كبير في ارتقاء المستوى الفني».

وتابع الزغيبي: «أرجو التوفيق والنجاح للفرق المشاركة وتقديم المستوى الفني الذي يحقق الأهداف المرجوة لهذا الحدث، وشاهدنا في هذا الموسم الإثارة والمتعة والندية في معظم المباريات التي تميزت بالروح العالية من جميع اللاعبين».

وبحسب سجل الأبطال لكأس الاتحاد للكرة الطائرة، فقد حقق كأس الاتحاد أربعة أندية فقط منذ انطلاق المسابقة، ويعد فريقا الهلال والأهلي الأكثر تتويجاً باللقب، حيث حقق كل منهما 14 بطولة ثم الاتحاد ثلاث بطولات والمحيط مرة واحدة، فمن يحقق لقب بطولة هذا الموسم؟

يجدر بالذكر أن الاتحاد السعودي للكرة الطائرة أتاح الموافقة على انتقال اللاعبين في هذه البطولة بواقع لاعبين محليين وواحد محترف أجنبي، وقد استعان فريق الابتسام باللاعبين طارق الجراد من الفيصلي وصالح الحميدي من الصفا، فيما اختار الخليج اللاعبين حسين المعيدي من أبها وعبد الله الأسود من الصفا، وهذا سيرفع من قوة المنافسة بالبطولة.

كما عمدت «مؤسسة النصر الرياضية» الراعي الرسمي لبطولة كأس الاتحاد السعودي للكرة الطائرة إلى تقديم جوائز للجمهور الذي سيحضر مباريات البطولة، حيث تم تخصيص كوبونات للفائزين.

واختارت إدارة الحكام بالبطولة نخبة من الحكام الدوليين لإدارة المباريات على مدى ثلاثة أيام، وشهد هذا الموسم تألقا ونجاحا لافتين للحكام على مستوى جميع المسابقات، خاصة الدوري الممتاز.

وعلى صعيد النقل التلفزيوني للبطولة، فستقوم «القناة الرياضية السعودية» بنقل حي ومباشر لوقائع مباريات البطولة على مدار ثلاثة أيام.


«غولف وأكثر» فعاليات تصاحب بطولة السعودية المفتوحة

تقام البطولة من 17 إلى 20 أبريل في نادي الرياض للغولف (الشرق الأوسط)
تقام البطولة من 17 إلى 20 أبريل في نادي الرياض للغولف (الشرق الأوسط)
TT

«غولف وأكثر» فعاليات تصاحب بطولة السعودية المفتوحة

تقام البطولة من 17 إلى 20 أبريل في نادي الرياض للغولف (الشرق الأوسط)
تقام البطولة من 17 إلى 20 أبريل في نادي الرياض للغولف (الشرق الأوسط)

ينتظر عشاق رياضة الغولف بطولة استثنائية نهاية الأسبوع الحالي، مع انطلاق منافسات بطولة السعودية المفتوحة للغولف، المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة، التي ستقام خلال الفترة من 17 إلى 20 أبريل (نيسان) في نادي الرياض للغولف.

وستوفر البطولة أجواء استثنائية نابضة بالحياة للجماهير من مختلف الأعمار للاستمتاع بها، مع منافسات الغولف وأكثر، من خلال الفعاليات التي سيتم توفيرها للجماهير.

وعودة إلى البطولة فسيكون كابتن ليف غولف هنريك ستينستون في صدارة المنافسين، إلى جانب عدد من زملائه ونجوم الجولة الآسيوية، بما في ذلك نجوم بطولة السعودية المفتوحة للغولف العام الماضي، التي فاز بلقبها التايلاندي دينويت بوريبسوب، إلى جانب نجوم جولة موانئ دبي العالمية.

