أخضر الكاراتيه يختتم دوري الشباب بـ3 ميداليات

من مراسم تتويج بعثة المنتخب السعودي للكاراتيه في البطولة الدولية في الإمارات (الشرق الأوسط)
من مراسم تتويج بعثة المنتخب السعودي للكاراتيه في البطولة الدولية في الإمارات (الشرق الأوسط)
TT

أخضر الكاراتيه يختتم دوري الشباب بـ3 ميداليات

من مراسم تتويج بعثة المنتخب السعودي للكاراتيه في البطولة الدولية في الإمارات (الشرق الأوسط)
من مراسم تتويج بعثة المنتخب السعودي للكاراتيه في البطولة الدولية في الإمارات (الشرق الأوسط)

اختتم المنتخب السعودي للكاراتيه لفئة البراعم تحت 14، والناشئين، والشباب، والأولمبي، مشاركته في بطولة دوري الشباب للاتحاد الدولي للكاراتيه، التي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة في إمارة الفجيرة خلال الفترة 22 - 25 فبراير (شباط) 2024 بحصوله على 3 ميداليات، منها فضيتان، وميدالية برونزية.

جانب من منافسات الكاراتيه للمنتخب السعودي لفئة الشباب (الشرق الأوسط)

وقد انتزع لاعب المنتخب السعودي للكاراتيه، سعد السيف، الميدالية الفضية في قتال وزن تحت 63 لفئة الناشئين، وحقق لاعب المنتخب السعودي للكاراتيه إبراهيم الملحم الميدالية الفضية في الكاتا فردي، لفئة البراعم تحت 14، وحصل لاعب المنتخب السعودي للكاراتيه عبد الرحمن عرفات على الميدالية البرونزية في قتال وزن تحت 52 لفئة الناشئين.

من منافسات الكاراتيه للمنتخب السعودي لفئة السيدات (الشرق الأوسط)

علماً بأن البطولة شارك بها أكثر من 2000 لاعب من 78 منتخباً من مختلف دول العالم، وقد مثّل المنتخب السعودي في البطولة 41 لاعباً ولاعبة للفئات السنية.


مقالات ذات صلة

«الآسيوي» يكشف عن «أبطال السيدات»... والنصر مرشح السعودية

رياضة سعودية سيدات النصر سيرفعن راية الكرة السعودية في أبطال آسيا (الشرق الأوسط)

«الآسيوي» يكشف عن «أبطال السيدات»... والنصر مرشح السعودية

‫‬‬أزاح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الستار عن تفاصيل الموسم الأول المرتقب من دوري أبطال آسيا للسيدات 2024-2025 من خلال الإعلان عن التواريخ الرئيسية ومعايير

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور)
رياضة سعودية الحسيني شهد على جودة التنظيم السعودي لمونديال المبارزة (الشرق الأوسط)

الحسيني: مونديال المبارزة أظهر الوجه الحضاري للسعودية

أكد عبد المنعم الحسيني نائب رئيس الاتحاد الدولي للمبارزة أن تنظيم الاتحاد السعودي لبطولة العالم للمبارزة وجودة المنشآت والتنظيم أظهرت الوجه الحضاري للمملكة.

سلطان الصبحي (الرياض )
رياضة عالمية ألبرتو يهنئ زميله فيليبي بعد تسجيله هدفاً في ساليرنيتانا الجمعة (إ.ب.أ)

ألبرتو قائد لاتسيو يصدم جماهيره بالرحيل... هل يلحق برونالدو في النصر؟!

أثار لاعب الوسط الإسباني لويس ألبرتو صدمة في أوساط جماهير فريقه لاتسيو بالإعلان عن رحيله في نهاية الموسم الجاري وسط تكهنات بانتقاله للدوري السعودي للمحترفين.

«الشرق الأوسط» (روما)
رياضة سعودية الهلال توج بلقب كأس الدرعية للسوبر السعودي (الشرق الأوسط)

فهد بن نافل: لا يهمنا من يُشكك في الهلال... وجميع الأندية السعودية «دُعمت»

قال فهد بن نافل رئيس مجلس إدارة شركة نادي الهلال بأنهم لا يلتفون لأي تشكيك يطال مُنجزاتهم، موضحاً: نحن نعمل ونجتهد ولا نلتفت للتشكيك.

سعد السبيعي (أبو ظبي: )
رياضة سعودية الأخضر الأولمبي كسب وديته الأخيرة أمام المنتخب الكوري الجنوبي (الشرق الأوسط)

الأخضر الأولمبي... عين على «الآسيوية» وأخرى على التذكرة «الباريسية»

يتأهب المنتخب السعودي الأولمبي للمشاركة في نهائيات كأس آسيا تحت 23 عاماً التي تنطلق الاثنين المقبل في قطر.

سعد السبيعي (الرياض)

«الآسيوي» يكشف عن «أبطال السيدات»... والنصر مرشح السعودية

سيدات النصر سيرفعن راية الكرة السعودية في أبطال آسيا (الشرق الأوسط)
سيدات النصر سيرفعن راية الكرة السعودية في أبطال آسيا (الشرق الأوسط)
TT

«الآسيوي» يكشف عن «أبطال السيدات»... والنصر مرشح السعودية

سيدات النصر سيرفعن راية الكرة السعودية في أبطال آسيا (الشرق الأوسط)
سيدات النصر سيرفعن راية الكرة السعودية في أبطال آسيا (الشرق الأوسط)

‫‬‬أزاح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الستار عن تفاصيل الموسم الأول المرتقب من دوري أبطال آسيا للسيدات 2024-2025 من خلال الإعلان عن التواريخ الرئيسية ومعايير الدخول.

ووفقا لتصنيفات «الآسيوي»، فإنه من المقرر أن يشارك النصر بطل الدوري السعودي للسيدات، في «أبطال آسيا»، إلا أنه لم يتم تحديد موقعه رسميا في المشاركة.

وتعد النسخة المقبلة بأن تكون مسرحا مثيرا لمواهب كرة القدم النسائية من الدرجة الأولى من جميع أنحاء آسيا. مع شكل ديناميكي يهدف إلى تعزيز الروح التنافسية، وتتماشى البطولة بسلاسة مع رؤية ومهمة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وتنطلق المرحلة التمهيدية، المقررة في الفترة من 25 إلى 31 أغسطس (آب) 2024. وسيتم تحديد عدد الأندية المشاركة، بالإضافة إلى تقدمها إلى مرحلة المجموعات. وستتمتع الأندية ذات التصنيف الأعلى وفقا للتصنيف العالمي للسيدات في الاتحادات الأعضاء بتأهل مباشر لمرحلة المجموعات.

وستشهد مرحلة المجموعات 12 ناديا، مقسمة إلى ثلاث مجموعات من أربع لكل منها، وتشارك في 18 مباراة على مدى ثلاثة أيام مباراة في شكل دوري مركزي من 6 إلى 12 أكتوبر (تشرين الأول) 2024.

وسيتقدم أفضل فريقين في كل مجموعة، جنبا إلى جنب مع أفضل فريقين في المركز الثالث، إلى مرحلة خروج المهزوم وبعد استراحة، يستأنف العمل مع ربع النهائي في 22 و23 مارس (آذار) 2025.

وستكون مباريات خروج المغلوب بين الأندية الثمانية من مرحلة المجموعات، وسيتم إجراء قرعة لتحديد المواجهات.

ويبلغ السباق ذروته في المرحلة النهائية التي تضم الدور نصف النهائي والنهائي.

من لقاء سيدات النصر الحاسم أمام الهلال في الدوري الممتاز (الشرق الأوسط)

ويتوجب على الاتحادات الأعضاء التي تسعى إلى ترشيح ناد مشارك الالتزام بمعايير محددة، تهدف إلى تعزيز التنمية طويلة الأجل في كرة القدم النسائية. وتشمل هذه المعايير، التي وافقت عليها لجنة كرة القدم النسائية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في مارس وتخضع لتصديق اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الإدراج تحت تصنيف الفيفا العالمي للسيدات، ومسابقة محلية بحد أدنى عشر مباريات لكل ناد، وتعيين مسؤول متفرغ للإشراف على المسائل التشغيلية، وتوثيق خطة لتنفيذ متطلبات ترخيص الأندية النسائية بحلول موسم 2027-2028.

وينبغي على الجمعيات الأعضاء التي تستوفي المتطلبات المذكورة ترشيح ناد مشارك واحد، استنادا إلى مبادئ الجدارة الرياضية وعمليات الترشيح الشفافة والالتزام بلوائح المنافسة المحلية.

ويجب الموافقة على هذه الترشيحات من قبل الهيئات المختصة ذات الصلة داخل كل رابطة عضو أو رابطة قبل تقديمها إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بحلول 2 مايو (أيار) 2024.

يذكر أن اتحاد غرب آسيا، كشف في وقت سابق أن اللجنة النسوية اتفقت على أن نظام بطولة غرب آسيا للأندية للسيدات، المقترح إقامتها نهاية العام الحالي، أو في شهر سبتمبر (أيلول) المقبل، التي ستستضيفها السعودية بجدة، سيسمح لكل فريق بضمّ 6 لاعبات محترفات، منهن 5 محترفات داخل الملعب، بشرط أن تكون إحداهن على الأقل من منطقة غرب آسيا.

وأكدت اللجنة أن عدد الفرق المشاركة في البطولة سيكون 8 فرق، مع إعطاء الاتحاد المستضيف (السعودية) أفضلية المشاركة بفريق ثانٍ في حال لم يكتمل العدد المطلوب.

وفي حال لم يكتمل عدد الفرق المشاركة، فإن صاحب المركز الثاني في الدوري السعودي الممتاز للسيدات (الأهلي) قد يكون الممثل الثاني لصاحب الأرض في البطولة الإقليمية.

يذكر أن بطل النسخة الأولى من بطولة غرب آسيا لأندية السيدات 2019 كان فريق شباب الأردن الأردني، فيما خطف الصفاء اللبناني لقب النسخة الثانية لموسم 2022.