وإلى جانب أجواء المنافسة القوية المنتظرة، فإن جماهير البطولة ستحظى بفرصة قضاء أوقات من المتعة في منطقة المشجعين طوال أيام البطولة، وتستمر حتى فترة المساء، حيث سيكون هناك كثير من العروض والفعاليات المصاحبة، أبرزها «بازار سجة» الذي يوفر متعة التسوق، إلى جانب الاستمتاع بالفقرات الموسيقية لعدد من المغنين المحليين، وتكتمل أوقات المتعة بعروض الألعاب النارية المذهلة وخيارات الطعام والمشروبات لجميع أفراد الأسرة.

كما ستقدم في ساحة البازار تجربة تسوق فريدة وتقليدية، تتميز بالحرف اليدوية والفنون والهدايا التذكارية، إلى جانب المنسوجات والمجوهرات التقليدية المصنوعة يدوياً، التي تعكس التراث السعودي الغني حيث يفتح البازار أبوابه من الساعة 4 مساءً حتى الساعة 11 مساءً في كل يوم من أيام البطولة.

وإلى جانب توفر خيارات الأطعمة والمشروبات من الأطعمة الشهية في الشرق الأوسط، إلى المأكولات العالمية، ما يضمن وجود تنوع يرضي كل أفراد العائلة، ستوفر الأنشطة تجربة لا تُنسى لجميع الحاضرين، حيث تمزج «غولف وأكثر» بين الإثارة الرياضية والثقافة والترفيه، وهو أبرز ما في تقدمه بطولة السعودية المفتوحة 2024 المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة.

وهناك فرصة للفوز بكثير من الجوائز المقدمة من «الراجحي للتكافل»، حيث سيتم تقديم 50 قسيمة تأمين على السيارات بقيمة 1000 ريال سعودي للرابحين، بينما ستتاح الفرصة لتذكرتين فائزتين بالدخول إلى منطقة الضيافة الخاصة، ما يوفر لهم فرصة مشاهدة لعبة الغولف ذات المستوى العالمي من أفضل أماكن المشاهدة.

وستكون منطقة المشجعين مفتوحة من الساعة 1 ظهراً إلى 11 مساءً، يومي الأربعاء والخميس، ومن 9 صباحاً حتى 11 مساءً، يومي الجمعة والسبت، حيث تبدأ أسعار التذاكر من 50 ريالاً.


«الآسيوي» يكشف عن «أبطال السيدات»... والنصر مرشح السعودية

سيدات النصر سيرفعن راية الكرة السعودية في أبطال آسيا (الشرق الأوسط)
سيدات النصر سيرفعن راية الكرة السعودية في أبطال آسيا (الشرق الأوسط)
TT

«الآسيوي» يكشف عن «أبطال السيدات»... والنصر مرشح السعودية

سيدات النصر سيرفعن راية الكرة السعودية في أبطال آسيا (الشرق الأوسط)
سيدات النصر سيرفعن راية الكرة السعودية في أبطال آسيا (الشرق الأوسط)

‫‬‬أزاح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الستار عن تفاصيل الموسم الأول المرتقب من دوري أبطال آسيا للسيدات 2024-2025 من خلال الإعلان عن التواريخ الرئيسية ومعايير الدخول.

ووفقا لتصنيفات «الآسيوي»، فإنه من المقرر أن يشارك النصر بطل الدوري السعودي للسيدات، في «أبطال آسيا»، إلا أنه لم يتم تحديد موقعه رسميا في المشاركة.

وتعد النسخة المقبلة بأن تكون مسرحا مثيرا لمواهب كرة القدم النسائية من الدرجة الأولى من جميع أنحاء آسيا. مع شكل ديناميكي يهدف إلى تعزيز الروح التنافسية، وتتماشى البطولة بسلاسة مع رؤية ومهمة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وتنطلق المرحلة التمهيدية، المقررة في الفترة من 25 إلى 31 أغسطس (آب) 2024. وسيتم تحديد عدد الأندية المشاركة، بالإضافة إلى تقدمها إلى مرحلة المجموعات. وستتمتع الأندية ذات التصنيف الأعلى وفقا للتصنيف العالمي للسيدات في الاتحادات الأعضاء بتأهل مباشر لمرحلة المجموعات.