وكان فريق النصر السعودي للسيدات قد وصل للمركز الثالث في أول بطولة دولية له، وهي بطولة الأندية للسيدات التي أقيمت بالتعاون مع الاتحاد السعودي والاتحاد الأردني لكرة القدم في الأردن في سبتمبر الماضي.


الخليج يحفّز مدربه بعقد ثالث «إذا نجح في البقاء»

مارتينيز تألق بشكل لافت مع الخليج هذا الموسم (الشرق الأوسط)
مارتينيز تألق بشكل لافت مع الخليج هذا الموسم (الشرق الأوسط)
TT

الخليج يحفّز مدربه بعقد ثالث «إذا نجح في البقاء»

مارتينيز تألق بشكل لافت مع الخليج هذا الموسم (الشرق الأوسط)
مارتينيز تألق بشكل لافت مع الخليج هذا الموسم (الشرق الأوسط)

تتجه إدارة نادي الخليج، برئاسة المهندس علاء الهمل، إلى تمديد عقد المدرب البرتغالي بيدرو مانويل للموسم الثالث على التوالي، في ظل وجود قناعة كبيرة بالعمل الذي يقوم به مع الفريق، والتطور الملموس في الأداء، والقدرة على مواجهة المنافسين المباشرين والتفوق عليهم قياساً بما كان عليه الوضع في الموسم الماضي.

وكان الخلجاويون أجّلوا حسم تمديد عقد المدرب من أجل ضمان البقاء بشكل رسمي في دوري المحترفين، وتجاوز حسابات الهبوط بشكل مؤكد.

ويتبقى للخليج فوزان على الأقل من المباريات الـ7 المتبقية، من أجل حسم البقاء والابتعاد بخطوات كبيرة عن أقرب المنافسين من مراكز الهبوط، حيث إن الفارق الحالي بينه وبين الأخدود، الذي يقع في المركز الـ16، المؤدي للهبوط، ليس كبيراً بشكل كافٍ.

وتشير المصادر إلى أن العقد الجديد الذي سيتم توقيعه سيتضمن تحسينات إضافية في الرواتب والمكافآت الخاصة بتحقيق الأهداف للموسم، عدا التوافق فيما يتعلق بمستقبل الفريق واللاعبين الذين يمكن استقطابهم بما يتوافق مع الإمكانات المالية للنادي، حيث تضع الإدارة هذا الجانب في درجة الأولوية القصوى خشية التعرُّض لعجز أو أزمات مالية تؤثر في مسيرة الفريق الكروي بشكل خاص، والألعاب الأخرى بشكل عام.

كما يُتوقع أن تتضمن المناقشات مع المدرب مصير اللاعبين الأجانب الذين تنتهي عقودهم مع نهاية هذا الموسم، وكذلك المحليين المُعارين من أندية أخرى، وإن كان اللاعب عبدالإله هوساوي المُعار من نادي الاتحاد قرر التمديد مع ناديه مقابل مزايا مالية كبيرة، حيث استفاد كثيراً من تألقه مع فريق الخليج الذي استقطبه بعد مشاهدته في صفوف جدة، أحد فرق دوري الدرجة الأولى، الذي استعاره من الاتحاد.

علاء الهمل رئيس النادي (الشرق الأوسط)

وكانت هناك مساعٍ للإبقاء على اللاعب الشاب في صفوف الخليج، إلا أن المتطلبات المالية، وكذلك دخول أندية كبيرة على مسار المفاوضات حسما مستقبل هوساوي.

ومع استمرار المدرب سيكون مواطنه اللاعب فابيو مارتينيز، والحارس البوسني إبراهيم سيهتش، والألماني خالد ناري، من الأسماء التي سيتم تمديد عقودها.

وبالعودة للفريق الكروي الأول، فمن المقرر أن ينتهي اللاعب الأرجنتيني ليساندرو لوبيز من برنامجه العلاجي قبل أيام من مواجهة النصر في الدور نصف النهائي من بطولة كأس الملك، المقررة في الأول من مايو (أيار) المقبل، إلا أن مشاركته في المباراة المهمة تعتمد على تجاوبه مع البرنامج التأهيلي الخاص.

ويعدّ لوبيز من مصادر القوة في دفاع فريق الخليج، وظهر تأثيره في المباراة الأخيرة التي خاضها أمام الهلال قبل فترة التوقف الحالية، حيث إن اللاعب أُصيب قبل مباراة الرائد، ولكنه شارك في المباراة ونال البطاقة الصفراء الرابعة التي أوقفته في وقت كان يعاني فيه من الإصابة، حيث تبين إصراره على نيل البطاقة الصفراء دون إيذاء أي من لاعبي المنافس، وتحصّل عليها بطريقة تكتيكية من خلال الخروج من الملعب ثم العودة إليه دون الإذن من حكم تلك المباراة بهدف «تصفير» سجله من البطاقات الصفراء خلال فترة توقفه الإجباري بسبب الإصابة.