وستشهد مرحلة المجموعات 12 ناديا، مقسمة إلى ثلاث مجموعات من أربع لكل منها، وتشارك في 18 مباراة على مدى ثلاثة أيام مباراة في شكل دوري مركزي من 6 إلى 12 أكتوبر (تشرين الأول) 2024.

وسيتقدم أفضل فريقين في كل مجموعة، جنبا إلى جنب مع أفضل فريقين في المركز الثالث، إلى مرحلة خروج المهزوم وبعد استراحة، يستأنف العمل مع ربع النهائي في 22 و23 مارس (آذار) 2025.

وستكون مباريات خروج المغلوب بين الأندية الثمانية من مرحلة المجموعات، وسيتم إجراء قرعة لتحديد المواجهات.

ويبلغ السباق ذروته في المرحلة النهائية التي تضم الدور نصف النهائي والنهائي.

من لقاء سيدات النصر الحاسم أمام الهلال في الدوري الممتاز (الشرق الأوسط)

ويتوجب على الاتحادات الأعضاء التي تسعى إلى ترشيح ناد مشارك الالتزام بمعايير محددة، تهدف إلى تعزيز التنمية طويلة الأجل في كرة القدم النسائية. وتشمل هذه المعايير، التي وافقت عليها لجنة كرة القدم النسائية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في مارس وتخضع لتصديق اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الإدراج تحت تصنيف الفيفا العالمي للسيدات، ومسابقة محلية بحد أدنى عشر مباريات لكل ناد، وتعيين مسؤول متفرغ للإشراف على المسائل التشغيلية، وتوثيق خطة لتنفيذ متطلبات ترخيص الأندية النسائية بحلول موسم 2027-2028.

وينبغي على الجمعيات الأعضاء التي تستوفي المتطلبات المذكورة ترشيح ناد مشارك واحد، استنادا إلى مبادئ الجدارة الرياضية وعمليات الترشيح الشفافة والالتزام بلوائح المنافسة المحلية.

ويجب الموافقة على هذه الترشيحات من قبل الهيئات المختصة ذات الصلة داخل كل رابطة عضو أو رابطة قبل تقديمها إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بحلول 2 مايو (أيار) 2024.

يذكر أن اتحاد غرب آسيا، كشف في وقت سابق أن اللجنة النسوية اتفقت على أن نظام بطولة غرب آسيا للأندية للسيدات، المقترح إقامتها نهاية العام الحالي، أو في شهر سبتمبر (أيلول) المقبل، التي ستستضيفها السعودية بجدة، سيسمح لكل فريق بضمّ 6 لاعبات محترفات، منهن 5 محترفات داخل الملعب، بشرط أن تكون إحداهن على الأقل من منطقة غرب آسيا.

وأكدت اللجنة أن عدد الفرق المشاركة في البطولة سيكون 8 فرق، مع إعطاء الاتحاد المستضيف (السعودية) أفضلية المشاركة بفريق ثانٍ في حال لم يكتمل العدد المطلوب.

وفي حال لم يكتمل عدد الفرق المشاركة، فإن صاحب المركز الثاني في الدوري السعودي الممتاز للسيدات (الأهلي) قد يكون الممثل الثاني لصاحب الأرض في البطولة الإقليمية.

يذكر أن بطل النسخة الأولى من بطولة غرب آسيا لأندية السيدات 2019 كان فريق شباب الأردن الأردني، فيما خطف الصفاء اللبناني لقب النسخة الثانية لموسم 2022.

وكان فريق النصر السعودي للسيدات قد وصل للمركز الثالث في أول بطولة دولية له، وهي بطولة الأندية للسيدات التي أقيمت بالتعاون مع الاتحاد السعودي والاتحاد الأردني لكرة القدم في الأردن في سبتمبر الماضي.


الخليج يحفّز مدربه بعقد ثالث «إذا نجح في البقاء»

مارتينيز تألق بشكل لافت مع الخليج هذا الموسم (الشرق الأوسط)
مارتينيز تألق بشكل لافت مع الخليج هذا الموسم (الشرق الأوسط)
TT

الخليج يحفّز مدربه بعقد ثالث «إذا نجح في البقاء»

مارتينيز تألق بشكل لافت مع الخليج هذا الموسم (الشرق الأوسط)
مارتينيز تألق بشكل لافت مع الخليج هذا الموسم (الشرق الأوسط)

تتجه إدارة نادي الخليج، برئاسة المهندس علاء الهمل، إلى تمديد عقد المدرب البرتغالي بيدرو مانويل للموسم الثالث على التوالي، في ظل وجود قناعة كبيرة بالعمل الذي يقوم به مع الفريق، والتطور الملموس في الأداء، والقدرة على مواجهة المنافسين المباشرين والتفوق عليهم قياساً بما كان عليه الوضع في الموسم الماضي.

وكان الخلجاويون أجّلوا حسم تمديد عقد المدرب من أجل ضمان البقاء بشكل رسمي في دوري المحترفين، وتجاوز حسابات الهبوط بشكل مؤكد.

ويتبقى للخليج فوزان على الأقل من المباريات الـ7 المتبقية، من أجل حسم البقاء والابتعاد بخطوات كبيرة عن أقرب المنافسين من مراكز الهبوط، حيث إن الفارق الحالي بينه وبين الأخدود، الذي يقع في المركز الـ16، المؤدي للهبوط، ليس كبيراً بشكل كافٍ.

وتشير المصادر إلى أن العقد الجديد الذي سيتم توقيعه سيتضمن تحسينات إضافية في الرواتب والمكافآت الخاصة بتحقيق الأهداف للموسم، عدا التوافق فيما يتعلق بمستقبل الفريق واللاعبين الذين يمكن استقطابهم بما يتوافق مع الإمكانات المالية للنادي، حيث تضع الإدارة هذا الجانب في درجة الأولوية القصوى خشية التعرُّض لعجز أو أزمات مالية تؤثر في مسيرة الفريق الكروي بشكل خاص، والألعاب الأخرى بشكل عام.

كما يُتوقع أن تتضمن المناقشات مع المدرب مصير اللاعبين الأجانب الذين تنتهي عقودهم مع نهاية هذا الموسم، وكذلك المحليين المُعارين من أندية أخرى، وإن كان اللاعب عبدالإله هوساوي المُعار من نادي الاتحاد قرر التمديد مع ناديه مقابل مزايا مالية كبيرة، حيث استفاد كثيراً من تألقه مع فريق الخليج الذي استقطبه بعد مشاهدته في صفوف جدة، أحد فرق دوري الدرجة الأولى، الذي استعاره من الاتحاد.

علاء الهمل رئيس النادي (الشرق الأوسط)

وكانت هناك مساعٍ للإبقاء على اللاعب الشاب في صفوف الخليج، إلا أن المتطلبات المالية، وكذلك دخول أندية كبيرة على مسار المفاوضات حسما مستقبل هوساوي.

ومع استمرار المدرب سيكون مواطنه اللاعب فابيو مارتينيز، والحارس البوسني إبراهيم سيهتش، والألماني خالد ناري، من الأسماء التي سيتم تمديد عقودها.

وبالعودة للفريق الكروي الأول، فمن المقرر أن ينتهي اللاعب الأرجنتيني ليساندرو لوبيز من برنامجه العلاجي قبل أيام من مواجهة النصر في الدور نصف النهائي من بطولة كأس الملك، المقررة في الأول من مايو (أيار) المقبل، إلا أن مشاركته في المباراة المهمة تعتمد على تجاوبه مع البرنامج التأهيلي الخاص.