ومن المقرر أن يواجه الخليج نظيره التعاون في الجولة الـ18 من بطولة الدوري يوم الخميس المقبل في بريدة، قبل أن يستضيف النصر في 27 أبريل (نيسان) الحالي في الدمام ضمن مباريات الدوري، ثم السفر إلى الرياض لمواجهة النصر في «الأول بارك» ضمن مباراتَي الدور نصف النهائي لبطولة كأس الملك.

ووصل الخليج لهذا الدور من بطولة كأس الملك لأول مرة في تاريخه بعد أن تجاوز أبها.

ويهدف الخليج إلى الوصول إلى النهائي الكبير وتسجيل أكبر منجز في تاريخه، كما أكد رئيس النادي المهندس علاء الهمل بعد سحب القرعة.

من جانبه قال المدرب بيدرو مانويل إن فريقه تحسّن كثيراً من النواحي الفنية، خصوصاً بعد فترة التوقف الماضية، حيث إن الأداء الفني كان أفضل قياساً بالفترة الماضية، وكذلك الإمكانات التي يملكها الخليج مقارنة مع بعض الفرق الأخرى التي تسعى للمنافسة في البطولات الكبيرة، مبيناً أن الخليج خسر في المباريات الـ10 الأخيرة في 3 مناسبات، وآخرها أمام الهلال، الذي وصفه بـ«الأقوى وصاحب الحلول الكثيرة أمام المنافسين».

وبيّن في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن الفريق سيسعى لتقديم أفضل ما لديه في المشوار المقبل، وسينظر لبقية المباريات على أساس أنها ذات أهمية بالغة، خصوصاً أمام الفرق المتقاربة معه في جدول الترتيب، حيث وصف هذه المباريات بـ«مباريات النقاط الست».

بيدرو مرشح للبقاء موسما ثالثا مع الخليج (نادي الخليج)

وتتبقى للخليج مباريات أمام فرق التعاون، والنصر، والطائي، والوحدة، والاتحاد، وأبها، وأخيراً الرياض، عدا مباراته ضد النصر في بطولة الكأس، والنهائي في حال التأهل.

يذكر أن الخليج يعيش فترة ذهبية في عديد من الألعاب الجماعية والفردية، وفي مقدمتها كرة اليد، التي يحمل لقبها لآخر بطولة قارية، والحاصل على المركز السادس في بطولة العالم للأندية، والذي نجح في احتكار البطولات السعودية في الموسم الماضي، وتواصلت مع هذا الموسم.

وتنظر الإدارة إلى خطوة تطوير منشأة النادي وتحويل ملعب كرة القدم إلى استاد رياضي، وكذلك تطوير صالة الألعاب المختلفة بإيجابية كبيرة كونها ستمثل رافداً كبيراً في المداخيل المالية والقدرة على تطوير الألعاب، والاستفادة من الموارد التي ستعزز من خزينة النادي مستقبلاً.


الحسيني: مونديال المبارزة أظهر الوجه الحضاري للسعودية

الحسيني شهد على جودة التنظيم السعودي لمونديال المبارزة (الشرق الأوسط)
الحسيني شهد على جودة التنظيم السعودي لمونديال المبارزة (الشرق الأوسط)
TT

الحسيني: مونديال المبارزة أظهر الوجه الحضاري للسعودية

الحسيني شهد على جودة التنظيم السعودي لمونديال المبارزة (الشرق الأوسط)
الحسيني شهد على جودة التنظيم السعودي لمونديال المبارزة (الشرق الأوسط)

أكد عبد المنعم الحسيني نائب رئيس الاتحاد الدولي للمبارزة أن تنظيم الاتحاد السعودي لبطولة العالم للمبارزة وجودة المنشآت والتنظيم أظهرت الوجه الحضاري للمملكة.

وقال الحسيني خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «لا يوجد أي شكوى وردت إلى الاتحاد الدولي من أي لاعب أو فريق وهذه تعتبر شهادة نجاح لتنظيم المملكة».

وأشار نائب رئيس الاتحاد الدولي خلال حديثه عن استضافات الدول العربية لبطولات المبارزة إلى أن «بطولة العالم للمبارزة في آخر 5 سنوات أقيمت في 3 دول عربية وهذا يدل على قوة تواجد الدول العربية وقدراتها على تنظيم مثل هذه البطولات».

وأضاف «بعض الاتحادات العربية للمبارزة تسير بخطى ثابتة والأخرى مصنفة عالمياً».

وأكمل «شاهدنا مبارزين سعوديين ينافسون على مراكز متقدمة ورأينا مواجهة الفريق السعودي أمام بطل الأولمبياد حيث فاز الفريق الفرنسي بفارق بالخبرة فقط».

وذكر الحسيني بأن السعودية خلال الـ3 أو 4 أعوام المقبلة ستشهد تطوراً قوياً جداً في رياضة المبارزة.