ويعدّ لوبيز من مصادر القوة في دفاع فريق الخليج، وظهر تأثيره في المباراة الأخيرة التي خاضها أمام الهلال قبل فترة التوقف الحالية، حيث إن اللاعب أُصيب قبل مباراة الرائد، ولكنه شارك في المباراة ونال البطاقة الصفراء الرابعة التي أوقفته في وقت كان يعاني فيه من الإصابة، حيث تبين إصراره على نيل البطاقة الصفراء دون إيذاء أي من لاعبي المنافس، وتحصّل عليها بطريقة تكتيكية من خلال الخروج من الملعب ثم العودة إليه دون الإذن من حكم تلك المباراة بهدف «تصفير» سجله من البطاقات الصفراء خلال فترة توقفه الإجباري بسبب الإصابة.

ومن المقرر أن يواجه الخليج نظيره التعاون في الجولة الـ18 من بطولة الدوري يوم الخميس المقبل في بريدة، قبل أن يستضيف النصر في 27 أبريل (نيسان) الحالي في الدمام ضمن مباريات الدوري، ثم السفر إلى الرياض لمواجهة النصر في «الأول بارك» ضمن مباراتَي الدور نصف النهائي لبطولة كأس الملك.

ووصل الخليج لهذا الدور من بطولة كأس الملك لأول مرة في تاريخه بعد أن تجاوز أبها.

ويهدف الخليج إلى الوصول إلى النهائي الكبير وتسجيل أكبر منجز في تاريخه، كما أكد رئيس النادي المهندس علاء الهمل بعد سحب القرعة.

من جانبه قال المدرب بيدرو مانويل إن فريقه تحسّن كثيراً من النواحي الفنية، خصوصاً بعد فترة التوقف الماضية، حيث إن الأداء الفني كان أفضل قياساً بالفترة الماضية، وكذلك الإمكانات التي يملكها الخليج مقارنة مع بعض الفرق الأخرى التي تسعى للمنافسة في البطولات الكبيرة، مبيناً أن الخليج خسر في المباريات الـ10 الأخيرة في 3 مناسبات، وآخرها أمام الهلال، الذي وصفه بـ«الأقوى وصاحب الحلول الكثيرة أمام المنافسين».

وبيّن في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن الفريق سيسعى لتقديم أفضل ما لديه في المشوار المقبل، وسينظر لبقية المباريات على أساس أنها ذات أهمية بالغة، خصوصاً أمام الفرق المتقاربة معه في جدول الترتيب، حيث وصف هذه المباريات بـ«مباريات النقاط الست».

بيدرو مرشح للبقاء موسما ثالثا مع الخليج (نادي الخليج)

وتتبقى للخليج مباريات أمام فرق التعاون، والنصر، والطائي، والوحدة، والاتحاد، وأبها، وأخيراً الرياض، عدا مباراته ضد النصر في بطولة الكأس، والنهائي في حال التأهل.

يذكر أن الخليج يعيش فترة ذهبية في عديد من الألعاب الجماعية والفردية، وفي مقدمتها كرة اليد، التي يحمل لقبها لآخر بطولة قارية، والحاصل على المركز السادس في بطولة العالم للأندية، والذي نجح في احتكار البطولات السعودية في الموسم الماضي، وتواصلت مع هذا الموسم.

وتنظر الإدارة إلى خطوة تطوير منشأة النادي وتحويل ملعب كرة القدم إلى استاد رياضي، وكذلك تطوير صالة الألعاب المختلفة بإيجابية كبيرة كونها ستمثل رافداً كبيراً في المداخيل المالية والقدرة على تطوير الألعاب، والاستفادة من الموارد التي ستعزز من خزينة النادي مستقبلاً.