الأخضر الأولمبي يتأهب لـ«الآسيوية» بالاستحواذ

من تدريبات الأخضر الأولمبي في قطر (الشرق الأوسط)
من تدريبات الأخضر الأولمبي في قطر (الشرق الأوسط)
TT

الأخضر الأولمبي يتأهب لـ«الآسيوية» بالاستحواذ

من تدريبات الأخضر الأولمبي في قطر (الشرق الأوسط)
من تدريبات الأخضر الأولمبي في قطر (الشرق الأوسط)

دشّن المنتخب السعودي الأولمبي تدريباته في قطر، استعداداً لخوض منافسات بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً، والمؤهِّلة إلى دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024».

وأجرى لاعبو «الأخضر» حصتهم التدريبية على ملاعب جامعة قطر، تحت إشراف المدير الفني سعد الشهري، والجهاز الفني المساعد، وطبّقوا خلالها مراناً على الاستحواذ، أعقبه العمل على الإنهاء. ووصلت بعثة أخضر 23 عاماً إلى العاصمة القطرية الدوحة، مساء الخميس، بعد اختتام المعسكر الإعدادي الذي أقيم في الإمارات.

يُذكَر أن المنتخب الوطني (تحت 23 عاماً) يأتي في المجموعة «الثالثة» للبطولة المقرر انطلاقها الاثنين المقبل، وإلى جانبه في المجموعة منتخبات العراق، وتايلاند، وطاجيكستان.


مبارزة بالسيف العربي في افتتاح مونديال الشباب والناشئين بالرياض

جانب من عرض المبارزة الذي شهده حفل الافتتاح (الشرق الأوسط)
جانب من عرض المبارزة الذي شهده حفل الافتتاح (الشرق الأوسط)
TT

مبارزة بالسيف العربي في افتتاح مونديال الشباب والناشئين بالرياض

جانب من عرض المبارزة الذي شهده حفل الافتتاح (الشرق الأوسط)
جانب من عرض المبارزة الذي شهده حفل الافتتاح (الشرق الأوسط)

نيابة عن رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير عبد العزيز الفيصل، افتتح مساعد وزير الرياضة عبد الإله الدلاك، مساء (الجمعة)، بطولة العالم للمبارزة للناشئين والشباب، في صالة «الأرينا» بجامعة الملك سعود بمدينة الرياض، وذلك بحضور أحمد الصبان رئيس الاتحاد السعودي للمبارزة رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، وعبد المنعم الحسيني نائب رئيس الاتحاد الدولي للمبارزة، والأمير عبد الله بن فهد بن عبد الله عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية رئيس الاتحاد السعودي للفروسية.

السعودية تلين القضماني خلال تأديتها قسم اللاعبين في البطولة (الشرق الأوسط)

وألقى الصبان رئيس الاتحاد السعودي للمبارزة رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، كلمة بمناسبة الافتتاح رحب فيها بضيوف البطولة، وبعدها انطلقت مسيرة أعلام المنتخبات المشاركة، وأعقبها عرض مرئي، ومن ثم أدت اللاعبة السعودية تلين القضماني قسم اللاعبين، وأدى الحكم الدولي السويدي توماش كورال قسم الحكام.

وكان حفل الافتتاح تضمن فقرة تعبر عن أصالة رياضة المبارزة الضاربة في عمق التاريخ، وظهر فيها فارس عربي قادم من العصور القديمة، ليتبارز بالسيف مع أحد لاعبي البطولة.

العَلَم السعودي على منصة العرض خلال مسيرة الفرق المشاركة (الشرق الأوسط)

وتتواصل السبت منافسات بطولة العالم للمبارزة للناشئين والشباب في يومها الثاني عند الساعة الثامنة والنصف صباحاً «فردي» الرجال تحت 17 عاماً في سلاح الشيش حيث يمثل المنتخب السعودي عبد العزيز التويجري ومحمد راغب ومحمد الحجي، تليها منافسات فردي السيدات تحت 17 عاماً في سلاح الشيش، ويمثل «أخضر السيدات» كل من ياسمين الصبان والجوهرة المري وغلا الدحيم.


مان سيتي يضع «خطة طارئة» لرحيل دي بروين إلى «السعودي»

اسم دي بروين ما زال يحوم في أجواء الدوري السعودي (إ.ب.أ)
اسم دي بروين ما زال يحوم في أجواء الدوري السعودي (إ.ب.أ)
TT

مان سيتي يضع «خطة طارئة» لرحيل دي بروين إلى «السعودي»

اسم دي بروين ما زال يحوم في أجواء الدوري السعودي (إ.ب.أ)
اسم دي بروين ما زال يحوم في أجواء الدوري السعودي (إ.ب.أ)

يتجهز نادي مانشستر سيتي بـ«خطة طارئة» لرحيل نجم الفريق البلجيكي كيفن دي بروين في ظل وجود اهتمام قوي من الدوري السعودي، وذلك بحسب ما كشف عنه موقع «ذا أتليتيك».