الحسيني: مونديال المبارزة أظهر الوجه الحضاري للسعودية

الحسيني شهد على جودة التنظيم السعودي لمونديال المبارزة (الشرق الأوسط)
الحسيني شهد على جودة التنظيم السعودي لمونديال المبارزة (الشرق الأوسط)
TT

الحسيني: مونديال المبارزة أظهر الوجه الحضاري للسعودية

الحسيني شهد على جودة التنظيم السعودي لمونديال المبارزة (الشرق الأوسط)
الحسيني شهد على جودة التنظيم السعودي لمونديال المبارزة (الشرق الأوسط)

أكد عبد المنعم الحسيني نائب رئيس الاتحاد الدولي للمبارزة أن تنظيم الاتحاد السعودي لبطولة العالم للمبارزة وجودة المنشآت والتنظيم أظهرت الوجه الحضاري للمملكة.

وقال الحسيني خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «لا يوجد أي شكوى وردت إلى الاتحاد الدولي من أي لاعب أو فريق وهذه تعتبر شهادة نجاح لتنظيم المملكة».

وأشار نائب رئيس الاتحاد الدولي خلال حديثه عن استضافات الدول العربية لبطولات المبارزة إلى أن «بطولة العالم للمبارزة في آخر 5 سنوات أقيمت في 3 دول عربية وهذا يدل على قوة تواجد الدول العربية وقدراتها على تنظيم مثل هذه البطولات».

وأضاف «بعض الاتحادات العربية للمبارزة تسير بخطى ثابتة والأخرى مصنفة عالمياً».

وأكمل «شاهدنا مبارزين سعوديين ينافسون على مراكز متقدمة ورأينا مواجهة الفريق السعودي أمام بطل الأولمبياد حيث فاز الفريق الفرنسي بفارق بالخبرة فقط».

وذكر الحسيني بأن السعودية خلال الـ3 أو 4 أعوام المقبلة ستشهد تطوراً قوياً جداً في رياضة المبارزة.


الأخضر الأولمبي يتأهب لـ«الآسيوية» بالاستحواذ

من تدريبات الأخضر الأولمبي في قطر (الشرق الأوسط)
من تدريبات الأخضر الأولمبي في قطر (الشرق الأوسط)
TT

الأخضر الأولمبي يتأهب لـ«الآسيوية» بالاستحواذ

من تدريبات الأخضر الأولمبي في قطر (الشرق الأوسط)
من تدريبات الأخضر الأولمبي في قطر (الشرق الأوسط)

دشّن المنتخب السعودي الأولمبي تدريباته في قطر، استعداداً لخوض منافسات بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً، والمؤهِّلة إلى دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024».

وأجرى لاعبو «الأخضر» حصتهم التدريبية على ملاعب جامعة قطر، تحت إشراف المدير الفني سعد الشهري، والجهاز الفني المساعد، وطبّقوا خلالها مراناً على الاستحواذ، أعقبه العمل على الإنهاء. ووصلت بعثة أخضر 23 عاماً إلى العاصمة القطرية الدوحة، مساء الخميس، بعد اختتام المعسكر الإعدادي الذي أقيم في الإمارات.

يُذكَر أن المنتخب الوطني (تحت 23 عاماً) يأتي في المجموعة «الثالثة» للبطولة المقرر انطلاقها الاثنين المقبل، وإلى جانبه في المجموعة منتخبات العراق، وتايلاند، وطاجيكستان.