ورفض النجم البلجيكي في الصيف الماضي عروضاً كثيرة من أندية سعودية، ولكن المدير الرياضي للدوري السعودي مايكل إيمينالو حافظ على علاقة جيدة مع النجم البلجيكي خلال السنوات الماضية، حيث ساعد تشيلسي في شراء اللاعب عام 2012 من نادي جينك، ويقود المدير الرياضي الآن سوق الانتقالات مع تواجد دي بروين هدفاً، ولكن مع عدم وجود نادٍ سعودي بارز حالياً وجهةً محتملةً حتى الآن.

وأشار المصدر ذاته إلى أن نادي القادسية السعودي المملوك لشركة «أرامكو» مهتم بالتوقيع مع النجم البلجيكي في حال صعد إلى دوري الأضواء كما هو متوقع، ولكن أندية الهلال والأهلي والنصر والاتحاد المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة من المرجح أن تكون وجهات أكثر ملاءمة للاعب.

يذكر أن مصادر «الشرق الأوسط» كشفت بتاريخ 24 ديسمبر (كانون الأول) 2023 عن اهتمام القادسية بالنجم البلجيكي.


الهلال يعرض على خيسوس «عامين إضافيين»... وصفقات «جديدة» 

خيسوس قريب من توقيع عقده الجديد مع الهلال (كأس الدرعية)
خيسوس قريب من توقيع عقده الجديد مع الهلال (كأس الدرعية)
TT

الهلال يعرض على خيسوس «عامين إضافيين»... وصفقات «جديدة» 

خيسوس قريب من توقيع عقده الجديد مع الهلال (كأس الدرعية)
خيسوس قريب من توقيع عقده الجديد مع الهلال (كأس الدرعية)

كشف موقع «يول» البرازيلي عن تقديم نادي الهلال السعودي عرضاً للمدرب البرتغالي خيسوس للتجديد عامين آخرين، في الوقت الذي يميل فيه المدرب لقبول العرض الأزرق.

وينتهي عقد خيسوس، الذي حقق أول بطولات الموسم بالفوز ببطولة السوبر السعودي في الإمارات، نهاية الموسم الحالي، حيث وقّع عقداً لمدة سنة واحدة عند انضمامه، الصيف الماضي، في ثاني فتراته مع الهلال، والتي تشهد نجاحاً باهراً حتى هذه اللحظة.

ووفقاً للمصدر نفسه، فإن المدرب البرتغالي يمتلك وعوداً بالحصول على تعزيزات إضافية، الصيف المقبل، حيث وصف المصدر الخاص للموقع أن الوعود تتضمن صفقات من العيار الثقيل لتعزيز فريق خيسوس، الموسم المقبل.

ويستعد الهلال السعودي لموسم مقبل طويل سيَظهر خلاله الفريق الأزرق في «كأس العالم للأندية الموسع 2025»، بمشاركة 32 نادياً على مستوى العالم، حيث سيكون الهلال الممثل السعودي الوحيد بالبطولة المرتقبة في عالم كرة القدم.


مصادر: البليهي ولودي وحمد الله والغامدي خضعوا لفحص «المنشطات»

البليهي وحمد الله ولودي خضعوا لفحص المنشطات عقب النهائي (الشرق الأوسط)
البليهي وحمد الله ولودي خضعوا لفحص المنشطات عقب النهائي (الشرق الأوسط)
TT

مصادر: البليهي ولودي وحمد الله والغامدي خضعوا لفحص «المنشطات»

البليهي وحمد الله ولودي خضعوا لفحص المنشطات عقب النهائي (الشرق الأوسط)
البليهي وحمد الله ولودي خضعوا لفحص المنشطات عقب النهائي (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات حضرت خلال نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي بين الهلال والاتحاد، الذي جرى في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

واختارت اللجنة من الهلال اللاعبين علي البليهي والبرازيلي لودي، ومن الاتحاد اللاعبين حامد الغامدي وعبد الرزاق حمد الله، للخضوع للفحص عقب نهاية المباراة.

وكان الهلال توج باللقب للمرة الرابعة في تاريخه بفوزه الكبير 4-1. وتمكن الهلال من تكرار فوزه على الاتحاد للمرة السادسة على التوالي في الموسم الحالي بعد الفوز الأول في بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية، والفوز ذهاباً وإياباً في الدوري المحلي، والفوز ذهاباً وإياباً في دوري أبطال آسيا. واستمرت سلسلة انتصارات الهلال الأطول في تاريخ كرة القدم بالوصول إلى الفوز الرقم 34 على التوالي. وحقق البرتغالي خيسوس لقبه الأول في ولايته الثانية مع الهلال، بعدما كان سبق أن قاده للفوز بلقب الكأس السوبر عام 2018.


فهد بن نافل: لا يهمنا من يُشكك في الهلال... وجميع الأندية السعودية «دُعمت»

الهلال توج بلقب كأس الدرعية للسوبر السعودي (الشرق الأوسط)
الهلال توج بلقب كأس الدرعية للسوبر السعودي (الشرق الأوسط)
TT

فهد بن نافل: لا يهمنا من يُشكك في الهلال... وجميع الأندية السعودية «دُعمت»

الهلال توج بلقب كأس الدرعية للسوبر السعودي (الشرق الأوسط)
الهلال توج بلقب كأس الدرعية للسوبر السعودي (الشرق الأوسط)

قال فهد بن نافل رئيس مجلس إدارة شركة نادي الهلال بأنهم لا يلتفون لأي تشكيك يطال مُنجزاتهم، موضحاً: نحن نعمل ونجتهد ولا نلتفت للتشكيك.

وفي حديث لوسائل الإعلام، قال رئيس الهلال رداً على من يقول بأن الهلال نادي مدعوم،: جميع الأندية السعودية دُعمت وجميعها فيها الخير والبركة، نحن في الهلال نعمل ونسعى وأي شخص يلم بكرة القدم يعرف أن هناك عمل وجد واجتهاد لمن هم بداخل الملعب وخارج الملعب، مضيفاً: أبداً لا نلتفت للتشكيك ونسعى ونهدف دائماً لتمثيل وطنا خير تمثيل، وأن نفرح جمهورنا.

وعبر بن نافل عن سعادته بتحقيق بطولة كأس الدرعية للسوبر السعودي، التي تعتبر ثاني بطولات الهلال هذا الموسم بعد بطولة كأس موسم الرياض، وقال: أشكر كل العاملين والداعمين لنادي الهلال، ألف مبروك لكل الهلاليين، ألف مبروك لكل من عمل وسعى لتحقيق هذا المنجز وهذا العدد من الانتصارات الذي هدفنا من خلالها أن نتوجها أخيراً بتحقيق البطولات، فشكراً لهم وشكراً لكل العاملين.

وعن مواجهة الأهلي وهل سيتم تأجيلها، قال: تقدمنا بطلب رسمي للتأجيل، ويرجى خير أن يصلنا شيء، موضحاً: نحن خائفون على لاعبي المنتخب السعودي ونجومه، وخائفون على النجوم العالميين الذين يمثلون أنديتنا في السعودية، ضغط المباريات جداً كبير.

وأضاف رئيس نادي الهلال: كانت مباراتنا على أرضنا وتغيرت الروزنامة، ونحن طلبنا أن نُراعى لأننا نمثل السعودية في البطولة الآسيوية، ويهمنا أن نمثل السعودية خير تمثيل ونحقق البطولة باسم المملكة وهذا ما نسعى له ولذلك طلبنا التأجيل لأنه من الصعب أن تلعب في أبوظبي ثم تغادر للرياض ثم تعود إلى أبوظبي ثم جدة، وقبلها الشرقية، شاهدنا إصابة ميتروفيتش عضلية وستبدأ على اللاعبين.

وفيما يخص سلسلة الانتصارات، قال: نطمح لتوسيع الفارق وليست ضغط علينا، فهدفنا واضح كمجموعة أن هدفنا الرئيسي هو تحقيق البطولات وهذا أمر ملتزم فيه الجميع.

وختم بتوضيح عن عدم طلب الهلال طواقم تحكيم أجنبية في كأس السوبر، قال: كل مباراة وكل بطولة هي من ضمن أولويات الهلال، ولم نطلب لأن التكلفة أصبحت عالية علينا.


تقرير «كرواتي» يطالب الفتحاويين بحسم صفقة «مختار النصر»

من آخر المواجهات الدورية للفتح والتي خسر نتيجتها لصالح أبها (تصوير: علي خمج)
من آخر المواجهات الدورية للفتح والتي خسر نتيجتها لصالح أبها (تصوير: علي خمج)
TT

تقرير «كرواتي» يطالب الفتحاويين بحسم صفقة «مختار النصر»

من آخر المواجهات الدورية للفتح والتي خسر نتيجتها لصالح أبها (تصوير: علي خمج)
من آخر المواجهات الدورية للفتح والتي خسر نتيجتها لصالح أبها (تصوير: علي خمج)

شرع الكرواتي سلافن بيليتش مدرب الفتح في إعداد التقرير الفني الخاص بالفريق الكروي من أجل تسليمه لإدارة النادي مع ختام المشاركة في بطولة الدوري السعودي للمحترفين.

وسيتضمن التقرير الفني الذي سيقدمه المدرب للإدارة برئاسة المهندس منصور العفالق توصيات بشأن الأسماء التي يرى أهمية بقائها في صفوف الفريق لموسم مقبل، والأسماء التي يمكن الاستغناء عنها خصوصاً من الأسماء التي جرت إعارتها من أندية أخرى، أو شارفت عقودها الاحترافية على الانتهاء.

ورغم أن الموسم تتبقى له 7 جولات فإن الفتح أمّن كثيراً من وضعه في سلم الترتيب بعيداً عن صراع الهبوط لدوري الدرجة الأولى، وهو الهاجس الذي ظل يطارد أنصار النادي منذ جولات قبل أن يحقق الفتح فوزين متتاليين على الوحدة في مكة المكرمة، ثم الاتفاق على ملعبه في الأحساء وهو الفوز الوحيد الذي حققه على ملعبه الجديد بعد غياب طويل ظل فيه الفتح 4 أشهر دون أي فوز على ملعبه في 7 مباريات قبل أن يكسر «العقدة» بالفوز على الاتفاق في المباراة التي أقيمت في الجولة قبل الماضية.