مبارزة بالسيف العربي في افتتاح مونديال الشباب والناشئين بالرياض

جانب من عرض المبارزة الذي شهده حفل الافتتاح (الشرق الأوسط)
جانب من عرض المبارزة الذي شهده حفل الافتتاح (الشرق الأوسط)
TT

مبارزة بالسيف العربي في افتتاح مونديال الشباب والناشئين بالرياض

جانب من عرض المبارزة الذي شهده حفل الافتتاح (الشرق الأوسط)
جانب من عرض المبارزة الذي شهده حفل الافتتاح (الشرق الأوسط)

نيابة عن رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير عبد العزيز الفيصل، افتتح مساعد وزير الرياضة عبد الإله الدلاك، مساء (الجمعة)، بطولة العالم للمبارزة للناشئين والشباب، في صالة «الأرينا» بجامعة الملك سعود بمدينة الرياض، وذلك بحضور أحمد الصبان رئيس الاتحاد السعودي للمبارزة رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، وعبد المنعم الحسيني نائب رئيس الاتحاد الدولي للمبارزة، والأمير عبد الله بن فهد بن عبد الله عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية رئيس الاتحاد السعودي للفروسية.

السعودية تلين القضماني خلال تأديتها قسم اللاعبين في البطولة (الشرق الأوسط)

وألقى الصبان رئيس الاتحاد السعودي للمبارزة رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، كلمة بمناسبة الافتتاح رحب فيها بضيوف البطولة، وبعدها انطلقت مسيرة أعلام المنتخبات المشاركة، وأعقبها عرض مرئي، ومن ثم أدت اللاعبة السعودية تلين القضماني قسم اللاعبين، وأدى الحكم الدولي السويدي توماش كورال قسم الحكام.

وكان حفل الافتتاح تضمن فقرة تعبر عن أصالة رياضة المبارزة الضاربة في عمق التاريخ، وظهر فيها فارس عربي قادم من العصور القديمة، ليتبارز بالسيف مع أحد لاعبي البطولة.

العَلَم السعودي على منصة العرض خلال مسيرة الفرق المشاركة (الشرق الأوسط)

وتتواصل السبت منافسات بطولة العالم للمبارزة للناشئين والشباب في يومها الثاني عند الساعة الثامنة والنصف صباحاً «فردي» الرجال تحت 17 عاماً في سلاح الشيش حيث يمثل المنتخب السعودي عبد العزيز التويجري ومحمد راغب ومحمد الحجي، تليها منافسات فردي السيدات تحت 17 عاماً في سلاح الشيش، ويمثل «أخضر السيدات» كل من ياسمين الصبان والجوهرة المري وغلا الدحيم.


مان سيتي يضع «خطة طارئة» لرحيل دي بروين إلى «السعودي»

اسم دي بروين ما زال يحوم في أجواء الدوري السعودي (إ.ب.أ)
اسم دي بروين ما زال يحوم في أجواء الدوري السعودي (إ.ب.أ)
TT

مان سيتي يضع «خطة طارئة» لرحيل دي بروين إلى «السعودي»

اسم دي بروين ما زال يحوم في أجواء الدوري السعودي (إ.ب.أ)
اسم دي بروين ما زال يحوم في أجواء الدوري السعودي (إ.ب.أ)

يتجهز نادي مانشستر سيتي بـ«خطة طارئة» لرحيل نجم الفريق البلجيكي كيفن دي بروين في ظل وجود اهتمام قوي من الدوري السعودي، وذلك بحسب ما كشف عنه موقع «ذا أتليتيك».

ورفض النجم البلجيكي في الصيف الماضي عروضاً كثيرة من أندية سعودية، ولكن المدير الرياضي للدوري السعودي مايكل إيمينالو حافظ على علاقة جيدة مع النجم البلجيكي خلال السنوات الماضية، حيث ساعد تشيلسي في شراء اللاعب عام 2012 من نادي جينك، ويقود المدير الرياضي الآن سوق الانتقالات مع تواجد دي بروين هدفاً، ولكن مع عدم وجود نادٍ سعودي بارز حالياً وجهةً محتملةً حتى الآن.

وأشار المصدر ذاته إلى أن نادي القادسية السعودي المملوك لشركة «أرامكو» مهتم بالتوقيع مع النجم البلجيكي في حال صعد إلى دوري الأضواء كما هو متوقع، ولكن أندية الهلال والأهلي والنصر والاتحاد المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة من المرجح أن تكون وجهات أكثر ملاءمة للاعب.