ولم تتضح الرؤية بشأن بقاء المدرب بيليتش في منصبه من عدمه خصوصاً مع تقلب نتائج ومستويات الفريق والتي بررها المدرب في أكثر من مناسبة بازدياد الإصابات في صفوف الفريق خصوصاً من النجوم البارزين مثل المغربي مراد باتنا والجزائري سفيان بن دبكة والإسباني كريستيان تيلو عدا المدافع البلجيكي ديناير والمهاجم جانيني القادم من الرأس الأخضر والذي كان بديلاً للراحل فراس البريكان الذي فك الارتباط من جانب واحد، وغادر للأهلي في وقت حرج قبل نهاية فترة التسجيل الصيفية مستغلاً فقرة تعاقدية تسمح له بذلك.

وزج المدرب بعدد كبير من الأسماء الشابة في المباريات من أبرزهم سعد الشرفاء وعثمان العثمان وعلي المسعود عدا سالم النجدي واللاعب عباس الحسن الذي يشارك مع الفريق منذ العام الماضي، وهو من أهم الأسماء الصاعدة في الكرة السعودية، حيث جرى ضمه في مناسبات عدة للمنتخب الأول.

ولم تتمكن إدارة الفتح من تلبية كثير من الطلبات التي قدمها المدرب بيليتش بشأن ضم لاعبين في فترة التسجيل الشتوية نتيجة ضعف الإمكانات المالية والموارد خصوصاً مع عدم الحصول على شهادة الكفاءة للحوكمة، وبالتالي تراجع الموارد المالية.

وعبر العفالق صراحة عن استغرابه من عدم تجاوز ناديه شروط الحوكمة رغم أن الفتح ظل سنوات من أفضل الأندية في هذا الجانب، مبيناً في حديث لوسائل الإعلام بعد الفوز على الاتفاق أنهم مستغربون من ذلك، حيث لم تتضح الأسباب وراء ذلك.

بيليتش يستعد لتقديم التقرير الفني النهائي لإدارة الفتح (تصوير: عيسى الدبيسي)

وبالعودة إلى التقرير الفني الذي بدأ بيليتش في إعداده بشأن الفريق فقد بينت المصادر أن المدرب أوصى بالسعي لشراء عقد اللاعب مختار علي بعد نهاية إعارته الحالية من نادي النصر، بعد أن أثبت اللاعب كفاءته الفنية، وكان من الأسماء التي ضمها المدرب الإيطالي مانشيني لصفوف المنتخب الأول في المناسبات الأخيرة، كما أنه كان من أهم الأسماء التي يعتمد عليها المدرب بيليتش في قائمة الفتح الأساسية؛ حيث كان تأثيره واضحاً في المباريات القوية.

ويتوقع أن تسعى إدارة الفتح إلى إتمام صفقة مختار بالانتقال النهائي، إلا أن ذلك يعتمد على قرار إدارة النصر التي تملك عقد اللاعب.

وترتبط إدارتا الناديين بعلاقة وثيقة نتجت عنها انتقالات عدد من اللاعبين من أبرزهم علي الحسن وعلي لاجامي، وفي مقابل ذلك كانت صفقة انتقال اللاعب فراس البريكان من أنجح الصفقات التي عقدها الفتح مع النصر بشراء عقده قبل موسمين، ونجح اللاعب في أن يكون هداف الفتح قبل أن يرحل للأهلي.

أما اللاعبون الأجانب فسيتصدر جانيني قائمة الراحلين بعد أن ثبتت معاناته من إصابة مزمنة جعلته لا يشارك في عدد كبير من المباريات، كما أن أداءه الفني في بعض المباريات التي شارك فيها كان أقل من المأمول.

ولا يستذكر أنصار الفتح للاعب جانيني سوى قيادته الفريق للفوز على الاتفاق في مباراة الدور الأول من بطولة الدوري، حيث تكفل بتسجيل هدف الفوز، إلا أنه لم يقدم المأمول منه بعدها بوصفه مهاجماً صريحاً.

وعلى صعيد متصل يبدأ فريق الفتح استعداداته لمواجهة الرائد من خلال التدريبات التي ستعود، اليوم الجمعة، بعد أن مُنح اللاعبون إجازة 4 أيام عقب العودة من مدينة أبها بالخسارة من فريق أبها بهدفين لهدف.

ومثلت تلك الخسارة تراجعاً جديداً للفتح، خصوصاً أن فريق أبها كان عائداً من خسارة ثقيلة من النصر بـ8 أهداف، كما أنه في مركز متأخر في جدول الترتيب.

وعبَّر بيليتش عن غضبه من تلك الخسارة، إلا أنه حاول التماسك في تصريحه بعد المباراة بالقول إن هناك إرهاقاً تعرض له لاعبو فريقه دون أن يشرح أسباباً أخرى وراء تلك الخسارة.