يذكر أن مصادر «الشرق الأوسط» كشفت بتاريخ 24 ديسمبر (كانون الأول) 2023 عن اهتمام القادسية بالنجم البلجيكي.


الهلال يعرض على خيسوس «عامين إضافيين»... وصفقات «جديدة» 

خيسوس قريب من توقيع عقده الجديد مع الهلال (كأس الدرعية)
خيسوس قريب من توقيع عقده الجديد مع الهلال (كأس الدرعية)
TT

الهلال يعرض على خيسوس «عامين إضافيين»... وصفقات «جديدة» 

خيسوس قريب من توقيع عقده الجديد مع الهلال (كأس الدرعية)
خيسوس قريب من توقيع عقده الجديد مع الهلال (كأس الدرعية)

كشف موقع «يول» البرازيلي عن تقديم نادي الهلال السعودي عرضاً للمدرب البرتغالي خيسوس للتجديد عامين آخرين، في الوقت الذي يميل فيه المدرب لقبول العرض الأزرق.

وينتهي عقد خيسوس، الذي حقق أول بطولات الموسم بالفوز ببطولة السوبر السعودي في الإمارات، نهاية الموسم الحالي، حيث وقّع عقداً لمدة سنة واحدة عند انضمامه، الصيف الماضي، في ثاني فتراته مع الهلال، والتي تشهد نجاحاً باهراً حتى هذه اللحظة.

ووفقاً للمصدر نفسه، فإن المدرب البرتغالي يمتلك وعوداً بالحصول على تعزيزات إضافية، الصيف المقبل، حيث وصف المصدر الخاص للموقع أن الوعود تتضمن صفقات من العيار الثقيل لتعزيز فريق خيسوس، الموسم المقبل.

ويستعد الهلال السعودي لموسم مقبل طويل سيَظهر خلاله الفريق الأزرق في «كأس العالم للأندية الموسع 2025»، بمشاركة 32 نادياً على مستوى العالم، حيث سيكون الهلال الممثل السعودي الوحيد بالبطولة المرتقبة في عالم كرة القدم.


مصادر: البليهي ولودي وحمد الله والغامدي خضعوا لفحص «المنشطات»

البليهي وحمد الله ولودي خضعوا لفحص المنشطات عقب النهائي (الشرق الأوسط)
البليهي وحمد الله ولودي خضعوا لفحص المنشطات عقب النهائي (الشرق الأوسط)
TT

مصادر: البليهي ولودي وحمد الله والغامدي خضعوا لفحص «المنشطات»

البليهي وحمد الله ولودي خضعوا لفحص المنشطات عقب النهائي (الشرق الأوسط)
البليهي وحمد الله ولودي خضعوا لفحص المنشطات عقب النهائي (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات حضرت خلال نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي بين الهلال والاتحاد، الذي جرى في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

واختارت اللجنة من الهلال اللاعبين علي البليهي والبرازيلي لودي، ومن الاتحاد اللاعبين حامد الغامدي وعبد الرزاق حمد الله، للخضوع للفحص عقب نهاية المباراة.

وكان الهلال توج باللقب للمرة الرابعة في تاريخه بفوزه الكبير 4-1. وتمكن الهلال من تكرار فوزه على الاتحاد للمرة السادسة على التوالي في الموسم الحالي بعد الفوز الأول في بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية، والفوز ذهاباً وإياباً في الدوري المحلي، والفوز ذهاباً وإياباً في دوري أبطال آسيا. واستمرت سلسلة انتصارات الهلال الأطول في تاريخ كرة القدم بالوصول إلى الفوز الرقم 34 على التوالي. وحقق البرتغالي خيسوس لقبه الأول في ولايته الثانية مع الهلال، بعدما كان سبق أن قاده للفوز بلقب الكأس السوبر عام 2018.